×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعرف على اهم أنواع التسويق الفعالة

تعرف على اهم أنواع التسويق الفعالة

 

 أنواع التسويق كثيرة حيث أن التسويق فن يتعلق بجوانب متعدد للمنتج مثل الأسعار والترويج والتوزيع، لذلك هناك العديد من الاستراتيجيات التسويقية المستخدمة في عملية تقديم المنتج القسم المختص بهذه الاستراتيجيات هي إدارة التسويق، وعلى مدار السنوات السابقة ظهرت أنواع جديدة من التسويق، في هذا المقال سوف نتناول أنواع التسويق بالتفصيل.

مفهوم وأنواع التسويق 

 التسويق هو مجموعة عمليات وإجراءات خاصة بالمنتجات والخدمات بناء على تحليل العملاء، ليبدأ من دراسة السوق المستهدف وتحليل المنافسين باستخدام بعض الطرق مثل Swot analysis أو مصفوفة بوسطن، فيعتمد على مجموعة مراحل 

  1. تحديد المنتج: اختيار المنتج المقدم، اختيار أسمه بحيث يتناسب مع الثقافة، اختيار العلامة التجارية، اللوجو، الألوان ، الشعار الخاص بالمنتج 

  2. تسعير المنتج: وهو عملية تحديد سعر المنتج والذي يمكن من خلال اختيار استراتيجيات تسعير معينة مثل التسعير النفسي والذي يعتمد على استخدام الكسور مثل 9.99 يحاول في هذه الطريقة أن السعر أقل من 10، ويعتمد بعض الاستراتيجيات على المنافسين مثل استراتيجية التسعير التنافسية والتي تعتمد على أسعار أقل من أسعار المنافسين أو أعلى.

  3. التوزيع: وهي عملية يتم فيها تحديد الأسواق وطرق توزيع المنتج والقنوات واختيار شريحة المستهدف.

  4. الترويج: وهي عملية أعلام المنتج بالأسواق ويعتمد على تحفيز العملاء لإتمام عملية الشراء للمنتج أو الخدمة، ومن أشهر الأنواع المستخدمة هو التسويق الإلكتروني أو الرقمي.

للاطلاع على المزيد: المراحل الاساسية الاربعة في عملية التسويق مهم معرفتها

ما هي أبرز أنواع التسويق

  1. التسويق التقليدي 

  2. التسويق الاجتماعي 

  3. التسويق بالعروض والخصومات

  4. التسويق الإلكتروني

  5. التسويق بالمؤثرين 

  6. التسويق بالمحادثات 

  7. التسويق الطنان

أنواع التسويق

 التسويق أكثر من نوع ولكل نوع أهميته، الآن سوف يتم شرح كل أنواع التسويق في الفقرات التالية بالتفصيل لتوضيح وظائف كل نوع .

التسويق التقليدي traditional marketing 

تخصص التسويق من أكثر تخصصات الإدارة تغير لأنه دائما يبحث عن طرق جديدة ويتبع التغيرات العالمية، أي أنه ليس شئ ثابت ، التسويق التقليدي من أقدم أنواع التسويق وهو عمليات الترويج من خلال القنوات الإعلامية القديمة مثل التليفزيون وهي من أكثر الطرق تأثيرا في الإعلانات حيث أنها كانت وسيلة الترفيه الوحيدة وأيضاً وسيلة الاتصال بالعالم الخارجي المحلي أو العالمي، وهي طريقة مؤثرة ومستخدمة الآن ولكن من أهم عيوبها هو ارتفاع التكلفة.

هناك أشكال أخرى من أنواع  التسويق التقليدي مثل اللوحات الأعلانية في الشوارع سواء متحركة أو ثابتة وهي مستخدمة بكثرة وإلى الآن تستخدم، وتحديد نوع الأعلانات يعتمد على عدة أسباب مثل السوق المستهدف، العملاء المستهدفين، الميزانية الخاصة بالشركة وأيضاً الهدف من الإعلانات.

للاطلاع على المزيد: تعرف على الفرق بين التسويق الالكتروني والتقليدي 2023

التسويق الاجتماعي Social marketing 

 هو نوع من التسويق ولكن أهدافه تختلف عن أنواع التسويق الأخرى، يهدف التسويق الاجتماعي إلى الترويج الأفكار أو القضايا الاجتماعية مثل الإعلانات الجمعيات الخيري وحملات التوعية بالأمراض، بمعنى أخر أهداف التسويق الاجتماعي غير ربحية ومن أمثلة التسويق الاجتماعي 

  • حملات التوعية للاسترشاد الطاقة.

  • الحفاظ على الثروة المائية في البحار والأنهار.

  • التوعية باستخدام البلاستيك.

  • تلوث البيئة والاحتباس الحراري.

  • التوعية بالتنمر وتأثيره على الإنسان.

  • تشجيع الأطفال على القراءة.

  • التشجيع على العمل الخيري وتقديره.

التسويق بالعروض والخصومات 

في هذا النوع من أنواع التسويق يتم عمل خصومات وعروض ومسابقات للعملاء، يعد من أكثر الأنواع تفضيلاً لدى العملاء، لأنهم يعتقدون أنه موفر بالنسبة لهم، هذه الطريقة تحقق أكبر نسبة مبيعات خاصة في المواسم المختلفة مثل الأعياد والمناسبات، وهناك عدة الأشكال منه 

  • شراء المنتج والحصول على الآخر مجاناً.

  • شراء المنتج والحصول على شحن مجاناً.

  • الحصول على خصم بنسبة معينة مثل 15%.

  • خصم من خلال برومو كود.

  • استخدام المسابقات.

هذا النوع يمكن استخدامه لإنعاش السوق من الركود وزيادة حركة البيع، أو إذا كنت تريد زيادة المبيعات بشكل عام، وارتباط العملاء بالعلامة الخاصة بك بدل المنافسين.

التسويق الالكتروني  digital marketing 

 ما هو التسويق الإلكتروني سؤال يطرح كثيراً على الإنترنت ،التسويق الإلكتروني أو التسويق الرقمي هو عملية الترويج للمنتجات والخدمات من خلال القنوات الرقمية ( مواقع الويب ، وسائل التواصل الاجتماعي، تطبيقات الجوال)، لا تقتصر العملية على الترويج فقط ولكن يتم البيع من خلال هذه القنوات، يعد من أهم وأفضل أنواع التسويق.

من أهم مميزات التسويق الإلكتروني أنه أقرب الوسائل لدى الجمهور، يمكنك استهداف جمهور من أماكن مختلفة، سرعة الانتشار خاصة المشاريع الجديدة الناشئة، توفير الأموال وتقليل التكاليف، وهناك أنواع مختلفة من التسويق الإلكتروني 

  • التسويق بمحركات البحث SEO: وهو تسويق من خلال محركات البحث جوجل، وهو يعد من أكثر المحركات استخداماً للبحث والاستفسار عن المعلومات وعن الأماكن وهي طريقة موفرة للأموال بدلاً من الإعلانات الممولة على جوجل والتي تتكلف العديد من الأموال ،

وهو أحد أشكال التسويق بالمحتوى من خلال مقالات وصور وفيديوهات، يمكنك استخدام الطريقة الأنسب لك اعتماداً على الجمهور المستهدف والمنتج المقدم، من أهم أشكاله الكتب الإلكترونية، المدونات على مواقع الويب، المتاجر الإلكترونية.

  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي Social media marketing: وهي أحدث طرق التسويق وأكثرهم تأثيرا وفعالية حيث اثبتت نجاحها في السنوات القليلة الماضية وأحدثت طفرة في عالم التجارة بشكل عام وليس التسويق فقط، حيث ساعدت في زيادة المشاريع الناشئة وتشجيع  رجال الأعمال المبتدئين على إنشاء مشروعات.

  • التسويق عبر البريد الإلكتروني Email marketing: وهي من أكثر طرق التسويق الإلكتروني تأثيراً في العملاء، وتتبع هذه الطريقة الشركات الكبيرة إبلاغ العملاء بأحدث العروض أو أحدث المنتجات أو للاستطلاع و الحصول على بيانات، وهذه الطريقة تجعل هناك تواصل دائم بين العلامة والعملاء، وتحقق الهدف من ارتباط العميل بالعلامة.

للاطلاع على المزيد: التسويق الالكتروني الدليل الشامل و الكامل فوائده و عيوبه 2023

التسويق المؤثرين Influencer marketing

التسويق من خلال المؤثرين ليست طريقة حديثة، تستخدم هذه الطريقة الشركات العالمية من خلال الممثلين والمغنين وغيرهم من المشاهير، الآن أصبح هناك مؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، وهم أصبح تأثيرهم أكبر من تأثير المشاهير وذلك بسبب قربهم من الجمهور ومشاركة أجزاء من حياتهم الشخصية، فيشعر الجمهور بتشابه حياة المؤثرين بحياتهم والتأثير عليهم في اتخاذ القرارات، لذلك يعد أكثر أنواع التسويق فعالية. 

 

 

التسويق بالمحادثات

من أكثر الطرق المستخدمة في زيادة المبيعات أو زيادة معرفة الجمهور بالمنتج ، فهي من الأكثر الأساليب تأثيراً على الجمهور ويمكن أن تتم بشكل مباشر أو من خلال المحادثات الإلكترونية، والآن بعد التطور التكنولوجي والتقنيات مثل chat boot أو روبوتات المحادثة يمكنك أستخدامها لاستقطاب أكبر قدر من العملاء المستهدفين، والتواصل معهم بطريقة سريعة والرد على جميع استفساراتهم دون مجهود فقط من خلال الشات الإلكتروني.

التسويق الطنان Buzz marketing 

وهو نوع من أنواع التسويق الفيروسي أسمه يعبر عنه، وهدفه أحداث طنان حول المنتج في الأسواق المستهدفة، وتعني إثارة الجدل حول المنتج والتحدث عنه وذلك يساعد على انتشار المنتج، هذه الطريقة تستخدم بكثرة لزيادة المبيعات خاصة للمنتجات الجديدة، ويمكن أيضاً استخدام طرق أخرى مع هذه الطريقة مثل توزيع العينات من المنتج وهو أمر ضروري لنقل المعلومات عن تجربة منتج بين المستهلكين وبعضهم البعض ومن أنواع الصناعات التي  يمكنكم توزيع عينات منها

  • منتجات التجميل 

  • الطعام 

  • مسحوق الغسيل 

  • غسل الصحون

  • عينات مصغرة من بعض الأدوات مثل الفرش

 يمكنك اختيار نوع التسويق المناسب لعملك، ويمكنك أيضاً مزج أكثر من نوع مع بعض مثل الشركات الكبرى، وذلك يعتمد على نوع المنتج المقدم والجمهور المستهدف والميزانية حيث أن أنواع التسويق مكلفة فقط هناك بدائل أرخص من الأخرى ولكن جميع الأنواع تعتمد على ميزانية محددة.

التسويق الدولي International marketing 

التسويق الدولي هو ممارسة جميع العمليات التسويقية ولكن خارج حدود الدولة المنتجة، وهو أصعب أنواع التسويق لأنه يتطلب درجة كبيرة من الاحترافية والدراسة، دراسة المجتمعات الأجنبية يطلب وقت ومجهود بسبب الاختلاف الثقافي الكبير بين الشعوب، وأيضاً الأديان والسياسات والقوانين المتبعة في هذه الدول تؤثر على اختيارك للمنتج وطريقة التسويق له.

أنواع تسويق أخرى حديثة من نوعها

ظهرت في الآونة الأخيرة أنواع جديدة من التسويق 

التسويق الأخضر Green marketing 

التسويق الأخضر هو أحد أنواع التسويق الذي يهتم بتسويق المنتجات والخدمة الصديقة للبيئة وتوضيح الفوائد البيئية لهذه المنتجات، بسبب المشاكل البيئية الجديدة بدأ الكثير من العملاء تقليل استخدام البلاستيك والبحث عن خامات صالحة لإعادة التدوير، لذلك توجهت الشركات لمصطلح الأخضر أي منتجات تساعد في حل مشاكل وأزمات البيئة.

التسويق الأخلاقي Ethical marketing 

هو نوع من أنواع التسويق يركز على الأخلاقيات والمبادئ وذلك لتعزيز الأفكار ثقة المستهلكين في الشركة، فمثلا تتبع  بعض شركات منتجات العناية بالشعر والبشرة هذه الطريقة بسبب الضغوط الاجتماعية على النساء وترسيخ صورة غير حقيقة للشعر والبشرة والجسم من أمثلة هذه الشركات شركة Dove.  

التسويق بالنقرة pay per click marketing 

هو طريقة للدفع بكل نقر في محركات البحث وهذ الطريقة مربحة للغاية وهي أحد أشكال العمل الحر، تتيح هذه الطريقة فرصة كبيرة للشركات الناشئة أو الشركات التي لديها رأس مال قليل.

للاطلاع على المزيد: التسويق مفاهيم وأدوات تضعك على طريق المسوق المحترف.

التسويق الشخصي self marketing

التسويق الذاتي هو أحد أشكال التسويق الحديث وذلك من خلال تسويق الشخص لنفسه من خلال بعض المنصات ، أي أنها عملية  ترويج ولكن ليس لخدمات أو منتجات ولكن للأشخاص ومن أهم أشكال التسويق الشخصي هو تطبيق Linkedin.

عوامل تساعدك في اختيار أنواع التسويق 

أنواع التسويق كثيرة واختيار نوع يناسب نشاطك أمر ليس سهل ولكن يحتاج إلى دراسة للسوق المستهدف للشركة نفسها و للعملاء فهناك عدة عوامل تؤثر على اختيارك وتساعدك على اختيار النوع المناسب 

أولاً: تحديد أهداف الشركة 

يجب عليك أولا معرفة أهداف الشركة، لمعرفة أهداف الحملات التسويقية هل هدفها التوعية بالمنتج مثلا له طرق تسويق مختلفة عن زيادة المبيعات له طريقة أخرى، وذلك يتحدد من خلال عمل دراسة جدوى تسويقية يتم من خلالها دراسة السوق المستهدف.

ثانياً: تحديد شريحة الجمهور المستهدف

الجمهور المستهدف يحدد نوع التسويق الذي تتبعه فهناك جمهور يستخدم مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي فهذه الشريحة من الجمهور يجب الوصول لها من خلال التسويق الإلكتروني، وهناك أشخاص لا يستخدمون الوسائل الرقمية مثل كبار السن، في استهدافهم يكون من خلال التسويق التقليدي.

ثالثاً: الميزانية الخاصة بالشركة 

تلعب الميزانية دوراً هاماً في تحديد نوع التسويق، جميع أنواع التسويق مكلفة ولكن هناك أنواع باهظة الثمن نظراً للتكلفة مثل التسويق التقليدي و الإعلانات التلفزيونية أو اللوحات في الشوارع بعكس التسويق الإلكتروني يمكنك بأقل ميزانية وبأكثر من طريق عمل حملات إعلانية مثل تصوير الفيديوهات بالموبايل، وكتابة المحتوى والتسويق بالمحتوى.

رابعاً: نوع المنتج أو الخدمة

نوع المنتج أو الخدمة أوقات كثيرة يحدد عليك نوع التسويق بالترويج مثلا لخدمة مثل الاماكن السياحية ، يختلف عن الترويج لمستحضرات التجميل، يمكن استخدام طرق تقليدية مثل العينات في الترويج لمستحضرات التجميل ولكن الأماكن السياحية يجب تصويرها وسائل التواصل الاجتماعي تعد من أنسب الأنواع للترويج لمثل هذه الخدمات

خامساً: رسالة الحملة

الرسالة الإعلامية للحملات التسويقية تعد من أهداف الشركة وتختلف أنواعها لذلك تختلف أنواع التسويق المطبقة من حملة إلى أخرى.

ما هي أهمية التسويق ؟

يعد التسويق أهم تخصص في إدارة الأعمال لأنه هو المسؤل الأساسي عن وجود شركة أو علامة ناجحة قادرة على تلبية احتياجات السوق وقادرة على تحقيق أرباح تتمثل الأهمية في عدة نقاط 

  • تسهيل التواصل مع الجمهور، من أهداف التسويق هو إنشاء علاقة بين الجمهور والشركة واخبارهم بكل المنتجات والخدمات الجديدة، وتلبية احتياجاتهم وتقديم خدمة ما بعد البيع لمعرفة احتياجاتهم بشكل تفصيلي.

  • إعادة هيكلة توجهات الشركة بمعنى إذا أرادت الشركة زيادة المبيعات يمكن أن تعيد بناء العلامة من خلال تغيير الاسم واللوجو والشعار ويمكن الخدمات والمنتجات المقدمة أيضاً، تساعد الاستراتيجيات التسويقية في هذه العملية ، لذلك تعد الاستراتيجيات التسويقية مرنة يمكن تغييرها.

  • على المستوى الاقتصادي يساهم التسويق في عملية ازدهار الاقتصاد وزيادة الإنتاجية بشكل مباشر وأيضاً يعد التسويق حلقة الوصل بين المؤسسة والأشخاص مما يساعد في تقديم خدمات مناسبة وبالتالي زيادة المبيعات، زيادة اقتصاديات الحجم، فرص ربحية عالية في الأسواق الدولية، حصة سوقية ضخمة، 

  • تطوير مجال علم النفس السلوكي، حيث يهتم التسويق دائما بتفسير سلوك العملاء و المستهلكين مما يساهم في تطوير مجالات أخرى مثل علم النفس و زيادة التوعية بالقضايا الاجتماعية أي أن علم التسويق يؤثر في المجالات الأخرى بشكل مباشر.

  • توفير فرص عمل كثيرة حيث أن التسويق الإلكتروني أصبح يوفر فرص عمل متنوعة في المجالات الإبداعية

أنواع التسويق كثيرة لا توجد طريقة واحدة للتسويق ولكل طريقة مميزاتها و أسباب اتبعها، ولا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة كل شركة تتبع النوع والطريقة المناسبة لها وليس شرط اتباع نوع واحد، بالعكس المزج بين مجموعة من الأنواع أفضل بكثير .

في النهاية سوف تختار الأنسب لك و لميزانية الشركة، للعملاء المستهدفين وهذه هي أهم نقطة دائما يجب الاستجابة لاحتياجات الجمهور، أهداف الشركة مهم تحديد أهداف الشركة من البداية وذلك سوف يساعد جمهورك على اختيار التعامل مع الشركة، التسويق ليس وحده السبب الوحيد في نجاح الأعمال ولكن يعد شئ أساسي في نجاحها.

الأسئلة الشائعة 

ما هي أنواع التسويق؟

يوجد أنواع عديدة من التسويق من أهمها التسويق التقليدي، التسويق الإلكتروني، التسويق الأخضر، التسويق الأخلاقي، التسويق الاجتماعي.

من أقوى أنواع التسويق هو؟

أقوى أنواع التسويق هو التسويق الإلكتروني حيث يعد من أحدث طرق التسويق، ويساعد على زيادة المبيعات بشكل سريع والوصول لشريحة كبيرة من العملاء.

ما هو التسويق باختصار؟

هو جميع العمليات الخاصة بالمنتجات والخدمات، وطرق الترويج المنتج وتوزيعه في قنوات البيع، ويعد أهم تخصص في الإدارة.

ما هي ركائز التسويق الأربعة؟

أربع ركائز التي يعتمد عليها التسويق هم استراتيجيات المنتج، استراتيجيات التسعير، استراتيجيات التوزيع، استراتيجيات الترويج.





إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا