×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

الفرق بين SEO و SEM المصطلحات الاكثر شهرة في مجال التسويق الالكتروني 2023

الفرق بين SEO و SEM المصطلحات الاكثر شهرة في مجال التسويق الالكتروني 2023

 

الفرق بين الـ SEO و SEM ، تحسين محركات البحث (SEO) والتسويق عبر محرك البحث (SEM) هما استراتيجيتان للتسويق الرقمي مرتبطتان ارتباطًا وثيقًا بمساعدة مواقع الويب على تحسين ظهورها على الإنترنت وجذب المزيد من الزيارات. على الرغم من أنها قد تبدو متشابهة ، إلا أن هناك اختلافات أساسية بين تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث يجب أن تعرفها إذا كنت تتطلع إلى تحسين جهودك التسويقية عبر الإنترنت.

 

ما هو السيو SEO ؟

مصطلح seo search engine optimization هي عملية تحسين موقع الويب لتحسين ترتيبه في نتائج محرك البحث العضوية. الهدف من تحسين محركات البحث هو جعل موقع الويب أكثر جاذبية لمحركات البحث مثل Google أو Bing أو Yahoo. يتم ذلك عن طريق تحسين العناصر المختلفة للموقع ، بما في ذلك هيكله ومحتواه وروابطه ، لجعله أكثر صلة بكلمات رئيسية وعبارات محددة. تهدف جهود تحسين محركات البحث (SEO) إلى زيادة ظهور موقع الويب في نتائج محرك البحث دون دفع مقابل الإعلان.

 

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM؟

SEM هو مصطلح أوسع يشمل مُحسّنات محرّكات البحث بالإضافة إلى جهود أخرى لدفع حركة المرور إلى موقع ويب من خلال محركات البحث. بالإضافة إلى تحسين موقع الويب لنتائج محرك البحث العضوية ، يتضمن التسويق عبر محرك البحث أيضًا الدفع مقابل الإعلان للظهور في أعلى أو أسفل صفحات نتائج محرك البحث. تتضمن طرق الإعلان عبر التسويق عبر محرك البحث الشائعة إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) ، مثل Google AdWords والإعلان على الشبكة الإعلانية.

 

الفرق بين SEO و SEM :

  • الغرض: 

الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث هو تحسين تصنيف محرك البحث العضوي لموقع الويب ، بينما الهدف الأساسي من التسويق عبر محرك البحث هو زيادة عدد الزيارات إلى موقع الويب من خلال الإعلانات المدفوعة.

  • التكلفة: 

يُعد تحسين محركات البحث (SEO) استراتيجية تسويق منخفضة التكلفة نسبيًا تركز على تحسين موقع الويب للحصول على مرتبة أعلى في نتائج محرك البحث العضوي. من ناحية أخرى ، يتضمن التسويق عبر محرك البحث (SEM) الدفع مقابل الإعلانات ، والتي يمكن أن تكون أكثر تكلفة من مُحسّنات محرّكات البحث.

  • السرعة: 

يمكن أن يستغرق تحسين محركات البحث عدة أشهر أو حتى سنوات لإظهار النتائج ، حيث يجب إجراء تغييرات على موقع الويب ثم تقييمها بواسطة محركات البحث. من ناحية أخرى ، يمكن لـ SEM توليد حركة مرور إلى موقع ويب بسرعة أكبر ، حيث يمكن أن يبدأ الإعلان في الظهور في غضون ساعات أو أيام من إعداد الحملة.

  • التحكم: 

مع مُحسّنات محرّكات البحث ، لديك سيطرة محدودة على تصنيف موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث. يمكنك إجراء تغييرات على موقع الويب الخاص بك لتحسين ترتيبه ، ولكن في النهاية ، تحدد محركات البحث مكان ظهور موقع الويب الخاص بك. باستخدام التسويق عبر محرك البحث (SEM) ، يمكنك التحكم بشكل أكبر في مكان ظهور إعلاناتك ويمكنك استهداف كلمات رئيسية ومعلومات سكانية محددة.

 

 

في الختام ، يعد كل من SEO و SEM مهمين لتحسين ظهور موقع الويب على الإنترنت وجذب المزيد من حركة المرور. إذا كنت تتطلع إلى تحسين جهودك التسويقية عبر الإنترنت ، فيجب أن تفكر في دمج استراتيجيات تحسين محركات البحث والتسويق عبر محرك البحث في خطتك التسويقية الشاملة. من خلال تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث والإعلان من خلال التسويق عبر محرك البحث ، يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق نتائج أفضل من جهود التسويق الرقمي الخاصة بك.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا