×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

الدراسة في كندا تعرف على تكاليفها ومميزاتها وشروطها وطريقة التقديم

الدراسة في كندا تعرف على تكاليفها ومميزاتها وشروطها وطريقة التقديم

الدراسة في كندا حلم لدى العديد من الطلاب حول العالم، خاصة هؤلاء الذين يبحثون عن مستوى مميز من التعليم، حيث تعتبر كندا من أفضل الوجهات الدراسية في العالم، بفضل جودة النظام التعليمي، وجودة البرامج الدراسية في جميع التخصصات، إضافة إلى والتميز الأكاديمي والبحثي.

 

والحقيقة أن كندا ليست وجهة دراسية مثلى فقط، وإنما واحدة من أفضل الأماكن في العالم للمعيشة، حيث تتميز ببيئة وجمال طبيعي خلاب وساحر, وتعرف بشعبها الودود المتقبل للآخرين.

 

وتولي الحكومة الكندية اهتمامًا كبيرًا بالتعليم، وتسعى طوال الوقت لتطويره وتحسينه، وتقدم الجامعات الكندية مستوى متقدم من التعليم والبرامج الدراسية لجميع الطلاب الدوليين والمحليين، ناهيك عن المرافق الجامعية الحديثة التي توفر للطلاب بيئة تعليمية مميزة، حيث تلتزم كافة المؤسسات التعليمية في كندا بتوفير بيئة تعليمية آمنة لجميع الطلاب.

 

الدراسة في كندا قد تكون وسيلة للنهوض بالمستوى العلمي للطلاب الأجانب، إلا أنها وسيلة أيضًا لدى البعض للعمل في كندا بعد التخرج، وتشير الإحصائيات إلى أن حوالي 90% من خريجي الجامعات الكندية من الأجانب، يعملون في وظائف ومجالات متنوعة في كندا بعد التخرج.

 

تكاليف الدراسة في كندا

 

مقارنة بالعديد من وجهات الدراسة بالخارج، تعتبر الدراسة في كندا من أرخص الوجهات للطلاب الدوليين. فهي أقل من تكاليف الدراسة في امريكا وبريطانيا، لكنها في الوقت نفسه أغلى من معظم الدول الأوروبية, وتحدد الجامعات الكندية رسومها الخاصة، و تعتمد هذه الرسوم والتكاليف على عدة عوامل: البرنامج الدراسي المختار ودرجة الدراسة والمدينة أو المقاطعة التي تتواجد فيها الجامعة.

 

وتحصل جميع الجامعات الكندية على تمويل من حكومات المقاطعات، مما يسمح لها بتقليل مصاريف الدراسة في كندا ويضمن التزام جميع الجامعات الكندية بالمعايير الأكاديمية.

 

ويبلغ متوسط تكلفة الدراسة في الجامعات الكندية حوالي 14 ألف دولار كندي لدرجة البكالوريوس، و4200 دولار كندي للدراسات العليا، ماجستير، دكتوراة، إلا أن الجامعات هناك توفر للطلاب الأجانب الراغبين في الدراسة في كندا ، منحًا دراسية على المستويين الجامعي والدراسات العليا, تكون ممولة بشكل جزئي أو بشكل كامل، وتكون منح دراسية خاصة بالإنجازات الرياضية والأكاديمية، وأخرى خاصة بمواضيع دراسية محددة.

 

كذلك تختلف تكاليف السكن في كندا على حسب مكان الإقامة، حيث تختلف تكاليف الإيجار بشكل كبير حسب المكان الذي ستدرس فيه وإذا ما كنت ستعيش داخل أو خارج المدينة الجامعية.

 

التسجيل في الجامعات الكندية

 

إذا كنت ترغب في الدراسة في كندا فعليك أولًا بتحديد قائمة الجامعات التي ترغب في الدراسة فيها، ثم التواصل مع مكاتب خدمة الطلاب الدوليين بهذه الجامعات، لتسألهم عن إجراءات التسجيل في الجامعة، وفي كل الأحوال تكون إجراءات التسجيل سهلة وسريعة، حيث تتم بشكل كامل من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، لكنها بالطبع تتطلب وجود بعض المستندات والشروط، وهي كالتالي:

 

1- شهادة الثانوية العامة، إذا كنت تتقدم لدراسة البكالوريوس، أو شهادتك الجامعية، إذا كنت تخطط للتقدم للدراسات العليا.

2- شهادة تثبت قدرة الطالب اللغوية في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

3- مقال شخصي يوضح الخبرة العملية والخلفية الأكاديمية وأسباب اهتمام الطالب في الدراسة في هذه الجامعة أو التخصص المحدد.

4- شهادات تعريف من المدرسين السابقين للطالب، وشهادة الخدمة المجتمعية، والمشاركات الرياضية، والمنح والجوائز التي حصل عليها الطالب خلال مسيرته التعليمية أو الرياضية أو الاجتماعية.

5- تطلب بعض الولايات الكندية ضرورة إكمال 40 ساعة من الخدمة المجتمعة أو العمل التطوعي.

 

تأشيرة الدراسة في كندا

 

السفرالى كندا للدراسة يتطلب بالطبع حصولك على فيزا كندا والتي تسمى بـ تصريح الدراسة في كندا ، ويمكنك التقدم للحصول على تأشيرة كندا الخاصة بالطلاب سواء عبرالموقع الإلكتروني الخاص بدائرة الهجرة الكندية، أو من خلال مكتب VFS في بلدك.

ولكي يكون الطالب مؤهلاً لتقديم طلب الحصول على تصريح طالب لـ الدراسة في كندا ، يجب أن يكون مسجلاً في أحد برامج الدراسة التي تنتهي بالحصول على درجة علمية أو دبلومة أو شهادة، كما يجب أن تكون المؤسسة التي سيدرس بها مدرجة في قائمة مؤسسات التعليم المحددة (Designated Learning Institutions (DLI، المصرح بها من قبل دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية.

 

مستندات فيزا الدراسة في كندا

 

وفي كل الأحوال سيحتاج الطالب إلى تحضير عدد من الوثائق والمستندات عند التقدم بطلب الحصول على فيزا كندا وهي كالتالي:

 

1- جواز السفر

2- صور شخصية

3- خطاب قبول غير مشروط من المؤسسة التعليمية التي تقدمت إليها

4- وصل سداد الرسوم

5- خطاب الحصول على المنحة الدراسية

6- أي مراسلات ذات صلة مع المؤسسة التعليمية التي ستلتحق بها

7- الوثائق المالية التي تثبت قدرتك على إعالة نفسك أثناء الدراسة في كندا

8- الوثائق الأكاديمية والشهادات التي حصلت عليها

9- شهادات الخبرة العملية إن وجدت

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا