×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة 2023

كيفية عمل دراسة جدوى بسهولة 2023

دراسة جدوى تعد بمثابة حجر الأساس الذي يقام عليه أي مشروع، حيث تعمل دراسة الجدوى على كشف مستقبل ذلك المشروع بناء على دراسة مفصلة تشمل الجوانب الاقتصادية والظروف الاجتماعية، كما تنبأ عن حجم الخسائر ممكنة الحدوث ورسم بياني شامل، في السطور التالية تفاصيل عن إحدى الأدوات الرابحة لبداية أي مجال.

 ما هى دراسة جدوى المشاريع 

تعريف دراسة الجدوى مفهوم شائع الانتشار عادة ما نسمع به قبيل بداية أي مشروع ونشعر وكأنها الحصان الأسود وكارت الأساس الرابح، وتقوم دراسة الجدوى على تجميع اكبر قدر من المعلومات حول المشروع أي وضع خطة المشروع بداية من الفكرة مروراً بتنفيذها واختيار المراتب الوظيفية وعدد الكادر الوظيفي، وصولاً بطرحه على أرض الواقع واختيار المكان المناسب له وتوقع الأرباح التي يتمكن المشروع من الحصول عليها، ذلك بالإضافة إلى الخسائر ممكنة الحدوث وكيفية تفاديها وأهم 3 أنواع من دراسة الجدوى هم الدراسة المالية ودراسة السوق والدراسات الفنية.

أهمية عمل دراسة جدوى المشاريع الاقتصادية 

كما ذكرنا أن دراسة الجدوى أهم خطوة في بداية أي مشروع وذلك لأن من خلالها يتم تحديد اهداف المشروع على المدى الطويل، ويمكن أن نحدد أهداف الدراسة في النقاط التالية:

  • يمكننا من خلال دراسة الجدوى تحديد كل ما يحتاجه المشروع من كوادر وظيفية وموارد وذلك على المدى القصير وايضلً لمدى سنوات، حيث يمكن أن تغطي دراسة الجدوى مدة تصل إلى 5 سنوات من بداية المشروع.

  • يمكنك معرفة المشاكل التي ربما تطرأ على المشروع وكيفية تفاديها وتجنب حدوثها.

  • تخصيص الموارد الاقتصادية بشكل مثالي وتوظيفها دون إهدار.

  • مساعدة المستثمرين ورجال الأعمال في أخذ القرارات الحاسمة المتعلقة بمشاريعهم الاقتصادية الكبرى، وذلك عن طريق معرفة كافة المتغيرات التي يمكنها أن تطرأ على المشروع أو البيئة المحيطة به، مثل المتغيرات الفنية والتسويقية والاقتصادية.

  •  دراسة جدوى المشاريع إحدى المستندات المطلوبة بشكل رسمي في العديد من أجهزة الدولة، وذلك عند طلب الحصول على قرض من أحد المؤسسات المالية للمساهمة بنهوض المشروع، واحياناً تطلب لأغراض أخرى مثل تسجيل المشروع.

  • التوقع بالتحديات التي يمكن للمشروع مواجهتها ومدى الفرص الذهبية التي يمكن استغلالها، وذلك من أجل وضع المشروع على الطريق الصحيح لمدى طويل.

  • يمكن تحديد أهمية المشروع في دراسة الجدوى في ضوء توضيح ذلك للدولة لمعرفتهم مدى تأثير ذلك المشروع بشكل إيجابي في الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى توضيح مدى المواكبة مع مشاريع الخطط التنموية والتي تعد توجه معظم الحكومات في الوضع الحالي.

  • إتاحة الخطط البديلة التي سوف تنفذ بحكمة في حالة واجه المشروع أي من المخاطر. 

  • استهداف الفرص والحملات التسويقية التي يمكن أن تكون مناسبة للمشروع.

للاطلاع على: دورة دراسة الجدوى الاقتصادية

 

مراحل دراسة الجدوى 

إذا كنت ترغب في إنشاء مشروعك الأول على أساس من الصحة وتود أن تقوم بعمل دراسة جدوي ناجحة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • وضع فكرة المشروع: يمكنك تحديد الفكرة اولاً والسلعة التي ترغب في طرحها أو الخدمة التي سوف يستفيد منها الناس، ويمكنك معرفة مدى ملائمتها مع السوق من خلال تحليلها بشكل جيد.

  • دراسة تأثير السلعة أو الخدمة: تأتي الخطوة الثانية من دراسة جدوى المشروع في معرفة مدى تأثير السلعة في السوق وجذب الجمهور لها، من خلال تلك الخطوة يجب أن يتوصل المستثمر إلى احتياجات السوق بالتفصيل من ثم توفير تلك الأحتياجات في الخدمة المقبل على تنفيذها، حتى تزيد نسبة تنافسها في السوق منذ ظهورها الأول. 

  • أخذ القرار: بعد التأكد من صحة الخطوتين السابقتين يجب تأتي لحظة إتخاذ القرار بشأن عمل المشروع وتنفيذه على أرض الواقع وهو الهدف من دراسة الجدوى، وتشمل تلك الخطوة دراسة تاريخ البدء ومدى تناسب ذلك مع وضع السوق الحالي، ذلك بالإضافة إلى الكوادر التي يحتاجها المشروع من أجل البدء وكيف ستسير آلية العمل.

  • حساب تكاليف المشروع: يمكنك في البداية معرفة أنواع التكاليف،  حيث يوجد تكاليف ثابتة وتشمل الرواتب والاستهلاك وايجار مقر المشروع إذا وجد ذلك بالإضافة إلى تأمين العمالة، تكاليف متغيرة تشمل الصيانة والمواصلات وفواتير البنية التحتية من كهرباء ومياة. 

  • تقدير إيرادات المشروع: تقوم تلك الخطوة من دراسة جدوى المشروع على تحديد سعر المنتج عند طرحه في السوق، مع وضع في عين الاعتبار كمية المنتج التي سوف يتم طرحها في غصون مدة من الزمن وتكاليف صناعة تلك الكمية. 

  • القرار النهائي: بعد إتمام جميع الخطوات السابقة يمكنك الآن أخذ القرار النهائي، ولكن في تلك الخطوة يتم وضع الخطوط النهائية المتعلقة بتوقع حجم الأرباح والتدفق النقدي مرة أخرى كمراجهة نهائية.

للاطلاع على: دورة سلسلة دراسة جدوي المشروعات

أنواع دراسة الجدوى

يوجد كثير من انواع دراسة الجدوى التي يمكنك القيام بها طبقاً لنوع المشروع الذي تريد القيام به، إليك انواع دراسة الجدوى وتفاصيل عن كل نوع:

دراسة الجدوى الفنية:

يهتم ذلك النوع من دراسة الجدوى بالجوانب الفنية في المشروع، وتشمل تلك الجوانب الموقع والحجم ومواصفات المنتجات وغير ذلك من اللوائح والجداول، ويستهدف ذلك النوع تلبية ما يحتاجه المشروع من تنظيم داخلي، وهى دراسة جدوى مهمة للغاية وتعد دقيقة ايضاً، وذلك لانها تعمل على تنظيم ما يعرف بالبيانات الرأسمالية للمشروع، يجب معرفة إن أي خطأ بها يمكنه أن يتسبب في حدوث إخلال قاسي.

دراسة الجدوى القانونية:

هي دراسة تقوم على الاهتمام بالقوانين المالية والضريبية وقوانين الاستثمار حتى لا يقع المشروع في طائلة القانون بعد التشغيل، وتقوم تلك الدراسة على معرفة حجم ونوع المشروع حيث إن بعض القوانين يتم تطبيقها على حسب نوع المشروع كونه صناعي أم تجاري أو غير ذلك، ذلك بالإضافة إلي نوع حكومي أم خاص.

الدراسة المالية:

أحد أهم أنواع دراسة جدوى المشاريع على الإطلاق، وهي دراسة من شأنها إبراز قوة المشروع المالية وتحديد نقاط الضعف والقوة،  وهى أكثر أنواع الدراسات التي توضح الرؤية للمستثمر أو الممول للمشروع.

دراسة الجدوى الإجتماعية والبيئية:

دراسة تساهم في التعرف على القيمة التي سوف يضيفها ذلك المشروع في المجتمع، مثل إمكانية إتاحة فرص العمل وهل سوف يتناسب المشروع مع القيمة الأخلاقية للمجتمع والدينية ومدى تاثيرة على البيئة؟ في نهاية تلك الدراسة تمكنك التعرف على كيفية تفعيل إيجابيات المشروع في المجتمع ككل والحد من تأثيره السلبي إذا وجد.

للاطلاع على: دورة دراسة الجدوى المالية

 

تحدثنا في السطور السابقة عن دراسة جدوى المشاريع، وكيف يمكنك عمل دراسة ذات تأثير فعال في نجاح المشروع مع ذكر الخطوات بالتفصيل، كما اخذناكم في جولة معرفية حول أهمية تلك الدراسة وأهم العناصر التي تقوم عليها لتكون دراسة ناجحة ذات ثوابت راسخة لفترة طويلة.

 

الأسئلة الشائعة حول دراسة جدوى

هل مازال لديك رغبة في معرفة المزيد حول ذلك المشروع؟ يمكنك الاطلاع على الأسئلة التالية بالإجابات المختصرة: 

كم تستغرق دراسة الجدوى من الوقت؟

يتم تحديد المدة التي يقام بها دراسة الجدوى على حسب نوعية المشروع، ويمكن أن تستغرق دراسة الجدوى للمشاريع الصغيرة المتمثلة في قهوة او متجر صغير مدة لا تتجاوز 3 أسابيع عمل.

كم تكلفة دراسة الجدوى في مصر؟

يمكن أن تكلف دراسة الجدوى حوالي 20 ألف جنيه مصري.

أيهما يأتي أولاً دراسة جدوى أم خطة عمل؟

يمكنك القيام بخطة العمل اولاً من ثم دراسة الجدوى.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا