×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في 2022

كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في 2022

ما هو الموشن جرافيك؟ 

الموشن جرافيك (رسوم متحركة) هو فيديوهات رسوم متحركة (موشن جرافيك) أو فيديوهات أو فيديوهات جديدة أو لقطة شاشة أو مشاهد حقيقية مصوّرة على أرض الواقع ، والهدف الأساسي منها هي إيصال فكرة أو دعائية أو دعائية أو خدمة محدّدة.

تصميم فيديو موشن جرافيك 

الفيديو المصمم لا يتطلب ممثلين.
العمل ليس معدات أو مسرح واقعي.
لا يتطلب الفيديو وجود شخصيات أو قصة تدور حولها عناصر الفيديو. 
 

ما الفرق بين الموشن جرافيك والأنيميشن والإنفوجرافيك؟ حسنًا الفرق الأساسي بين مجال الموشن جرافيك ومجال الأنيميشن هو أن تصميم فيديو الموشن جرافيك لا يتضمن شخصيات ولا حبكة قصصية ولا كتابة سيناريو معينة

عن الإنفوجرافيك فإن كنت لا تملك فكرة عن ماهية هذا المجال فهو شبيه بالموشن جرافيك إلا أنه يتعمق في ذكر التفاصيل العلمية أو العملية وشرحها ويتضمن في معظم الأحيان من الصورة التوضيحية والمخططات والجداول وغيرها من وسائل الإيضاح والشرح. 

ويمكن أن تلخيص الفرق بين المجالات الثلاثة بأن الموشن جرافيك موجه بشكل أساسي للتسويق ، أما الإنفوجرافيك فهو يتخصص في صنع الشروحات وتصميم الفيديوهات التوضيحية ، في حين أن أنيميشن يجمع بين الاثنين ويضيف إلى ذلك الهدف إنتاجي عمل فن معين ، رسوم رسوم متحركة تعرض التلفاز والمواقع على الإنترنت.

هل تصميم موشن جرافيك هو ما تحتاجه شركتك؟

إذا كنت تمتلك شركة أو مشروعًا خاصًا وتسمح بإنشاء وتصميم فيديو ترويجي لمنتجاتك أو خدماتك ، فمتى تختار تصميم الرسوم المتحركة؟ في الواقع ، هناك العديد من النقاط التي تشرح أهمية فيديوهات الرسوم المتحركة ، تلعب دورًا مهمًا في اختيار الرسوم المتحركة للإعلان المرئي لشركتك. هذه النقاط هي:

  • فيديوهات الموشن جرافيك ستكون الخيار الأفضل في حال أن تؤكد على حقيقية معينة  ميزات ثابتة في منتجاتك أو خدماتك، كأن ترغب في استعراض جودة المنتجات لديك أو كفائتها عبر بعض الإحصائيات عن المستخدمين الراضين عن المنتج 
  • تصميم الموشن جرافيك مناسب في حال لم تحتج دعايتك إلى أسلوب سردي قصصي، بمعنى الفيديو الدعائي الذي أنت بصدد تصميمه لن يتضمن شخصيات أو حوارات أو سيناريوهات قصيرة بين شخصيات تتفاعل بين بعضها، في هذه الحال سيكون فيديو موشن جرافيك هو الخيار المفضل.
  • جوهر فيديوهات الموشن جرافيك يمكن في أنها توضحيات مرئية، تستخدم استخدامًا أساسيًّا في توضيح فكرة أو لفت النظر إلى أمر (منتج) معين سيكون من الصعب أن يتخيّله العميل أو المتابع دون عناصر مرئية، لذا يأتي دور الموشن جرافيك 

أساسيات الموشن جرافيك

ثمة بعض التفاصيل التي يجب عليك أن تحيط بها لتتمكن من تصميم فيديو موشن جرافيك مناسب وناجح. هناك ثلاثة أنواع أساسية لفيديوهات الموشن جرافيك، لكل نوع عناصر وأهداف محدّدة، هي:

1. فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية

تستخدم عادة الشركات والعلامات التجارية فيديوهات الموشن جرافيك التوضيحية من أجل إيصال رسالة شركتهم أو الأهداف التي يسعون لتحقيقها من خلال منتجاتهم، بدءًا من مراحل التصنيع وكيفية مراعاة البيئة عند تصنيع المنتج، وصولًا إلى المفاهيم وبناء وعي لدى العملاء حول أهمية المنتج أو أوجه تميزه عن المنتجات المنافسة. 

2. فيديوهات الشروحات

 فإن مقاطع الفيديو المتخصصة في Motion Graphics للتفسيرات تتعمق في التفاصيل الفنية. تستخدم الشركات النوع بشكل أساسي عند إنشاء مقطع فيديو يشرح كيفية استخدام منتج أو خدمة معينة.
 

3. واجهات المستخدم الرسومية 

يتّجه هذا النوع إلى مجال مختلف عن النوعين ببراءة ، يتخصص في تصميم العناصر المرئية لذا إن كنت تملك موقعًا مناسبًا لشركتك وترغب في إضافة عامل جذب لزوارك وعملائك في النوع هو الأفضل.

البرامج التصميمية للفيديو الموشن جرافيك
 
كيفية تصميم فيديو موشن جرافيك
بعد مراجعة شاملة لجميع مداخل وعموميات تصميم الرسوم المتحركة ومبادئها وأسسها ، سنقوم الآن بتوضيح مراحل تصميم فيديو الرسوم المتحركة والخط العام الذي يجب أن تقف عليه أثناء عملية التصميم. تتضمن عملية إنشاء فيديو رسومات متحركة ثلاث استراتيجيات مختلفة لتختار من بينها:
 
الإستراتيجية 1: قم بإنشاء الفيديو الخاص بك
عملية تصميم الرسوم المتحركة ليست مستحيلة ، ولا يجب أن تكون مصممًا محترفًا لتحقيق نتائج مقبولة. بالطبع ، هذا لا ينطبق على تصميم فيديوهات رسوم متحركة احترافية ، لأنه في هذه الحالة يجب أن تكون محترفًا في التصميم.
 
لكن ليس من المستحيل أن تكون قادرًا على تصميم فيديو بسيط بنفسك ، لكنك تحتاج إلى تخصيص الكثير من الوقت والجهد وربما بعض المال لتحقيق تأثير تدريجي. بشكل عام ، تتكون طريقة تصميم الرسوم المتحركة من أربع خطوات رئيسية: 
 
1. اكتب نص الفيديو
سيكون النص أو الجمل والكلمات التي سيتم تضمينها في الفيديو الديناميكي أساسًا لبناء مفاهيم وأفكار الفيديو بشكل عام ، لذا فإن هذه المرحلة من أهم المراحل ويجب عليك منحها متسعًا من الوقت. سيكون النص هو المحرك الرئيسي لما يشعر به العملاء أو المشاهدون وكيف يفكرون ويقولون عنك من خلال الفيديو ، وحاول الإجابة على هذه الأسئلة كخطوة أولى لمساعدتك في تحديد الاتجاه العام للنص:
 
من هم عملاؤك المستهدفون ، أو بشكل عام ، ما شريحة العملاء التي تحرك منتجك أو خدمتك أو مقطع الفيديو الخاص بك؟
ماذا تريد أن تنقل لجمهورك من خلال الفيديو؟
ما المزاج أو الاستجابة العاطفية التي تريدها من متابعيك؟ على سبيل المثال ، هل تريد إثارة اهتمام جمهورك ، أو تريد أن يبدو مقطع الفيديو الخاص بك ممتعًا.
بعد الإجابة على هذه الأسئلة ، يمكنك البدء في كتابة النص للفيديو ، لكن ضع في اعتبارك أن مقاطع فيديو الرسوم المتحركة عادةً ما تكون مصممة لتكون قصيرة ، لجذب انتباه المشاهد وإبعاده عن الملل والرتابة. لذلك يجب أن يكون النص قصيرًا في التسلسل.
 
ثانيًا: قصة أو فيديو
بعد كتابة النص وتحديد طبيعة الصور والأشكال المراد إرفاقها بالفيديو ، تبدأ مرحلة التخطيط والجدولة لعملية الفيديو. تبدأ خصائص وأفكار الفيديو في أن تصبح واضحة في هذه المرحلة ، كل ما عليك فعله هو نقل الفكرة إلى ورقة بيضاء أو لوح أبيض ، والبدء في ترتيب النص والمزامنة مع صور محددة ، وتقسيم الفيديو إلى مقاطع أو أجزاء.
 
يمكنك تمثيل جزء الفيديو من السبورة البيضاء كخريطة شبكية متسلسلة ، بحيث يتم تمثيل كل مشهد بعمود من أربعة مربعات ، ويتضمن المربع الأول رقم المشهد والنص والصورة والفيديو والشكل الذي تخطط لإدراجه ، المربع الثاني يحتوي على تعليقات صوتية ، والثالث هو الموسيقى التي يجب إضافتها ، والمربع الأخير هو أي ملاحظات إضافية يجب وضعها في الاعتبار عند تصميم الفيديو.
 
ثالثًا: التصميم العام للفيديو
مرحلة بسيطة لا تتطلب الكثير من الوقت والجهد ، خاصة عندما يكون المسؤولون عنها هم نفس الأشخاص الموجودين في المراحل السابقة. في هذه المرحلة ، ستختار التصميم العام للفيديو ، بما في ذلك الألوان والأنماط التي تلعب دورًا بارزًا في جذب انتباه المشاهد ودعم الفكرة العامة والرسالة التي تحاول نقلها.
 
رابعًا: تصميم فيديو "أنيميشن"
في هذه المرحلة ، سننقل جميع عناصر عملنا السابق إلى مجال التصميم ، حيث ستحتاج إلى برنامج مساعدة في التصميم ، وفي القسم التالي ، سنقوم بتفصيل أنواع البرامج التي قد تحتاجها. بغض النظر عن نوع أو فكرة الفيديو ، هناك عناصر يجب مراعاتها في عملية التصميم الشاملة ، مثل المزامنة الصحيحة للصور والنصوص والموسيقى والتعليقات الصوتية والمؤثرات الصوتية وما إلى ذلك.
 
التكتيك رقم 2: صمم الفيديو الخاص بك باستخدام أدوات جاهزة
إذا كنت لا ترغب في الغوص في خصوصيات وعموميات برامج التصميم ، فتعرف عليها ، وأدواتها وكيفية استخدامها عند تصميم مقاطع فيديو الرسوم المتحركة ، فهناك طريقة أخرى للإبداع في تصميم مقاطع الفيديو الخاصة بك مع الحفاظ على هوامش جيدة .
 
الاستراتيجية رقم 3: استعن بمتخصص في تصميم الرسوم المتحركة
إذا كنت ترغب في توفير الوقت والجهد في تعلم أساسيات الرسومات المتحركة والحصول على مقاطع فيديو احترافية للرسوم المتحركة ، فمن الأفضل تعيين خبير في تصميم فيديو الرسوم المتحركة. يمكنك الاستعانة بمصممي فيديو موشن جرافيك محترفين من خلال أكبر موقع مستقل لمنصة عربية مستقلة.
 
منصة Indie هي المنتدى البارز للعديد من العاملين المستقلين المحترفين في مختلف المجالات ، والتي من خلالها يمكنك إرسال المشاريع التي تريد إكمالها في قسم خدمات تصميم الرسومات المتحركة.
 

مواقع قد تساعدك في تصميم فيديوهات الموشن جرافيك

هناك العديد من مواقع الويب والأدوات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء فيديو موشن جرافيك. تشمل بعض أشهرها ما يلي:

  • Adobe After Effects: أداة رسومات متحركة بمستوى احترافي تقدم مجموعة كبيرة من الميزات والإمكانيات لإنشاء رسوم متحركة ديناميكية وتأثيرات مرئية.
  • Mocha: برنامج رسومات متحركة يسمح لك بإنشاء رسوم متحركة معقدة ، وتتبع الكائنات في اللقطات ، وتثبيت اللقطات المهتزة.
  • Blender: برنامج رسومات ثلاثية الأبعاد مفتوح المصدر يمكن استخدامه لمجموعة واسعة من التطبيقات ، بما في ذلك الرسوم المتحركة والتأثيرات المرئية وتطوير ألعاب الفيديو.
  • Cinema 4D: أداة رسومات ثلاثية الأبعاد قوية توفر ميزات وقدرات متقدمة لإنشاء رسوم متحركة وتأثيرات بصرية بمستوى احترافي.
  • FlatpackFX: نظام أساسي قائم على السحابة يوفر مجموعة واسعة من الأدوات والقوالب لإنشاء رسوم متحركة ورسومات متحركة عالية الجودة.
  • Animoto: أداة قائمة على الويب تتيح لك إنشاء مقاطع فيديو ذات مظهر احترافي من خلال دمج الصور ومقاطع الفيديو مع الموسيقى والنص.
  • Powtoon: منصة قائمة على السحابة توفر مجموعة واسعة من الأدوات والقوالب لإنشاء مقاطع فيديو وعروض تقديمية متحركة.

هذا ليس سوى عدد قليل من العديد من المواقع والأدوات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء فيديو الرسوم المتحركة. سيعتمد الخيار الأفضل بالنسبة لك على احتياجاتك الخاصة وميزانيتك ومستوى خبرتك.

بغض النظر عن الاستراتيجية التي تختارها لتصميم الرسوم المتحركة ، سواء كان هدفك هو تسويق رسومات الفيديو المتحركة لشركتك أو العمل لدى شركة أخرى ، فإن تبني قوة تصميم الرسوم المتحركة في عملك سيكون خطوة فريدة من نوعها.المنافسة في سوق العمل للأفراد والشركات.
 
 

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا