×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

العمل عن بعد.. حقق حلمك وسط أسرتك.

العمل عن بعد

العمل عن بعد أحد أنواع العمل أون لاين التي يتمكن من خلالها الموظف من العمل خارج حدود هيئة ما أو مكتب تحت اشراف، ويعتبر العمل عن بعد بيئة مرنة خالية من الضغط المباشر قد يكون العمل عن بعد مستقل وحر تماماً وقد يكون تابع لشركة ولكن في مكان آخر مع الالتزام بالبنود المنصوص عليها، في السطور التالية تفاصيل أكثر عن العمل عن بعد وأهم الوظائف التي تناسبك.

ماهو العمل عن بعد (اونلاين)

العمل عن بعد Remotely هو العمل عبر الانترنت لصالح شركة أو مؤسسة ما مع الالتزام بساعات العمل طبقاً للعقد الموقع عليه الطرفين، ولا يلزم لأنواع العمل عن بعد التواجد في مقر الشركة مثل المصمم أو كاتب المحتوى او المبرمج.

 

الاشخاص الذى يلائمهم العمل عن بعد (العمل عبر الانترنت)

أصبح الكثير من الموظفين يرغبون في العمل عن بعد متخلين عن الوظائف التقليدية وبيئة العمل النقيدة بمواعيد ثابتة، وذلك لاضافة المرونة على حياتهم الاجتماعية وصنع موازنة، ولكن من هم أكثر الأشخاص الذين يناسبهم ذلك النوع من العمل:

  • الرحالة والمسافرين دوماً: الأشخاص محبين السفر والتنقل من مكان لآخر دوماً والمستكسفين الباحثين عن المتعة في كل مكان، يناسبهم ذلك النوع من العمل ليتم باي مكان فهم عادة ما يتخلون عن الوظائف الملتزمة حتى انا كانت بأرباح عالية.

  • الكفاءات العالية في بلدهم ولا يستطيعون السفر للعمل في دول متقدمة يسعون للعمل عن بعد.

  • الأمهات لصغار حديثي الولادة ولا يستطيعون ترك صغارهم. 

  • كبار السن ذات الخبرة والكفاءة الذي يصعب عليهم مشقة الذهاب يومياً.

 

ماهى افضل الوظائف للعمل عن بعد (العمل من المنزل)

أصبحت الفرصة متاحة أمامك للعمل عن بعد في شتى المجالات التي لا تتطلب منك الوجود المباشر، وأفضل تلك المجالات:

  • البرمجة:

مجال شامل يضم تخصصات عدة مثل تطوير المواقع الإلكترونية والبرامج وتطبيقات وألعاب الهواتف  ويمكنك العمل في ذلك المجال من اي مكان فقط جهاز حاسوب سريع وانترنت.

  • التسويق الإلكتروني:

 يعتمد التسويق الإلكتروني على معرفة بمجال SEO حيث يتم الدفع مقابل النقرات PPC وصنع Traffic ويمكنك العمل على برامج التسويق وانت بمكانك.

  • التصميم:

 يمكنك العمل في مجال التصميم الجرافيكي وتصميم الواجهات الخاصة بالمواقع واللوحات الهندسية وغيرها.

  • الكتابة والترجمة:

الكتابة على المواقع الإلكترونية أو ترجمة الكتب والمقالات يمكنك ان تقوم بهم دون التواجد في مقر العمل على أكمل وجه.

  • خدمة العملاء:

أصبح معظم موظفي خدمة العملاء يقومون بالرد على العملاء وتلبية الطلبات عن بعد، نسبة لعددهم الهائل في كل شركة فلا يمكنهم التواجد بل إن عملهم لا يلزم بذلك.

  • التدريس:

 أصبحت الكثير من الجامعات توفر منصات التعليم عن بعد يلزم لتلك المنصات استاذة تعمل عن بعد ايضاً مما أتاح وظائف كثيرة مرنة.

  • الداتا انتري:

 أفضل مجالات العمل عن بعد إدخال بيانات حيث أنه مجال سهل لا يحتاج خبرة، فقط السرعة والدقة في الكتابة.

لقراءة ايضا كيف يمكنك العثور على وظيفة عبر الإنترنت للعمل من المنزل؟

 

مميزات وعيوب العمل عن بعد

لكل وضع مميزات وعيوب فالعمل عن بعد يوفر لك الكثير من المزايا التي يبحث عنها الموظف التقليدي، ولكن ربما تقابلك بعض العيوب التي يجب أن ننوه عنها:

مميزات العمل عن بعد

أهم مميزات العمل عن بعد اختيار البيئة التي تود أن تعمل بها على مدار اليوم، فأنت غير ملزم للعمل مع موظف لا تحب وجودة أو صوت زملائك المرتفع أو ضغط عملاء لا ينتمون إلى القسم الخاص بك، إليك أهم المزايا ايضاً:

  • القليل من التكاليف: ربما لا تتكلف الأسباب المالية كالموظف التقليدي فلا تدفع يومياً أجرة بنزين أو مواصلات عامة، كما أنك لا تحتاج أن تكون في مظهر جيد يومياً وتستهلك ملابسك ومستلزمات أخرى. 

  • تنوع فريق العمل: العمل عن بعد يتيح لك العمل مع أجناس وثقافات مختلفة من حول العالم مما يغير من نمط عملك ويجعله أكثر تشويق وانفتاح وتعلم.

  • الموازنة الحياتية: سوف تكون قادر على صنع موازنة بين حياتك المهنية والاجتماعية، حيث قضاء وقت أكبر مع الأسرة والأصدقاء.

  • الإنتاجية المضاعفة: العمل في جو هادى يختاره الموظف يجعله قادر على الإنتاج بشكل اسرع وجودة أعلى.

عيوب العمل ريموتلي

  • البعض يرى صعوبة في التواصل الفعال مع باقي الفريق نظرا لبعض مشكلات الشبكة، كما أن عدم التواجد المرئي مما يسبب تأخير لحين الاستجابة في الرد.

  • انعدام التفاعل الاجتماعي الحقيقي مما يسبب قلة الحوافز أو ركود نفسي.

  • التنظيم مسؤليتك: لن تجد في العمل عن بعد مدير ينظم لك المهام، فأنت من تحدد أولويات المشروع.

 

انواع العمل اونلاين والفرق بينهم

يشمل مفهوم العمل اون لاين الكثير من أنواع العمل حيث يوجد العمل عن بعد وهذا موضوعنا اليوم، العمل المستقل والعمل من المنزل ايضاً يعد عمل أونلاين:

العمل الحر المستقل:

العمل الحر هو عمل أون لاين ولكن بإبرام عقد بين صاحب العمل والموظف في فترة محددة لإنجاز مشروع ما.

العمل عن بعد: 

هي طريقة عمل مماثلة تماماً للعمل التقليدي ولكن خارج حدود مقر خاص بالشركة، لكن يعمل عدد ساعات محددة ويتسلم الموظف مرتب ثابت شهرياً.

العمل من المنزل:

يمكنك إتمام الكثير من الأعمال من المنزل التي تحتاج الى تواجدك اون لاين، مثلا البيع بالتجزئة او التسويق بالعمولة، هو عمل ضمن أعمال اون لاين ويحتاج إلى مهارات الانترنت.

 

 

لماذا تقوم الشركات بالتوظيف عن بعد

مثلما يجد الموظف فرصة ذهبية في العمل عن بعد كذلك يرى صاحب العمل مزايا كثيرة، أهمها:

  • العمل عن بعد يتيح للشركة الوصول إلى الكفاءات في مكان بالعالم، دون الالتزام بدفع مصاريف إقامة لهم إجازات مدفوعة الأجر.

  • الحفاظ على الموظفين المتميزين لفترة أطول، حيث توفير الراحة لهم نتيجة عدم الاحتكاك بين العاملين الذي يسبب اضطراب في العمل.

  • توفير الكثير من المال، حيث لا تحتاج الشركة إلى مقر للعمل ودفع أموال في تجهيزات لن تعود عليها بالربح.

  • رفع كفاءة العاملين، حيث ان الموظف بعد رحلة مع المواصلات العامة قد يصل عمله بجهد أقل مما يؤثر على إنتاجية العمل.

لقراءة ايضا ابرز 5 مجالات عمل عبر الانترنت بالدولار الاكثر طلباً حالياً

 

وظائف عن بعد تناسب النساء والامهات

إذا كنتي سيدة في مقتبل العمر وقد مَن عليك الله بأطفال فأصبحتي غير قادرة على العمل وتركهم، يمكنك تحقيق ذاتك كاولوية من ضمن مهام حياتك، إليك أهم الوظائف المناسبة:

التصميم والحياكة:

إذا كنتي متمكنة من حرفة الحياكة ولديك موهبة التفصيل والتمكين يمكنك أخذ خطوة جدية للعمل في ذلك المجال المربح.

التدقيق اللغوي:

التدقيق اللغوي مهنة يحتاجها عادة أصحاب دور النشر لتحقيق الكتب والأبحاث قبل نشرها، فإذا كنتي نابغه في اللغة العربية أو إحدى اللغات الأجنبية يمكنك حصد الكثير من المال  ابحثي واستلمت اول كتاب.

فنان ونحات:

وظيفة لم يعرفها الكثير حيث يمكنك صناعة تحف منزلية صغيرة وبيعها في جاليري خاص بك اون لاين، فالكثير من السيدات بحبن شراء التحف بآلاف الجنيهات، فإذا كنتي موهوبة جاءتك الفرصة.

إدارة وسائل التواصل الاجتماعي:

أشهر الوظائف المتاحة حالياً والأكثر طلباً فالجميع يمتلك صفحة خاصة بمنتجات أو متجر أو شركة ويود من يتابع ذلك لحظة بلحظة، كما ايضاً يمكنك تصميم بعض المنشورات وصنع تصميم لتلك الصفحات ببرامج سهلة وبسيطة متوفرة مجاناً.

 

الخبرات والمهارات اللازمة للعمل عن بعد

لابد أن تتمتع بالكثير من المهارات اللازمة لتكون متأكد انك على قدرة بالعمل عن بعد دون تواجد في مقر عمل، وأهم تلك المهارات:

  • القدرة الذاتية للعمل بشكل مستقل: هل تستطيع العمل لفترات طويلة دون مدير؟ هل تقدر على العمل دون تحفيز أو حماس؟ إذا كنت تستطيع فهذا أمر جيد.

  • مهارات التواصل الفعال: هل تمتلك مهارات التواصل المختلفة أي تستطيع أن تتواصل مع فريق العمل بالكتابة أو الفيديو بوضوح وتوصيل ما تريد؟ لأن هذا أمر ضروري للعمل عن بعد. 

  • العمل عبر الأدوات الرقمية: أحد أهم عناصر العمل الريموتلي، حيث تتم معظم الأعمال عبر الانترنت مستخدماً برامج رقمية وتكنولوجيا حديثة حتى ولو كان عملك في الحياكة.

 

كيف اجد عمل عن بعد من المنزل 

يمكنك أن تجد عمل مربح عن بعد من خلال أشهر المواقع العربية والعالمية التي تتيح لك الفرص المثالية، أهم تلك المواقع:

موقع لينكد إن و موقع Indeed

كلاهما مواقع توظيف ذات شهرة عالية توفر لك إنشاء سيرة ذاتية، ومن ثم تختار المجال الذي تعمل به وسوف يصل إليك عبر الايميل جميع الوظائف المتاحة في مجالك بعدد كبير سوف تجد عملك حتماً، كما يوجد وظائف عن بعد للطلاب الجامعين وفرص تدريبية. 

موقع Flexjobs:

 يسمى ذلك الموقع بمنجم وظائف عن بعد  حيث يوجد به حظ وفير من وظائف عن بعد بدون خبرة  في الشركات العالمية، مثل وظائف شركة Apple و Dell.

موقع ZipRecruiter :

أكثر مواقع التوظيف مرونة من حيث التعامل حيث يمكنك تحميل السيرة الذاتية الخاصة بك، وسوف يرسل لك الوظائف المتاحة عبر البريد الإلكتروني والمناسبة مع موقعك الجغرافي.

موقع Power To Fly: 

موقع ناشر السعادة بحد كبير حيث يجمع ذلك الموقع عدد كبير من النساء حول العالم، وهو متخصص في العمل عن بعد للنساء وخاصة الأمهات، وسوف تجد من تبحث عن عمل عدد من صور الشخصيات النجاحات في خلفية الموقع من أجل التحفيز، فهو موقع متخصص في توظيف الأمهات ومساعدتهم.

Remotive للتوظيف:

الموقع لا يتيح وظائف ألا وظائف عن بعد من المنزل، ليوفر لك جهد البحث عن الوظيفة من المقر أو عن بعد.

منصة العمل عن بعد السعودية:

إحدى أفضل المنصات التي تتيح التسجيل في الوظائف عن بعد وزارة العمل للسعوديين وهي الأهم في الخليج، حيث تتيح وظائف عن بعد بشكل مضمون، كما أنها توفر امتيازات وخدمات يمكنك الحصول عليها،  يمكنك دخول بوابة العمل عن بعد تسجيل الدخول من هنا. 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن العمل عن بعد كأحد الأنواع المستحدثة للعمل في العصر الحالي، وكيف يمكنك الحصول على وظيفة مناسبة بكل سهولة ويسر من خلال أكبر المواقع المتاحة حول العالم و التسجيل بها مجاني تماماً.

 

الأسئلة الشائعة حول العمل عن بعد

لقد تحدثنا كثيراً حول العمل عن بعد ولكن مازال هناك بعض المعلومات التي يمكن أن نعرضها عليكم من خلال الأسئلة الشائعة الاجابات المختصرة:

هل يمكن للموظف الحكومي العمل عن بعد؟

تمنع المادة 13 من نظام الخدمة المدنية أن يزاول الموظف الحكومي أي مهنة غير وظيفته الأساسية بعقد، أي أنه يمكن أنه يمكن أن يعمل مستقل.

هل العمل عن بعد يحسب في التوطين؟

يتم احتساب نسبة العامل في نطاقات العمل عن بعد في حساب التوطين بفعل عامل واحد والا يقل الأجر الشهري عن 4000 ريال سعودي، وتعد نفس نسبة العامل التقليدي.

كيف اسجل في التأمينات للعمل عن بعد؟

يمكنك الدخول إلى الموقع الإلكتروني للتأمينات ثم التسجيل باختيار هويتك صاحب عمل أو موظف واملئ البيانات المطلوبة.

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا