×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

متلازمة اسبرجر المضاعفات والعلاج

متلازمة اسبرجر المضاعفات والعلاج

متلازمة اسبرجر Asperger's Syndrome إحدى أطياف التوحد وأقلهم حدة في الأعراض، ويتمثل في مجموعة من الاضطرابات النمائية التي تؤثر على جميع جوانب نمو الطفل، ولكن من حسن الحظ أنه يمكن التعرف على أعراض الاسبرجر بسهولة والتوجه إلى المختصين من أجل التشخيص والعلاج، في السطور التالية تفاصيل حول كيفية التكيف والتعامل مع اسبرجر بشكل علمي.   

ما هي متلازمة اسبرجر؟

متلازمة الأسبرجر إحدى الاضطرابات النمائية التي تبدأ مع الطفل من مرحلة الرضاعة ويمكن اكتشافها بسهولة في مرحلة الطفولة المبكرة، ويدخل الاسبرجر تحت تصنيف مرض التوحد عند الأطفال ولكنه طيف عالي الأداء، اي يمكن ان نقول انه توحد ولكن بصورة طفيفة حيث أن طفل اسبرجر يستطيع التكيف مع المجتمع بصورة طبيعية، أي لا يشعر أحد أنه مختلف ولا يمكن أن يؤثر الأسبرجر على مستواه الدراسي سوى بعض صعوبات يمكن تداركها مبكراً ولا يوجد تأثير على المستقبل المهني.

أعراض متلازمة اسبرجر

متلازمة أسبرجر يمكنك اكتشافها بسهولة لدى طفلك فهي تتمثل في أعراض واضحة للغاية، حيث تتمثل أعراض متلازمة أسبرجر عند الأطفال في صعوبة اندماج الطفل في المجتمع المحيط به، وعادة لا يجد سبيل في التفاعل مع الأجواء المختلفة ومن أهم الأعراض التي عادة ما تظهر من سن 3:10 سنوات:

  • صعوبة اندماج طفل اسبرجر في حوار مع الآخرين، وذلك يمكن أن يظهر في عدم إمكانية ضبط مستوى الصوت بما يتناسب مع الموقف أو الحديث. 
  • الشراهة المبالغ بها والبكاء دون سبب. 
  • التركيز المبالغ به في شئ ما دون غيره مما يشغل وقته بشكل كبير ويصبح أول وآخر اهتماماته، وعادة ما يكون شئ غير مألوف لدى العامة لطفل في عمره.
  • عدم التفاعل مع شعور الآخرين نتيجة لصعوبة فهم تعبيرات الوجه ولغة الجسد.
  • صعوبة تفسير المزاح أو التفاعل معه.
  • طفل متلازمة اسبرجر قلما يستخدم تعبيرات وجهه في الحديث، كما أنه نادراً ما يستخدم النظر في أعين الآخرين أثناء الحديث.
  • لا يقبل التغيير ابداً و يعشق الروتين لأنه يجد الكثير من الخوف عند التغيير.
  • يصدر من طفل الأسبرجر حركات غير متناسقة بقدميه نتيجة عدم التحكم الكامل خاصة في الصغر.

يمكنك الإطلاع على: دورة اضطرابات وتأخر الكلام عند الأطفال

مضاعفات مرض الأسبرجر

يعاني الكثير من أطفال متلازمة اسبرجر من المضاعفات التي تظهر في نواحي حياتهم، وتتمثل تلك المضاعفات في:

  • مشكلات بين المحيطين من الأطفال وذلك لعدم التكيف معهم وإدراك مشاعرهم فالمعظم لا يفهم حالته.
  • الإصابة بمتلازمات أخرى مصاحبة للأسبرجر مثل الاكتئاب والقلق. 

 

اسباب متلازمة اسبرجر 

لم يجد إلى الآن تفسير حول أسباب متلازمة أسبرجر للاطفال ولكن عرفت على أنها أقل طيف من اطياف التوحد والاعلى ادائاً، ولكن بعض الأطباء ارجعوا سبب الإصابة إلى:

  • العامل الوراثي: أحد أهم العوامل المشتركة بيت كل الاضطرابات أو الأمراض خاصة العقلية، وعادة ما يصاب الطفل متلازمة اسبرجر إذا كان أحد أفراد أسرته مصابون بها.
  • اضطرابات عقلية: عادة ما يعاني مريض الأسبرجر من بعض المشاكل في وظائف المخ، وتتمثل في أجزاء محددة نتج عنها بعض الاضطرابات الظاهرة.
  • العامل البيئي: يتمثل العامل البيئي في الظروف التي خضعت لها الأم أثناء الحمل من فيروسات معدية أو ملوثات في الجو.

يمكنك الإطلاع على: دورة تعديل سلوك الطفل

متلازمة أسبرجر واللون الأصفر

عادة ما يكون طفل الأسبرجر شديد الحساسية لدى الكثير من الأصوات والألوان والروائح عن غيره، كذلك درجات الألوان ودرجات الحرارة ايضاً حيث تجده شديد التحسس من الأصوات الجانبية التي قد لا يتلفت إليها الكثير ولا تعد مصدر قلق لهم.

أما بالنسبة لحكاية الأسبرجر واللون الأصفر فهي حكاية علاقة عكسية غريبة فهم لا يحبون النظر إليه ويشكل مصدر حساسية لهم، كما أنهم يشعرون بالضيق من الأجسام الدوارة أو الملونة.

نقاط قوة طفل أسبرجر

يمتلك طفل الأسبرجر نقاط قوة كبيرة بداخله تمكنه من أنه يكون طفل مميز ذات مستقبل مشرق، ولكن إذا ركز الابوين على تلك النقاط وتحفيزها متجاهلين انتقادات المجتمع السلبية، أهم مميزات يتمتع بها طفل الأسبرجر:

  • النشاط: يتميز طفل الأسبرجر بأنه نشيط ومرح للغاية.
  • الذكاء: ارتباط وثيق بين متلازمة أسبرجر والذكاء، حيث يعد طفل متلازمة اسبرجر ذكي للغاية، ولكن عادة ما تجده مهووس بشئ يبدع به دون غيره، ممل أنه ويميل إلى الانطوائية، فقليل ما يكتشف حقيقة مهارات ذلك الطفل.
  • العمق في الحديث: يستخدم لغة حوار عميقة وهو من الأطفال الذين يجدون تعليق حول اسلوبهم ويسمونه احياناً " الفيلسوف الصغير" نظراً لأنه يتحدث بعمق باستخدام مفردات أكبر من عمره.
  • دقة الملاحظة: التي عادة ما تجعله طفل أكثر جاذبية، ولكن مضاعفات المتلازمة تجعلهم أكثر قلقاً وخوف من الخوض في التعامل الإجتماعي مما يجعلهم ليس على مرمى البصر.
  • الذاكرة القوية: يتمتع طفل متلازمة اسبرجر بالذاكرة الحادة، وهو اكثر ما يتمتع به مريض اسبرجر من مقومات النجاح.

يمكنك الإطلاع على: دورة مشاكل تؤثر على الطفل

كيفية مساعدة طفل الأسبرجر

يمكنك جعل طفل الأسبرجر في مستوى مختلف تماماً حتى عن اقرانه الغير مصابين، إذا سأل الأبوين أنفسهم كيف اتعامل مع متلازمة اسبرجر لدى طفلي؟ نحن نجيب في نقاط محدودة أهم سبل التعامل:

  • العمل اولاً على حل مشكلة التعلق بالروتين، وذلك بتوفير بيئة هادئة للطفل خالية من التوتر لتكون نفسيته متقبله لما يحدث من تغيرات، كما يلزم إبلاغه بالتغيير قبل حدوثه بشئ من أخذ رأيه وليس فرض عليه التقبل.
  • التعرف على هوايات الطفل الحقيقية التي يحبها حتى لو كانت مختلفة عن أقرانه فيجب الالتفات لها وعدم إنتقاده، ولكن عليك زيادة تلك الهوايات واحدة تلو الأخرى.
  • يعاني طفل متلازمة اسبرجر من التأتأة في الحديث، لذلك تجده يستخدم عبارات قصيرة موجزة تتميز بالعمق اختصاراً، نتيجة ذلك يجب حمايته من التنمر الذي يواجه من اصدقاؤه.
  • إذا كان الطفل في مرحلة استيعاب يمكنك تثقيفه بما يمر به وتثقيف الأطفال المحيطين به و يتم مكافئتهم على حسن التعامل معه.
  • رفع معدل كفاءة الطالب العلمية، وذلك أجل خلق فرص التفوق والتميز في محيطه الدراسي.
  • تدريب الطفل على مهارات التواصل في فعالة في تكوين صداقات وتعزيز ثقته بنفسه.
  • لا يراعي الأسبرجر مشاعر الآخر ولا يجد سبيل لفهم مشاعر الغير، ولكن يمكن للأبوين شرح ما يشعر به الآخر مباشرة و بوضوح من أجل التعاطف والاندماج مع مشاعر الغير.
  • توافر Buddy system وهذا دور معلم المدرسة، حيث أنه يقوم بتخصيص مجموعة من الطلاب بدورهم التعامل مع الأسبرجر في الأوقات المختلفة ويتم مكافئتهم على تلك المهمة.
  • يعاني الأسبرجر من عدم الاتساق الحركي poor coordination أي أنه يجد صعوبة في لعب كرة القدم أو الركض، لذلك يفضل اختيار ألعاب أخرى لا تعرفه للحرج.
  • صعوبة الانتباه ايضاً تعد إحدى المشكلات الكبيرة التي يعاني منها طفل متلازمة اسبرجر، ويمكن لفت وجذب انتباه الطفل عن طريق لمس كتفه من وقت لآخر أو طرح أسئلة أثناء الشرح والحديث.

للإطلاع على: دورة التربية الإيجابية للأطفال

 

تشخيص طفل الاسبرجر

كيف يتم تشخيص الأسبرجر؟ يمكنك اللجوء في بادئ الأمر إلى اختبار متلازمة أسبرجر، وهو اخبار نمطي يشرف عليه مختصين وعادة ما يجب اتباع ذلك في أول 4 سنوات من عمره، ذلك عند ملاحظة أي اختلاف أو تأخر في المشي أو التخاطب.

يظهر بعد السنة الرابعة أعراض مثل عدم الرغبة في اللعب وعدم القدرة على الإشارة إلى ما يحتاجه والتعلق الزائد بالأم، ويتم هنا التشخيص على محاور مختلفة منها التطور البيولوجي والعصبي واللغوي والسلوكي والحركي في الكتابة والتقاط الأشياء ولعب الكرة، 

 

علاج متلازمة اسبرجر

يعتمد علاج طفل متلازمة أسبرجر على العديد من المحاور منها النظر إلى حدة المرض اولاً والعمل على نقاط الضعف في طفل الأسبرجر، أهم تلك المحاور:

  • السلوك التطبيقي: مساعدة الطفل على التكيف وتعديل سلوكه من خلال دمجه مع من حوله بما يتناسب مع درجة الأسبرجر لديه.
  • التدريب مهارات المجتمع: تدريب الطفل على التعامل مع مواقف المجتمع المختلفة.
  • العلاج اللغوي والنطق: العمل على تحسين النطق.
  • علاج وظيفي: يعمل المختص مع طفل متلازمة اسبرجر على تعزيز مهارات الطفل الحياتية، مثل تعليمه الاعتماد على نفسه في تناول الطعام وارتداء الملابس وثبات الحركة.
  • علاج دوائي: قد يستخدم العلاج الدوائي كآخر خطوة، وذلك لعلاج القلق والاضطراب الناتج عن مضاعفات المتلازمة.

 

متلازمة أسبرجر عند البالغين

عادة من الصعب تشخيص متلازمة اسبرجر أو اكتشافها عند البالغين والكبار، وذلك لانهم يستطيعون التغلب على نقاط ضعف المتلازمة، هذا على عكس الطفل الذي لا يستطيع السيطرة على مضاعفات المرض، بذلك نستطيع أن نقول أن مزايا متلازمة أسبرجر عند البالغين تتمثل في استقرار أعراض الاضطراب، إليك أهم صفات و أعراض متلازمة أسبرجر عند البالغين:

  • التركيز على الأهداف لا غيرها مما يمنحهم فرص التفوق في نقاط محددة.
  • الاهتمام بالتكنولوجيا لما فيها من عدم اختلاط بالناس وتميز ايضاً، وعادة ما يتخصصون في الهندسة.

 

ما الفرق بين أسبرجر والتوحد؟

الفرق بين متلازمة اسبرجر والتوحد؟ يعد الاسبرجر كما ذكرنا انه طيف عالي الأداء من التوحد، حيث يظهر على مصابي الأسبرجر نفس أعراض التوحد ولكن بصورة أخف، كما أن أطفال أسبرجر عادة ما يتمتعون بمهارات لغوية اعلى ولا يحتاجون لدعم قوي مثل مصابي التوحد، وذلك لانهم يمتلكون مستويات ذكاء أعلى من الطبيعي.

 

كنا في جولة سريعة حول إحدى الاضطرابات التي يمكن أن تصيب الطفل في مرحلة مبكرة من الطفولة، حيث أن  متلازمة اسبرجر إحدى أطياف التوحد التي يمكن أن يتكيف معها الطفل بسهولة وكذلك الأبوين، في حين أصبحوا بعيدا عن الخرافات الاجتماعية التي تؤثر على حالة الطفل النفسية وتجعل الأهل في مأزق وقلق دائم.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

مازال هناك فرصة للمعرفة أكثر حول تلك المتلازمة، إليك بعض المعلومات الهامة:

هل يشفى طفل الاسبرجر؟

لم تقييم متلازمة أسبرجر على أنها مرض يجب الشفاء منه، ولكنها حالة من الاضطرابات يمكن علاجها تدريحياً عن طريقة معرفة الطفل ما يصدر منه للانتباه، ذلك عن طريق مختصين.

هل ميسي مصاب بمتلازمة اسبرجر؟

وجدنا في الفترة الاخيرة ارتباط المتلازمة بلاعب كرة شهير "متلازمة أسبرجر ميسي" حيث أعرب اللاعي أنه يعاني منها منذ الطفولة كنوع من التشجيع لكل الأطفال الذين يعانون من تلك المتلازمة، وإيضاح ايضاً أنها لم تعيق الفرد على الإبداع.

من هم المشاهير المصابين بالتوحد؟

يعاني من متلازمة أسبرجر مشاهير في مختلف المجالات وأهم تلك المشاهير Maria Curie ،Albert Einstein ، Wolfgang Mozart و Thomas Jefferson.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا