×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

الثقة بالنفس 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات

الثقة بالنفس 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات

الثقة بالنفس من أهم السمات التي يمكن أن يتمتع بها الفرد وهي إحدى العناصر الهامة التي تجعلك قادر على الحفاظ على قوة شخصيتك ورأيك وعدم التأثر بالانتقادات اللاذعة أو التقليل بالذات، في السطور التالية تفاصيل كثيرة حول تعزيز ثقتك بنفسك وكيف يمكن أن تعود الثقة بعد فقدانها، وهل فعلا الثقة غرور أم أن هناك فروق كثيرة يجب أن تعرفها للتحلي بالثقة وتهجر الغرور القاتل.

 

ماهى الثقة بالنفس

الثقة بالنفس هي الإيمان بصفاتك وقدراتك ومعرفة كيفية تقييم الأمور فتصبح الانسان الواثق من نفسه لا يزعزع كيانه من اي موقف او أي انتقاد، الثقة بالذات تعني احترامها وتقديرها ومعرفة ما تستحق فعلا وكيف يمكن إدارة كفائتك، إذا وجدت نفسك قادر على المواجهة واتخاذ القرارات وتحقيق الأهداف بيسر دون تردد أوالتشتت بين آراء كل من حولك ولكن بصورة صحيحة فأنت تتمتع بالثقة بالنفس.

 

كيف ابنى شخصية جذابة 

يمكنك بناء شخصية جذابة قوية عن طريق منح نفسك الثقة وإطلاق العنان لروحك، يقول دكتور عادل عامر أن لا يثق بك الناس ولا يمنحونك الثقة التي تريدها إلا عندما تشعر أنت بالثقة اولاً، ولكن كيف يمكن أن تبني ثقتك بنفسك؟ يمكن ذلك من خلال بعض الخطوات التي يجب أن تعمل عليها جيدا للحصول على ذلك:

  • المظهر الخارجي:

أول ما يقع أعين الناس عليه مظهرك الخارجي وهيئتك ولغة الجسد الخاصة بك، حيث جميع تلك العناصر التي تأتي تحت مصطلح المظهر الخارجي تنبأ الناس بوظيفتك ووضعك الاجتماعي ويمكن ان نقول ان المظهر نصف رؤية الناس لك.

  • الألفاظ والمفردات:

 على قول الملافظ سعد، هل تعلم ان كلمة واحدة او مصطلح يمكن أن يجعل من حولك يقيموك او ياخذون عنك اعتقاد ما خاطئ على الأقل؟ لذا عليك الانتباه إلى مفرداتك ونبرة صوتك وطريقتك.

  • لغة العيون او التواصل بالعيون:

سحر خاص حيث تعتبر لغة العيون أحد أهم وسائل التواصل بين الناس على الإطلاق، النظر في العيون اثناء الحديث يظهر مدى الاهتمام والجدية والثقة بالنفس خاصة اذا كنت انت من تتحدث.

للاطلاع على دورة الثقة بالنفس من منصة معارف

 

خطوات تعزيز الثقة بالنفس 

هل شعرت يوما انك فاقد للثقة بالنفس؟ هل تريد ترسيخ ثقة بنفسك واكتساب قوة الشخصية؟ يمكنك فعل ذلك من خلال 9 خطوات ايجابية:

  • ابتعد عن الحالة السلبية:

كن دائما إيجابيا في التعامل مع الآخرين وابتعد عن الكلمات السلبية والمواقف المحرجة التي تدخل في انحدار للشخصية، بل اعمل على حل المواقف والخلافات بشكل ايجابي.

  • النظر على الجانب الإيجابي لديك:

عليك النظر الى الانجازات التي قمت بتحقيقها، حيث أن النظر على ما حققته يجعلك فخور بذاتك دوما و يجعل الآخرين ينظرون لك هكذا.

  • العبادات والتقرب إلى الله:

 احرص على تأدية فروضك سوف تجعلك على صلة وطيدة بالله مما ينعكس على روحك بالطمانينة والسكينة.

  • نقاط القوة:

 ركز على نقاط القوة لديك حتى تتمكن منها وتقويها مثل المواهب والمراكز العلمية التي تحصل عليها.

  • الأهداف:

تحديد الأهداف ووضع خطوات من أجل الوصول إليها، حتى ولو كانت الأهداف صغيرة لسهولة تحقيقها وكسب ثقة نفسك بنفسك.

  • التحدث بثقة:

عليك اولاً تخليص نفسك من التفكير السئ الذي يعمل يجعلك التحدث بشكل سلبي، حيث أن التحدث بإيجابية وثقة يجعل من حولك يقتربون منك ويثقون بكلامك.

  • الاهتمام بالنفس:

الاهتمام بالنفس يشمل الصحة النفسية واللياقة البدنية والكثير من الجوانب الباطنية والظاهرية التي باهتمامك بها يمكن أن تحل على الثقة بالنفس، ويمكن أن تفعل ذلك عن طريق الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

  • الدورات التدريبية:

 مجال التنمية البشرية من أكثر المجالات التي بشأنها تطوير الذات على يدي متخصصين من خلال الدورات التدريبية والانشطة التي يمكنك ممارستها مع الكثير من الذين يريدون تطوير الذات.

  • المشاركة:

الاندماج في المجتمع من خلال المشاركات الاجتماعية له عامل قوي على تقوية الذات والشعور بالثقة بالنفس خاصة إذا كانت تلك المشاركات مع أشخاص ايجابية ذات مستوى ثقافي واجتماعي عالي.  

للاطلاع على دورة الثقة بالنفس لابراهيم الفقي

 

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

هل اتهمك أحدهما يوما ما بالغرور؟ لكنك لم تكن مغرور بل فقط انك واثق من نفسك تتصرف على أساس ذلك، فما الفرق الحقيقي ما بين الغرور والثقة بالنفس؟ يجب ان تعلم ان الثقة بالنفس من اجمل الصفات التي يجب أن تتحلى بها على عكس الغرور تماماً، ويمكن أن نقول إن الشعرة الفاصلة بين الغرور والثقة بالنفس هي إجابتك على هذا السؤال، هل تتباهى بقدراتك ومستواك عن جدارة وهل تشعر أن الصفات التي تذكرها في نفسك حقيقية؟ اما انك تظهر صفاتك من أجل التعالي لا أكثر؟؟

 

 

فوائد الثقة بالنفس وبناء شخصية قوية 

الثقة بالنفس وقوة الشخصية وجهان لعملة واحدة، حيث تكمن أهمية بناء شخصية قوية في جميع الانعكاسات الايجابية التي سوف تتحلى بها تجعلك مؤثر في حياتك وفي المجتمع بشكل عام، إليك أهم فوائد تحصل عليها إذا كنت صاحب شخصية قوية:

  •  تستطيع أن تقول الحق دون أن تخشى احد

  • تستطيع التكيف مع جميع المشكلات التي تواجهك

  • تحديد هدفك في الحياة بوضوح.

  • اتاحة الكثير من الفرص المهمة في الحياة مثل فرص العمل ذات خافية قيادية واشرافية.

  • اتخاذ القرارات دون التشتت والتردد.

  • صعوبة تجاوز الحيز الشخصي لأصحاب الشخصية القوية.

  • التمتع بالجاذبية والتأثير الإيجابي في من حولك.

  • الثقة بالنفس العنصر الداعم للعلاقات الإنسانية.  

 

 

اسباب عدم الثقة بالنفس  

هل تشعر أنك تعاني من أزمة فقدان الهوية؟ هل تعاني من الاحراج في المجتمع بسبب قلة ثقتك بنفسك؟ عليك ان تنظر الى الاسباب للتغلب على شعور عدم الثقة بالنفس :

  • النشأة الطفولة: 

السبب الأساسي في كل ما يحدث في حياتنا لاحق، حيث أن البيئة الأولى هى الداعمة للذات التي يمكن أن تبني أو تهدم من خلال رسم صورة ذهنية للطفل عن نفسه، وإذا شعرت بأنك فاقد لثقتك بنفسك اذهب الى الطفل الذي بداخلك تحاور معه سوف تجد انه كان يمتلكك الكثير ولكن تم تهميش ذلك، تمسك بقدراتك ولا تكرر ما حدث معك في الأجيال القادمة.

  •  المؤثرات الخارجية:

أول بيئة خارجية يمكن أن تتعرض لخيبات أمل من خلالها هي المدرسة، حيث التعليقات على الذات والمعروف بالتنمر والنقد من المعلمين واشتراك أكثر من شخص في تنوع أساليب العقاب، من ثم المجتمع بكل العثرات التي به والتكلف المالي وغير ذلك، يجب ان تعلم ان كل هؤلاء لا يمتلكون أساليب سوية فلم يكن العيب فيك يوما ما بل الظروف غير مواتية.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن واحد من اهم المواضيع في علم النفس بشكل متكامل وهو موضوع عن الثقة بالنفس وتناولنا من خلال ذلك الموضوع أهمية بناء الشخصية والتغلب على ازمة فقدان الهوية، كما تعرفنا معك على أسباب انعدام الثقة وكيف أن نعمل على اصلاح ذلك.

 

الأسئلة الشائعة حول الثقة بالنفس

مهما تحدثنا عن الثقة بالنفس لن ينتهي الحديث، إذا كان بإمكانك معرفة المزيد لا تنسى الاطلاع على السطور التالية:

كيف تزيد من ثقتك في نفسك؟

جميعنا يمتلك المميزات والعيوب لذلك عليك تقبل ذاتك بكل سلبياتها مع معرفة حقيقية بالانجازات والقدرات التي تمتلكها، احرص على الاجتماع بما هم أكثر إيجابية للنهوض بنفسك.

أجمل ما قيل في الثقة بالنفس؟

قيل الكثير في الثقة بالنفس والاعتزاز بالذات مثل: 

  • إذا بالغت في احترام الآخرين وتقديرهم عادة ما تكون دلالة على انعدام الثقة بالنفس وتذبذبها.

  • أنت أقوى مما ترى عليه نفسك.

  • سلاحك في الحياة ضد أي هزيمة هي الثقة بالنفس.

كيف تتخلص من ضعف الثقة بالنفس؟

اعلم انك اقرب صديق لنفسك لذلك ركز على نقاط ضعفك حتى ولو كانت صغيرة، اجعل لغة جسدك تساعدك في التعبير عن نفسك، واخيراً اعتزل ما يؤذيك.

هو سبب عدم الثقة بالنفس؟

الطفولة، عادة ما ينشأ الطفل راغبا في التعبير عن نفسه وسرعان ما يقابل ذلك بالصد او التجاهل رويداً رويداً يفقد الطفل ثقته بنفسه.

هل تعود الثقة بعد فقدانها؟

ما دمت تعيش فأنت قادر على استعادة الثقة المفقودة وإنقاذ ذاتك وروحك من الضياع النفسي في ازمة فقدان الثقة بالنفس، لذا عليك تدعيم نفسيتك بالدورات التدريبية والخضوع للجلسات النفسية إذا احتجت لذلك.

كيف تكون واثقاً من نفسك تتحدث بدون خجل؟

عليك في بادئ الأمر أن تركز على وتيرة الحديث لديك أن لا تكون أسرع من الذي يتحاور معك، لا تقفز خارج الموضوع كثيراً، استعمل لغة جسدك وكن متنوع في مفردات الحديث.




 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا