×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

فن الإلقاء وأسرار فن الخطابة ومواجهة الجمهور

فن الإلقاء وأسرار فن الخطابة ومواجهة الجمهور

قبل الخوض في أهم أسرار مهارات التحدث والخطابة معًا ، سنحدد الصعوبات الرئيسية التي تواجهها أمام جمهورك.

خوف الجمهور: خوف الجماهير من أكثر المشاعر الطبيعية التي يعاني منها الدعاة ، ولا مبالغة في القول إنه يكاد يكون من المستحيل التخلص من التوتر والارتباك والخوف أمام الجمهور. حتى أكثر المشاهير جرأة مرعوبون في لحظاتهم الأولى على المسرح أو على المنصة.

التلعثم في الكلام: من أبرز الصعوبات التي تواجه الوقوف على المنصة أو أمام حشد من الناس هو التلعثم في الكلام. الخلط في الكلام وتكرار نفس الكلمة عدة مرات محاولات عبثية لتصحيح النطق حتى يصبح موضع سخرية وسخرية.

نسيان المعلومات: قبل وأثناء التحضير لخطاب أو عرض تقديمي ، تجمع الكثير من المعلومات وتثق في أنها راسخة في ذهنك. سيكون لدى المرء معلومات أكثر منك ، لكن مع ذلك ستجد نفسك تنسى كل شيء.

المواقف المحرجة: يمكن لبعض الأشخاص الصعود إلى المنبر أو المنصة ، وإلقاء خطب جيدة ، إن لم تكن ممتازة ، ولديهم تواصل مذهل وتحكم في صوتهم وتنفسهم ، ولكن عندما يتغير شيء ما فجأة تفقد توازنك بسرعة. إذا قاطعهم أحد من الجمهور ، فسيصبح مرتبكًا وغير قادر على التفكير. أو إذا فشل الميكروفون ، باختصار ، فإن التغيير في الخطط يؤدي إلى اختلال التوازن في كل شيء.

قلة الانتباه أو الاهتمام: إحدى المشاكل الرئيسية التي يواجهها الواعظون عند الوعظ هي عدم القدرة على جذب انتباه جمهورهم. قد تؤدي الهواتف المحمولة والتحدث مع بعضها البعض والملل أحيانًا إلى انسحابهم.

الكلام والبلاغة هي المواهب التي تميز بعض الأفراد عن الآخرين. يجب أن يتذكر معظمنا أطفال المدارس الذين لديهم القدرة على التحدث والوقوف أمام الطلاب والمعلمين بشجاعة لا مثيل لها. يجب أن ينجذب معظمنا إلى الشخصيات الشجاعة. تحدث أمام مجموعة.

ولكن ماذا لو لم تكن لديك هذه الموهبة ، لكن عملك أو دراستك يجبرك على الوقوف أمام الجمهور؟ هل من الممكن أن تتعلم أسرار فن البلاغة والإملاء إذا لم تكن لديك هذه الموهبة منذ الصغر؟

من الصعب الوقوف أمام الجمهور ولكن الجواب نعم. لكن الكلام والخطابة هي طريقة تواصل يمكن تعلمها وإتقانها بسرعة ، خاصة إذا كان المتعلمون مثابرين ويريدون تحقيق أهدافهم من خلال إلقاء الخطب الطيبة. العرض المتميز.

هل شاهدت فيلم "خطاب الملك"؟ خلال الحرب العالمية الثانية ، تمكن ملك إنجلترا ، الذي عانى من التأتأة وإعاقة الكلام ، من التحدث بمساعدة خبراء اللغة. البلاغة للتغلب على هذه الصعوبات. ندعوك لمشاهدته ، ونمنحك أهم الأشياء التي يجب التفكير فيها. قبل وأثناء الحضور.

مستعد للتحدث والتحدث

سواء كنت تواجه مشكلة في خطابك أو كانت هذه هي المرة الأولى التي تلقي فيها خطابًا أو عرضًا تقديميًا أمام الجمهور ، فأنت بحاجة إلى معرفة أساسيات إعداد الجمهور وإعداده.

تتضمن مراحل تحضير الخطاب الجيد والتحضير لإلقائه سلسلة من الخطوات يمكن تقسيمها إلى جزأين.

القسم الأول يعد الخطاب نفسه.

يجب أن تكون متأكدًا تمامًا من المعلومات التي تستخدمها في خطابك. على سبيل المثال ، إذا تمت دعوتك للتحدث قبل حدث للأمم المتحدة بشأن اللاجئين في بلدك ، فأنت بحاجة إلى الحصول على أرقام وإحصاءات ذات صلة ومحددة. تجنب دائما التخمين الذي يسبب المشاكل.

من ناحية أخرى ، عليك أن تعرف من هو جمهورك. عند التحدث أمام جمهور كبير من عامة الناس ، يجب أن يكون خطابك بسيطًا ويمكن أن يعتمد على اللغة العامية والفكاهة والمرح. إذا كنت تلقي خطابًا في مؤتمر بين الآباء والمعلمين ، فيجب عليك اختيار لغة مناسبة يمكن للأطفال وأولياء أمورهم فهمها. وهلم جرا.

القسم الثاني هو انتحال صفة الواعظ.

بمجرد الانتهاء من إعداد نص خطابك وصياغته ، يجب عليك إعداد خطابك.

اختر الملابس المناسبة لخطابك وارتدها مسبقًا إذا لم تكن معتادًا عليها.

قف أمام المرآة وابدأ حديثك كما لو كنت تتحدث إلى جمهور كبير.

يمكنك أيضًا إجراء التجربة أمام أصدقائك وعائلتك.

في هذه المرحلة من التجربة ، يجب أن تحاول إيجاد ثغرات في كلامك وأدائك. لاكتشاف هذه الفجوات بشكل أفضل ، التقط صورة لنفسك وشاهد الفيديو مرة أخرى. تذكر أن تكرار هذه العملية أمر مثالي. تطوير مهارات التحدث.

طريقة أخرى فعالة هي مشاهدة المزيد من الخطب والعروض التقديمية. يوتيوب مليء بمقاطع الفيديو التي تحتوي على الخطب السياسية والخطب العامة وحتى الكوميديا ​​الارتجالية. شاهد مقاطع الفيديو هذه لفهم الأساليب التي يستخدمها الدعاة وتحديد الدعاة. نقاط القوة والضعف.


إجراءات ما قبل التسليم

إذا كنت ترغب في تقديم عرض تقديمي ناجح وتقديم عرض متميز ، فقم بزيارة المكان منذ فترة وجيزة ، وتخيل أنك على خشبة المسرح ، وتخيل تلك اللحظة ، وإذا كانت هذه التجربة ممكنة ، فقم بتقديم هذا الجزء. جربها. الكلام على نفس المنصة.

إحدى الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للحصول على تجربة عرض تقديمي جيدة هي البحث عن المعدات والوسائل المساعدة المتاحة. إذا كنت ترغب في تقديم عرض تقديمي مدعوم بالشرائح والصور ، فأنت بحاجة إلى التأكد من أن العرض التقديمي جاهز. تحتاج إلى التأكد من أن الملفات التي تريد استخدامها جاهزة. تحقق من معدات الصوت والضوء وغيرها من المعدات. تذكر المعلومات أثناء حديثك

يمكن القول إن الاستعداد الجيد هو أفضل طريقة لضمان عدم نسيان المعلومات ، ولكن كما قلنا ، فإن التواجد أمام الجمهور يمكن أن يجعلك تنسى كل شيء.

حدد مجموعات الكلمات الرئيسية وسجل هذه الكلمات على قطعة صغيرة من الورق أو اكتبها على يدك وحاول ربطها بما يذكّرك بها.

على سبيل المثال ، لنفترض أنك تلقي خطابًا لمجموعة من الطلاب لتشجيعهم على التطوع. يحتوي الكلام على ثلاثة محاور رئيسية (إيجابي ، وسلبي ، ومثال) ، لذا فكر في كل قطعة من الملابس على أنها تمثل فكرة. القميص سلبي ، والسراويل إيجابية ، وربطة العنق مثال.

من المهم أيضًا الاسترخاء لبضع دقائق قبل مواجهة الجمهور لتجنب النسيان والإلهاء. يمكنك أيضًا ممارسة التنفس العميق والاستماع إلى الموسيقى الهادئة. صفِ ذهنك قبل مواجهة جمهورك.

فن لغة الجسد والكلام

يعرضك جسمك دائمًا عندما تقلل من أهمية أدواته. الواعظ الرهيب يخبر الجميع بمخاوفه دون أن يدركوا ذلك. لذا حاول أن تفهم لغة جسدك جيدًا. لغة:


الخوف من التحدث أمام الجمهور

تأكد من وجود حركة اليد. لا تقف مثل الآيدول ، أو تمشي كثيرًا ، أو تؤدي إيماءات اصطناعية. تدرب على التحرك بحرية.

تحكم في يديك إذا كنت تواجه مشكلة في حركات اليد. يبحث معظم الدعاة عن شيء عليهم التحكم في أيديهم أثناء حديثهم. قد يكون لديهم منبر أو أيديهم مخفية خلفه. هناك دعاة يرفضون. يفضل حمل الميكروفون في يده ويستخدم الميكروفون في رأسه للتوصيل.

إذا كانت طبيعة العرض تتطلب منك السير على خشبة المسرح ، فتأكد من أن خطواتك مقصودة ومرتبطة بأقسام الكلام أو بأوقات وترددات محددة. انظر إلى الجمهور.

الصوت هو قضية مهمة في الكلام. يجب أن تتأكد من أنك تتدرب كثيرًا بصوتك. يجب أن يخرج الصوت من المعدة مثل مغني الأوبرا. نحتاج أيضًا إلى التحكم في صعود وهبوط الصوت في مقاطع معينة من الكلام.

أخيرًا ، تأكد من أنه لا يمكنك إخفاء لغة جسدك بغض النظر عن مدى صعوبة المحاولة. لذا فإن الراحة والاسترخاء قبل التحدث لإزالة أي ارتباك أو توتر هي أفضل طريقة يمكن أن تساعدك بها لغة الجسد.

6 أسرار لمشاركتها مع الجمهور

بمجرد أن تقوم بإعداد خطابك والتأكد من أن لديك الأدوات ، فقد حان الوقت للجزء الأصعب. كيف تواجه جمهورك ، كيف تواجه خوفك من جمهورك ، وتزيل الالتباس أثناء حديثك.


مواجهة الجمهور معركة مع نفسك. الجمهور ليس عدوك ولا صديقك. يستجيب الجمهور لما تقدمه وجاذبيته ، لذا فإن المسؤولية الأولية والنهائية عن نجاح تجربتك تقع على عاتقك.

سيساعدك الاستعداد الجيد لخطابك أو عرضك التقديمي ، والحصول على معلومات جيدة حول الموضوع ، والحصول على تدريب مكثف ومستمر قبل إلقاء خطابك على إلقاء خطاب ناجح وتقليل الخوف.

قال المتنبي: "عندما تصعد إلى المنصة أو تقف أمام جمهور ، خذ بضع ثوان قبل أن تبدأ. ربما ستتلو صلاة أو عريضة. العبوا مع بعضهم البعض لعبة بلاغية". اقوى. إذا كنت ستتحدى شرف روما ، فلا تقبل ما تحت النجوم.

خذ نفسًا عميقًا عند الخلط. إذا شعرت أن الأمور تخرج عن نطاق السيطرة ، فلا تتردد في التوقف لمدة ثانيتين. لأنه إذا حاولت الاستمرار ، فسوف يتسبب ذلك في مزيد من الارتباك.

أخبرهم أنك مرتبك. هل سبق لك أن رأيت متحدثًا ينقل حديثه إلى جمهور مرتبك وخائف؟ إنها طريقة لتخفيف التوتر. على سبيل المثال ، بضحكة بسيطة ، "أنا في وضع يحسد عليه أمامك".

اختر مجموعة جمهور. من أكثر الحيل فعالية للتحكم في الخوف في جمهورك اختيار أشخاص محددين من جمهورك للتحدث معهم. في كل جزء من القاعة ، اختر شخصًا يتحدث. من الأفضل أن تختار شخصًا تتعامل معه وتتحدث كما لو كنت بمفردك حتى لا تنظر بعيدًا عن الأفق. لتخفيف ارتباكها.

صورة لاختيار مجموعة جمهور لإلقاء خطاب


3 نصائح لتجنب الإحراج في الأماكن العامة

الفكاهة والنكات. وتعد هذه من أبرز الحيل التي يلجأ إليها الدعاة لتجنب الإحراج أمام الجمهور. بدلاً من الخلط عند سكب كوب من الماء أثناء حديثك ، ابتكر مزحة أو فكاهة.

فترات زمنية ، أحيانًا تكون هناك مواقف عندما تعطي فاصلًا زمنيًا قصيرًا وينتهي بسرعة. إذا كان لدى جمهورك فرصة للضحك ، فيمكنك الانضمام إليهم في الضحك والاستمرار كما لم يحدث أي شيء.

القفز فوق العقدة وتدوير الزاوية. عندما يسألك أحدهم سؤالاً محرجًا ، عليك أن تجد طريقة للقفز فوقه. على سبيل المثال ، السياسيون ، يجيبون على الأسئلة بأسئلة أو أسئلة محرجة لا علاقة لها بالسؤال في المقام الأول. عليك أن تقفز العقدة وأن تكون مبدعًا.

5 حيل لجذب انتباه جمهورك

الاتصال بالعين الاتصال بالعين مهم جدًا لجذب انتباه جمهورك. انشر نظرتك إلى جمهورك كما هو موضح سابقًا.

التحكم الصوتي ، إذا شعرت أنك فقدت الاتصال بالجمهور ، فتحدث دون أن تصرخ. هذه هي الطريقة التي يستخدمها معظم السياسيين. عندما تشعر أنك فقدت الاتصال بجمهورك ، ارفع صوتك فجأة في حالة من الغضب. معهم.

اختصرها ، بمجرد أن تشعر أن جمهورك بدأ بالملل من كلماتك ، اختصرها.إذا كنت تشعر أن الأمر يستغرق وقتًا طويلاً أو أن جمهورك غير مهتم ، فلا تتوقف عن النص المكتوب أو المدة.

غيّر النص أو أدخل العامية أو تذكر القصص الحقيقية أو أزل اللغة التي تستخدمها إذا لم تجدها جذابة. ابحث عن الأشياء ذات الصلة بجمهورك. عند التحدث إلى الطلاب ، تأكد من أنك تتحدث معهم بلغتهم وبطريقة فريدة. إذا كنت تتحدث إلى مجموعة من الرجال ، فتأكد من استخدام هذه النقطة للتحدث معهم. بناء على ميزة أنها من نوع واحد. استخدم الأقوال الشعبية وأغاني الاقتباس والأمثال وما إلى ذلك.

أهمية قاموس التحدث أمام الجمهور وإتقانه

ما إذا كانت وظيفتك تتطلب الوصول إلى جمهور واسع وإلقاء الخطب أو البيانات. في بعض الأحيان يتعين عليك إلقاء خطاب أو إلقاء خطاب أمام مجموعة كبيرة من الناس.


انظر أيضا : اختبار تحليل الشخصية الأشهر في الوطن العربي


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا