×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هي عيوب التعليم المفتوح؟ اعرف التفاصيل

ما هي عيوب التعليم المفتوح؟ اعرف التفاصيل

تُعد عيوب التعليم المفتوح محل اهتمام الملايين من المواطنين، حيث يلجأ الملايين من الأشخاص إلى التعلم المستمر، خاصةً في ظل التقدم التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم في العقود الأخيرة.

وعلى الرغم من أن التعليم المفتوح يعتبر أحد الأساليب التعليمية الحديثة، إلا أنه يعاني أيضًا من العديد من العيوب، ويتساءل الكثيرون هل شهادة التعليم المفتوح معترف بها؟

 

ما هو التعليم المفتوح؟

يُعتبر التعليم المفتوح أحد أنواع التعليم الذي يُتيح الفرصة للأفراد للدراسة والتعلم بشكل مستقل، وبدون حضور مدرسي محدد. ما يجعل الكثير من حاملي الدبلومات الفنية يحرصوا على الاطلاع على تفاصيل التعليم المفتوح بعد الدبلوم.

ويتميز التعليم المرن بأنه يسمح للطلاب بالوصول إلى المواد التعليمية والدروس عبر الإنترنت أو من خلال مواد تعليمية مطبوعة أو فيديوهات تعليمية.

ويهدف التعليم عن بعد إلى توفير فرص التعليم والتدريب لجميع الفئات، بغض النظر عن اختلافاتهم في العمر أو المكان أو الثقافة أو الخلفية التعليمية. ويوفر التعليم المفتوح مرونة في الجدول الزمني والمكاني للتعلم، مما يتيح للطلاب التعلم في الوقت والمكان الذي يناسبهم.

لقراءة المزيد عن ماهو التعليم المدمج

 سنتعرف فيما يلي على مميزات وعيوب التعليم المفتوح:

 

مميزات التعليم المفتوح

ترتفع مؤشرات البحث عن مميزات وعيوب التعليم المفتوح، حيث يعد خياراً جيداً للطلاب والمتعلمين، فهو يوفر الكثير من الوقت، ويساعد الطلاب في الحصول على مؤهلات دراسية عالية في المجالات التي يرغبون بها، ما يجعل الكثيرين يحرصون على الاطلاع على مميزات وعيوب التعليم المفتوح.

وتختلف كليات التعليم المفتوح من حيث المواد الدراسية والبرامج التعليمية التي تقدمها، ويختار الطالب الأسهل والأفضل بالنسبة له بعناية وفقًا لتخصصاته ومستوياته ومتطلباته الأكاديمية. وبالتالي، يجب على الطلاب اختيار البرامج التعليمية التي تناسب مستواهم الأكاديمي واهتماماتهم.

وفيما يلي، نرصد أهم مميزات التعليم المفتوح:

المرونة الزمنية

يتيح للطلاب التحصيل الدراسي في أي وقت ومن أي مكان، ويمكنهم من الحصول على شهادات التعليم والمؤهلات العلمية دون الحاجة إلى السفر للدراسة في موقع الجامعة.

توفير التكاليف

أكثر توافراً وأقل تكلفة من التعليم التقليدي، حيث يُمكن الطلاب من توفير الكثير من التكاليف المتعلقة بالمواصلات والإقامة والكتب الدراسية.

الدعم الفني

يوفر التعليم المفتوح دعماً فنياً مستمراً للطلاب، الأمر الذي يمكنهم من تجاوز أي مشاكل دراسية أو تعليمية.

الوصول إلى المواد التعليمية

يوفر التعليم المفتوح للطلاب إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من المواد التعليمية، والمصادر التعليمية المتاحة عبر الإنترنت، الأمر الذي يساعدهم على تحسين مستواهم التعليمي.

التعلم الذاتي

يمكن للطلاب التعلم بشكل ذاتي وفقًا لوتيرة الجامعة الخاصة، وفضلاً عن تحديد الوقت اللازم للدراسة وتعلم المواد الدراسية.

الانفتاح والتنوع

 يمكن التعليم المفتوح للطلاب التواصل مع زملائهم من مختلف الثقافات والخلفيات الاجتماعية والأعمار، الأمر الذي يمكنهم من توسيع مداركهم، وتطوير قدراتهم على التفكير النقدي، والتعاون مع الآخرين.

لقراءة المزيد عن استيراتجيات التعلم النشط

 

 

عيوب التعليم المفتوح

تتصدر عيوب التعليم المفتوح، اهتمامات الملايين من المواطنين، حيث يرغب الكثير من الأشخاص، الراغبين في الالتحاق بالتعليم عن بعد، كما يهتم العديد من الأشخاص بالاطلاع على عيوب التعليم المدمج في مصر حتى يتمكنوا من أخذ القرار المناسب.

فيما يلي، نرصد عيوب التعليم المفتوح:

نقص التفاعل المباشر 

على الرغم من أن التعليم المفتوح يوفر مرونة كبير في الوقت والمكان، ولكنه يفتقر إلى التفاعل المباشر بين المدرسين والطلاب والبيئة الجامعية، الأمر الذي يمكن أن يؤثر على تجربة التعلم، والتفاعل الاجتماعي بين الطلاب.

نقص التوجيه

قد يجد الطلاب صعوبة في توجيه أنفسهم، واتخاذ القرارات المناسبة بشأن ما يجب دراسته، الأمر الذي يؤدي إلى اختيار المواد الخاطئة، أو التخلي على الدراسة.

العزلة

العزلة ضمن أبرز عيوب التعليم المفتوح حيث يمكن أن يصاب الطلاب بها عندما يتعلمون بعيداً عن البيئة الجامعية التقليدية، الأمر الذي يؤثر على مستواهم الدراسي، وصحته النفسية.

الاعتمادية على التقنية

يعتمد التعليم عن بُعد على التكنولوجيا بشكل كبير، الأمر الذي يمكن أن يسبب تعطل أو توقف التعلم أو فقدان المعلومات بمجرد حدوث مشاكل بشكل مكثف.

قلة الاحترام للشهادات

تعتبر بعض الجهات التعليم عن بعد غير موثوقة به، شهاداته ليست قيمة في سوق العمل، الأمر الذي بإمكانه التأثير على فرص عمل التعليم المفتوح.

نوعية المحتوى

تكون جودة المحتوى متفاوتة في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يكون المحتوى الإلكتروني غير محدث أو غير دقيق، وهذا يمكن أن يؤثر على جودة العملية التعليمية و فهم الطلاب للمفاهيم المختلفة لذلك فنوعية وجودة المحتوى واحدة من عيوب التعليم المفتوح.

 

 

أهم الجامعات المتاحة فى العالم لنظام التعليم المفتوح

يعد نظام التعليم المفتوح من النظم التعليمية المهمة والمنتشرة في كافة أنحاء العالم، كما نجحت بعض الجامعات في تطوير هذا النظام وتقديم برامج دراسية عالية الجودة. ومن أهم الجامعات المتاحة في العالم لنظام التعليم المفتوح:

1. جامعة الأمم المتحدة للتعليم المفتوح.

2. جامعة هارفارد.

3. جامعة الملك سعود للتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية.

4. جامعة المنيا للتعليم المفتوح في مصر.

5. جامعة العين للتعليم عن بعد في الإمارات العربية المتحدة.

6. جامعة النجاح الوطنية للتعليم المفتوح في فلسطين.

7. جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا

8. جامعة ستانفورد.

9. جامعة كاليفورنيا بيركلي.

10. جامعة لندن للتعليم المفتوح.

11. جامعة تشرين التعليم المفتوح في سوريا .

12. جامعة شعيب الذياب للتعليم المفتوح في العراق.

للاطلاع على مزيد من الكورسات المجانية والدورات التدريبية

 

أسئلة شائعة حول عيوب التعليم المفتوح

هل شهادة التعليم المفتوح معترف بها؟

نعم، شهادة التعليم المفتوح معترف بها في العديد من الدول حول العالم. ولكن تختلف معايير الاعتراف بها من دولة إلى أخرى، الأمر الذي يحتاج إلى التحقق من معايير الاعتراف في البلد الذي ترغب في استخدام الشهادة به قبل التسجيل في برنامج التعليم المفتوح.

هل التعليم المفتوح له مستقبل؟

نعم، فرص العمل في التعليم مماثلة للجامعات التقليدية، حيث يحصلون على شهادات معتمدة من المؤسسات التعليمية المعنية، ويتأهلون لمختلف الوظائف.

كم عدد سنوات التعليم المفتوح؟

سنوات التعليم المفتوح غير محددة وتتوافق مع وتيرة الطالب، والبرنامج التعليمي.

هل التعليم المفتوح صعب؟

يختلف التحدي باختلاف البرامج الدراسة.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا