×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف تصبح محاسب محترف براتب كبير

كيف تصبح محاسب محترف براتب كبير

 

إذا كنت تمتلك مؤهلات عالية في مجال المحاسبة والتجارة وتود دخول ذلك المجال الذي سوف يفتح لك أبواب كبيرة في عالم المال والأعمال تراودك مخاوف بشأن النجاح في هذا المجال، نقدم لك كيف تصبح محاسب محترف؟ وهل تعتمد فقط على المؤهلات التي حصلت عليها أم سوف يجب عليك اتباع خطوات وافكار تنموية تجعلك على المسار الصحيح، جميع الخيوط سوف تكون في يدك بقراءتك السطور التالية.

من هو المحاسب وماهى الوظيفة التى يقوم بها 

إذا أردت أن تكون محاسب عليك اولاً الحصول على درجة البكالوريوس في مجال المحاسبة والتجارة، كما يوجد حالياً ما يؤهلك لمجال العمل بشكل مباشر وهو بكالوريوس إدارة الأعمال الذي يجعلك ملم بالرياضيات والضرائب بشكل دقيق، أما إذا كنت تسأل كيف أطور نفسي في المحاسبه  فبالتأكيد الدراسة ليست كافية؛ حيث يجب عليك تقوية مؤهلاتك بالحصول على الدورات التدريبية والكورسات والتدريب العملي.

ما هو تخصص المحاسبة؟

يشار للمحاسبة على أنها "لغة الأعمال". وتشمل المحاسبة تبادل المعلومات البيانات المالية المعقدة التي يسهل فهمها من قبل جميع الأطراف.

كمحاسب سوف تتعامل من البيانات. سيكون عليك جمع وفرز وتخزين وتحليل وعرض النتائج الخاصة بك بطريقة مفهومة لإدارة الشركة وتقديم الحلول التي من شأنها أن تعود بالنفع على رجال الأعمال. وهذه مهارات عملية ومهمة للغاية بالنسبة للمحاسب.

فكر في ميزانيك المالية كطالب جامعي وماتحتاج لإنفاقه على الرسوم الدراسية، والغذاء، والسكن، والترفيه، والحياة الاجتماعية، وما إلى ذلك. هل لديك القدرة على أن تجعل كل هذه النفقات لاتتجاوز مقدار الميزانية الخاصة بك. 

كل الأعمال تقريباً لا بد من أن تتعامل مع مئات التقارير المالية وقوائم لا نهاية لها من الأرقام. سوف يكون المحاسب الشخص الذي يتم التوجه إليه عندما يتعلق الأمربالأسئلة المالية.

هذه هي أنواع الأسئلة التي سيواجهها المحاسب في الشركة :

ما مدى فعالية إنفاق المال للشركة؟

كيف يمكننا خفض التكاليف وزيادة العوائد المالية؟

ما الذي يمكننا القيام به لتحسين التدفق النقدي لدينا؟

 لكي تصبح محاسب محترف يجب عليك تحليل التقارير المالية وترجمة كل تلك البيانات

 

مجالات عمل تخصص المحاسبة 

يقوم المحاسب بالكثير من الأعمال التي يستهدفها المجال الخاص به وتتنوع مجالات عمل تخصص المحاسبة، وأهمها:

  • المحاسبة العامة:

يعمل المحاسب العام داخل شركة ويقيم دوره على مراجعة البيانات وتقديم الاستشارات المحاسبية، ذلك بالإضافة إلى تحليل كل ما يخص الشؤون المحاسبية كما يقوم باحتساب الضرائب.

  • محاسبة التكاليف: 

إحدى أهم فروع المحاسبة وذلك لان يعتمد عليها الكثير من فروع المحاسبة الأخرى؛ مثل المحاسبة الإدارية والمحاسبة المالية، محاسبة التكاليف تعمل على حساب التكاليف الخاصة بتصنيع منتج ما وما ينتج عنه من ارباح، ذلك بالإضافة إلى التنبؤ بالمستقبل المادي للشركة واتخاذ القرارات القادمة.

  • محاسبة الضرائب:

يعمل هنا المحاسب في كل ما يخص الضرائب بشكل عام وأهم ما يقوم به تجهيز الملفات الخاصة بالضريبة السنوية التي تخص الأفراد أو الشركات، ذلك بالإضافة إلي صنع المخطط الضريبي وحساب الأرباح للأفراد كما أنه يساعد الأفراد على تجنب المخالفات والخسائر. 

  • محاسب المالية:

 يعمل محاسب المالية هنا على تجميع البيانات والمعلومات الإدارية وذلك لصنع أمثل طريق لجني أفضل الأرباح، لكن كيف تكون محاسب مالي محترف؟ عليك متابعة دفتر الأستاذ والكثير من حركات الحسابات في الشركة مثل الإيرادات والمصروفات والدائن والمدين وكذلك المصروفات الثابتة وعمل مقارنات صائبة بهذا تكون ملم بكل تفاصيل المهمة الخاصة بك.

  • المحاسبة الجنائية: 

فرع من الفروع الهامة الذي يجب أن يهتم به كل من يريد أن يعرف كيف تصبح محاسب محترف ليصل إلى طريق القمة في ذلك المجال، حيث يعمل المحاسب هنا على مراجعة كافة الحسابات المتعلقة برجال الأعمال وكبار الدولة وذلك لتصفية المذنبين وتقديمهم للعدالة، كما يعد من أصعب فروع المحاسبة وأكثرهم دقة.

  • المحاسب القانوني:

 هو محاسب يعمل بشكل مستقل حامل تصريح يؤهله لذلك ويقوم بمراجعة التقارير لأي شركة دون الخضوع لشركة محددة، كما أنه يعمل بشكل محايد ذلك بعد أن يوظف لعدة سنوات في مكتب محاسبة خاص من ثم يحصل على العضوية، لكن كيف تصبح محاسب قانوني ناجح؟ عليك الإلمام بالضرائب والمحاسبة المالية والقوانين.

 

 

كيف تصبح محاسب محترف؟

سؤال يطرح نفسه في عقل كل محاسب يريد أن ينهض بمستقبله في عالم المحاسبة، بعد أن تحدثنا عن المؤهلات التي يجب أن تحصل عليها وأهم مجالات المحاسبة، كيف تصبح محاسب محترف منذ بداية دراستك كيف تؤهل نفسك في العمل:

مراحل الدراسة والعمل 

اولا دعنا نتحدث عن دراسة المحاسبة التي يعتقد البعض في صعوبتها فهل حقاً ستجد صعوبة بالغة أم انك تتسائل كيف تصبح محاسب محترف؟ بمجرد حصولك على البكالوريوس؟ 
إذا كنت من حاملي الشهادات العليا في المحاسبة عليك الحصول على عدة شهادات لتكون ذات جودة في ذلك المجال وهي شهادة CIA، CMA، CFA وغيرها من الذين يوفرون لك مكان مرموق في مجالك كما أنك سوف تحصل على الأعلى اجراً.


أما بالنسبة لسوق العمل كيف تصبح محاسب محترف؟ 

إذا كنت خريج حديث يجب عليك اتباع بعض النصائح التالية لتصبح محاسب محترف، وهى:

  • التدريب العملي:

الحل الأمثل لمعرفة بيئة العمل كونه مدفوع أو غير مدفوع كما أنها ستكون فرصة لوضع أول معلومة في سيرتك الذاتية.

  • عدم الاعتماد على شركة ذات تخصص واحد في العمل فيمكنك التعامل مع عدة شركات لجذب خبرة واسعة.


شروط ومهارات يجب توافرها فى المحاسب  الناجح

مواصفات بسيطة تؤهلك لتكون أنجح محاسب عليك التركيز عليها وسوف تجد تقدمك:

  • إذا كان في استطاعتك الحصول على الماجستير فلا تتردد في ذلك سوف تزيد من كفائتك وخبرتك.
  • تنمية القدرات التحليلية وهي شئ مهم في ذلك المجال.
  • كن على تعامل مباشر بالكثير من العملاء ذلك بالإضافة إلي الكم الكبير من الأرقام لتنشيط عقلك.
  • كن على دراية بمجال الاقتصاد والأعمال. 

للاطلاع على كورس محاسبة كامل بشهادة معتمدة 

 

اهمية التدريب العملى للمحاسب المحترف 


أهم الخطوات التي يجب أن يأخذها الطالب بعد التخرج ويمكن أن يجعلها موازية للدراسة إذا استطاع أن يفعل ذلك، إليك أهمية التدريب العملي:

  1. يعمل التدريب العملي على إعطاء الطالب خلاصة الخبرات من كبار المجال، ذلك بالإضافة إلي تفاصيل فنية لا يمكن الحصول عليها نظرياً.
  2. يشعر الطالب بالثقة بالنفس والايجابية تجاه نفسه بالممارسة الفعلية.
  3. تطوير الفهم وتطبيق ما تعلمه بشكل فعلي يؤهله لسوق العمل.

 

دورات تدريبية مهمه للاجابة عن سؤال كيف تصبح محاسب محترف

الكثير من الدورات التدريبية التي يمكنك الحصول عليها لتعزيز مكانتك في مجال المحاسبة، وهى:

  • شهادة PFA: تلك الشهادة تؤهل صاحبها على التعامل مع مختلف أنواع الدفاتر و القيد الدفتري.
  • دورة CAM المعتمدة: شهادة تؤهلك لإعداد القوائم المالية طبقاً للمعايير الدولية وإعداد ما يعرف بالتسويات الجردية بالإضافة إلي مفهوم إدارة التكاليف وطرق تصميم نظام محاسبي.
  • كورس محاسبة المستشفيات والوحدات العلاجية: أحد أهم الكورسات التي بالحصول عليها تفتح لك مجال مختلف، إذا كنت تريد أن تعمل في مجال المستشفيات والوحدات والمعامل فيجب عليك الحصول عليه لأنه خاص جداً ويجعلك مميز.

 

كيف تصبح محاسب محترف المستندات و الشهادات المطلوبة  

إذا كنت ترغب أن تصبح محاسب عليك الالتحاق بإحدى الكليات مثل الحصول على بكالوريوس من تجارة شعبة المحاسبة أو ما يعادلها من الجامعات الخاصة، لكن هذا ليس نهاية المطاف فعليك اتباع طريق طويل من الشهادات التي تؤهلك لسوق العمل قد ذكرنا أهمها.
الأوراق والمستندات التي يجب أن توفرها لتصبح محاسب تحت التدريب:

  1. شهادة الميلاد. 
  2. شهادة إتمام البكالوريوس. 
  3. اثبات الموقف من التجنيد.
  4. فيس وتشبيه.
  5. برنت تأمينات.
  6. حوالة بريدية.
  7. شهادة موثقة من مكتب محاسب قانوني.
  8. صورة البطاقة الشخصية.
  9. سداد رسوم نقابة التجاريين.
  10. تقديم طلب قيد في سجل المحاسبين.
  11. تقديم جميع الأوراق في نقابة التجاريين الموجودة في العباسية امتداد شارع رمسيس.

 

 

اهم النصائح عن كيف تصبح محاسب محترف

هل تعلم أن كل مجال يحتاج إلى صفات معينة لتكون على الخريطة التي تخدمه، ولن تكون إلا بعدة صفات جوهرية:

هل تمتلك مهارة اتخاذ القرارات الجيدة؟ 

على المحاسب أن يتحلى بتلك المهارة لأنه سوف يحتاجها في اقتراح القرارات والتنبؤ بالفوائد.

مهارات التواصل: 

عليك تحسين وضعك الإجتماعي لتكون مرموق في ذلك المجال بالإضافة إلي روح التعاون مع العملاء بفعالية.

ما هي تخصصات المحاسبة؟

عند دراستك تخصص المحاسبة سوف تتعلم هذه المجالات:

- المحاسبة المالية:

تتبع مالي المعاملات المالية بعد يوم مع المساعدة في وضع الشراء. وأيضا عرض البيانات في التقارير المالية ، بما في ذلك البيانات المالية العامة للشركة.

- المحاسبة الإدارية:

 توفير المعلومات حول سلوكيات العملاء، وتكاليف التصنيع، وسياسات التسعير، وإعداد الميزانية. يركز المحاسبين الإداريين على مساعدة المدراءعلى إتخاذ أفضل القرارات المالية، وتزويدهم بالتقاريرالمفصلة والتكهنات لإدارة الشركة.

- المحاسبة الضريبية:

 العمل مع السياسات الضريبية للحكومة وقانون الإيرادات الداخلية الذي ينظم  إجراءات الشركات والأفراد عند إعداد الإقرارات الضريبية. عادة يركز المحاسب الضريبي على الحد من مديونية الضرائب قدر الإمكان.

- التدقيق :

 العمل مع المفتشين وتقييم الحسابات المالية للشركة. التدقيق هو فحص مستقل وموضوعي يقوم بتحديد سوء الإدارة المالية وكيفية تحسينه.

أثناء دراستك تخصص المحاسبة، سوف تتعلم الكثير في كل هذه المجالات السابقة. حتى بعد التخرج سوف تكون قادر على إختيارالمجال المناسب لتعمل به.

ماهى مواد تخصص المحاسبة؟

سوف يتم دراسة كل ما يتعلق بالمحاسبة والمالية والتجارة بشكل عام:
  • النمذجة المالية.
  • التدقيق.
  • النمذجة الكمية
  • التسويق.
  • التمويل والإستثمار.
  • المحاسبة الإدارية.
  • الإقتصاد (الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي).
  • مبادئ الإدارة

ماهو مستقبل تخصص المحاسبة؟

1. اكتساب مهارات عملية فى إدارة الشؤون المالية

سوف تتعلم طرق كثيرة حول كيفية إدارة أموال الشركة وأموالك الخاصة بشكل أفضل ممايجعلك مستعداًعند التعامل مع الاستثمارات المستقبلية.

2. الخيارات الوظيفية الواسعة

باعتبارك حامل لدرجة المحاسبة، يمكنك اختيار التخصص الذي تريده في المستقبل من فرع واحد في المحاسبة إلى فرع آخرعند تقدمك في حياتك المهنية. قد تعمل في مراجعة الحسابات ، أو الإدارة المالية أوالإستشارات الإدارية. بعد سنوات قليلة جدا من العمل، سوف تكون قادرا على إفتتاح شركة محاسبة خاصة بك.

3. الكثير من فرص العمل في مجال الأعمال التجارية

للحصول على مهنة في مجال المحاسبة ، عليك أن تتطور في الحقول المهنية الخاصة بك. المظهر الخارجي للتكتل والتعداد في المحاضرة والمحاسبة ، سيكون هناك الكثير من الخيارات المهنية للاختيار من بينها.

ما هي متطلبات دراسة تخصص المحاسبة؟

1. الطلاقة في اللغة الإنجليزية

سوف تكون هناك حاجة للإطلاع على العديد من الكتب والمقالات والوثائق والبحوث حتى تحصل على الإجابات التي تريدها، إتقانك للغة الإنجليزية من شأنه أن يكون مفيد جدا لك. فالقدرة على الفهم الجيد لما تقرأ مهمة للغاية.

2. مهارات اتخاذ القرارات الجيدة

كمحاسب، سوف تحتاج إلى إقتراح قرارات على أساس تقييم التكاليف مقابل الفوائد. وهناك أساليب مختلفة للاختيار من بينها، أعثرعلى الطريقة المناسبة لك.

3. مهارات التواصل

في حين أن الكثير من المهارات لكي تصبح محاسباً مرموقا تنطوي على الإجادة للرياضيات ، سوف تحتاج أيضًا إلى التواصل الجيد. ووجود اتصال قوي مع وضوح ، وفعالية ، وفعالية ، التعاون في تنفيذ الأعمال التعاونية.

ماهى وظائف تخصص المحاسبة؟

مع تخصصات المحاسبة يمكنك الإختيار من بين عدد من الوظائف، وأكثر الوظائف شيوعاً هي:
  • محلل ميزانية.
  • مستشار ضرائب.
  • المدير المالي.
  • المدير المالي العام (CFO).
  • المراقب المالي.
  • مدقق نظم المعلومات المحاسبية.
  • محاسب في الطب الشرعي.
  • محاسب.
  • متخصص في الإستثمار المصرفي.
  • مستشار ضرائب.

الأسئلة الشائعة حول كيف تصبح محاسب محترف؟

هل مازال لديك أستفسارات حول ذلك الموضوع، بعض الأسئلة وإجاباتها سوف تدعمك:

كيف اطور نفسي في مجال المحاسبة؟

عليك عدم الاعتماد فقط على الدراسة النظرية انتهز فرصة التدريب ميداني والتحق به.

كيف تصبح محاسب محترف من الصفر؟

اتباع الكورسات المحاسبية أول بأول ومجالسة من هم ذات خبرة في المجال. 

ما هي مواصفات المحاسب الناجح؟

المثابرة والطموح والصبر والتعلم الجيد.

كيف تصبح محاسب اول؟

إذا كنت تريد أن تصبح محاسب أول عليك إتقان عدة برامج مثل زيرو
FreshBooks،Sage بالإضافة إلي تطوير مهاراتك واتباع كل ما هو جديد.

كيف تصبح محاسب قانوني؟

عليك أن تكون على دراية بالاقتصاد والمحاسبة بل قد تكون حاصل على درجة علمية عالية.

ماهى رواتب تخصص المحاسبة؟

أدناه سوف تجد الرواتب المتوقعة لبعض الوظائف في المحاسبة.

 

مدير المحاسبة

كبير المحاسبين

محاسب قانوني معتمد (CPA)

المدير المالي العام (CFO)

حديثي العمل

US$ 57,000

US$ 62,000

US$ 56,000

US$ 94,000

المرحلة المتوسطة من الحياة المهنية

US$ 71,000

US$ 67,000

US$ 69,000

US$ 113,000

تنفيذي

US$ 71,000

US$ 68,000

US$ 80,000

US$ 140,000

المدير العام

US$ 67,000

US$ 68,000

US$ 91,000

US$ 153,000

تحدثنا في السطور السابقة عن ماهية المحاسب المحترف كيف تصبح محاسب محترف؟  كما تحدثنا عن تخصصات المحاسبة المطلوبة لسوق العمل من خلال اتباع نصائح وإرشادات من سبقوا في ذلك المجال، كما وضعنا خطوط عريضة لمن هم في بداية الطريق بعرض أهم فروع المحاسبة.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا