×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افكار مشاريع صغيرة مربحة 2023

افكار مشاريع صغيرة مربحة 2023

افكار مشاريع صغيرة أصبحت أمر يبحث عنه الكثيرون الآن، عد التغيرات التي حدثت في العالم بسبب وجود التوجه الرقمي في كل المجالات جعل هذا عدد كبير من الشباب يفكر في البدء في مشروع تجاري  صغير أفضل من الوظائف التقليدية أو التابعة لمؤسسة أو شركة، وتوجه الشباب أيضا إلى  العمل المستقل (فري لانسر) أي العمل في وظيفة مع شركة معين لكن ليس تابع إلى الهيكل الوظيفي بل بشكل حر ومستقل من المنزل.

يمكنك الآن البدء في مشروعك الخاص  بسهولة ، و بأقل المبالغ والتكاليف، أنت الآن ليس بحاجة إلى رأس مال كبير لتبدأ في مشروع حيث وفرت المنصات الإلكترونية فرص كبيرة للبيع والتسويق من خلالها فيمكنك البدء في مشروعك من المنزل بأقل تكلفة و فرص أكبر للنجاح والانتشار،حيث يمكنك إنشاء مشاريع ناجحة برأس مال أقل.

افكار مشاريع صغيرة ناجحة

 هناك الكثير من المشاريع الصغيرة الناجحة، هناك مشاريع تقليدية ومشاريع حديثة، سوف نعرض الآن المشاريع الصغير التقليدية 

  • مشروع مكتبة 

تعد المكاتب من مشاريع غير منتشرة، هناك أشكال عديدة من المكتبات (مكتبة عامة، مكتبة إلكترونية، مكتبة خاصة ببيع الكتب أو للقراءة والاستعارة، مكتبة قرطاسية خاصة ببيع المستلزمات المدرسية والأدوات)، يعد مشروع صغير يعتد على مواد ليس له تاريخ صلاحية وهي من المنتجات الأساسية التي يحتاجها الطلاب والعاملين وغيرهم.

  • مشروع محل ملابس 

تعد الملابس من السلع الأساسية التي يحتاجها الإنسان بشكل دائم، كما أن يأتي على الأسواق مواسم مختلفة تجعل الناس يشترون بشكل أكثر مثل تغير الفصول، الأعياد والمناسبات، وتعد من أهم افكار مشاريع الصغيرة .

يمكنك اختيار الفئة التي سوف تقدم لها  الملابس( نساء، رجال ، أطفال ) أو اختيارهم جميعاً، تحديد نوع الملابس مثلا ( فساتين الزفاف والسهرات، بدل ، ملابس داخلية، ملابس للنوم).

  • مشروع محل ملابس رياضية 

أصبحت الرياضة في السنوات الأخيرة من المهام أو الأعمال الأكثر ممارسة، لذلك بدء الكير في التوجه إلى شراء ملابس رياضية مناسبة ومريحة سوء ملابس عادية أو أحذية أو ملابس سباحة، يعد هذا المشروع من أنجح المشروعات نسبة إلى قلة المحلات أو العلامات المحلية التي تقدم هذا النوع من الملابس.

  • مشروع محل إلكترونيات 

أصبحت المنتجات الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة أو الهواتف الذكية أو أجهزة الحاسوب منتج أساسي لكل الناس من جميع الأعمال بسبب التوجه الرقمي في العمل والتعليم، أصح هذا المشروع من أكبر المشروعات الصغيرة المربحة ولكن من عيوب هذا المشروع أنه يحتاج إلى رأس مال متوسط (كبير إلى حد ما) بسبب ارتفاع أسعار الأجهزة الإلكترونية.

  • مشروع محل بقالة 

محلات البقالة أو السوبر ماركت تعد من أهم المحلات لأن لا غنى عن المواد الغذائية هي سلع استهلاكية أساسية في حياتنا اليومية، مع التغييرات الاقتصادية الكثيرة ومشاكل السوق مثل جاحة كورونا أو أرتفاع الأسعار لا تتغير حركة البيع والشراء وذلك لأن المنتجات الغذائية سلعة أساسية ومهمة لا غني عنها والسلع الأخرى مثل المنظفات، منتجات العناية بالبشرة والجسم، الأدوات المنزلية.

تحدد ظروفك المادية و السوق افكار مشاريع صغيرة  تختلف عن المنتشرة في الأسواق 

  • المطاعم 

المطاعم هي أحد جوانب السفر المهمة التي يمكن من خلالها تقديم أكلات ومشروبات تعبر عن ثقافة معينة وذلك يعد شئ مربح للغاية، بسبب تغير شكل الحياة اليومية في العالم كله وتقضية وقت كبير خارج المنزل في العمل ازدادت الحاجة إلى المطاعم خاصة مطاعم الأكلات السريعة التي تعد الاكثر تفضيلا والمناسبة أكثر لكل الازواق، يعد  المطاعم من أهم المشاريع الصغيرة التي يمكن أن تصبح سلسة كبيرة وعالمي مثل (Pizza hut، KFC، McDonald's) كل هذه المشاريع كانت افكار مشاريع صغيرة وتحولت إلى أكبر شركات في العالم.

افكار مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

الكثير من النساء يبحثن عن فرص عمل مناسبة لهم نظراً لظروفهم المختلفة التي لا تسمح لهم في بعض الأحيان للخروج من المنزل مثل ( الأمهات، النساء اللاتي غير حاصلين على فرص تعليم مناسبة لمتطلبات السوق، النساء ذوي الإعاقة، وغيرها من الظروف)، تبحث الكثير من النساء على فرص لإقامة مشاريع خاصة بهم، في هذه الفقرة سوف نعرض بعض أفكار المشاريع الصغيرة التي يمكنك تنفيذها.

  • حضانة أطفال 

الحضانات من أكثر المشاريع  المربحة،ويعد من اهم افكار مشاريع صغيرة ، النساء هم الأكثر امتلاكاً لمثل هذه المشروعات بسبب نجاحهم في إدارة الحضانات، مشروع الحضانة يتطلب الكثير من المعايير مثل الدراية الكاملة  بتربية الأطفال وتطوير المهارات وطرق التعلم الفعالة ومكان مناسب من حيث المساحة لوجود مساحات واسعة للعب، ولكن مشروع الحضانة يمكنك أن تبدئي من منزلك أي تنشأي حضانة في منزلك وذلك سوف يوفر علي الكثير من الأموال.

  • صناعة الكيك والتورتات

صناعة الكيك والتورتات في  المنزل هي أفكار مشاريع مربحة للنساء اللاتي يردن أن يحصلون على دخل من المنزل وعدم الاضطرار إلى التابعية لمؤسسات أو شركات، يعد من أكثر المشروعات التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير فقط بعض الأدوات والمهارات الخاصة بالطبخ وصناعة الحلويات، يمكنك البدء من منزلك بدون الحاجة إلى شراء مطعم أو محل لبيع هذه الحلويات فقط من عبر الإنترنت يمكنك بيعها والتسويق لها، هناك افكار مشاريع صغيرة كثيرة ولكن ذلك يعتمد على مهاراتك.

  • صناعة الفطائر والمعجنات

اعداد  الفطائر والمعجنات أمر ليس صعب ولا يحتاج الأمر إلى مطعم أو مخبز يمكنك صناعتها في المنزل وبيعها من خلال الإنترنت، حيث سهل الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي العمليات التجارية والتسويقية التي تتم من خلال، لذلك عليك استغلال هذه الفرصة والبدء في هذا المشروع المربح من منزلك.

  • الأعمال اليدوية 

بيع الأعمال اليدوية مثل المصوغات و الملابس و بيعها عبر الإنترنت من أكثر المشاريع أنتشاراً حيث أنه يعد حرفة تتميز به الكثير من النساء، الأمر لا يتطلب رأس مال كبير لا يتطلب مكان ويعد أيضاً شكل من أشكال العمل الحر وعد التابعية من أهم الأمة أيضاً ( التريكو، الكروشيه، التطريز، الخياطة، الاكسسوارات)،يمكنك الآن الوصول إلى أفكار مشاريع صغيرة،  كما يمكنك أيضاً تعلم أي حرفة من هذه الحرف و البدء في مشروع صغير خاص بك .

للتعرف على المزيد دورة المحاسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة معتمد بشهادة

أفكار مشاريع صغيرة في التجارة الإلكترونية 

يوفر مجال التجارة الإلكترونية بعديد من فرص الوظائف، توفر التجارة الإلكترونية فرص كبيرة لبدء افكار مشاريع صغيرة مربحة وتوفير فرص تسويقية كثير دون تكاليف باهظة ومن أهم هذه المشاريع 

  • إنشاء متجر إلكتروني 

في السنوات القليلة الماضية زاد توجه المستهلكين تجاه المتاجر الإلكترونية والتسوق من خلال مواقع الويب والتطبيقات، حققت التجار الإلكترونية نجاحاً  كبيرا في العالم كله  لذلك بدأت الكثير من الشركات الكبيرة التوجه لإنشاء متاجر إلكترونية و تطبيقات أيضاً، الشراء من المتاجر الإلكترونية يوفر لك وقت وجهد كبير، يمكنك شراء أي منتج من مدينة أو بلد بعيدة، ذلك تزيد التجارة الإلكترونية فرص الانتشار للشركة أو العلامة ، إنشاء متجر ليس أمر رخيص أو غير مكلفة ولكن نظراً للتكاليف الخاصة بالتجارة العادية هي توفر الكثير ويمكن البدء برأس مال صغير، ولكن الآن توفر الكثير من المنصات فرص لإنشاء متجر إلكتروني دون الحاجة إلى تكلفة .

  • بيع السلع والخدمات مقابل العمولة 

يمكنك من خلال الإنترنت البيع والترويج للمنتجات الخاصة بالموردين والمعروف بالتسويق بالعمولة، وهو توجيه العملاء من رابط إلى صفحة معينة من خلال مدونتك على منصات وسائل التواصل الاجتماعي  أو  قناتك على اليوتيوب والحصول على عمولة مقابل ذلك ، يمكنك الربح من خلال البيع بالعمولة مشروع صغير، لتصبح أحد المسوقين على الإنترنت، وتعد الآن أيضاً شكل من أشكال العمل الحر.

  • التجارة عبر موقع أمازون  

إنشاء متاجر إلكترونية أمر يحتاج الكثير من الأموال والجهد الأمر الذي يجعل الكثير الاستغناء عن فكرة إنشاء مشروع، ذك توفر لك بعض المتاجر الإلكترونية ومن ضمنهم موقع أمازون التسجيل في الموقع كبائع تابع له في أمازون FBA، الآن يمكنك البدء في مشروعك دون تكلفة من خلال أمازون، ولكن ط التي يجب أن تتبعها وهي التأكد من موافقة سياسة البرنامج لتجنب الغاء الحساب، تعد FBA من  افكار مشاريع  صغيرة التي لا تحتاج إلى مهارات.

في النهاية يمكنك الوصول إلى  أفكار مشاريع صغيرة كتير من خلال دراسة السوق من حولك ودراسة قدراتك ومهاراتك الخاصة لتتمكن من اختيار المشروع المناسب لك، وعمل خطة كاملة ودراسة جدوى لتجنب الخسارة وتقليل المخاطر، يمكنك الحصول على افكار مشاريع صغيرة من خلال البحث عبر المتصفحات.

نصائح للبدء في  مشاريع صغيرة ناجحة للشباب

للوصول إلى أفكار مشاريع صغيرة الأمر يحتاج فقط إلى بعض التفكير وهي العملية الخاصة بالتخطيط  لكل شئ يخ المنتج مثل نوع المنتج أو الخدمة ، القدرات أو المهارات الخاصة بك، دراسة السوق والمنافسين لاختيار اسم المنتج و شعار الشركة، تحليل المنافسين الأمر الذي سوف يساعدك على اقتحام السوق بنجاح  والوصول إلى قاعدة عملاء كبيرة، كل هذه الأهداف سوف تتحقق فقط عليك 

  1. البحث في مميزات المشروع وعيوبه.

  2. القيام بعمل دراسة جدوى شاملة للمشروع، استشارة  المتخصصين أصحاب المشاريع الناجحة.

  3. دراسة السوق وخاصة المستهلكين( احتياجاتهم ، توجهاتهم، سلوكهم الشرائي)، وطرح افكار مشاريع صغيرة تناسب هذا السوق.

  4. تقبل الخسارة في بداية الأمر، تقليل سقف التوقعات وأخذ المخاطر في الاعتبار.

  5. وضع خطة طويلة الأجل قبل البدء في المشروع.

للتعرف على المزيد دورة مشاريع مربحة جدا معتمد بشهادة

أكثر الأسئلة الشائعة 

ما هي المشاريع الصغيرة في المنزل؟

هناك العديد من المشروعات التي يمكنك أن تتم في المنزل مثل طبخ الطعام، صناعة الحلوى، الأعمال اليدوية، إنشاء متاجر إلكترونية، إنشاء صفحات إلكترونية.

ما هو اسهل مشروع مربح؟

لا يمكن تحديد مشروع معين كأسهل مشروع مربح بدون معرفة المجال والسوق المستهدف والظروف المحيطة. هناك العديد من الأفكار المشروعة التي يمكن أن تكون ناجحة إذا تم التخطيط والتنفيذ بشكل جيد.

كيف أبدأ تجارة بسيطة؟

يمكنك البدء من خلال مدونتك الخاصة والتسويق للمنتجات الخاصة بالموردين والشركات الأخرى، وبذلك تعد مسوق.

ما هو المطلوب حتى أبدأ مشروعي الخاص؟

يجب عليك عمل دراسة كاملة تشمل السوق والمنافسين والمنتج والميزانية الخاص بك لكي تبدأ مشروعك، دراسة جدوى لقياس المخاطر المستقبلية.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا