× ×
منصة معارف التعليمية

التسويق الالكتروني عبر الانترنت و كيف تبدأ به

التسويق الالكتروني عبر الانترنت و كيف تبدأ به

 

هذه المقالة ستقدم لك مقدمة عن التسويق الالكتروني بالتفصيل. في البداية يجد أن تتأكد من أن مع التطور السريع للتكنولوجيا والانترنت فتح الكثير من الفرص للشركات لتتفوق في الأسواق.

 

مقدمة عن التسويق الالكتروني عبر الانترنت :

التسويق الإلكتروني أو ما يعرف بالتسويق الرقمي هو مصطلح يطلق على تلك العمليات التي تؤخذ للترويج للعلامة التجارية واستهداف العملاء وجذب العملاء الجدد عبر الإنترنت.

أما فيما يخص التسويق التقليدي فكان يعتمد بشكل أساسي على المطبوعات وإعلانات التليفزيون والراديو فقط والتي قلت فعاليتها بالإضافة إلى تكلفتها الباهظة كما أن قدرتها على الوصول للعملاء كانت محدودة جدا.

 

أسباب تجعل التسويق الإلكتروني مهم :

يوجد الكثير من الأبحاث والإحصائيات المقدمة في مجال التسويق الالكتروني تبرز مدى أهميته كما أنه يوجد توقع حول وصول التجارة الالكترونية إلى 4.5 تريليون دولار أمريكي. 

كما يوجد الآن ملايين المستخدمين للإنترنت من جميع أنحاء العالم وهذا ما يمنحك كشركة تستخدم التسويق الالكتروني فرصة أفضل للوصول إلى الجمهور المستهدف بكل سهولة. كما أنه يمنح الشركات الصغيرة الفرصة في المنافسة ودخول السوق، ستتعرف على المزيد في مقالة "مقدمة عن التسويق الالكتروني".

 

أهم أنواع التسويق الالكتروني :

التسويق الرقمي يعتمد على العديد من الجهود الجماعية، فلا يوجد شخص واحد يقوم بكل العمل بشكل فردي. ولذلك يوجد أنواع يمكن التخصص بها عند العمل كمسوق إلكتروني.



  1. تحسين محركات البحث (SEO): يقوم المستخدمين الآن بعمل بحث على أي شيء يريدون معرفته عبر محركات البحث مثل جوجل وعند كتابة استفساراتهم يقوم محرك البحث بعرض النتائج وأهم تلك النتائج هي النتائج المتواجدة في الصفحة الأولى لأن المستخدم لا يهتم سوى بأول النتائج. وهنا يكمن دور التسويق عبر محركات البحث والذي يستهدف جمع الكلمات المفتاحية التي يقوم العملاء باستخدامها عند البحث في مجال معين أو عن خدمة أو منتج مشابه لما تقدمة. ومن خلال هذه الكلمات تحاول بقدر الامكان القيام بالعمليات اللازمة لجعل موقعك يتماشى معها سواء كان في كتابة المحتوى أو استخدام الروابط الداخلية و الخارجية.
  2. تسويق محرك البحث (SEM):  كما يوجد طرق لتحسين محركات البحث مجانية وغير مدفعة يوجد أيضا طرق مدفوعة الأجر. وتظهر هذه السبل عند البحث على أي محرك ستجد أولى النتائج بجوارها كلمة إعلان، وهنا تكون الشركات قامت بالدفع مقابل ظهورها في الصفحة الأولى.
  3. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM): وسائل التواصل الاجتماعي صار لها دور هام أكبر من كونها للتواصل بين الأفراد فقط. ولكن تستخدم كقنوات للتسويق ونشر الإعلانات والحملات التسويقية واستهداف فئة كبيرة من العملاء. ويمنح الشركات والعلامات التجارية الصغيرة فرصة توسيع نطاق العمل. كما أن التسويق عبر منصات التواصل تلك يساعد جداً في تعزيز العلامة التجارية وصورة الشركة أمام الجمهور. ويمنحك الفرصة للتواصل المباشر مع العملاء ومعرفة احتياجاتهم وتوجهاتهم بسهولة لتحديد كيفية استهدافهم.
  4. البريد الإلكتروني: أهمية التسويق بالبريد الالكتروني كبيرة بشكل كبير جدا، لأنه أكثر القنوات التسويقية فاعلية على الإطلاق. كما أنه أثبت نجاحه في استهداف العملاء ودفعهم لاتخاذ قرار اتجاه الشركة و ما تقدمه من خدمات ومنتجات. فرسائل البريد الإلكتروني تعطي للعميل شعوراً بالتميز مما يدفعه إلى تنفيذ الأمر الموجود في الرسالة.
  5. تسويق بالمحتوى: في بداية أي مقدمة عن التسويق الالكتروني ستجد أن المحتوى في مقدمة الحديث، حيث يلعب المحتوى أهم دور في عمليات التسويق. فهو ما يبنى عليه جميع الخطوات وأنواع التسويق السابقة. فإنشاء محتوى عالي الجودة باستخدام الكلمات المفتاحية يمنحك الفرصة لتحسين محركات البحث. ومحتوى قنوات التواصل الاجتماعي يعد إعلان لشركتك ويساعدك في خلق علاقة قوية بينك وبين العميل. ويوجد أشكال عديدة ومتنوعة للمحتوى بمختلف أنواعه، فهناك ما هو مكتوب أو مسموع أو حتى مرئي.

 

دخول عالم التسويق الإلكتروني :

بعد أن ركزنا على مقدمة عن التسويق الالكتروني وعرفنا تعريف التسويق الإلكتروني. 

يتطلب أن تصبح مسوق رقمي مزيجًا من التعليم والخبرة. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتصبح مسوقًا رقميًا:

  1. الحصول على تعليم: تعتبر درجة البكالوريوس في التسويق أو الإعلان أو أي مجال ذي صلة بداية جيدة ، ولكن ليس من الضروري أن تصبح مسوقًا رقميًا. هناك أيضًا العديد من دورات التسويق الرقمي والشهادات المتاحة عبر الإنترنت والتي يمكن أن تساعدك في اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتصبح مسوقًا رقميًا.
  2. اكتساب الخبرة: اكتساب خبرة عملية من خلال التدريب الداخلي أو العمل التطوعي أو المشاريع الشخصية. سيساعدك هذا في التعرف على الصناعة ، كما يمنحك فرصة لتجربة أساليب واستراتيجيات تسويق مختلفة.
  3. تعرف على أدوات أتمتة التسويق: يمكن أن تساعدك أدوات أتمتة التسويق مثل Hootsuite و Mailchimp و Google Analytics على أتمتة المهام المتكررة وتتبع حملاتك وتحليلها وتحسين استراتيجياتك التسويقية.
  4. تعلم تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث: يعد تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محركات البحث (SEM) من المهارات الأساسية للمسوقين الرقميين. فهم كيفية عمل محركات البحث ، وكيفية تحسين موقع الويب الخاص بك والحملات لزيادة وضوح نتائج البحث أمر لا بد منه.
  5. تعرف على منصات وسائل التواصل الاجتماعي: إن فهم كيفية استخدام منصات الوسائط الاجتماعية مثل Facebook و Twitter و Instagram و LinkedIn للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معهم أمر بالغ الأهمية.
  6. تحليلات البيانات: يمكن أن يساعدك فهم كيفية جمع البيانات وتحليلها على اتخاذ قرارات تعتمد على البيانات وتحسين استراتيجيات التسويق الخاصة بك.
  7. تطوير مهارات اتصال قوية: يجب أن يكون المسوقون الرقميون قادرين على التواصل بشكل فعال مع مختلف أصحاب المصلحة ، من العملاء والعملاء إلى أعضاء الفريق والإدارة.
  8. ابق على اطلاع دائم باتجاهات الصناعة: تتغير صناعة التسويق الرقمي باستمرار ، لذلك من المهم مواكبة أحدث الاتجاهات والتطورات من أجل البقاء في المنافسة.

 

باختصار وبعد أن قدمنا مقدمة عن التسويق الالكتروني ، يتطلب أن تصبح مسوقًا رقميًا مزيجًا من التعليم والخبرة والمهارات. من خلال اكتساب المعرفة والخبرة في مجالات مختلفة مثل تطوير الويب وأدوات أتمتة التسويق وتحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث ومنصات الوسائط الاجتماعية وتحليلات البيانات ومهارات الاتصال القوية ، يمكنك أن تصبح رائداً في هذا المجال.

 

انظر هنا : دورة تسويق الكتروني

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
كورس [معتمد] في إدارة صفحات التواصل الإجتماعي - التسويق | إصدار شهادة الدورة التدريبية مجانا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا