× ×
منصة معارف التعليمية

تعلم برمجة التطبيقات

برمجة تطبيقات

هل أنت مهتم بتعلم كيفية تطوير التطبيقات؟ هل أنت حريص على البناء على مهاراتك الحالية في البرمجة؟ هل تريد معرفة المزيد عن برمجة التطبيقات؟ إذا كان الأمر كذلك، فإن منشور المدونة هذا يناسبك! سنغطي أساسيات برمجة التطبيقات، من الأساسيات إلى التقنيات الأكثر تقدمًا.

 

 

مقدمة في برمجة التطبيقات

هل لديك فضول بشأن البرمجة ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟ مقدمة Udacity إلى البرمجة هي الدورة التدريبية المثالية لك! سيعلمك هذا البرنامج أساسيات البرمجة، بما في ذلك دورة حياة تطوير البرامج، وتصميم البرنامج، وهياكل البيانات، وحل المشكلات، ومنطق البرمجة، والمزيد. ستتعلم أيضًا كيفية استخدام لغات وأدوات البرمجة المختلفة، بما في ذلك JavaScript وواجهات برمجة التطبيقات (APIs). بعد الانتهاء من هذه الدورة، ستكون جاهزًا للتعامل مع أي مشروع لتطوير البرامج!

ما هي برمجة التطبيقات؟

برمجة التطبيقات هي عملية يستخدمها المبرمجون لإنشاء البرامج. من خلال برمجة التطبيقات، يمكن للمبرمجين إنشاء برامج تتفاعل مع البرامج الأخرى. واجهات برمجة التطبيقات هي نوع من برمجة التطبيقات التي تسمح بتبادل البيانات بين البرامج. يمكن العثور على واجهات برمجة التطبيقات في العديد من التطبيقات المختلفة، بما في ذلك مواقع الويب ووحدات التحكم وتطبيقات الأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى ذلك، تعد واجهات برمجة التطبيقات أداة قيمة للمطورين لأنها تتيح لهم إنشاء برامج أكبر بسهولة أكبر.

أنواع مختلفة من برمجة التطبيقات

في منشور المدونة هذا، ستتعرف على أنواع مختلفة من برمجة التطبيقات وكيفية عملها. ستتعرف أيضًا على مزايا وعيوب استخدام واجهات برمجة التطبيقات وكيف يمكنهم مساعدة المطورين على بناء برامج أفضل.

تعد برمجة التطبيقات مهارة بالغة الأهمية لأي شخص يتطلع إلى تطوير البرامج. ستتعرف على أنواع مختلفة من برمجة التطبيقات في هذا الجزء من الدليل وكيفية عملها. ستتعرف أيضًا على مزايا وعيوب استخدام واجهات برمجة التطبيقات وكيف يمكنهم مساعدة المطورين على بناء برامج أفضل.

بنهاية هذا الجزء من الدليل، سيكون لديك فهم أفضل لكيفية تفاعل مجموعات الوظائف ووحدات التحكم والاختلافات المهمة التي قد تؤثر على البرمجة الأكثر ملاءمة لموقف معين.

فوائد تطوير تطبيقات

هناك العديد من الفوائد لتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، وإحدى أكبر الفوائد هي إمكانية التقدم الوظيفي. مع تركيز العديد من الشركات الآن على تطبيقات الأجهزة المحمولة، هناك العديد من الفرص للمطورين. بالإضافة إلى الفوائد الواضحة لزيادة الكفاءة وزيادة مشاركة العملاء، يمكن أن يؤدي تطوير التطبيقات أيضًا إلى المزيد من الفرص الإبداعية في مجال التكنولوجيا. على سبيل المثال، يعمل العديد من مطوري التطبيقات في مجالات التسويق والتصميم وإدارة المنتجات. لذلك لا يمكنك إنشاء تطبيقات مذهلة فحسب، بل يمكنك أيضًا تعلم مهارات جديدة قد تؤدي إلى مستقبل مهني في مجالك.

إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول فوائد تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة، فهناك الكثير من الموارد المتاحة عبر الإنترنت. إذا كنت ترغب في استكشاف بعض الأمثلة المحددة، فراجع مواقع الويب مثل The App Developer's Playbook و The Complete Guide to Android Development. في كلتا الحالتين، تأكد من البحث في لغات وأنظمة تطوير التطبيقات المحددة ذات الصلة باهتماماتك. وأخيرًا، لا تخف من طلب النصيحة. هناك الكثير من المطورين ذوي الخبرة الذين يسعدهم مشاركة معارفهم معك.

أفضل المدارس والمؤسسات لتطوير تطبيقات التعلم

هناك العديد من المدارس والمنظمات الرائعة التي تقدم تعليمًا ممتازًا في برمجة التطبيقات. سواء كنت مبتدئًا تتطلع إلى معرفة المزيد حول الترميز أو كنت مطورًا متمرسًا يتطلع إلى تحسين لعبتك، يمكن لهذه المدارس والمؤسسات تزويدك بالمهارات التي تحتاجها لبدء تطوير تطبيقات التعلم.

فيما يلي بعض أفضل المدارس والمؤسسات للاختيار من بينها:

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو مؤسسة مشهورة عالميًا لها تاريخ في تدريس بعض من أفضل الطلاب في العالم. بالإضافة إلى مناهج البرمجة القوية الخاصة بهم، يقدم معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أيضًا مجموعة واسعة من الفصول الدراسية في مواضيع مثل الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر.

Codeacademy هو موقع ويب يقدم دروسًا تعليمية تفاعلية للغات البرمجة المختلفة. لديهم مجموعة واسعة من الدورات التي تتراوح من المبتدئين إلى المستويات المتقدمة، كما يقدمون شهادات ودرجات في الترميز.

Udacity هي شركة تقدم دورات عبر الإنترنت في برمجة التطبيقات. لديهم دورات للمطورين المبتدئين والمتقدمين، كما أنهم يقدمون Udacity Nanodegrees التي توفر فرصة للحصول على شهادة في الترميز.

هذه ليست سوى عدد قليل من العديد من المدارس والمنظمات العظيمة التي تقدم تعليمًا ممتازًا في برمجة التطبيقات. إذا كنت مهتمًا بمعرفة المزيد حول كيفية تطوير تطبيقات التعلم، فإننا نوصي بمراجعة إحدى هذه المدارس أو المنظمات.

موضوعات مهمة لتطوير التطبيقات

هناك بعض الموضوعات الرئيسية التي تعتبر ضرورية لأي مطور تطبيق. في هذا المنشور، سنناقش بعضًا من أهمها وسبب أهميتها.

هيكل البيانات

يعد هيكل البيانات الجيد ضروريًا لتنظيم البيانات وإدارتها بشكل صحيح. سيساعدك هذا على تجنب أخطاء البرمجة الشائعة ويجعل شفرتك أكثر تنظيمًا وقابلة للقراءة.

أدوات تطوير التطبيقات والبيئة

أدوات تطوير التطبيق والبيئة الخاصة بك مهمة للغاية. إنهم يحددون كيفية ترميزك، وتصحيح أخطاء تطبيقاتك، وتشغيل الاختبارات. تأكد من اختيارك للأدوات المناسبة للوظيفة، وكن على دراية بها حتى تتمكن من استخدامها بكامل إمكاناتها.

نماذج اللغات والبرمجة

هناك مجموعة متنوعة من لغات البرمجة المتاحة، ولكل منها مجموعة من المزايا والعيوب الخاصة بها. من المهم اختيار اللغة الأنسب للمهمة المطروحة. بالإضافة إلى ذلك، من المهم معرفة نموذج البرمجة الذي يجب استخدامه: موجه للكائنات أو إجرائي.

نصائح للمبتدئين في البدء في البرمجة

إذا كنت تفكر في بدء مشروعك التجاري الخاص أو كنت تريد فقط أن تكون أكثر إبداعًا وإنتاجية في عملك، فإن تعلم كيفية البرمجة يمكن أن يكون طريقة رائعة للقيام بذلك. إنها مهارة أصبحت ذات أهمية متزايدة في اقتصاد اليوم، ومع ظهور الأتمتة، فهي مهارة أساسية لأي عمل تجاري.

الآن، قبل أن تبدأ في التفكير في تعلم البرمجة، هناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى معرفتها. بادئ ذي بدء، تعد برمجة التطبيقات مجالًا واسعًا وهناك العديد من لغات البرمجة المختلفة. ثانيًا، يستغرق الأمر بعض الوقت والجهد لتعلم كيفية البرمجة. أخيرًا، من المهم أن تضع في اعتبارك أن الترميز ليس للجميع. إذا كنت شخصًا يعاني مع الرياضيات أو يواجه صعوبة في قراءة التعليمات المعقدة، فربما لا يكون الترميز هو المسار الأفضل لك.

لكن لا تقلق، فهناك الكثير من الموارد المتاحة لمساعدة المبتدئين على البدء. يمكنك قراءة الكتب أو مشاهدة البرامج التعليمية عبر الإنترنت. يمكنك أيضًا الاشتراك في معسكرات البرمجة التدريبية أو الدورات التدريبية التي تقدمها مدارس البرمجة عبر الإنترنت. وإذا لم يكن لديك متسع من الوقت، فهناك تطبيقات وبرامج يمكنها مساعدتك في الترميز أثناء التنقل.

لذا، سواء كنت مبتدئًا تمامًا أو لديك بعض الخبرة في البرمجة، فهناك الكثير من الموارد المتاحة لمساعدتك على البدء. وأفضل جزء هو أنه ليس من الضروري أن تكون عملية مكلفة أو تستغرق وقتًا طويلاً - أي شيء يبدأ به يكون ذا قيمة!

أفضل التطبيقات والمواقع الإلكترونية لتعلم البرمجة والترميز

هناك عدد من التطبيقات والمواقع الرائعة التي يمكن أن تساعدك على تعلم البرمجة. إذا كنت مبتدئًا، فنحن نوصي باستخدام Grasshopper. تم تصميم هذا التطبيق للمبتدئين ولديه واجهة سهلة الاستخدام. إذا كنت أكثر خبرة وترغب في تعلم المزيد من تقنيات الترميز المتقدمة، فإننا نوصي باستخدام CodeHub. تقدم CodeHub 50 درسًا في المجموع وهي مصممة للمبرمجين الأكثر خبرة. إذا كنت تتطلع إلى التعلم أثناء التنقل، فننصحك باستخدام Codecademy. يحتوي Codecademy على مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية المتوفرة بلغات برمجة متعددة. أخيرًا، إذا كنت ترغب في الحفاظ على الروح التنافسية والشعور بالدافع لتعلم المزيد، فنحن نوصي بـ SoloLearn. تقدم SoloLearn مجموعة متنوعة من الدورات بلغات برمجة مختلفة وهي مصممة لتكون مرنة بحيث يمكنك مواصلة التعلم حتى عندما لا تتمكن من حضور فصل دراسي أو مقابلة مدرس.

تعلم كيفية بناء شيء ما من الصفر

في العام الماضي، قررت أن أتعلم كيفية البرمجة. كنت مترددًا في البداية، لكنني قررت أن أجربها. وأنا سعيد للغاية لأنني فعلت. هناك العديد من الفوائد لتعلم كيفية البرمجة، وليس أقلها أنه يمكنك بناء شيء ما من الصفر. في هذا المنشور، سأوضح لك كيفية تعلم برمجة التطبيقات وبناء التطبيق الخاص بك.

هناك بعض الخطوات التي يجب عليك اتخاذها قبل أن تتمكن من البدء في تعلم كيفية البرمجة. أولاً، عليك أن تقرر النظام الأساسي الذي تريد استخدامه. يمكنك استخدام لغة برمجة مثل Swift أو Python على نظام التشغيل macOS أو Windows من Apple، أو يمكنك استخدام نظام أساسي لبناء التطبيقات مثل Passion.io لإنشاء التطبيق بنفسك. بعد ذلك، عليك أن تقرر الميزانية والإطار الزمني لمشروعك. أخيرًا، تحتاج إلى اختيار منهجية التطوير ومجموعة التكنولوجيا والأدوات التي ستحتاج إليها. بعد ذلك، إنها مجرد مسألة الغوص والتعلم!

نصائح عملية لصنع تطبيقات الجوال

هناك عدد من النصائح العملية التي ستساعدك على جعل تطبيقات الهاتف سهلة الاستخدام وفعالة. أولاً وقبل كل شيء، من المهم أن تضع في اعتبارك تجربة المستخدم. تأكد من أن تطبيقاتك سهلة الاستخدام وأن المستخدم يمكنه التنقل بينها بسهولة. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أن التطبيقات الخاصة بك تستجيب وتعمل بشكل جيد حتى على الأجهزة المنخفضة النهاية.

عامل مهم آخر يجب مراعاته هو وظيفة تطبيقاتك. تأكد من أن تطبيقاتك توفر الميزات والوظائف الضرورية للمستخدمين. تأكد أيضًا من مراعاة احتياجات المستخدم عند تصميم تطبيقاتك. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتطوير تطبيق لقطاع الأعمال، فتأكد من أن التطبيق الخاص بك يوفر ميزات ذات صلة بالعمل.

أخيرًا، ضع في اعتبارك تكلفة تطبيقاتك. تأكد من أن تطبيقاتك ميسورة التكلفة للمستخدمين وأنك لا تثقل كاهلهم بميزات غير ضرورية. باتباع هذه النصائح البسيطة، ستتمكن من تطوير تطبيقات الهاتف المحمول عالية الجودة التي تلبي احتياجات المستخدمين لديك.

تطوير تطبيقات iOS باستخدام UIKit و Swift

Swift هي إحدى اللغات الرئيسية المستخدمة لتطوير iOS وهي مثالية للمطورين المبتدئين. باستخدام هذا الكتاب، ستتعلم كيفية تطوير 8 تطبيقات iOS باستخدام UIKit و SwiftUI. ستتعلم أيضًا كيفية استخدام بيئة برمجة Apple، و Xcode، وإطار عمل تطوير Swift's UI، SwiftUI. بحلول نهاية الكتاب، ستكون قادرًا على تطوير لعبة SpriteKit ثنائية الأبعاد ولعبة SceneKit ثلاثية الأبعاد. هذا الكتاب مثالي لمن يريد تعلم كيفية تطوير تطبيقات iOS.

كيفية إتقان برمجة التطبيقات

إذا كنت مهتمًا بتعلم برمجة التطبيقات، فهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى القيام بها أولاً. أولاً، يجب أن تكون على دراية بلغات البرمجة المختلفة وخصائصها. ثانيًا، يجب أن تكون على دراية بالأدوات والموارد المختلفة المتاحة. أخيرًا، يجب أن تكون قادرًا على تطوير تطبيقاتك وتصحيحها. في هذه المقالة، سنناقش كل من هذه المواضيع بتعمق.

افضل كورس لتعلم برمجه التطبيقات 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
مواقع هتفيدك جداااااا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا