×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

الأمن السيبراني تعرف على أجهزة الحماية الكبرى وأهم المميزات

الأمن السيبراني تعرف على أجهزة الحماية الكبرى وأهم المميزات

يعرف الأمن السيبراني بأنه نظام حماية أمن المعلومات الذي يعمل على حماية الأجهزة والتطبيقات من الاختراق ذلك بواسطة خبراء الأمن السيبراني، الذي بدورهم منع أي نشاط غير مرغوب فيه على الشبكات لتجنب قطع النشاط التجاري، في السطور التالية إليك بحث كامل عن الأمن السيبراني. 

 

تعريف  الأمن السيبراني(cyber security)

الأمن السيبراني cyber security هو نظام حماية الأجهزة مثل الكمبيوتر والتطبيقات والشبكات من التهديدات الرقمية، حيث تعمل المؤسسات التي تفعل الامن السيبراني على تأمين بيانات العملاء للحصول على ثقتهم، وذلك من خلال أدوات الأمن السيبراني.

 

ماهى أهمية الأمن السيبراني

تتمثل أهمية الأمن السيبراني في حماية أمن المعلومات والشبكات من الهجمات الإلكترونية وكذلك الأجهزة والبرامج بواسطة تقنيات سايبر، يستخدم ذلك النظام في الكثير من القطاعات مثل التجارة والطاقة والانظمة الرقمية، فهي أكثر القطاعات التي تحتاج الى حماية الأنظمة الرقمية.

يعمل المركز الوطني للأمن السيبراني على صد أي هجمات سيبرانية على الشبكات أو المنشآت، التي تكون بغرض سرقة البيانات والمعلومات كما أنه قادر على كشف البيانات السرية.

 

فوائد الأمن السيبراني:

  • يتضمن تخصص الأمن السيبراني الحد من الانتهاكات بل منعها حتى لا تؤثر على سمعة الشركة والعمليات التجارية والوضع المالي زيادة على حفظ ثقة العملاء.

  • الالتزام بضوابط الأمن العام لحماية البيانات في مجالات هامة تتطلب ذلك، مثال: بعض شركات أوروبا تتبع قواعد إلزامية لضمان خصوصية البيانات ويعمل الأمن السيبراني للحفاظ على تلك المعايير.

  • يقوم خبراء الامن السيبراني على منع التهديدات السيبرانية التي يقوم بها مخترقون الشبكات والمجرمين الذين  يعملون على اتباع سبل مختلفة من أجل الوصول إلى البيانات بشكل مشروع، يعمل هنا الامن السيبراني على تحديث التقنيات ومعرفة أدوات الهجوم الرقمي للتصدي لها.

يمكنك الإطلاع على: كيفية اتقان الامن السيبرانى 

 

أنواع الأمن السيبرانى

تتنوع أنماط الأمن السيبراني حيث يختص كل نوع بآلية عمل مختلفة، إليك أنواع الأمن السيبرانى واختصاص كل نوع:

  • أمان الشبكة:

يعمل حماية الأمن السيبراني هنا للحفاظ على الأجهزة المتصلة بالشبكات، حيث هى من تسمح للوصول إلى الشبكة ومنح أذونات للمستخدمين بذلك.

  • أمن السحابة:

 يعمل ذلك النوع على وصف إجراءات الحماية التي تعمل بها المؤسسة أو الشركة للعملاء وذلك لكسب ثقتهم وتعزيز العلاقة بهم، كما أن المؤسسة توضع أنها تسير على ضوابط الأمن السيبراني لخصوصية البيانات.

  • أمان انترنت الأشياء:

ويشير له بمصطلح  IoT ويعني الأجهزة التي تعمل بالإنترنت ولكن عن بعد، مثال على ذلك المنبه الذي يعمل على إرسال إشعارات وتحديثات لجهازك ضمن أجهزة loT، التي يمكن أن تشكل خطر على أمن الجهاز وذلك بسبب الأتصال المستمر بالجهاز ويعمل أمان إنترنت الأشياء على الحماية من مثل تلك الأجهزة.

للطلاع على: مخاطر انترنت الاشياء

  • أمن البيانات:

يعمل مطورون أمان البيانات على حكاية البيانات عند التنقل وذلك عن طريق التخزين الجيد والتشفير والنسخ الاحتياطي، حيث يتم استخدام AWS Nitro System في بعض الأحيان لتقيد الوصول إلى البيانات.

  • أمان التطبيقات:

يعمل ذلك النوع على حماية التطبيقات من أي محاولات تشويه أثناء التصميم، حيث يكتب المبرمجين الكثير من التعليمات التي تؤمن منع أي أخطاء تهدد أمان التطبيق.

  • أمان نقاط النهاية:

يمكن أن يحدث خطر أو تهديد عندما يصل مستخدمين إلى شبكة المؤسسة، حيث يأتي دور أمان نقاط النهاية لفحص أي ملفات فردية يمكن أن تشمل تهديد على شبكة المؤسسة.

  • أمن البنية التحتية:

أحد أهم أنظمة الأمن السيبراني وذلك لأنها تقوم على حماية البنية التحتية للمطارات والطرق وكذلك خط سير النقل والمواصلات، حيث يتم حمايتها من أعمال الإرهاب والتخريب وذلك عن طريق منع أي اختراق بيانات البنية التحتية التي يمكن أن تهدد الأمن العام.

 

 

الهجمات التى يتصدى لها أمن المعلومات (cyber security)

يعمل السايبر سيكورتى لصد الهجمات التي تهاجم أجهزة الكمبيوتر من الطرق، لمعرفة الدور الفعلي لأجهزة الأمن السيبراني عليك الاطلاع على التطبيقات التالية: 

البرمجيات الخبيثة:

 تتمثل البرمجيات الخبيثة في بعض التطبيقات مثل برامج التجسس وأحصنة طروادة التي تدورها إعطاء صلاحية لطرف ثالث بالاطلاع على البيانات بشكل غير مصرح به.

هجوم الوسيط:

عادة ما يحدث ذلك الهجوم من المتلاعبين في البيانات المالية، حيث يحدث تدخل قهري على الشبكة أثناء تناقل البيانات بين طرفين.

التصيد الاحتيالي:

الأكثر شيوعاً من التهديدات السيبرانية حيث يقوم المخترقين بإرسال بيانات وهمية مثل اللينكات لاستدراج الأشخاص بالنقر عليها ليحصلون على البيانات الشخصية، كما يشمل التصيد الاحتيالي على تنزيل تطبيقات أو ملفات ضارة باجهزة المستهدف.

تهديد داخلي:

أشرس أنواع التهديد السيبراني حيث من يقوم به أفراد من داخل تلك المؤسسة المستهدفة لأسباب كيدية، حيث بعض الموظفين يمكنهم من التسلل لاجهزة الكمبيوتر بسهولة.

برامج الفدية:

عبارة عن تقنيات فريدة يتم استخدامها من قبل بعض الجهات المبتزة للحصول على المال من كيانات كبيرة.

هجوم موزع:

 يهدف ذلك الهجوم إلى إحداث زوبعة لدى الخادم في المؤسسة عن طريق إرسال عدد من الطلبات الوهمية لمنع المستخدمين من الوصول الشبكة من ثم تعطيل سير العمل.

للاطلاع على دورة تدريبية cyber security

 

ماهى الطريقة التى يعمل بيها الأمن السيرباني

يقوم مجال السايبر سيكورتى على عمل متخصصين الأمن السيبراني الذي بدورهم تقيم جميع المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الشبكات ومخازن البيانات والحوسبة وكيفية حماية الأجهزة والتطبيقات من ذلك، ثم يقومون بتطبيق ضوابط الأمن السيرباني والتدابير الوقائية اللازمة لحماية المؤسسة.

يعمل الأمن السيبراني على توعية الموظفين تجاه مخاطر التهديدات التي يمكن أن تواجه الشبكة والأجهزة الخاصة بهم إمدادهم بكافة التقنيات الدفاعية للحماية، وذلك لإنشاء طبقات حماية متعددة من جميع الجهات لقطع أمل المتلاعبين من الوصول إلى البيانات وهوية الأشخاص ورصد أي خلل قبل حدوثه.

 

ايجابيات وسلبيات السايبر سيكورتي

الأمن السيبراني هو حماية من الكثير من المخاطر والهجوم الخارجي ويمتلك الكثير من المزايا ولكن لديه أيضاً القليل من العيوب:

أهم مزايا الأمن السيبراني:

  • حماية الشركات من الهجوم الإلكتروني التي تعمل على خسارة الأموال والأجهزة كما أنها تعرض العملاء إلى الخطر.

  • الحفاظ على المعلومات للأفراد والمؤسسات.

  • حماية الشركات من الانهدام الذي يأتي من التهكير.

  • إعطاء العملاء الشعور بالأمان.

  • العمل على الاستقرار المالي وذلك لتخفيف أعباء التحقيقات في الجرائم الإلكترونية على الشركة.

  • يعمل الأمن السيبراني على حماية عمل الموظفين الذي يمكن أن يتم اتهامهم بتسريب بيانات الشركة أو أن يحدث بعض التصرفات على حساباتهم غير مسؤلين عنها.

سلبيات الامن السيبراني:

  • لتستطيع تطبيق مجال الأمن السيبراني في شركتك يجب عليك إنفاق الكثير من المال والجهد ولكنك سوف تشعر بالمزيد من الأمان.

  • البعض يرى أنه شئ مزعج كونهم يشعرون أنهم مراقبين دوماً.

  • إحياناً تفضل جميع محاولات الأمن السيبراني ويصل الهكر للمستخدمين ولكن هذا لا ينفي جهوده.

  • يشعر أصحاب المؤسسات بارتباك من الهجمات الإلكترونية بسبب تحذيرات الأمن السيبراني الدائمة

  • يمكن أن يعمل على إبطاء العمليات التجارية بين الأفراد والمؤسسات.

  • التحذيرات التي يقوم بها الأمن السيبراني عادة ما تطلب من الأشخاص تغير الكثير من طرق حياتهم مما يسبب لهم التوتر المعيشي. 

 

 

مكونات الأمن السيبراني

تعمل استراتيجية الامن السيبراني على الكثير من المكونات والتقنيات التي بدورها صنع الحماية اللازمة، كما أنه يلزم المؤسسات والافراد السير على نسق لتأمينهم، إليك أهم مكونات الأمن السيبراني:

عناصر الامن السيبراني:

  1. تحديد الهوية والعمل على المصادقة: يتم هنا التحقق من هوية مستخدمي الشركة والجهاز الخاص بهم وإعطاء المصادقة إذا كان الجهاز يسمح له بالدخول إلى الشبكة.

  2. التحكم والوصول: يعمل جهاز الامن السيبراني على تقييد حرية الوصول إلى البيانات اعتماداً على الاذونات التي تمنح لهم.

  3. إدارة الحوادث الأمنية: الاستجابة للأستغاثات بشأن اختراق الشبكة وتحديد المشكلة والعمل على حلها.

 

تقنيات السيبر سيكورتى الحديثة

يمتلك نظام السير سيكورتى الكثير من التقنيات الحديثة والمتطورة التي بدورها تعمل على مساعدة الشركات والمؤسسات وكذلك الأفراد على تأمين حساباتهم، مثل:

  • تقنية انعدام الثقة:

وهى التقنية الأساسية لدى الأمن السيبراني ويتم تطبيقها عن طريق عدم الثقة في أي تطبيق، حيث يطلب مصادقة جادة السلطات المسؤولة.

  • تحليل السلوك:

مراقبة عملية تنزيل البيانات ومدى مصداقيتها ومراقبة أي نشاط مشبوه من ثم تبليغ أمن تكنولوجيا المعلومات بشأن ذلك النشاط.

  • نظام اكتشاف التسلل:

  • عادة ما تستخدم المؤسسات برنامج لكشف المتسللين لديها للحد من الهجوم السيبراني، حيث يتم استخدام تقنيات مثل تحليلات البيانات وتعلم الآلة لكشف اي تهديدات غير نشطة في البنية الأساسية، كما يقوم نظام كشف التسلل تحديد مسار البيانات ليتم استخدامها إذا حدث أي خطر أو حادث.

  • التشفير السحابي:

 يستخدم التشفير السحابي بعض المفاتيح التي بدورها تشفير البيانات قبل التخزين لإحباط محاولة سرقتها من مخترقين الأجهزة والشبكات أو ممارسة أي انتهاك.

 

ماهى ال AWS  وكيف تساعد أمن المعلومات وماهى الجريمة السيبرانية 

تعتبر Aws الحوسبة السحابية حلقة وصل بين الأمن السيبراني، حيث يستعين بها الكثير من المؤسسات بها لحماية أجهزتهم المكتبية والبريد الإلكتروني وعمل نسخة احتياطية، كما أنها تستطيع أن تحول المهام اليدوية للأمن إلى مهام آلية. 

خدمات الأمن السيبراني التي توفرها Aws:

  • يهدف cybersecurity لحماية بيانات المستخدمين من الوصول غير مرغوب فيه.

  • العمل على إدارة الأذونات الخاصة بالدخول إلى الشبكات والبيانات.

  • التحكم في نظام الشبكة على نطاق واسع.

  • مراقبة نشاط الشبكات وملاحظة أي سلوك غريب ورصده.

  • يقوم Aws بعمليات تحقق بأشنها عرض لك حالة الامتثال التي تخصك، ذلك عندما تنشأ حساب Aws.

للاطلاع على دورة تدريبية فى الجريمة الالكترونية والقرصنة cyber security

 

الأسئلة التي حول الأمن السيبراني 

إذا كان لديك الكثير من الأسئلة حول الأمن السيبراني عليك الاطلاع على الأسئلة التالية وإجاباتها:

متى نشأ الأمن السيبراني؟

بدأ ظهور نظام الأمن السيبراني وأمن الحاسوب منذ فترة الثمانينات والتسعينات ذلك لتطور التكنولوجيا ودخول خدمة الإنترنت وانتشارها في العديد من المجالات.

ما هو امن الحاسوب؟

امن الحاسب مصطلح آخر للامن السيبراني والذي يعد فرع من تكنولوجيا الحماية للشبكات والأجهزة من التعدي والممارسات الضارة.

هل تخصص الامن السيبراني مطلوب؟

يوجد حاجة شديدة لمثل ذلك التخصص بأسعار مرتبات عالية تزداد سنوياً بسبب التطور التكنولوجي. 

كم كتوسط رواتب مختصين الأمن السيبراني؟

في حدود 93 ألف دولار بشكل سنوي.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن وظيفة الأمن السيبراني ودوره في  حفظ امن المعلومات، كما تحدثنا عن أنواع الأمن السيبرانى ومهمة كل نوع بالإضافة إلي التوعية بشأن المخاطر الذي تواجه ذلك القطاع.



 






إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا