×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أهم دوال الاكسل | شرح 25 من دوال الاكسل بشكل احترافي

أهم دوال الاكسل | شرح 25 من دوال الاكسل بشكل احترافي

 

ماذا تعني الوظيفة؟ وما هي مميزاته؟

أولاً ، نحتاج إلى فهم ما تعنيه وظائف Excel الرياضية ولماذا نستخدمها في المقام الأول.

 

الدوال الحسابية هي ببساطة الصيغ التي تقوم بإنشائها والتي تسمح لك بتحديد نوع الحساب الذي يقوم به Excel على جدول البيانات الخاص بك. قد تعتقد أن أي إنسان يمكنه القيام بالعمليات الحسابية مثل الجمع والطرح وعمليات أخرى. لماذا تحتاج إلى وظائف برنامج Excel و Excel؟

 

قد يبدو الأمر سهلاً في البداية ، ولكن ماذا لو كان لديك آلاف القيم التي تريد إجراء العمليات الحسابية عليها ، مثل استخراج الحد الأقصى أو الحد الأدنى للقيمة ، أو تجميع قيمها ، أو حساب المتوسط ​​الحسابي لها. هل يبدو الجدول الذي يحتوي على آلاف القيم سهلاً؟

 

هذا هو المكان الذي تأتي فيه وظائف Excel الرياضية الخاصة بها ، مما يتيح لك القيام بما تحتاج إلى القيام به في ثوانٍ. تعلم باتباع التعليمات.

 

 

 

أهم وظائف Excel الرياضية مع التفسيرات

فيما يلي نستعرض أهم الوظائف الحسابية في برنامج Excel والتي تسمح لنا بإجراء العديد من أنواع الحسابات المختلفة التي قد نواجهها.

 

1- سوم | إحدى وظائف Excel التي تجمع قيم الوظائف

هذه الوظيفة هي واحدة من أهم وظائف Excel في الرياضيات. مهما كانت بسيطة ، فهي مفيدة جدًا وواحدة من أبسط الوظائف التي أضعها في بداية المناقشة ، لذلك يخبرك اسم وظيفة SUM بما تفعله. قد تبدو الخلايا التي تحددها فيه سخيفة أو ساذجة ، سواء كنت تستخدمها لخمس أو 6 خلايا. لكن ماذا لو كان لديك جدول بآلاف الأرقام؟

 

 

 

2- دالة MAX | من دالة Excel لإيجاد القيمة القصوى

إذا كانت لديك مجموعة من البيانات وتريد معرفة القيمة القصوى بين هذه القيم ، فإن هذه الوظيفة هي الخيار الأنسب لأنها تعمل على تحديد القيمة القصوى من داخل مجموعة القيم ، ومع ذلك ، إذا كانت الخلية تحتوي على صيغة فقط إذا ، أي إذا كان يحتوي على قيم عددية. على سبيل المثال ، لدي جدول يحتوي على درجات الطالب لموضوع معين ، وأريد معرفة الحد الأقصى للدرجات المتاحة ، لذلك أستخدم هذه الوظيفة. تعتبر واحدة من أبسط وظائف الرياضيات وأكثرها فائدة في Excel.

 

 

 

3- مين | وظيفة Excel لتحديد وظيفة الحد الأدنى

هذه الوظيفة هي عكس الوظيفة السابقة ، فهي تمنحك الحد الأدنى من القيمة من مجموعة القيم التي حددتها لها. بالنظر إلى نفس المثال السابق ، فإنه يمنحك أدنى علامة في جدول دفاتر تقديرات الطلاب للموضوع. إنه يقع في واحدة من أكثر وظائف الرياضيات استخدامًا في Excel.

 

 

 

4- متوسط ​​| إحدى وظائف Excel الحسابية لتحديد المتوسط ​​الحسابي للدالة

لفهم هذه الوظيفة ، نحتاج أولاً إلى معرفة معنى مصطلح "المعنى الحسابي". يشير المصطلح إلى متوسط ​​القيمة ضمن مجموعة من القيم ، والمتوسط ​​الحسابي يساوي رياضيًا مجموع القيم مقسومًا على قيمها. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جدول Excel يحتوي على ربح شهر على أساس يومي ، وتريد معرفة متوسط ​​الربح لذلك الشهر ، يمكنك القيام بذلك رياضيًا عن طريق حساب ربح كل يوم. اقسم الإجمالي على عدد أيام الشهر. ومع ذلك ، لفترات زمنية قصيرة ، يمكنك استخدام هذه الوظيفة للعثور على المتوسط ​​الحسابي مباشرة.

 

 

 

5- تسلسل | واحدة من أهم وظائف Excel الرياضية لتجميع نص الوظيفة

دالة نصية تلحق سلسلتين نصيتين أو أكثر في سلسلة واحدة. في Excel 2016 و Excel Mobile و Excel للويب ، تم استبدال هذه الوظيفة بوظيفة CONCAT. وذلك لأن الدالة CONCATENATE قد لا تكون متوفرة في الإصدارات المستقبلية من Excel.

 

أهم وظائف Excel

 

وظيفة 6-LEN | من بين أهم وظائف Excel لتحديد أحرف الخلية

ستعطيك LEN بسرعة عدد الأحرف في خلية معينة. يمكنك استخدام صيغة LEN لتحديد نوعين مختلفين من وحدات SKU ومعرفة عدد الأحرف التي تحتوي عليها الخلية ، كما في المثال الموضح في الصورة أدناه.

 

أهم وظائف Excel

 

7- كونتا | إحدى وظائف Excel للبحث عن الخلايا الفارغة

تساعد هذه الوظيفة في تحديد ما إذا كانت الخلية فارغة. في حياة محلل البيانات ، نواجه مجموعات بيانات غير كاملة كل يوم. تتيح لك وظيفة COUNTA تقييم الفجوات في مجموعة البيانات الخاصة بك دون الحاجة إلى إعادة تنظيم بياناتك.

 

أهم وظائف Excel

دالة 8-DAYS / NETWORKDAYS | وظائف حسابية في Excel لحساب المدة

تحدد هذه الوظيفة عدد أيام التقويم بين تاريخين. هذه أداة مفيدة لتقييم دورة حياة المنتجات والعقود بالإضافة إلى دخل تقييم المبيعات على أساس سنوات الخدمة.

 

أما بالنسبة لوظيفة NETWORKDAYS ، فهي أكثر قوة وفائدة. تحدد هذه الصيغة عدد أيام العمل بين تاريخين وخيارًا لحساب أيام العطل.

 

يعد استخدام هاتين الصيغتين لمقارنة الأطر الزمنية مفيدًا بشكل خاص لإدارة المشروع.

 

9- دالة IF | دالة شرطية مفردة في Excel

يكفي اسم الوظيفة لوصفها ، هذه الوظيفة هي وظيفة تعطي نتيجة ما نبحث عنه وفقًا لمعيار واحد فقط h وشرط واحد كما هو موضح في المثال التالي. يعتبر أكثر من 60. مع النجاح ، الحل هو:

 

أهم وظائف Excel

 

10- دالة SUMIF | وظيفة إضافة شرطية واحدة

تم تصنيف هذه الوظيفة أيضًا على أنها واحدة من أهم وظائف Excel. يتم استخدامه بشكل أساسي للعثور على نتيجة مجموع البيانات المتعددة وفقًا لشرط واحد. إذا كان لهذا الشرط حالة أخرى ، فسيبدو كالتالي: استخدم الدالة SUMIFS. أهم وظائف Excel

 

11-SUMIFS | إحدى وظائف Excel الحسابية للجمع الشرطي

هذه معادلة مهمة جدًا لمحللي البيانات والصيغة الشائعة المستخدمة هي = SUM ، ولكن ماذا لو كنت بحاجة إلى جمع القيم بناءً على معايير متعددة؟

 

مثال: إذا كنت تريد إضافة رقم أكبر من 5 ، فإليك الشرط. هذا يعني أن الرقم أكبر من 5 للسماح بجمع الأرقام. هذا هو بالضبط استخدام هذه الوظيفة ، مع بعض الشروط. يمكن وضعها داخل دالة ، مثل رقم أكبر من 5 وأقل من 10 في نفس الوقت. هناك شرطان هنا. هذه الوظيفة تجعل من السهل إجراء مثل هذه العمليات.

 

أهم وظائف Excel

 

12- AVERAGEIFS | ابحث عن المتوسط ​​الشرطي من الوظيفة الحسابية

تشبه وظيفة المتوسط ​​الحسابي العادية ، لكن هذه الوظيفة تسمح لك بأداء المتوسط ​​الحسابي لمجموعة من القيم بناءً على شرط معين أو شروط متعددة. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد أن تأخذ المتوسط ​​الحسابي للأرقام الأكبر من 5 وأقل من 510.

 

أهم وظائف Excel

 

13- VLOOKUP | من أهم مميزات برنامج التفوق في تحليل البيانات

تعد VLOOKUP واحدة من أكثر وظائف تحليل البيانات فائدة. هذه وظيفة بحث عمودي. يستخدم للبحث عن قيمة معينة داخل عمود. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جدول يتكون من عمودين ، وتريد معرفة نوع المادة وسعرها لكل مادة ، واسم المادة بسعر 30 دولارًا ، فيجب عليك استخدام هذه الميزة الرائعة. كما أن لديها وظيفة بحث أفقية للبحث عن قيم محددة في صفوف معينة. ومع ذلك ، فإنه لا يدعم البحث الأفقي ، حيث يتم استخدام وظيفة البحث العمودي بشكل أكثر فعالية.

 

أهم وظائف Excel

 

14-HLOOKUP | إحدى أهم وظائف Excel في تحليل البيانات

تساهم هذه الوظيفة في Excel من خلال المساعدة في ملء أعمدة معينة بناءً على بيانات التقييم من الخط الأفقي. أريد جدولاً بأسماء مندوبي المبيعات وإجمالي المبيعات. كما هو موضح ، فإن إضافة نسبة الربحية إليهم بناءً على مبلغ المبيعات يستخدم وظيفة البحث الأفقي. لذلك نعلم أن معدل العائد للممثل الأول هو 5٪. كانت مبيعاته 10000. لاحظ هنا أن هذه الوظيفة تقدم خيارين في النهاية عند كتابتها. هذا صحيح ، مطابقة تامة ، أو مطابقة Fauls جزئية. نوصي دائمًا باستخدام المطابقة التامة للحصول على نتائج أكثر دقة.

 

أهم وظائف Excel

 

 

 

15- البحث | من أهم مميزات برنامج Excel في البحث عن النص

تعثر الدالة find على النص أو السلسلة الأولى داخل سلسلة ثانية وترجع الرقم من موضع البداية للسلسلة الأولى إلى الحرف الأول من السلسلة الثانية.

 

أهم وظائف Excel

 

16- IFERROR | وظيفة Excel لاكتشاف أخطاء الوظائف

تُستخدم هذه الوظيفة للبحث عن الأخطاء في التعبيرات ومعالجتها. تُرجع IFERROR قيمة محددة إذا تم تقييم الصيغة على false ، وإلا فإنها تُرجع نتيجة الصيغة.

 

أهم وظائف Excel

 

17- كونتيف | أهم وظائف Excel هي إضافة أرقام حسب شروط الوظيفة فقط

تُستخدم هذه الوظيفة عادةً لمعرفة عدد القيم التي تفي بشرط. لاحظ عدد القيم وليس محتوى القيم. الإجابة واضحة مع هذه الوظيفة ووظيفة SUMIF. تُستخدم الدالة COUNTIF للعثور على مجموع عدد القيم التي تفي بشرط معين ، ويتم استخدام الدالة SUMIF للعثور على مجموع محتويات الخلية. تلك التي تستوفي شروطًا معينة. يوضح المثال التالي عدد الأشهر التي كانت فيها المبيعات أعلى أو أقل من حد معين.

 

أهم وظائف Excel

 

 

 

18- وظيفة العدادات | بالإضافة إلى الوظيفة الشرطية الأكثر أهمية في EXCEL

هذه الوظيفة مفيدة لمعرفة عدد القيم التي تفي بمجموعة من الشروط. على سبيل المثال ، إذا كان لديك جدول يتكون من أسماء العمال وعدد ساعات العمل في اليوم لكل عامل ، وتريد معرفة عدد العمال الذين يعملون أكثر من 9 ساعات في اليوم ، فهذه الوظيفة مفيدة للغاية ، ولكن كن حذرًا من فضلك . تتم الإشارة إلى النتيجة عدديًا ، وليس كقيمة نصية. أي أن النتيجة معطاة في شكل 4. لم تذكر أسماء العمال الذين هم عمال أو ثمانية عمال والذين استوفت ساعات عملهم الشروط المطلوبة.

 

ولكن إذا كنت تريد معرفة أسماء الأشخاص الذين يعملون 9 ساعات ، فأنت بحاجة إلى استخدام وظيفة VLOOKUP.

 

أهم وظائف Excel

 

19- Minif | البحث عن الحد الأدنى من القيمة الشرطية من الدوال الحسابية في Excel

يمكنك معرفة الحد الأدنى للقيمة التي تفي بشرط معين أو مجموعة من الشروط. على سبيل المثال ، افترض أن لديك جدولًا يحتوي على أسماء الطلاب والدرجات في اختبارات الفيزياء ، وتريد معرفة الحد الأدنى للدرجات فوق 60 المطلوب للنجاح. على سبيل المثال ، يتم عرض النتيجة على أنها 61 علامة.

 

أهم وظائف Excel

 

20- دالة MAXIFS | البحث عن أقصى قيمة شرطية من دالة حسابية في Excel

نفس وصف الوظيفة السابقة ، لكن هذه الدالة ترجع القيمة القصوى التي تفي بشرط أو شروط معينة. على سبيل المثال ، يتم عرض النتيجة على شكل 98 علامة ، مثل أكبر علامة فوق 60. هذه هي أكبر علامة تحقق الشروط المطلوبة.

 

أهم وظائف Excel

 

21 جولة | أهم وظائف Excel في التقريب إلى المنازل العشرية

هذه الوظيفة مفيدة لتقريب الأرقام إلى عدد معين من المنازل العشرية وفقًا للقواعد القياسية.يحتوي الجدول على رموز صادرة من منزلتين عشريتين في الموضوع الآلي ، كما هو موضح في المثال التالي. لذلك استخدمت هذه الدالة للتقريب لأقرب منزلة عشرية.

 

أشهر كورسات تعلم الـ Excel

هناك العديد من الموارد المتاحة على الإنترنت التي يمكن استخدامها لتعلم Excel بالنسبة للوظائف والمهارات الخاصة بك. ومن بين هذه الموارد هناك العديد من الدورات عبر الإنترنت التي تعلم Excel وتركز على الوصول إلى بعض الوظائف الأكثر تقدمًا.

هناك بعض الدورات المجانية والمدفوعة التي يمكنك الاختيار من بينها، ومن أهمها:

  1. دورة Excel الشاملة - Udemy: https://www.udemy.com/course/microsoft-excel-2013-course-beginners-intermediate-training/
  2. دورة Excel المتقدمة - LinkedIn Learning: https://www.linkedin.com/learning/excel-2016-advanced-formulas-and-functions/
  3. كورس الإكسل - Coursera: https://www.coursera.org/specializations/excel-advanced
  4. دورة اساسيات Excel من البداربة معتمد بشهادة https://www.m3aarf.com/certificate/7209

يمكنك الاطلاع على هذه الدورات واختيار الأفضل بالنسبة لمتطلباتك ومستوى مهاراتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من العديد من الكتب والموارد المجانية على الإنترنت التي تعلم Excel وتركز على الوصول إلى بعض الوظائف الأكثر تقدمًا.

 

قد يهمك : دورة مايكروسوفت اكسل للمبتدئين معتمد بشهادة


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا