×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

جامعات اونلاين معتمدة: تعرف على أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

جامعات اونلاين معتمدة: تعرف على أفضل الجامعات للتعليم عن بعد

هل تبحث عن جامعات اونلاين معتمدة ذات شهرة عالية وجودة تجعلك تتلقى التعليم المثالي دون السفر والإقامة خارج بلدك؟ تجعلك مؤهل للعمل في أي مؤسسة عالمية كل هذا بمبالغ مادية معقولة، هذا ما سوف نطرحه عليك في السطور التالية، بالاضافة الى أسماء أكبر تلك الجامعات وأهم الشروط التي عادة ما يعتقد البعض أنها عائق كبير، كما سوف نذكر لك اهم الحيل التي تجعلك تختار جامعتك الأكثر مصداقية عن غيرها.   
 

مالمقصود بالتعليم عن بعد 

ظهر التعليم عن بعد بكثرة خلال الآونة الاخيرة تحديداً في فترة كورونا ولكنه موجود من قبل داخل المؤسسات الكبرى التي تراعى المغتربين والدراسين من بلاد خارج النطاق الجغرافي.
رحب الكثير من الطلاب بالتعليم عن بعد لأنه يوفر المرونة واتاحة الوقت المناسب للطالب دون الالتزام بمواعيد محددة تعيق الطالب عن مزايا يومه.

نشأة التعليم عن بعد

ظهر التعليم عن بعد في أواخر حقبة التسعينات في الجامعات الأوروبية والأمريكية وكانت تستخدم حينذاك البريد لتوصيل بيانات المعلومات الدراسية وتتمثل في شرائط الكاسيت و الفيديوهات، كان على الطالب الحضور فقط في أوقات الامتحانات لتأدية الاختبار.

 

ماهى افضل جامعات اونلاين معتمده

يوجد الكثير من جامعات التعليم عن بعد المعتمدة حول العالم العربي والأوروبي ولكن ما أفضل تلك التخصصات بناءاً على التخصصات الدراسية والمصروفات السنوية والجودة العالية في تلقين المعلومة:

الجامعة السعودية الإلكترونية:

جامعة معتمدة في السعودية عربية حكومية على مستوى عالي توفر بيئة تعليمية قادرة على توصيل المعلومة عن بعد مع باقة من الأساتذة المتميزين، تمنح تلك الجامعة درجة بكالوريوس عن بعد معتمد في السعودية والماجستير والدكتوراه ايضاً، وهى من أفضل جامعات اونلاين معتمدة في الوطن العربي.

جامعة حمدان بن محمد الذكية:

جامعة أون لاين معتمدة إماراتية تعمل على نشر الثقافة والتعليم الذكي بكافة الطرق المفيدة للطالب في كل مكان وتمنح دراسة الجامعة عن بعد بكالوريوس في مجال إدارة الأعمال والرعاية الصحية والجودة.

جامعة تونس الافتراضية:

جامعة افتراضية تأسست عام 2002 وهى جامعة تهتم بتطوير المنهج العلمي كما أنها تعمل على تقديم دورات تدريبية VUT في عدة مجالات؛ أهمها الاقتصاد والوحدة الوطنية وهي جامعة متميزة وتعد من أفضل جامعات اونلاين معتمدة.

جامعة طلال أبو غزالة:

إذا كنت تريد أفضل تعليم عن بعد يمكنك الالتحاق بجامعة طلال أبو غزالة الإماراتية فهي جامعة فريدة ومسؤولة، فهي قادرة على نشر ثقافتها في كل مكان، وهى جامعة مميزة لمن يريد الدراسة عن بعد مجانا.

الجامعة الافتراضية السورية:

احد الجامعات السورية التي توفر تعليم يتيح لك سوق عمل مميز فهي تقدم تعليم أكاديمي قوي يجعلك تطور من مهاراتك في شتى المجالات المطلوبة.

الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني:

جامعة رائدة على المستوى الإقليمي حيث تقدم تلك الجامعة نظام تعليم متميز بأعلى جودة وأفضل نتيجة مهنية، تجعل الطالب على طريق العمل بكل قوة وأهم ما يميز تلك الجامعة إنها الأولى في توصيل المعلومة للطالب في أي مكان، وهي من ضمن جامعات التعليم عن بعد المعترف بها في مصر.

الجامعة الأمريكية بالسليمانية:

إذا كنت تبحث عن افضل جامعات اونلاين معتمدة وهى الجامعة الأمريكية في كردستان بالعراق الحاصلة على ضمان الجودة، وهى تمتلك معايير عالية في التعليم الأكاديمي.

مركز زين للتعلم الإلكتروني:

أفضل جامعات البحرين للتعليم الإلكتروني فهي عادة ما تعمل على تطوير التعليم بشكل فعلي ليواكب مستجدات سوق العمل.

جامعة كايزرسلاوترن:

جامعة معتمده فى الأردن ذات شهرة تعد من أفضل جامعات اونلاين معتمدة في الأردن وهي واحدة من ضمن أهم جامعات للدراسة عن بعد مجانا في الوطن العربي وتم افتتاحها عام 2000، وضعت الجامعة في ترتيب 400 عالمياً وهى جامعة متميزة تقدم أكثر من 120 برنامج عبر الإنترنت.

جامعة الملك فيصل :

واحدة من جامعات التعليم عن بعد أتيحت الفرصة لكل من يريد الحصول على بكالوريوس عن بعد جامعة الملك فيصل وذلك من خلال طرق تعليمية متطورة وفعالة ونخبة متميزة من الدكاترة المتخصصين.
 
 

 

ماهى طرق التدريس فى الجامعات عبر الانترنت

يوجد الكثير من الطرق الفعالة لتوصيل المعلومة للطالب حيث أن التعليم عن بعد يتطلب مزيداً من الحيل والذكاء، يعد التعليم على الإنترنت مفهوم عام يشمل الكثير من الطرق بداخله، هيا نتعرف عليها:
التعليم الإلكتروني: هذا النوع من التعليم يستخدم التكنولوجيا عن طريق البرامج أو بعض التطبيقات.
 

التعلم الافتراضي:

يستخدم المعلم التعليم الافتراضي مع الطالب ليوصل المعلومة عن طريق فيديو أو صورة أو صوت او بتوحيد كل هذا عن تقديم برنامج متكامل، كما يمكن استخدام بعض العناصر الافتراضية مع وجود الأشخاص الفعلين، جامعات اونلاين معتمدة حول العالم تستخدم تلك الطريقة.

التعلم المدمج:

صيغة مختلفة يستخدمها البعض في التعلم وتدمج بين الطريقة التقليدية المعتاد عليها بنسبة 75% وأساليب التعلم الإلكتروني بنسبة 25% حيث التنوع أكثر ما يفيد الطالب.
لقرأة المزيد عن التعليم المدمج

التعليم الهجين:

هل سمعت من قبل عن التعليم الهجين؟ هو نموذج يرسم يضع الطالب في موازنة بين التعليم الفعلي والتعليم الإلكتروني وذلك بنسبة 50:50 بين نوعي التعلم، تلك الطريقة تشبه التعليم المدمج والفرق في النسبة والتناسب.

التعلم عن بعد:

التعليم عن بعد هو ما يقوم به الكثير حالياً ويتم عن طريق تعلم شئ ما من خلال فيديو أو صورة دون الاندماج في الطريقة التقليدية.
لقرأة المزيد عن التعليم المفتوح

 

كيف اختار افضل جامعات اونلاين معتمدة 

هل تريد المغامرة والتعلم عن بعد وأكثر ما تخشاه أن تكون تلك الجامعة مزيفة أو على غير مصداقية، سوف نكشف لك كيف تختار جامعات التعلم عن بعد بثقة: 
  • إذا كنت تريد الالتحاق بجامعة من ضمن جامعات اون لاين معتمدة كثيرة خارج بلدك، يجب عليك طلب شهادة معتمدة قد منحت من قبل من قبل تلك المؤسسة، هذا يوضح انه تم مراجعة سياسات الجامعة المطروحة من قبل كبار الأستاذة.
  • افحص الموقع الرسمي الخاص بالجامعة جيداً عليك أن تجد به ما يوضح أن تلك الجامعة موثوقة و معتمدة من وزارة التعليم العالي.
  • احرص على اختيار جامعة معتمدة في دولتك، فمن الممكن تكون جامعة مرموقة ومعترف بها في الكثير من البلدان ولكن يمكن أن لا يعترف بها في بلدك.
  • إذا كانت الجامعة تحمل اسم جامعة أخرى أو معهد مشهور تجنبها فمكن الممكن أن يكون هناك تزييف باسم آخر.
  • يحب أن ينتهي لينك الموقع الخاص بالجامعة بكلمة edu ليكون الموقع مضمون وذات ثقة وينم عن مؤسسة حقيقية.
  • إذا كانت شروط التقديم سلسة ومرنة بشكل غير واقعي عليك الحذر، بعض المواقع الخاصة بالمؤسسات تطلب منك سيرة ذاتية ورسوم الجامعة فقط وهذا أمر غير طبيعي
 

 

هل يوجد منح دراسية عن بعد

أصبح الكثير من الجامعات المحلية والعالمية توفر تلك الفرصة بمتطلبات تناسب الكثير، إليك أهم تلك الجامعات أون لاين ومميزاتها: 

منح كومنولث: 

مجموعة من المنح توفرها كومنولث للطلاب الذين يرغبون في الحصول على درجة الماجستير في إحدى تخصصات جامعة كومنولث، عادة ما يشترك في تلك المنحة طلاب الدول النامية وذلك لان المنحة مجانية بالكامل وتعمل إحدى المؤسسات البريطانية في حمل التكاليف كاملة.

منح جامعة أدنبرة الدولية:

منحة مقدمة من جامعة أدنبرة الموجودة في اسكتلندا وهي منحة تستهدف الكثير من الكثير من الطلاب حول العالم، تلك المنحة ليست منحة دراسية فقط بل هي منحة شاملة رسوم المعيشة والدراسة لمدة 3 سنوات كاملة، فيما أن المنحة تستغرق 4 سنوات.

منح جامعة الناس:

تقدم جامعة الناس أون لاين معتمدة مجموعة من المنح عبر الإنترنت بعد الانتهاء من مدة المنحة يحصل الطالب على درجة البكالوريوس أو الدبلوم في المجالات التالية علوم الحاسب، إدارة الأعمال، يذكر أن المنحة مجانية بالكامل.

منح فنلندية في جامعة فينيكس:

عدد كبير من المنح تصل إلى 16 منحة مقدمة من جامعة فينيكس في فنلندا وتستهدف جميع الطلاب في مختلف أنحاء العالم، يحصل الطالب على شهادة معتمدة بعد الانتهاء من المنحة المجانية.

منح لدراسة الإدارة الإكلينيكية للألم:

منح عالية المستوى مقدمة من جامعة أدنبرة وهى من افضل جامعات اونلاين معتمدة في اسكتلندا بشكل دولي لكل الطلاب من جميع أنحاء العالم، لمن يرغب في دراسة الإدارة الإكلينيكية عن بعد وتبلغ مصروفات المنحة 600 جنيه إسترليني تغطيها الجامعة بالكامل.

منح البنك الدولي في اقتصاديات الصحة:

يمنح البنك الدولي في اقتصاديات الصحة عدد من المنح لكل صانعي القرار في قطاع الصحة، أي على من يريد أن يتقدم يجب أن يكون قد ساهم في القطاع الصحي في البلد المقيم بها اولاً، المنحة مجانية تماماً.

منح جامعة ليستر:

توفر جامعة ليستر الكثير من المنح في بريطانيا ويلتحق بها الكثير من الطلاب من مختلف الدول مثل أفريقيا وآسيا وأمريكا للحصول على درجة الماجستير، تعد ذلك المنحة ليست مجانية تماماً ولكنها منحة جزئية.
 

 

الأسئلة الشائعة حول جامعات اونلاين معتمدة

هل ترغب في معرفة المزيد من المعلومات حول أهم جامعات أون لاين معتمدة؟

هل الجامعات الاون لاين معتمدة؟

يوجد منها ما هو معتمد ومعترف بها وما هو غير ذلك لذا يجب التأكد عند الاختيار. 

كيف يمكنني ان اكمل دراستي عبر النت؟

عليك التقديم في إحدى الجامعات المعتمدة ومتابعة المنهج الخاص بك والحصول على شهادة إتمام الدرجة العلمية.

كيف اعرف اذا كانت الجامعه معتمدة و معترف فيها او لا؟

لقد طرحنا لكم عدد من النصائح التي تتيح لك كشف حقيقة تلك الجامعة. 

هل جامعة سالفورد معترف بها؟

إحدى الجامعات الأوروبية ذات قيمة علمية عالية وهي جامعة معتمده بالفعل.

هل الدراسة الاون لاين معترف بها؟

إذا كانت من جامعة معتمدة، بالتأكيد. 

هل يوجد بكالوريوس عن بعد؟

الكثير من الجامعات أون لاين تتيح لك إمكانية الحصول على درجة البكالوريوس بشهادة معتمدة عن بعد.
 
تحدثنا في السطور السابقة عن جامعات اونلاين معتمدة وذكرنا ما هو دولي منها وما هو عربي ذات صيت وشهرة عالية، كما وضحنا تكاليف كل جامعة كما يوجد منهم مجاني تماماً.
 

إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا