×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية الربح من كتابة المقالات

كيفية الربح من كتابة المقالات

أولاً: طرق الربح من كتابة المقالات

هناك أسلوبين للربح من كتابة المحتوي بشكل عام، وبالطبع كل منهما له مميزاته وعيوبه، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في النقاط التالية.

1. الربح من كتابة المقالات عن طريق العمل الحر

هذه الطريقة سهلة وواضحة، فأنت ستعتمد على مهاراتك في التدوين بأن تبيع مقالاتك لمن يحتاج إليها، هذه الطريقة قد تكون جيدة في بداية مشوارك.

أهم خصائص هذه الطريقة:

  • أنت تحصل على مقابل مادي مباشر مقابل مقالاتك.
  • لا تشغل بالك بإدارة المواقع أو أي شيء آخر غير الكتابة، وهذا يقلل من حجم الضغوط عليك.
  • هناك مواقع كثيرة خاصة بالعمل الحر التي يمكنك أن تعرض فيها خدماتك.
  • يمكنك التواصل مع أصحاب المواقع والمدونات بشكل مباشر للحصول على عمل.
  • الربح يكون قليل نوعاً ما مقابل مجهودك خصوصاً إن اعتمدت على مواقع العمل الحر.
  • ربحك سيعتمد على أسلوب واحد، فإن لم تحصل على عملاء جدد لن تحصل على المال.

وبالأسفل كورس متكامل عن كل ما يخص العمل الحر على الإنترنت:

دليل العمل الحر على الانترنت (مرشد شامل)

2. الربح من كتابة المقالات عن طريق امتلاك موقع إلكتروني

هذه الطريقة تحتاج إلى معرفة بكيفية إنشاء موقع إلكتروني وإدارته بطريقة صحيحة، هذا الأمر ليس صعباً على الإطلاق ولكن يستغرق بعض الوقت لكي تتعود عليه.

ويمكنك أن تجد في المقالات التالية كل ما تحتاج إليه لإنشاء موقع إلكتروني بداية من تحديد الفكرة وحتى شراء الاستضافة وإنشاء أول تدوينة لك.

كما أنك ستحتاج أن تعرف كيف ستحصل على ترافيك ( زيارات ) لموقعك حتى يقرأ الجمهور الذي تستهدفه مقالاتك، هل ستعتمد على السوشيال ميديا فقط أم ستركز على محركات البحث.

من أجل هذا الربح من امتلاك موقع قد يستغرق بعض الوقت، خصوصاً وأن المقالات الخاصة بموقعك لن تصل إلى الصفحة الأولى في محركات البحث بين ليلة وضحاها.

وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الطريقة الأكثر ربحاً في مجال التدوين، ويمكنك أن تربح المال بعدة طرق مختلفة، مما لا يجعلك عرضة لأن تفقد كل أرباحك لأنك تعتمد على أكثر من مصدر.

والآن سأعرض لك أهم طرق الربح من كتابة المقالات عند امتلاكك لموقع إلكتروني:

أ) الربح عن طريق الإعلانات

هذه أشهر وأضمن طرق الربح من المواقع الإلكترونية، الإعلانات التي تراها وأنت تقرأ هذه السطور هي أحد الوسائل التي نعتمد عليها في الربح في موقع الرابحون.

هذه الطريقة تحتاج إلى بعض المعرفة في التعامل مع المنصات الإعلانية مثل أدسنس وغيره، وذلك حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الأرباح.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لن تدر عليك دخلاً كبيراً خصوصاً في المحتوى العربي، لأن سعر النقرة فيه ليست مرتفعة بالمقارنة بالمحتوى الإنجليزي. ولكنها مازالت طريقة جيدة.

وهذا دليل شامل في كيفية الربح من جوجل أدسنس.

الربح من جوجل أدسنس (دليل شامل للمبتدئين)

ب) الربح عن طريق التعاون مع الشركات والماركات

هناك الكثير من أصحاب الشركات والخدمات الذين يتواصلون معنا لكي نقوم بالترويج لـ خدماتهم ومنتجاتهم مقابل المال، هذه الطريقة قد تكون مربحة للغاية في الكثير من المجالات.

فعندما يكون لديك متابعين وموقعك يدخله عدد جيد من الزيارات شهرياً، حينها يمكنك أن تتعاون مع أي شركة تقدم أي خدمة في مجالك لكي تروج لها.

تخيل أنك موقع يتحدث عن اللياقة البدنية، ووجدت شركة تقوم بعمل مكملات غذائية للرياضيين، ستدفع لك هذه الشركة مقابل أن تكتب مقال عن منتجاتهم، أو تروج لهذه المنتجات بين متابعيك.

هذه الطريقة اسمها التسويق عن طريق المؤثرين، وقد أصبحت رائجة للغاية مع تطور وسائل التسويق في عالمنا العربي.

اقرأ أيضاً: كيفية الربح من التدوين أونلاين في خطوات عملية

ج) الربح عن طريق التسويق بالعمولة

هذه هي أقوى طريقة للربح من كتابة المقالات، التسويق بالعمولة هو أن ترشح بعض المنتجات أو الخدمات لزوار موقعك، وعندما يشتروها من الروابط الخاصة بك.

تعطيك الشركة المالكة لذلك المنتج عمولة لأنك جلبت لهم عميل جديد.، هذه الطريقة مربحة للغاية خصوصاً بعد أن تبني علاقة وثيقة بينك وبين متابعيك.

يمكنك معرفة كل شئ عن التسويق بالعمولة من خلال الرابط التالي:

شرح التسويق بالعمولة أو الأفلييت (مرشد شامل)

د) الربح عن طريق بيع الخدمات

طالما تكتب في مجالات عملية هذا يعني أنك خبير فيما تكتب عنه، لما لا تبيع خدماتك ووقتك لمن يحتاج إليه، لنفترض مثلاً أنك تكتب عن التصوير.

لماذا لا تبيع خدماتك كمصور، وإن كنت تكتب عن تكنولوجيا المعلومات، لما لا تساعد من يحتاج لعمل أنظمة وتطبيقات لشركته أو مصنعه.

ومثال آخر هو المواقع الخاصة بالرشاقة والجمال، ستجد الكثير من هذه المواقع إن قمت بالبحث، وسترى بنفسك أن أصحاب تلك المواقع يروجون لخدماتهم كخبراء تجميل مقابل المال.

هناك الكثير من الأمثلة التي يمكنني أن أذكرها لك، كل ما تحتاجه هو أن تبني علاقة جيدة مع متابعيك وتساعدهم في حل مشكلاتهم بصدق، ستجدهم بعد ذلك يطلبون مساعدتك في عملهم مقابل المال.

هـ) الربح عن طريق بيع المنتجات الرقمية

إن كنت تكتب في المجالات التعليمية والتثقيفية يمكنك أن تربح المال عن طريق المنتجات الرقمية، فيمكنك أن تبيع كتاباً إلكترونياً على سبيل المثال.

كما يمكنك بيع الكورسات التعليمية لمتابعيك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم بأن يتعلموا منك أنت، لأنهم يعرفون أسلوبك ويثقون بك وبما تقدمه من معلومات.

ستجد في مقال ما هي المنتجات الرقمية (أنواعها – كيفية الربح منها) كل الأدوات والمنصات التي يمكنك أن تستغلها من أجل إنشاء وبيع المنتجات الرقمية.

ثانياً: لماذا الربح من كتابة المقالات طريقة فعّالة؟

قبل أن أبداً في الحديث عن أهم مميزات الربح من كتابة المقالات أرغب أن أؤكد على أمر هام للغاية، لأن هذا الأمر هو الفاصل بين النجاح والفشل في الربح من أي مجال على الإنترنت.

هناك الكثير من الطرق والأساليب للربح من الإنترنت، لهذا عليك ألا تختار أي مجال أو أسلوب لكونه مربح، أو أنك سمعت عنه فقط من أي شخص.

يجب أن تكون مدركاً تماماً لمهاراتك وشغفك لكي تختار المجال الأنسب لك، لهذا أنصحك بقراءة المقال التالي عن العمل على الإنترنت والذي ستجد فيه 31 طريقة مختلفة للعمل على الإنترنت والربح منه.

العمل على الإنترنت ( 31 طريقة مختلفة لتبدأ )

والآن لنتحدث عن لماذا الربح من كتابة المقالات مجال يهتم به الكثير من الناس:

1. سهولة التطبيق مقارنة بالطرق الأخرى

الربح من كتابة المقالات وعلى عكس مجالات أخرى سهل التطبيق، كل ما عليك هو أن تعتمد على إبداعك وتبدأ في الكتابة الموجهة إلى جمهور معين.

صحيح أنه هناك بعض الأمور الأخرى التي تحتاج إليها مثل أن تمتلك بعض المعرفة بإدارة المواقع (إن كنت تريد أن تمتلك واحداً) وأيضاً بالسيو الخاص بمحركات البحث.

ولكن على الرغم من هذا فمازال الربح من كتابة المقالات أسهل من مجالات كثيرة في الربح من الإنترنت، ولا تقلق كل الأمور التي ذكرتها سابقاً سنتحدث عنها لاحقاً بتفصيل أكثر.

2. سهولة الاختبار

يمكنك أن تختبر نفسك بسهولة في هذا المجال لتعرف إن كنت متمكناً، وهل كتاباتك ستنال إعجاب الناس بالفعل أم لا، وهذا عن طريق أحد الطرق التالية:

  • امتلك موقع مجاني وجرب نشر بعض مقالاتك، يمكنك مثلا إنشاء مدونة مجانية على ووردبريس، أو استخدام احد مواقع المدونات المجانية الأخرى لإنشاء مدونة.
  • قم بكتابة مقالات قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، وانظر إلى تفاعل أصدقائك مع ما تكتب.
  • قم بالتدوين في أي منتدى، فهناك الكثير من المنتديات في كل المجالات في الوطن العربي.
  • قم بعرض كتاباتك على أصحاب المواقع المختلفة بشكل مجاني- مقابل أن يقيّموا ما تكتب ويقدموا لك بعض النصائح.

إقرأ أيضاً: كيفية كتابة مقال (مرشد شامل)

3. تعدد المصادر التي يمكنك أن تتعلم منها

هناك العديد من الطرق التي يمكنك أن تحسن بها مهارتك في كتابة المقالات، المقال الي تقرأه الآن وموقع الرابحون هو أحد هذه الطرق.

كل مقال تقرأه على الإنترنت ستتعلم منه، الأسلوب واختيار الكلمات والعناوين وترتيب الأفكار وغيرها من الأمور، إن كنت مدوّن حقيقي ستنظر إلى كل هذه الأمور بعين فاحصة.

كما أنك ستجد العديد من المصادر التي تتعلم منها الكتابة في مختلف الموضوعات، كما أنني أنصحك بكورس التدوين هذا، والذي مدته 23 دقيقة فقط، لأنه سيعطيك نظرة عامة شاملة عن آلية عمل المدونات.

كما أن هناك طريقة هامة للغاية لكي تتعلم كل شئ عن التدوين، ألا وهي التجربة، جرب وحاول بيديك أولاً وستتعلم شيئاً فشيئاً.

4. تعدد طرق الربح

المميز أيضاً في الربح من كتابة المقالات أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكنك أن تربح منها، فأنت لست مقيداً بمصدر واحد من الدخل إن انقطع يتوقف عملك.

هذا على عكس الكثير من الطرق الأخرى والتي تعتمد على أسلوب واحد فقط للربح، ولا تقلق سنتحدث بالتفصيل عن كل طرق الربح من كتابة المقالات لاحقاً في هذا المقال.

اقرأ ايضاً: أفضل المواقع للربح من الكتابة (مواقع تناسب العرب)

ثالثاً: 5 أمور عليك أن تعلمها حول الربح من كتابة المقالات

هناك عدة عناصر هامة للغاية عليك أن تعلمها قبل أن تبدأ في الربح من كتابة المقالات، لهذا أرجو أن تركز جيداً في النقاط التالية حتى لا تفشل في هذا المجال.

1. لماذا تريد أن تكون كاتب مقالات؟

لقد حاولت أن أشير إلى هذه النقطة في بداية هذا الدليل ولكن هذا ليس كافياً، ها أنا أسألك السؤال مرة أخرى ” لماذا تريد أن تكون كاتب مقالات ؟ “.

اترك هاتفك من يديك أو ابتعد عن حاسوبك، وفكر في إجابة عن سؤالي لك ثم أكمل القراءة. و لا تنس أن تكون صادقاً وأنت تُجيبني عن هذا السؤال.

أرجو أن تكون فكرت جيداً ، والآن لنفكر سوياً بصوتٍ عال، هل أنت بالفعل تحب الكتابة؟ هل تجد في يديك ورقة وقلم وتكتب كل ما يجول في خاطرك؟

هل تحب قراءة الكتب سواء المطبوعة أو الإلكترونية؟ كم كتاباً قرأت هذا الأسبوع أو هذا الشهر؟ هل تقوم بمتابعة بعض المواقع الإلكترونية باستمرار ؟

إن سألتك الآن من هو الكاتب أو المدوّن الذي تتابعه باستمرار وتحب أسلوبه وتتعلم منه، هل سيكون لديك إجابة عن هذا السؤال؟

إن لم تستطع إجابتي عن هذه الأسئلة فصدقني فهذا المجال غالباً ليس لك، يمكنك أن تمتلك موقع إلكتروني لتربح منه، ولكن يجب عليك أن تستعين بمدون أو كاتب حقيقي.

لا تقلق إن لم تكن كتابة المقالات تناسبك، فهناك الكثير من مجالات العمل الحر الأخرى التي يمكنك المحاولة معها.

لكي تكون مدوّناً يجب أن تكون شغوفاً بالكتابة، تحب الإطلاع وتعرف ما هو الجديد خصوصاً في مجالك، تحب البحث والتنقيب عن المعلومات حتى تجد لنفسك أسلوباً يميزك.

فكر في كلامي هذا جيداً قبل أن تأخذ أي خطوة، وإن كنت حقاً شغوفاُ، أكمل القراءة.

2. حدد مجال معين

هناك الكثير من الذين يكتبون في أي مجال وعن أي شئ، ستجد الكثير منهم في منصات العمل الحر المختلفة، ولكن أغلب هؤلاء لا يحققون ربحاً جيداً، أو بالكاد يحققون ربحاً.

يجب أن تكون متخصصاً، أنت لست مهتماً بكل شئ على سطح هذا الكوكب، لهذا عليك أن تكتب عما تحب، عن الأشياء التي لديك بها خبرة أو تجارب سابقة.

هذا لا يعني أن تكتب في أكثر من موضوع، الذي أقصده أن تكتب فيما تفهم فيه.

 فمثلاً أنا مهندس ومطور ويب وأدرس علم البيانات ومسوق، لهذا تجدني أكتب عن كل ما له علاقة بالتسويق، التكنولوجيا، وتطوير الذات لأن هذا ما أفهم فيه.

لن تجدني أكتب في المجالات الطبية، أو عن اللياقة البدنية، أو غيرها من الموضوعات، هذا ما أقصده، أكتب عما تعرفه.

وطالما تكتب في مجال أنت على دراية به، ستكون كتاباتك أفضل بكل تأكيد، و ستعطي القارئ معلومات واقعية ملموسة تفيده في حياته العملية.

3. حدد جمهورك أولاً

قبل أن تكتب أي حرف عليك أن تسأل نفسك من هو الشخص الذي تكتب له، عليك أن تعلم أنك تكتب للناس لا لنفسك أنت.

بمعنى أن ترتيب الأفكار والمصطلحات والمعلومات التي تذكرها يجب أن تناسب العقلية التي تخاطبها، يجب أن تعي مشكلات وأهداف الشخص الذي تخاطبه حتى تساعده بشكل عملي.

فمثلاً في هذا الدليل لن تجدني أتحدث عن الكتابة الموجهة الخاصة بـ Conversion Optimization أو Lead Generation وغيرها من الموضوعات.

فأنا أعلم أنني أخاطب شخص مبتدئ، ليس في حاجة لمعرفة كل هذه المصطلحات الرنانة، وصدقني ستعرف بنفسك كل هذه الأمور، وأكثر حينما تكتسب الخبرة العملية.

لذلك عليك أن تتبع نفس الأسلوب، افهم جمهورك جيداً وحاول أن توفر له تجربة رائعة بكل الطرق وهو يقرأ مقالاتك.

اقرأ أيضاً: أفضل 11 موقع من أجل الربح من كتابة المقالات العربية

4. حدد طبيعة المنصة التي تنشر محتواك عليها

مدونات السوشيال ميديا تختلف عن ما تكتبه على المنتديات وعن ما تكتبه على المواقع الإلكترونية، كل منصة لها أسلوب خاص بها.

يجب أن تدرك هذا الأمر جيداً، فمثلاً في هذا المقال أنا تحدثت أكثر من مرة عن موقع الرابحون نفسه، لكي أجعلك ترتبط به أكثر وتتعرف عليه.

هذا سيكون مختلفاً إن كنت أكتب هذا الدليل على الفيسبوك مثلاً أو على أي مدونة مجانية، يجب أن تكون مدركاً لخصائص المنصة التي تتعامل معها.

5. التزم بقواعد السيو

كيف وصلت عزيزي القارئ لهذه الصفحة، هل من خلال متابعتك لموقع الرابحون نفسه، أو المقالات التي نقترحها عليك، أم من خلال محركات البحث.

السيو أو SEO هو اختصاراً لـ Search Engine Optimization، السيو خاص بكتابة المقالات والموضوعات بطريقة معينة بحيث تظهر في النتائج الأولى في محركات البحث.

صحيح أننا نكتب من أجل البشر، ولكن في أغلب الأحيان أنت ترغب في أن تصل كتاباتك لأكبر عدد من الناس، من أجل ذلك ستعتمد على محركات البحث، ولهذا عليك أن، تكتب بأسلوب تفهمه محركات البحث.

وحتى لا يطول هذا الدليل يمكنك أن تجد في هذا الكورس المتكامل كل ما تحتاج أن تعرفه عن السيو.

تحسين محركات البحث SEO (دليل سيو شامل)

الربح من كتابة المقالات مجال أكثر من رائع لكل من لديه شغف بالكتابة، ولديه القليل من الصبر حتى يرى نتاج عمله ومجهوده.

بالطبع أنت تحتاج إلى المعرفة والخبرة ولكن لا تقلق، كل هذا ستكتسبه مع الوقت، فطالما لديك الشغف و الإرادة على تحقيق أهدافك ستصل إلى أفضل المستويات.

في نهاية هذا الدليل أرجو أنك وجدته شيقاً ومفيداً، وأنه قد أضاء لك الطريق الخاص بالربح من كتابة المقالات، ولهذا أرغب منك أن تترك لنا رأيك في التعليقات.

كما أنني أرغب منك أن تشارك هذا الدليل مع كل من تعتقد أنه سيستفيد منه، فربما تساعده أنت أيضاً وتضيئ له الطريق. 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا