×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعلّم مهارات الكتابة الإبداعية وأصبح كاتباً مبدعاً

تعلّم مهارات الكتابة الإبداعية وأصبح كاتباً مبدعاً

هل تمتلك مهارات الكتابة الإبداعية وتشعر أنك ترغب في استخدامها والتعبير عن ما بداخلك؟ هل تعلم ما هى مهارات الكتابة الابداعية التي يمكنك توظيف تلك المهارات بها وكيف من خلالها أن توصل إلى مبتغاك والحصول على فرص كثيرة، علاوة على رجاحة القول التي سوف تحصل عليها من خلال استخدامك تلك المهارات، ويمكنك ايضا تحسينمهارات الكتابة الإبداعية لدى الأطفال معاً في السطور التالية كل ما يفيدك.

 

ماهي الكتابة الابداعية

تعد الكتابة الإبداعيه اللون الراقي للتعبير عن الرأي وكل ما يدور في فكرك بصورة جاذبة وذلك لأهداف مختلفة منها التسويق أو طرح فكرة ما، وذلك عن طريق استخدام بعض مهارات الكتابة الإبداعية والأساليب، التي ينفرد بها الكاتب الإبداعي عن غيره، أي ممكن أن نقول إن الكتابة الإبداعية هى صنع شئ جميل من عدم من أجل الوصول إلى هدف ما، تتمثل الكتابه الإبداعية في صنع القصص الخيالية أو المقاطع الصغيرة التي تعرض منتج معين بهدف الترويج في صورة مثالية للاغراء والشراء.

 

اهم الصفات لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية في اللغه

هل يوجد صفات ومهارات خاصة لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية معينة توصف بها الكتابة عن غيرها من المحتوى، إليك أهم مهارات الكتابة الإبداعية:

 الطلاقة:

 أي القدرة على إنتاجية أكبر قدر من الكتابة الأدبية السليمة في موضوع ما، وتشمل كتابة الكثير من النقاط في موضوع واحد.

 التنبؤ:

معرفة النتائج والأحداث المستقبلية. 

استخدام الكثيرالألفاظ:

 التي تعبر عن معنى واحد، اهم خصائص مهارة الكتابة.

 المرونة:

 وتعني القدرة على تغير تحرك الأشخاص في رواية أو قصة وتغير طبائعهم بما لا يتوقعه القراء.

 الأصالة:

 ابتكار أفكار مميزة لم تطرح من قبل.

 الأغراء والإثارة:

تعني هنا أن تكون الكتابة آثرة لمن يقراها ولا يستطيع ترك المحتوى دون أن ينتهي منها، وهى سمات الكتابه الإبداعية.

 تناول المشكلات:

أن تقدم الكتابة الخاصة بك مشكلة وحلها وتكون المشكلة من قلب المجتمع للتفاعل معها الناس.

 

كيف تطور مهارات الكتابة 

إذا كنت فعلا تريد التطوير من ذاتك وإمكانياتك عليك دائماً العمل جاهداً على تنمية مهارات الكتابة الإبداعية التي تمتلكها، وذلك عن طريق:

 القراءة:

أهم ما يمكنك أن تقوم به في حق ذاتك القراءة المستمرة لتطوير مهارات الكتابة الإبداعية وتقوية العقل ولكي تعتاد على انتقاء اسلوبك بشكل فريد وراقي، يجب عليك التنويع في القراءة لا تعتاد على كاتب واحد ولا نوع واحد، الكتابة تعتمد على إتقان عملية القراءة .

 الكتابة:

 التوقف عن الكتابة عطل فني الكتابة الإبداعية هي تعبير عن الرؤى ؛ نعم التوقف عن الكتابة عطل فني وفكري يحتاج إلى صيانة، فالعقل يحتاج إلى صيانة مستمرة بالكتابة من أجل إخراج المزيد والمزيد وتنمية مهارات الكتابة الإبداعيّة

 صناعة المشاهد:

 تقوم صناعة المشاهد على الخيال الخصب الناضج الذي يجعلك تحول موقف إلى حياة كبيرة وتتنبأ بما سيحدث بعد ذلك ومصير بعض الأشخاص مثلاً، كما في الروايات ويمكن تطوير تلك المهارة بالملاحظة والترقب في حياتك اليومية.

 التدقيق:

آخر خطوة يمكنك أن تخطوها من غيرها ربما يصبح للنص معنى آخر وكذلك علامات الترقيم يجب أن تكون على إلمام بها.

 

 

تقنيات الكتابة الإبداعية 

هل عليك  الإحاطة بتقنيات الكتابة الإبداعية ؟، في السطور التالية:

  • تقنية السرد: يعد السرد من أهم مهارات الكتابة الابداعية العوامل الرئيسية في كتابة المحتوى، ولكي تقوم بعملية السرد عليك أولا إتباع النظام وتنظيم أفكارك لتقوم بسردها بشكل إبداعي وليس بشكل محفوظ اوتوماتيكي.
  •  العمق: تظهر مهارات الكتابة الإبداعية بالعمق كلما تعمقت في نفوس الشخصيات التي تتكلم بلسانهم كلما وصلت إلى نفس القاريء بشكل أكبر.
  •  التقنية الجمالية:  يجب إبراز جمال كتابتك بحسك الفني العالي واتباع القواعد النحوية والإملائية، بالإضافة إلى استخدام الجمل القصيرة التي تؤدي إلى المعنى بدون حشو، وهى واحدة من أهم مهارات الكتابة الإبداعية. 

 

انواع الكتابة الابداعية 

الكثير من الكتابة الإبداعية يمكنها توصيل الفكرة وتختلف من نوع لآخر وذلك على حسب اختلاف الهدف والجمهور:

  1. ⦁ الرواية: أهم أنواع الكتابة الإبداعية التي يستخدمها الكاتب الإبداعي من أجل توصيل فكرة عن طرق حكاية طويلة تقترب من مشاعر القارئ.

  2. ⦁ المسرحية: فن حوار قائم على التلقين على خشبة المسرح من أجل إسعاد الناس او اثراء قصة ما ادبية.

  3. ⦁ الخبر الصحفي: الإعلان عن نبأ ما حدث في المجتمع ويعتمد على التشويق.

  4. ⦁ القصيدة الشعرية: تحكي عن قصة ما بين شخصين أو حدث ما في المجتمع بطريقة الوزن والقافية.

  5. ⦁ المقال: محتوى يعتمد على اللغة العربية الفصحى لإيصال فكرة موضوع ما، عن طريق السرد 

للاطلاع على شرح كيف تقوم بكتابة المحتوى

افضل الطرق لتطوير و تنمية  مهارات الكتابة الإبداعية

الكثير من الطرق التي تعد بمثابة مهارات الكاتبة الإبداعية؛ وهى الدافع وراء التعبير هي الشعور الذي قلماا يخوض الشخص لقول جملة ما تصف شئ بالجمال أو تجذب الآخرين إليه، عملية الكتابة تعتمد على إتقان عملية القراءة  وتخلق المهارة الإبداعية تلقائيا داخل النفس حيث تجد نفسك معبراً بطلاقة، إليك أهم مهارات الكاتب الإبداعي المحترف التي يجب أن يبحث عنها داخله لتنميها:

 الصبر:

 أهم مهارات الكتابة الإبداعية بشكل عام الصبر كن صبوراً ولا تندفع في التعبير حتى يخرج منك أجمل تعبير، ليس من الطبيعي أن ينجح لك أولى تجاربك ولكن بالمثابرة تحصل على ما تريد.

 الخيال:

أهم خصائص مهارات الكاتبة و العنصر الأساسي والأهم في كاتب المحتوى الإبداعي وهو الذي يجعله يرى الأشياء بشكل مختلف ليبرز جوانب لم يراها غيره، ذلك الخيال ايضاً يجعله يصنع أشخاص؛ حكايات؛ عوالم، يخرج خارج صندوقه ليعلن للجميع عن شئ لم يروه بأعينهم المجردة.

 تقنيات الكتابة الإبداعية:

إذا تمتلك الموهبة الحقيقة والخيال الخصب ولكنك لا تمتلك بعض التقنيات الكتابية الصحيحة لن تنال الفرصة، تتمثل التقنية اللغوية في الإلمام باللغة العربية تقنية أخرى إلكترونية مثل الحاسوب والورقة والقلم.

التمهل:

إذا كنت تريد أن تصبح كاتب محتوى إبداعي عليك تقويم مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة والتمهل عند البداية من حيث تجميع الأفكار و بدء التجربة  والالمام بمهارات اللغة وتنميه مهارات الكتابة تعتمد على وتتمثل في كتابة نص صغير لاختبار وتطوير تلك مهارتك ومن ثم اختبار جاذبية افكارك لدى الناس، واذا رغبت في الكتابة بشكل صحيح عليك تدوين مذكراتك اليومية.

 التحدي:

هل تعلم أن يمكنك أن تخلق لديك روح التحدي منك لنفسك، هذا يعني ضع هدف لنفسك لتعدي حاجز ابداع أكبر من الذي أنت عليه الآن.

 المشاركة في المجتمع:

 إذا كنت تريد خلق بيئة مناسبة  للكتابة عليك تنمية مهارات الكتابة الإبداعية والاندماج بالمجتمع لمشاهدة كافة المشاعر التي يجب أن تعبر عنها في كتاباتك، أي يمكنك شرح شخصية ما أمامك بأكثر من طريقة لاختبار نفسك.

 حضور ورش الكتابة :

لتنميه مهارات الكتابة الإبداعية في اللغة العربية  أمر مهم، هل تتخيل أن تجلس مع 10 عقول بذات التفكير الإبداعي ما وضع العصف الذهني إذن؟ غاية في الإبداع، كما أن حضور تلك الورش تعد أولى مراحل مهارة الكتابه التي يأتي بعدها الإلهام والاندماج.

 أساليب الشعر:

 للشعراء وهواة كتابة الأشعار عليكم الإلمام بالوزن والقافية والكثير من الصيغ التعبيرية والإصغاء للشعراء في الجلسات الشعرية.

 

 

أهم الفروقات بين الكتابة الإبداعية والوظيفية 

يوجد فرق كبير بين الكتابة الإبداعية والوظيفية فهناك كتابة لتأدية غرض ما مثل كتابة الواجبات المدرسية والجامعية؛ وهنا نسأل هذا السؤال ما هي استراتيجيات الكتابة التي تساعدك على حل الواجبات الكتابية في مستوى جامعي؟ 

بالطبع ليست استراتيجيات الكتابة الإبداعية بل خطوات آخرى ونسق آخر يتبع التنظيم والفهم أكثر من الخيال والحس الفني، إليك الفرق بينهم لتوضيح أكثر:

الكتابة الوظيفية:

 تتمثل في كتابة التقارير والبرقيات وما شابه من أجل توضيح معلومة مباشرة.

الكتابة الإبداعية:

تندمج الكتابة الإنسانية وتنغمس بالإيثار والشعورالكتابة الإبداعية هي تعبير عن الرؤى الشخصية و الإنسانية والمواضيع الإجتماعية، مثل الروايات والخواطر.

 

الأسئلة الشائعة حول مهارات الكتابة الإبداعية 

هل مازال لديك رغبة في معرفة المزيد حول تحسين مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ؟ بعض الأسئلة وإجاباتها المفيدة:

ما هي مهارات الكتابة الابداعية ؟

ذكرنا أن أهم المهارات المرونة والتخيل بالإضافة إلى انتقاء الألفاظ المؤثرة وكذلك الإيجاز حتى يشعر القارئ بالملل.

من أهم مهارات الكتابة الإبداعية لدي الشعراء والكتاب؟

نجد أن أهم ما يميز الكتابة لدى القارئ السلاسة في إيضاح المعنى.

ما هي الكتابة الابداعية؟

نوع راقي من التعبير عن الرأي بانتقاء مصطلحات مؤثرة وموضوعية. 

من امثلة الكتابة الإبداعية؟

تتنوع الكتابة الإبداعية ما بين الرواية والقصة القصيرة والمقال وغير ذلك؛ أيهما تختار في توصيل فكرتك؟

كيف تطور مهاراتك في الكتابة؟

بالاستمرار في المرتبة الأولى وملاحظة الأساليب المختلفة.

 

في السطور السابقة تحدثنا عن اهم الطرق لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية كما ذكرنا المواصفات الدقيقة التي يجب أن تكون متوفرة في كل كاتب إبداعي، كما وضحنا لكم أهم فروع الكتابة الإبداعية وفيما يستخدم كل فرع منها وتفاصيل تهمك.

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا