×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

المراحل الاساسية الاربعة في عملية التسويق مهم معرفتها

المراحل الاساسية الاربعة في عملية التسويق مهم معرفتها

 

هل تتطلع إلى فهم مراحل عمليات التسويق؟ سواء كنت صاحب عمل أو طالبًا يدرس التسويق، فإن فهم المراحل الأساسية الأربعة لعملية التسويق أمر ضروري. في منشور المدونة هذا، سنقسم كل مرحلة حتى تعرف بالضبط ما يمكن توقعه وكيفية الاستعداد للنجاح.

 

 

مراحل العملية التسويقية : 

المراحل الأربع للتسويق هي: التخطيط، والعمل، والمراقبة، والتعديل.

 مرحلة التخطيط :

 أنت تحدد ما تريد تحقيقه بجهودك التسويقية. يتضمن ذلك تطوير خطة تسويق وتحديد الأهداف.

مرحلة التنفيذ  :

هي المكان الذي تضع فيه خطتك موضع التنفيذ وتنفذ استراتيجياتك. هذا هو المكان الذي تنشئ فيه وتنتج المحتوى الذي سيروج لمنتجك أو خدمتك.

مرحلة المراقبة :

 هي المكان الذي تتبع فيه نتائج جهودك التسويقية للتأكد من أنك تحقق الأهداف التي حددتها في مرحلة التنفيذ. يتضمن ذلك قياس تأثير المحتوى والحملات والإعلانات الخاصة بك.

مرحلة التعديل :

هي المكان الذي تقوم فيه بإجراء تغييرات على خططك التسويقية بناءً على نتائج مرحلة المراقبة. يتضمن ذلك تعديل ميزانيتك واستراتيجيتك وتكتيكاتك. 

 

 المراحل في تحليل التسويق الاستراتيجي :

  • المرحلة الأولى : الاكتشاف

المرحلة الأولى من عملية التسويق هي الاكتشاف. يتضمن ذلك إجراء البحث الخاص بك وإجراء تحليل مفصل للسوق والعملاء والتحليل التنافسي. ستساعدك هذه المعلومات في تحديد المنتجات والخدمات التي يجب بيعها وبأي سعر.

 

  • المرحلة الثانية : توضيح الرسالة والرؤية والأهداف

في المرحلة الثانية من عملية التسويق، يجب توضيح أهداف العلامة التجارية. يتضمن ذلك تحديد المهمة والرؤية والأهداف للعلامة التجارية. بالإضافة إلى ذلك، من المهم فهم ما يريده السوق المستهدف واحتياجاته. بعد جمع كل هذه المعلومات، من الضروري بعد ذلك وضع خطة تسويقية تساعد العلامة التجارية في الوصول إلى أهدافها. المراحل الأربع التالية ضرورية في هذه العملية:

1. التخطيط

2. التنفيذ

3. التقييم وإعادة التخطيط

4. الصيانة وإعادة التقييم

 

  • المرحلة الثالثة : تخطيط الأنشطة التسويقية

في المرحلة الثالثة من عملية التسويق، يقرر أصحاب الأعمال والمديرون التخطيط للأنشطة التسويقية ما يريدون أن يفعله السوق المستهدف وكيف يريدون منهم القيام بذلك. يتضمن ذلك تحديد السوق المستهدف وفهم احتياجاتهم ورغباتهم ورغباتهم.

 

  • المرحلة الرابعة : تنفيذ التكتيكات

المرحلة الرابعة والأخيرة من عمليات التسويق هي تنفيذ التكتيكات التي تم تطويرها في المراحل الثلاث السابقة. في هذه المرحلة، تم إنشاء خطتك التسويقية، وأنت على استعداد لبدء تنفيذ التكتيكات المختلفة. في هذه المرحلة، سوف تركز على تنفيذ التكتيكات التي تم اختيارها في خطتك. المراحل الأربع لعمليات التسويق هي البحث والتخطيط والبدء والمراقبة والتحكم.

 

  • المرحلة الخامسة : قياس النتائج

في المرحلة الخامسة من عملية التسويق، والمعروفة باسم قياس النتائج، يتمثل الهدف في تحديد مدى جودة أداء الحملة التسويقية وما هي التغييرات، إن وجدت، التي يجب إجراؤها. خلال هذه المرحلة، ستراقب كيفية تفاعل العملاء مع المنتج أو الخدمة، وتتبع التغييرات في حجم المبيعات، وقياس فعالية جهودك الإعلانية والترويجية.

المراحل الأربع الأساسية لعملية التسويق هي التخطيط والإطلاق والتنفيذ وقياس النتائج. أثناء التخطيط، ستقوم بتطوير استراتيجية لتحقيق أهدافك التسويقية. يتضمن ذلك تحديد نوع المنتج أو الخدمة التي ستقدمها والسوق المستهدف الذي ستستهدفه. ستقرر أيضًا القنوات التسويقية التي ستستخدمها ومقدار الأموال التي ستنفقها على كل منها.

يتضمن الإطلاق وضع خطة التسويق الخاصة بك موضع التنفيذ. يتضمن ذلك تطوير حملة ترويجية، وإنشاء قنوات توزيع، والإعلان عن منتجك أو خدمتك. يتضمن التنفيذ تنفيذ الخطة الترويجية التي طورتها في وضع الإطلاق ومراقبة نتائجها. أخيرًا، يتضمن قياس النتائج تقييم نجاح حملتك التسويقية من خلال تقييم ملاحظات العملاء وقياس حجم المبيعات. إذا لزم الأمر، قد تحتاج إلى إجراء تغييرات على حملتك من أجل تحقيق نتائج أفضل.

 

  • المرحلة السادسة و الأخيرة : إعادة تقييم الخطة وتكييفها

في المرحلة 6 من عملية التسويق، وإعادة تقييم الخطة وتكييفها، يتمثل الهدف في ضمان بقاء الخطة ذات صلة باحتياجات الشركة الحالية والمستقبلية. يتم ذلك عن طريق تحليل ظروف السوق واتجاهات المستهلك ونشاط المنافسين وعوامل أخرى. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تتضمن هذه المرحلة إجراء تغييرات على الخطة بناءً على هذه النتائج.

المراحل الأربع لعملية التسويق هي: التخطيط والتنفيذ والتحليل والإدارة. في المرحلة السادسة ، يتم الجمع بين هذه المراحل لتشكيل دورة تسمى إعادة التقييم والتكيف. الهدف من هذه الدورة هو ضمان بقاء الخطة ذات صلة باحتياجات الشركة الحالية والمستقبلية.

يتضمن التخطيط في هذه المرحلة تطوير خطة تستند إلى ظروف السوق الحالية واتجاهات المستهلك. وهذا ينطوي على فهم منافسي الشركة ونقاط القوة والضعف لديهم، وكذلك فهم السوق نفسه.

يشمل التنفيذ في المرحلة الأخيرة تنفيذ الخطة باستخدام التكتيكات المناسبة لظروف السوق الحالية واتجاهات المستهلك. ويشمل ذلك تحديد الأهداف والغايات لعمليات التسويق، وكذلك تطوير الاستراتيجيات والخطط لتحقيق هذه الأهداف.

يتضمن التحليل في هذه المرحلة  تحليل النتائج لتحديد ما إذا كانت الخطة تعمل أم لا وما إذا كانت بحاجة إلى تكييف أم لا. يتضمن ذلك النظر إلى أشياء مثل رضا العملاء وأرقام المبيعات ونشاط المنافسين.

تشمل الإدارة هنا في هذه المرحلة مراقبة نتائج التحليل وإجراء التغييرات اللازمة على الخطة حسب الحاجة. يتضمن ذلك تعديل الأهداف، والاستراتيجيات، والتكتيكات. باتباع هذه المراحل الأربع بطريقة دورية، من الممكن الحفاظ على خطة التسويق وثيقة الصلة وفعالة بمرور الوقت.

في منشور هذه المدونة ، ناقشنا المراحل الأربع لعملية التسويق وما هي المراحل في تحليل التسويق الاستراتيجي، وتخطيط مزيج التسويق، وتنفيذ التسويق، ومراقبة التسويق. كل مرحلة مهمة من أجل تنفيذ حملة تسويقية ناجحة. من خلال فهم المراحل المختلفة لعملية التسويق، يمكن للمسوقين وضع إستراتيجيات أفضل وتخطيط حملاتهم وفقًا لذلك.

قد يهمك : دورة التسويق

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا