×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهو php؟ كيف يعمل وما هي مميزاته

ماهو php؟ كيف يعمل وما هي مميزاته

ماهو php؟ يبدو أن هذا السؤال يثير فضول قطاع عريض من المستخدمين في كافة الأنحاء، إذ تتصدر لغة البرمجة PHP اهتمامات الملايين من المواطنين الذين يعملون في مجال تطوير تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونية.

وترتفع مؤشرات البحث عن مميزات لغة PHP، إذ يحرص الملايين من مطورين تطبيقات الويب، والراغبين في دخول عالم تطوير الويب، على البحث عن المعلومات والأدوات المتاحة لتطوير تطبيقات PHP بشكل أفضل وأكثر فعالية وسهولة في الاستخدام.

تعد لغة php من أكثر اللغات أهمية وانتشاراً، فقد احتلت المرتبة السادسة حتى اليوم كأكثر لغة يتم البحث عن دروس ودورات لتعلمها وإتقانها مما يضمن لها مستقبل بين باقي اللغات.
اخترعها المبرمج راسموس ليردوف عام 1994 ثم جرى تطويرها فيما بعد من قبل مبرمجَين آخرين وبدأ أوج انتشارها عام 2000. يُستخدم مصطلح php كاختصار لجملة personal home page وهو الإصدار القديم منها. لكن اليوم أصبح مصطلح php اختصار لجملة hypertext preprocessor. لذا في مقالنا هذا أردنا التعريف بهذه اللغة وذكر أهميتها مع التطرّق لأشهر إطارات العمل بها فتابع معنا.

 

ما هي لغة البرمجة php؟

هي لغة مفتوحة المصدر ومجانية يمكن للمطورين التعديل عليها وتضمينها في لغات أخرى مثل HTML. وهي عبارة عن أوامر برمجيات ترسل من قبل المستخدم إلى السيرفر (خادم الويب) ليقوم السيرفر بعدها بمعالجة المعلومات وجلب البيانات التي يطلبها المستخدم.
ولتبسيط هذه العملية نضرب لك المثال الآتي:

لنفترض أنك قمت بإنشاء حساب في إحدى المواقع ثم عدت لتسجيل الدخول إليه باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور، هنا النص البرمجي المكتوب بلغة php سيُرسل إلى السيرفر للتحقق من المعلومات التي أدخلتها ويجلبها لك من قاعدة البيانات الضخمة الموجودة على الويب. إذاً فإن لغة البرمجة php تستخدم في تطوير وإنشاء مواقع الويب لأنها لغة قوية وآمنة، حيث إن 78% من المواقع مبنية على هذه اللغة ومنها ووردبريس، ويكيبديا، فيسبوك.

 

ماهو php وما مفهومه؟

ماهو php؟، يٌعرف كلغة برمجة شائعة ومفتوحة المصدر، وتتوافق مع العديد من قواعد البيانات، وأنظمة التشغيل المختلفة، مما يجعلها تتصدر اهتمامات المطورين الذين يرغبون في إنشاء تطبيقات ويب فعالة وذات أداء عالي.

ويزداد اهتمام الكثير من الأشخاص بالتعرف على التفاصيل الكاملة والبحث عن مصادر شرح جميع أكواد PHP، إذ تتوافق لغة البرمجة PHP مع العديد من أنظمة التشغيل، ما يجعلها محط أنظار مطوري مواقع الويب، إذ تعد فعالة في إنشاء التطبيقات ذات الأداء العالي.

كيف تعمل لغة php ؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيف تعمل لغة PHP؟ إذ تعد لغة البرمجة PHP محل اهتمام الكثير من مطوري مواقع الويب، والراغبين في دخول هذا المجال.

ويتم كتابة الكود الخاص بلغة PHP داخل علامات الموجودة في صفحة HTML. ويمكن استخدام هذه اللغة لإنشاء متغيرات والتعامل مع النماذج المختلفة، والتفاعل مع قواعد البيانات، وإدارة المحتوى على الويب وأداء العديد من الأنشطة الأخرى المتعلقة.

 

 

ماهو php واستخداماته

ماهو php؟ من أكثر الأسئلة المطروحة مؤخرًا، الأمر الذي يعد محل كثير من الأشخاص المهتمين بمجال البرمجة، إذ تعد من أكثر لغات البرمجة شيوعاً ، يجدها الكثير من مطوري البرامج والتطبيقات على الويب مثالية.

وتعتبر لغة البرمجة PHP هي لغة برمجة نصية مفتوحة المصدر من جانب الخادم وتٌستخدم لإنشاء صفحات ويب ديناميكية وتفاعلية، وتٌنفذ تلك النصوص على الخام وإرسال النتائج إلى متصفح الويب الخاص بالعميل.

كما يٌمكن استخدام لغة PHP في بناء أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress وDrupal وJoomla.، وبشكل عام يمكن استخدامها في أي تطبيق ويب يتطلب برمجة الخادم.

 

صفات لغة البرمجة php

  1. سهلة التعلم حيث يمكن للمبتدئ في البرمجة تعلمها بسهولة بسبب بساطة الأكواد.
  2. تدخل في بناء المواقع والمتاجر وبرامج الكومبيوتر.
  3. تساعد في تحسين محركات البحث، حيث تتميّز بسرعة كبيرة تفوق ثلاثة أضعاف سرعة لغة البايثون.
  4. مجانية ومفتوحة المصدر.

 

أشهر إطارات عمل php

تعرف إطارات العمل أو framework بأنها نظام يضم مكتبة وأدوات والنمط المعتمد في كتابة الأكواد، حيث يضم شرح مفصل للمبرمج عن آلية العمل خطوة بخطوة فهو أشبه بالدليل الإرشادي أو الكاتالوغ. وفائدته توفير الوقت والجهد على المبرمج لاحتوائه على البنية الأساسية لتسريع تطوير الويب.
نذكر هنا أشهر إطارات عمل php:

:Laravel
يعتبر من أشهر إطارات عمل لغة البرمجة php، يعمل على تبسيط عمليات التوجيه والمصادقة والتخزين المؤقت وغيرها من المهام. وهو مجاني بالكامل ومفتوح المصدر، طُرح سنة 2011 ومازال مستمراً حتى الآن، يتميّز ببساطته وسرعته وملاءمته لكلاً من المشاريع البسيطة والمعقّدة.

:Zend
رغم تعقيده وصعوبته مقارنةً بغيره من الأطر إلا أنه يحظى بشعبية كبيرة لدى المبرمجين لما يتمتع به من مميزات قوية، مثل احتوائه على أدوات التشفير وتصحيح الأخطاء والسحب والإفلات ودعم تصميم الواجهات.

:Symfony
يستخدمه أكثر من 600 ألف مبرمج، ويسعى مطورو هذا الإطار لتقديم شروحات ودورات مستمرة للمبرمجين بهدف تسهيله وتبسيطه. يتيح القيام بكل شيء ما يجعله أبطأ من الأطر الأخرى، ويتميّز بمرونته وقابلية العمل مع مشاريع أكبر مثل دروبال Drupal.

:Cakephp
يعمل بنظام CRUD الذي يمكّن من الإنشاء والقراءة والتعديل والحذف، لذا فهو من أسهل الأطر ويتمتع بمستوى أمان عالٍ.

 

إيجابيات وسلبيات لغة php

تتعد إيجابيات وسلبيات لغة PHP، مما يجعلها محط أنظار الكثير من المطورين والمستخدمين حول العالم. وبالرغم من أن PHP تتمتع بعدة ميزات، إلا أنها تواجه أيضًا بعض التحديات.

وفيما يلي نستعرض بعض الإيجابيات والسلبيات الرئيسية للغة PHP:

إيجابيات لغة php

  • سهولة الاستخدام

يمكن لأي شخص البدء في تعلم هذه اللغة بسهولة، إذ تحتوي على بنية بسيطة.

  • قوة المجتمع

تتمتع PHP بمجتمع كبير من المطورين الذين ينتجون أدوات ومكتبات جيدة للغاية.

  • متوافقة الأنظمة

تعمل PHP على مختلف أنظمة التشغيل، بما في ذلك Linux وWindows و Mac OS X، وهذا يجعلها مناسبة لتطوير الويب عبر المنصات.

  • دعم قوي لقواعد البيانات

تدعم PHP العديد من قواعد البيانات الشائعة مثل MySQL و PostgreSQL و Oracle.

سلبيات لغة php

  • ثغرات أمنية

يُمكن أن تسبب برمجة PHP ثغرات أمنية، لذلك يحتاج المطورون إلى اتباع ممارسات برمجية جيدة لتجنب هذه المشكلات.

  • عدم الكفاءة

تستخدم تفسيرًا ديناميكيًا ، وهذا يعني أنها قد تكون أبطأ من لغات البرمجة الأخرى التي تستخدم ترجمة مسبقة.

  • نُدرة المهندسين المؤهلين

يُصعب أحياناً إيجاد مطوري PHP المهرة في بعض الأماكن.

  • الصيانة الصعبة

يمكن أن يصبح الكود الخاص بالتطبيقات المعقدة في PHP صعبًا في الصيانة والتحديث في المستقبل.

 

 

مجالات لغه php

يواصل الكثير من الأشخاص لاسيما المبتدئين في تعلم لغات البرمجة في التعرف على مجالات لغة PHP، إذ تعد من أكثر لغات البرمجة أهمية، واستخدامًا في تطوير مواقع الويب.

ماهو php؟ من أكثر الأسئلة التي يحرص الملايين من الأشخاص في التعرف على إجابتها، إذ يتصدر شرح مفصل عن لغة PHP اهتمام الملايين من الأشخاص خلال الفترة الأخيرة.

ونرصد خلال السطور التالية، مجالات لغة PHP:

  1. تطوير مواقع الويب الديناميكية.

  2. إدارة قواعد البيانات.

  3. تطوير تطبيقات الويب باستخدام إطارات عمل مثل Laravel وSymfony وCodeIgniter وغيرها.

  4. تطوير أنظمة إدارة المحتوى (CMS) مثل WordPress وJoomla وDrupal.

  5. تطوير تطبيقات الويب الاجتماعية والتجارية والإلكترونية.

  6. تطوير تطبيقات الويب الخاصة بالموبايل باستخدام إطارات عمل مثل Ionic وCordova.

  7. تطوير تطبيقات الويب لإدارة الأعمال والمشاريع والموارد البشرية.

  8. تطوير تطبيقات الويب للتحليلات والإحصاءات والتقارير.

  9. تطوير تطبيقات الويب للألعاب والترفيه.

  10. تطوير تطبيقات الويب للصحة والطب والعلوم الطبية.

 

ماهو php و MySQL والفرق بينهم

ماهو PHP و MySQL، يحرص الكثير من الأشخاص على التعرف عليهما إذا يتم استخدامها والتعامل معها لتطوير تطبيقات الويب الديناميكية، و الصفحات التفاعلية، والمواقع الإلكترونية.

ويٌستخدم PHP على نطاق واسع لتطوير تطبيقات الويب الديناميكية. تم تصميم اللغة خصيصاً لتضمينها في صفحات HTML وإنشاء محتوى ديناميكي يتفاعل مع المستخدم.

وعلى نحو متصل يٌستخدم MySQL لتخزين البيانات في قواعد بيانات، ولاسيما في تطبيقات الويب الديناميكية التي تستخدم PHP كلغة برمجة.

ماهو php؟، يعد لغة برمجة مفتوحة المصدر، شائعة الاستخدام في تطوير تطبيقات الويب، وتكتسب شعبية كبيرة بسبب سهولة استخدامها، وقابليتها للتكيف مع مختلف التطبيقات.

ويستخدم اختصار PHP بدلًا من "PHP: Hypertext Preprocessor" تعد اللغة البرمجية PHP، قوية ومتعددة الاستخدامات، ما يمكن مستخدميها من تطوير تطبيقات الويب بسهولة وفاعلية.

 

ماهو php وكيفية تعلمه

ماهو php؟، يعد لغة برمجة مفتوحة المصدر ذات شعبية واسعة تٌستحدم في بناء تطبيقات ومواقع الويب الديناميكية. وصناعة البرمجيات عبر الإنترنت.

وترتفع نسب البحث عن كيفية تعلم لغة PHP للمبتدئين، حيث تتميز بسهولة التعلم والاستخدام بالإضافة إلى إمكانياتها القوية في التفاعل مع قواعد البيانات وإنشاء صفحات ويب ديناميكية.

وفيما يلي، نبرز كيفية تعلم لغة PHP للمبتدئين:

  1. الدورات التعليمية عبر الإنترنت: هناك العديد من المواقع التي تقدم دورات تعليمية مجانية ومدفوعة لتعلم PHP مثل Udemy و Codecademy وW3Schools.

  2. الكتب: يوجد العديد من الكتب المفيدة لتعلم PHP مثل "PHP for the Web: Visual QuickStart Guide" و "Learning PHP, MySQL & JavaScript: With jQuery, CSS & HTML5".

  3. المنتديات والمجتمعات البرمجية: يوجد العديد من المنتديات والمجتمعات البرمجية التي يمكن الانضمام إليها وتبادل الخبرات والمعرفة في تعلم PHP مثل Stack Overflow و GitHub.

  4. المدارس البرمجية: يوجد العديد من المدارس البرمجية التي تقدم دورات تعليمية لتعلم PHP وغيرها من لغات البرمجة.

  5.  

 

كورسات php اون لاين مجانية وبشهادات مجانية

كورس PHP (Beginners) معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP From Zero to Hero معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP من الصفر معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP & MySql من الصفر معتمد بشهادة 

رابط الكورس
كورس php لغة البرمجة معتمد بشهادة

رابط الكورس

كورس PHP with SQL معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP & MySQL ( Advanced) معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP & MySQL CMS معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP Data Object (PDO) معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس php لغة البرمجة معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس Laravel PHP MVC framework معتمد بشهادة 

رابط الكورس

كورس PHP CodeIgniter معتمد بشهادة 

رابط الكورس


إذاً بعد ان تعرفنا على ماهو php فإن لغة البرمجة  مهمة لكل من يريد البدء بتطوير الويب وهي سهلة التعلّم والتطبيق. كما أنها تتطور باستمرار وتحتاج لمتابعة من قبل المبرمج للحاق بأي تغييرات، وختاماً نتمنى أن نحقق لك أقصى اسفادة من مقالنا.

ماهو PHP؟ وأبرز الأسئلة الشائعة

ما هي وظيفة PHP؟

وظيفة PHP هي تطوير تطبيقات الويب وتشغيلها على خادم الويب.

ما هو الفرق بين لغة HTML و PHP؟

لغة HTML تُستخدم لتصميم صفحات الويب، في حين أن PHP تستخدم لجعل صفحات الويب أكثر ديناميكية وتفاعلية. يمكن استخدام HTML و PHP معاً في إنشاء صفحات ويب شاملة ومتكاملة.

ما هي مميزات لغة PHP؟

تتميز لغة البرمجة PHP بكونها سهلة التعلم والاستخدام، ومفتوحة المصدر، وتخدم قواعد البيانات المختلفة، كما أنها تتوافق مع معظم أنظمة التشغيل المستخدمة في السيرفرات، وتتكيف مع مختلف تطبيقات الويب.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا