×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

انواع المنح الدراسية و كيفية التقديم عليها

انواع المنح الدراسية و كيفية التقديم عليها

 

 

قد يكون الدفع مقابل الحصول على درجة علمية من الكلية مهمة شاقة ، لكن المنح الدراسية يمكن أن تساعد في تخفيف العبء المالي. 

 

تعريف المنح الدراسية

المنح الدراسية هي مساعدة مالية لا تحتاج إلى سداد ويمكن أن تأتي بأشكال عديدة. فيما يلي بعض أكثر أنواع المنح الدراسية شيوعًا وطرق التقدم للحصول على المنح.

 

أنواع المنح وطرق التقديم عليها

 

  1. المنح الدراسية على أساس الجدارة

تُمنح المنح الدراسية على أساس الجدارة للطلاب الذين أظهروا التميز الأكاديمي أو اللامنهجي. للتقدم لهذه المنح الدراسية ، قد تحتاج إلى تقديم نصوص مدرستك الثانوية أو الكلية ، ودرجات الاختبار ، وخطابات التوصية. تتطلب بعض المنح الدراسية القائمة على الجدارة أيضًا مقابلات لإثبات انجازاتك.

 

تقدم العديد من الكليات والجامعات منحًا دراسية على أساس الجدارة لطلابها ، ولكن هناك أيضًا العديد من المنظمات الخاصة التي تقدم هذه المنح الدراسية. يمكنك البحث عن المنح الدراسية القائمة على الجدارة عبر الإنترنت باستخدام محركات البحث عن المنح الدراسية أو عن طريق التحقق من مكتب المساعدة المالية في مدرستك.

 

  1. المنح الدراسية حسب الحاجة

تُمنح المنح الدراسيه القائمة على الاحتياجات للطلاب الذين أظهروا حاجة مالية. قد تتطلب منك بعض المنح الدراسية حسب الحاجة أيضًا تقديم مستندات مالية إضافية ، مثل الإقرارات الضريبية أو نماذج W-2.

 

تقدم الكليات والجامعات العديد من المنح على أساس الحاجة ، ولكن هناك أيضًا العديد من المنظمات الخاصة التي تقدم هذه المنح الدراسية. يمكنك البحث عن المنح الدراسية على أساس الحاجة باستخدام محركات البحث عن المنح الدراسية أو عن طريق التحقق من مكتب المساعدة المالية في مدرستك.

 

  1. منح رياضية

تُمنح المنح الدراسية الرياضية للطلاب الرياضيين الذين أظهروا مهارة استثنائية في رياضتهم. للتقدم قد تحتاج إلى العمل مع مدربك أو قسمك الرياضي لتقديم معلومات حول إنجازاتك وأدائك. قد تتضمن هذه المعلومات إحصائياتك ومقاطع فيديو لأدائك وخطابات توصية من مدربيك أو زملائك في الفريق.

 

  1. المنح الدراسية القائمة على العرق

تُمنح للطلاب بناءً على عرقهم أو خلفيتهم الثقافية. وللتقدم قد تحتاج إلى تقديم معلومات حول تاريخ عائلتك أو هويتك الثقافية. قد تتطلب بعض المنح الدراسية القائمة على العرق أيضًا مقالات أو مقابلات لإثبات معرفتك وتقديرك لتراثك الثقافي.

 

  1. منح ابداعية

تُمنح المنح الإبداعية للطلاب الذين أظهروا إبداعًا استثنائيًا في مجالات مثل الموسيقى أو الكتابة أو الفن. للتقدم لهذه المنح الدراسية ، قد تحتاج إلى إرسال عينات من عملك أو المشاركة في مسابقة. قد تتطلب بعض المنح الإبداعية أيضًا مقالات أو مقابلات لإظهار شغفك وتفانيك في مهنتك.

 

افضل المواقع العربية والعالمية المقدمة للمنح الدراسية



المنح الدراسية التي تقدمها مصر

تقدم مصر مجموعة متنوعة من المنح الدراسية لكل من مواطنيها والطلاب الدوليين. تغطي هذه المنح الدراسية مجموعة واسعة من التخصصات والمستويات الأكاديمية ، من المرحلة الجامعية إلى الدراسات العليا والبحوث وبرامج التطوير المهني. في هذه المقالة سوف نستكشف بعض المنح الدراسية المتاحة في مصر.

 

  • منحة جامعة الأزهر:

جامعة الأزهر هي مؤسسة تعليمية إسلامية ذات شهرة عالمية في مصر. يقدم منحًا للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الدراسات الإسلامية واللغة العربية والمجالات الأخرى ذات الصلة. تغطي المنحة الرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري لنفقات المعيشة.

 

  • منحة حوض النيل:

برنامج منح حوض النيل هو مبادرة مشتركة لمبادرة حوض النيل (NBI) والحكومة المصرية. تقدم المنح الدراسية للطلاب من دول حوض النيل الذين يرغبون في متابعة دراساتهم العليا في المجالات المتعلقة بالمياه. تغطي المنحة الرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري لنفقات المعيشة.

 

  • منحة جامعة الاسكندرية:

تعد جامعة الإسكندرية من أكبر وأقدم الجامعات في مصر ، حيث تقدم منحًا دراسية للطلاب الدوليين من مختلف البلدان. تغطي المنحة الرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري لنفقات المعيشة. المنحة متاحة لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

 

  • منحة الجامعة الأمريكية بالقاهرة:

الجامعة الأمريكية بالقاهرة هي جامعة خاصة تقدم مجموعة متنوعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين. تغطي هذه المنح الدراسية الرسوم الدراسية كاملة أو جزئية ، بالإضافة إلى نفقات الإقامة وغيرها من المصاريف.

الجامعة الامريكية بالقاهرة تقدم كورسات مجانية ودورات تدريبية

 

  • منحة جامعة عين شمس:

تعد جامعة عين شمس من الجامعات الرائدة في مصر ، حيث تقدم منحًا دراسية للطلاب الدوليين. تغطي المنحة الرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري لنفقات المعيشة. المنحة متاحة لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

 

  • منح الحكومة المصرية:

تقدم الحكومة المصرية منحًا دراسية للطلاب الدوليين من خلال وزارة التعليم العالي. تغطي المنحة الرسوم الدراسية والإقامة وراتب شهري لنفقات المعيشة. 

 

في الختام ، تقدم مصر مجموعة واسعة من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ، والتي تغطي مجالات مختلفة من الدراسة والمستويات الأكاديمية. توفر هذه المنح الدراسية فرصة ممتازة للطلاب للدراسة في واحدة من أكثر الدول ثراءً تاريخيًا وثقافيًا في العالم ، مع الحصول أيضًا على تعليم عالي الجودة. يجب على الطلاب المهتمين بمتابعة تعليمهم في مصر استكشاف المنح الدراسية المذكورة أعلاه لتحديد المنح الدراسية الأنسب لهم.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا