× ×
منصة معارف التعليمية

كورسات برمجة من اشهر المواقع العربية و الأجنبية

كورسات برمجة من اشهر المواقع العربية و الأجنبية

ما هي البرمجة

إنها طريقة للسماح باستخدام المنطق في عمليات الكمبيوتر ، حيث تتم جميع البرامج الموجودة في الكمبيوتر من خلال عمليات البرمجة. يعرّفها الآخرون كلغة يمكن استخدامها لإكمال أشياء معينة على جهاز كمبيوتر ، ومن خلال العمل مع جهاز كمبيوتر بهذه اللغة ، يتبع المرء الخطوات التي يتبعها المرء ويفهم الأشياء واحدة تلو الأخرى. البرمجة ليست مهمة سهلة ، فبمجرد أن تبدأ الدراسة ستجدها صعبة ، فهي تتطلب الكثير من المثابرة مع بعض الالتزام لإنهاء الدورة.

من الممكن اختبار مدى قوة كورس البرمجة من خلال عدة عوامل سوف نتحدث عنها بالتفصيل فيما يلي:

  • المحتوى و جودته: و هي القدرة على التعامل مع تفاصيل البرنامج بسهولة و كيفية التعامل معه و إن كان به بعض الأخطاء.
  • الموثوقية: و هذا من خلال عمليات التصميم العالية و إتقان عمليات الخوارزميات هذه يدل أن الكورس قوي من حيث المعلومات.
  • الكفاءة: هذا من خلال الاستخدام المفيد للذاكرة و يساعد على سهولة التعامل مع الكود.

فهذه الصفات لابد من التأكد منها عند اتخاذ قرار دراسة أي كورس من كورسات البرمجة.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع عربية لتعلم البرمجة من الصفر إلى الأحتراف

تصنيف لغات البرمجة من حيث المستوى

هناك العديد من لغات البرمجة ، ولكن هذه اللغات تنقسم إلى نوعين حسب المستوى: لغات البرمجة منخفضة المستوى ولغات البرمجة عالية المستوى. تشير عناوين المستوى هنا إلى القدرة على فهم اللغة والقدرة على معالجة الأجهزة بهذه اللغة ، بالإضافة إلى نطاق التنفيذ والتطبيق على الأجهزة. وهذا لأننا نتعلم كتابة اللغات بطريقة يمكن لأجهزة الكمبيوتر فهمها ، وتتميز اللغات عالية المستوى لأنها يمكن أن تكون لغات سهلة لأنها تقدم مزايا فريدة. فمثلا:

امكانية التنسيق

  • ترتيب الأكواد بالشكل الذي يسمح لك بالتعامل بمرونة مع الحاسوب.

هذه تصنيفات كورسات البرمجة و ما نريد تقديمه من كورسات برمجة عالمية مجانية فما تم عرضه سابقاً البعض منهم مجاني و الآخر مدفوع الأجر.

كورسات برمجة عالمية مجانية

هناك العديد من المواقع التي تقدم هذا النوع من الكورسات و لكن الأهم، هل هذه المواقع مجانية أم مدفوعة و هل هي مواقع موثوقة أم انها مواقع غير آمنة.

لقد اخترنا لك افضل كورسات برمجة مجانية تابع ما يلي لمعرفة المزيد:

1. موقع codecademy

هذا الموقع من أفضل و أشهر المواقع على الإطلاق في تدريب و تعليم كل مهارات البرمجة . نحن نضعه في المقدمة لكل الراغبين في تعلمها بشكل صحيح و بدون إهدار الوقت.

هذا الموقع عالمي في إعطاء دروس برمجة مجانية تماماً و لقد وصل عدد المبرمجين من خلال هذه الكورسات حوالي 24 مليون شخص. من خلال الدخول على هذا الموقع ستجد الكثير من الفيديوهات و الدروس المختلفة للمدربين .و من الممكن الاختيار من بينهما لمن تشعر انه الأفضل لك.

للذهاب الى الموقع: codecademy

2. موقع W3School

يتميز هذا الموقع أنه يقدم محتوى هادف من الناحية العلمية. فمن المستحيل أن تسجل في الموقع و تخرج بدون أي استفادة و بالإضافة إلى الاختبارات التي يقدمها حتى يضمن عمليات الفهم و أنه تم بإتقان استيعابك للكورس المقدم به.

للذهاب الى الموقع: موقع W3School

3. أكاديمية حاسوب

تهدف الأكاديمية على توفير الكثير من الدروس المختلفة حول تعلم مهارات البرمجة . و هو يقدم كافة الدرس باللغة العربية و هذا لضمان سهولة الفهم. يتميز الشرح بانه سهل و ممتع فأثناء الدراسة لا تشعر بأي نوع من الملل.

من الممكن بكل سهولة الاستمرار في سماع الدروس كلها بدون التسجيل في المنصة. و لكن الأفضل أن تشترك حتى تضمن إمكانية تقديم استفسارات و طرح الأسئلة التي قد تقف أمامك.

للذهاب الى الموقع: اكاديمة حاسوب

4. منصة رواق

منصة رواق منصة غنيه عن التعريف فهي مشهوره و الكثير من الطلاب يملكون الخبرات حول كيفية التعامل مع هذه المنصة. و طرق التعامل معها، هذه المنصة تقدم أيضا كورسات من أجل إتقان كافة مهارات البرمجة. يقدم الدروس في المنصة مدربين أجانب على مختلف الأشكال. و هذا يتيح عمليات المرونة في اختيار المدرب على حسب ارتياحك.

للذهاب الى الموقع: منصة رواق

5 . المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة

يقدم الموقع كافة المحتوى الدراسي من دروس و اختبارات مجاناً بدون دفع أي رسوم. كما أنه أغلب الفيديوهات به باللغة العربية لكي يضمن السهولة أكثر أثناء التعامل معه.

للذهاب الى الموقع: المعهد العربي لتعلم لغات البرمجة

أهمية تعلم البرمجة

و لأننا نعلم أن مهارات البرمجة تلعب دور أساسي في عالمنا هذا، فبدون البرمجة لا نتقن استخدام الكمبيوتر و التعامل مع التليفون المحمول بشكل محترف.

بالإضافة إلي أن البرمجة كلغة يمكن استخدامها بكثرة للمساهمة في تسهيل حياتنا اليومية، و من الصعب التعايش في الحياة بدون إتقان مهارات برمجيه بسيطه  فهي الطريق الوحيد من أجل التواصل مع كافة الآلات و تعتبر لغة التواصل بين الإنسان و الجهاز . إذاً فالسؤال الذي يعرض نفسه علينا  هو

لماذا تعتبر البرمجة مهمة في عصرنا الحالي ؟

  • يستخدم الكثير من الأشخاص الإنترنت كجزء أساسي لا محال من حياتهم اليومية و هذا يتطلب منك تعلم البرمجة و إتقان مهاراتها. أن استخدام الانترنت اصبح امر أساسي يوميًا سواء في الدراسة أو في مجال العمل و نحن في وقتنا هذا أصبحت عملية التواصل تتم من خلال الإنترنت.
  • يتم استخدام في كورس البرمجة رموزًا متعددة و مختلفة، فهي لغة مختلفة  كثيراً عن التي نتعامل بها في الحياه اليومية، حيث أنها تهدف للتعامل مع الحاسوب بأكثر دقة من ما كان قبل.
  • و في الواقع، من المميزات التي يقدمها لنا الإنترنت إنه يقدم لك مواقع لا حصر لها لكي تستفيد منها. في تعلم مهارات كثيرة و مختلفة و هذه البرامج تتطلب تعلم البرمجة.
  • يمكننا عن طريق الإنترنت و البرمجة زيادة الوعي عبر العالم فإننا نعيش في عالم كبير. و قد فتح طرق أكثر بعد انتشاره في العالم فهو كما يقال أصبح قرية صغيرة.

فلذلك جاءت عملية تعلم البرمجة كهدف أساسي للعديد من الأشخاص. و هذا من أجل النجاح في الوصول إلى كل احتياجاتهم من خلال التعامل مع شاشة الكمبيوتر.

اختصاراً، ان العصر الذي نحياه الآن عصر يتطلب علينا فيه الانتظام في استخدام التكنولوجيا و التعامل مع الكمبيوتر. و وصل بنا الان في ظل ظروف العالم الغير مستقرة ان نباشر العمل من خلال الإنترنت في المنازل و هذا ما يدعونا لتعلم مهارات البرمجة و يجعلها من ضروريات الحياه.

كورسات برمجة عالمية

اذا كنت تعتقد ان البرمجة و علوم الكمبيوتر هي علوم وليده اللحظة فهذا شيء ليس بصحيح فقبل تسع سنوات فتحت بعض الجامعات مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و ستانفورد لأول مره قاموا بإنشاء دورات مجانيه عبر الانترنت للجمهور ليقوموا بالتعرف و تعلم البرمجة و علوم الكمبيوتر و اليوم و بعد 9 سنوات تم انشاء ما يقرب من 1000 مدرسه حول العالم بها الألاف من الدورات التدريبية المجانية عبر الانترنت و التي تساعد في تعلم البرمجة و علوم الكمبيوتر.

و لقد قمنا بجمع بعض هذه الدورات التدريبية المجانية تماما عبر الانترنت و التي تضم الكثير من الكورسات عبر قاعده بيانات كبيره جدًا لذلك القي نظره على هذه الدورات إذا كنت تريد تعلم البرمجة بلغتها الأساسية و هي اللغة الإنجليزية مع ضمان أخذ المعلومات من المنبع مباشره دون الترجمة او حتى التعديل عليها.

لقد قمنا بفرز هذه الدورات على بعض فئات معينه بناءًا على مستوى صعوبة الدورات الى مبتدئ و متوسط و متقدم و هذه الدورات قد تكون يتم تقديمها لأول مره في احد المواقع العربية لذلك هذه القائمة قائمة ذهبيه لكورسات برمجه عالمية مجانيه فقم بالبدء بالكورسات و سوف نقوم بتحديث هذا المقال اول بأول لإضافة المزيد من هذه الدورات الرائعة و الخاصة بالجامعات الأولى عالميًا.

المستوى المبتدئ

تم تصميم هذه الدورة التدريبية و المكونة من جزئيين لمساعده الطلاب الذين لديهم خلفيه بسيطة عن علوم الحاسب او لمن ليس لديهم معلومات نهائيًا فهي تبدأ من تعلم أساسيات بناء تطبيقات تفاعليه بسيطة و هي تعد مقدمة في التفكير الحسابي و علوم البيانات

و تقوم بدراسة لغات بايثون و هي لغة كمبيوتر او من ضمن لغات برمجه عالية المستوى و لكنها سهله في التعلم و تستخدم في العديد من الكورسات المنتشرة و لكن هذا الكورس به يتم تطوير بيئة جديده قائمه على عرض تطبيقات تفاعليه تشمل بعض النوافذ التي قد يكون محتوياتها الرسومية متقدمة بعض الشيء و تستجيب للأزرار و لوحه المفاتيح و الماوس أيضًا و بشكل أساسي سوف تقوم بدراسة بعض العناصر الأساسية للبرمجة

مميزات هذه الدورة:

  • هذه دورة ممتازة ستعلمك بعض من لغة بايثون ، و لكن الأهم من ذلك أنها ستعلمك التفكير الحسابي
  • ستتعلم كيفية تقسيم المشاكل الكبيرة إلى مشاكل أبسط.
  • قد تجد في هذه الدورة بعض المعرفة التي قد تكون لم تتعلمها اثناء دراستك للغة بايثون ذاتيًا.

قد يرغب المبتدئون أولاً في تجربة دورة Python المجانية من Google أو مقدمة سريعة أخرى عن اللغة. و لكن قد يواجهون مجموعة من المشكلات، لذلك ننصح بهذه الدورة.

أفضل جزء من التجربة في هذا الكورس:

أنك سوف  تحصل على مفاهيم المحاضرة في المنزل و إكمالها بنجاح و هذا قد يجعلك تشعر بالإنجاز.

بعض الأمثلة التي سوف تتعلمها في هذه الدورة:

  • ببساطه يمكنك كتابة برامج يمكنها مراقبة موجز الأخبار عبر الإنترنت.
  • صنع برمجيات لمحاكاة سلوك الانسان.
  • عمل  نموذج نمو الفيروسات  الإلكترونية.
  • تحديد أفضل مسار بين العُقد على الرسم البياني.
  • الأهم انه لديك دائمًا أسبوعين لإكمال الكورس و تحليل المشكلات ، و هو ما يكفي لمنحك بعض المرونة للتعلم الذاتي.

الكورس مقدم من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا و للذهاب للكورس اضغط على الرابط التالي:  Massachusetts Institute of Technology via edX

المستوى المتوسط

كورس التعليم الآلي  ببساطة ان التعلم الآلي هو علم جعل أجهزة الكمبيوتر تعمل دون أن تتم برمجتها بشكل صريح. في العقد الماضي كان يحدث ما يلى:

  • منحنا التعلم الآلي سيارات ذاتية القيادة
  • و تعرّفًا عمليًا على الكلام البشرى
  •  بحثًا فعالًا على الويب
  • و فهمًا محسّنًا للجينوم البشري.
  • ينتشر التعلم الآلي اليوم لدرجة أنك ربما تستخدمه عشرات المرات في اليوم دون أن تدرك ذلك.

ويعتقد العديد من الباحثين أيضًا أنها أفضل طريقة لإحراز تقدم نحو الذكاء الاصطناعي على المستوى البشري. في هذا الكورس الشيق، ستتعرف على أكثر تقنيات التعلم الآلي الفعالة، و ستكتسب تدريبًا على تنفيذها و جعلها تعمل بنفسك.

و الأهم من ذلك أيضا ، أنك ستتعلم ليس فقط الأسس النظرية للتعلم ، و لكن أيضًا تكتسب المعرفة العملية اللازمة لتطبيق هذه التقنيات بسرعة و بقوة على المشكلات الجديدة.

ما سوف تتعلمه في كورسات برمجة عالمية

أما الآن فتقدم هذه الدورة مقدمة واسعة عن التعلم الآلي ، و البيانات ، و التعرف الإحصائي على الأنماط.  تشمل الموضوعات في هذه الكورس :

(1) التعلم الآلي الخاضع للإشراف مثل (الخوارزميات، و آلات ناقلات البيانات، ، و الشبكات المعلوماتية).

(2) التعلم غير الخاضع للإشراف مثل  (التجميع ، تقليل الأبعاد ، أنظمة التوصية ، التعلم العميق).

(3) أفضل الممارسات في التعلم الآلي (نظرية التحيز / التباين ؛ عملية الابتكار في التعلم الآلي و الذكاء الاصطناعي).

ستستند الدورة أيضًا إلى العديد من دراسات الحالات و التطبيقات ، بحيث ستتعلم أيضًا كيفية تطبيق خوارزميات التعلم لبناء الروبوتات الذكية (الإدراك و التحكم) و فهم النص (البحث على الويب و مكافحة البريد العشوائي) و رؤية الكمبيوتر و المعلومات الطبية و الصوتية ، و التنقيب في قواعد البيانات ، و مهارات أخرى كثيره ستجدها اثناء دراستك للكورس.

الكورس مقدم من جامعة ستانفورد عبر كورسيرا و للذهاب للكورس اضغط على الرابط التالي :  Stanford University via Coursera


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
ازاى تبدء فى مجال البرمجة؟
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا