×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

صعوبات التعلم الاسباب والعلاج

صعوبات التعلم الاسباب والعلاج

صعوبات التعلم إحدى التحديات التي تعد حاجز بين الأطفال وممارسة حياتهم بشكل طبيعي، وهي حالة من الاعاقة تظهر اعراضها في مرحلة مبكرة متمثلة في التأثيرات السلبية على القدرات اللفظية وغير اللفظية لدى الطفل، وقد يشمل تلك الصعوبات نواحي كثيرة من حياة الطفل وليس فقط على التحصيل المعرفي الدراسي، فعادة ما تجد الطفل الذي يعاني لديه مشاكل نمائية على النحو الجسدي والنفسي، في السطور التالية ما لا تعرفة عن تلك المشكلة وكيفية العمل عليها وحلها.

ما هي صعوبات التعلم

تم تعريف Learning disability disorder على أنها بعض التحديات التي تمنع الطفل من النمو على محاور مختلفة أحدهما جسدياً وتشمل ايضاً التعلم والتحصيل الدراسي، وقد يعاني الطفل على إثرها من اعاقة نفسية أو جسدية ولكن هذا لا ينطبق على جميع الأطفال، وتظهر تلك الصعوبات على الأطفال في مراحل مبكرة متمثلة في عسر القراءة وتأخر الفهم والإدراك، قد يصاب بتلك بصعوبات التعلم الأطفال العاديين ايضاً ولكنها تشمل بشكل أكبر من يعانون في الأساس من الاضطراب العقلي أو أي نوع من الإعاقة أو الأمراض التي تصيب السمع والبصر، ولكن لا يمكن أن نطلق هنا على الحالة أنها تعاني من "صعوبات تعلم" إذا كانت الإعاقة هي المتسببة في ذلك الصعوبات، وليست عامل مؤثر فقط.

انواع صعوبات التعلم

يمكن أن يظهر عجز التعلم على الطفل بعدة انواع مختلفة وقد يصاب الطفل باحدى الانواع فقط دون غيرها، إليك أهم الانواع اطلع عليها بفهم لمعرفة أي نوع مصاب به ابنك:

صعوبة الخلل الأدائي Dyspraxia:

 يتمثل صعوبة الخلل الأدائي في إيجاد صعوبة لإتمام بعض الحركات الطبيعية لدى الطفل، حيث مثلاً تجده يرتطم بالأشياء دون قصد لا يستطيع الإمساك بالمعلقة او ربط الحذاء الخاص به، كما يظهر عليه بعض المضاعفات الأخرى بشكل جانبي مثملة في الحساسية الزائدة للضوء أو تحريك العين بالاضافة إلى صعوبة الحديث.

عسر القراءة Dyslexia:

تنتج تلك الصعوبة عن عدم إدراك الطفل المحتوى أو فهم منه ما يجب فهمه هذا يؤثر عليه في الكتابة ايضاً، كما تجد الطفل لا يجد سبيل في التعبير عن نفسه بسهولة أو تجميع افكار داخله تجاه موضوع ما.

صعوبة الكتابة Dysgraphia:

تظهر صعوبات التعلم في عدم قدرة الطفل على الكتابة، وتكون الأعراض على هيئة الخط المتعرج السيئ لعدم القدرة على التحكم في يديه أو تقييم خطه، ذلك بالاضافة الى صعوبة في التهجي وكذلك في تدوين أي فكرة تدور بعقله وإذا تم تدوينها يكون غير مرتب.

عسر الحساب Dyscalculia:

لا يستطيع الطفل فهم المسائل الرياضية بشكل طبيعي وقد يمكن أن تظهر أعراض ذلك لنوع بأكثر من شكل على حسب عمر الطفل، أي يمكن أن تظهر على الطفل الصغير في صعوبة عد الارقام وحفظها وفي مراحل اكبر تظهر على هيئة صعوبة حل المسائل وحفظ جدول الضرب.

 اضطراب المعالجة السمعية:

يجد عقل طفل صعوبات التعلم مشكلة في معالجة الأصوات المسموعة هذا دون أي خلل في السمع، وتظهر معاناة الأطفال هنا على شكل صعوبة في تمييز الاصوات او تذكر ما تم سماعه أو فصل الأصوات الرئيسية عن الجانبية.   

اضطراب التأزر الحركي Dyspraxia:

ذلك النوع يجميع بين الصعوبة في تأدية المهام الحركية كالسير فتجدهم يسيرون بشكل غريب نوعا ما، ذلك بالاضافة إلى صعوبة إتمام بعض المهام التي تتطلب التحكم بالأيدي كالكتابة والرسم والامساك بفرشة الأسنان، يضم ذلك النوع ايضاً صعوبة في المخرجات اللفظية أي أن الطفل يجد صعوبة في تحريك الفم و عضلات الحلق مما يجعله يتحدث بصعوبة ويسمي هنا Apraxia of Speech، يمكن أن نقول ذلك النوع من أصعب أنواع صعوبات التعلم لدى الأطفال.

اضطراب المعالجة البصرية Auditory Processing Disorder: 

يجد هنا الطفل صعوبة في إدراك المعلومات البصرية مثل القراءة او المعلومات المتمثلة في صورة أو فيديو، وعادة ما يصاحب ذلك النوع عدم قدرة الطفل على التناسق بين العين واليد أي أنه لا يستطيع إمساك ما رآه بعينه وقد أعجبه.

فرط الحركة وتشتت الانتباه:

أحد الأنواع وتتمثل في حالة من التدهور التي تصيب الطفل تجعله شديد الحركة دون وعي وفوضوى وقد يعرضه ذلك للخطر، كما أنك تجده يعترف بفشله بشكل طبيعي.

اقرأ ايضاً: متلازمة اسبرجر المضاعفات والعلاج

 

اهم علامات صعوبات التعلم

جميع الأطفال تظهر عليهم بعض الأعراض التي تعد عائق على ممارسة أنشطتهم اليومية وقد تكون أعراض عابرة، ولكن بعضها قد ينم على اصابة الطفل بصعوبات التعلم او أحد الأنواع، إليك أهم تلك الأعراض ومتى يجب أن نشعر بالقلق:

  • صعوبة في تهجي الكلمات البسيطة أو كتابة بعض المفردات اللغوية مثل أقرانه في ذات العمر.
  • إيجاد صعوبة في فهم وإدراك ما يقول، ذلك بالإضافة إلى نسيان ما قيل من بضع ثوان فقط.
  • عدم السيطرة على العضلات بشكل سوي مما ينتج عن ذلك صعوبة تناسق حركة الأقدام أثناء السير بشكل ملحوظ.
  • صدور ردود أفعال مبالغ بها احياناً في المحيط الدراسي أو أكثر مما يلزم الأمر، حيث يتصف ذلك الشعور بالعدوانية.

اطلع ايضاً على: دورة تأخر الكلام لدى الأطفال في النطق واللغة والتخاطب

 

ما هي اسباب صعوبة التعلم

لم يتوصل العلماء إلى معرفة الاسباب الحقيقية خلف الاصابة بصعوبات التعلم إلى الآن، ولكن يمكن أن نرجح إن الإصابة ترجع إلى عدة أسباب تتشكل في:

  • التاريخ الوراثي للعائلة: هل توجد تلك الإصابة لدى أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى؟ كما يمكن أن تكون الإصابة متمثلة في اضطرابات أخرى لها تاثير ايضاً.
  • مضاعفات أثناء الحمل: تؤثر جميع توترات الحمل التي تتحصل عليها الأم الحاضنة في حدوث بعض التأثيرات على حالة الطفل، من ضمن تلك التأثيرات تأخر عقلي او مشكلة صعوبات التعلم، ويمكن أن يرجع السبب إلى تناول الكحوليات والعقاقير الغير آمنة على الطفل، كذلك الولادة المبكرة.
  • الصدمات العاطفية: قد يمر الطفل في بداية حياته بإحدى أنواع الصدمات التي تتمثل في فقد عزيز كأحد الأبوين مما يؤثر على نمو العقل بشكل صحيح.
  • الإصابات الجسدية: إذا تعرض الطفل الى الإصابة في الرأس وقد لحقت ضرر بالغ في العقل دون أن يدرى أحد، يمكن أن يصاب بعدها بالأعراض سابقة الذكر.
  • الأدوية الغير مناسبة او تناول بعض المواد السامة، حيث يكون سبب الإصابة تناول بعض العقاقير التي تحتوي على نسب مرتفعة من الرصاص.

أطلع ايضاً على: دورة متلازمة داون

 

اختبار صعوبة التعلم

يمكنك تشخيص إذا كان طفلك لديه أحد أنواع صعوبات التعلم او أنها مجرد أعراض طفيفة من خلال عدة اختبارات متنوعة ، من اكثر الاختبارات المتعارف عليها:

اختبار الينوي:

أحد أهم اختبارات صعوبات التعلم وأكثرهم كفاءة انشأ ذلك الاختبار "كيرك"، وهو اختبار يكشف لنا مدى إدراك الطفل في جوانب كثيرة، ويناسب ذلك الاختبار الاطفال من عمر عامين الى 10 أعوام ويضم اسئلة متنوعة تصل الى 12 سؤال في نواحي مختلفة ألا وهي النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية. 

اختبار مايكل بست:

اختبار هام صمم في عام 1969 وهو اختبار مخصص للأطفال في المرحلة الابتدائية وهو اختبار لتحديد أي نوع من الأنواع يعاني منه الطفل.

أطلع ايضاً على: دورة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

 

شخيص وعلاج صعوبات التعلم

بعد التعرف على حالة الطفل الحقيقية عن طريق خضوعه لأحد الاختبارات على يد متخصصين؛ يتم التشخيص من ثم يتلقى الطفل إحدى العلاجات الاتية:

  • العلاج السلوكي المعرفي: يتم ذلك النوع من العلاج عن طريق تحسين مهارات الطفل المعرفية وجعله اكثر إدراكاً بما يدور حوله عن طريق لفت الإنتباه، ذلك بالاضافة إلى تعزيز مهارات الكتابة والقراءة مع اخصائيين تخاطب.
  • الادوية: يمكن أن يكتب لطفل صعوبات التعلم بعض أنواع العلاج الدوائي التي تتمثل في علاج للاكتئاب او أدوية فرط الحركة، لمن يعانون من ذلك النوع كي تساعدهم على زيادة التركيز.
  • علاج تكميلي: يتمثل العلاج التكميلي في المكملات الغذائية كالفيتامينات وبعض الأنشطة الرياضية والتمارين، مثل تمارين لتقوية عضلة العين، علاجات تخص الارتجاع العصبي.

أطلع ايضاً على: دورة مدخل إلى عالم التوحد

 

كيفية دعم الطفل 

إذا كان لديك أحد الأطفال يعاني من صعوبات التعلم في محيط الأسرة او إذا كنت أستاذ وقد واجهت تلك الحالة بين الطلاب، لا تضيع الفرصة من يديك لمساعدته، طبق بعض النقاط التالية التي قد تكون فارقة في حياته القادمة بشكل لا تتخيله وقد تمثل أنت بصمة عظيمة في حياته:

  • يمكنك من الآن القراءة بشكل جيد حول تلك المشكلة تثقف من خلال الأبحاث العلمية التي تعطي اليقين عن المشكلة، ابحث عن اماكن متخصصة لتأهيل الطفل وأخبر بها والديه.
  • إذا كنت انت احد الابوين يمكن التعاون الجيد مع مدرسة الطفل والاخصائيين المتوفرين بها، من أجل تقديم الدعم اللازم وحصول طفلك على الخدمات الضرورية له.
  • اهتم بنوم الطفل جيدا لمدة 8 ساعات مع ملاحظة إذا كان نومه متقطع او به أي متغيرات وراجع ذلك مع الطبيب، ذلك بالاضافة إلى العمل على تنظيم مواعيد تناول الوجبات والتمارين الرياضية الصحية.
  • يمكنك متابعة تصرفات الطفل وتقييمها فالطفل الذي يعاني من صعوبات التعلم قد لا يجد اهمية لذاته ويظهر لذلك في مزاحه عن نفسه، ويمكنك الإعتناء بتلك النقطة عن طريق إشتراك الطفل في إحدى الأندية التأهيلية في برامج فردية ومدرب خاص ليقوم بإستعادة ثقته بنفسه.
  • توفير ما يعرف ب الترتيبات التيسيرية وهي طريقة مختلفة لتوصيل المعلومة للطالب، حيث يستطيع المدرس أن يبقى بجانبه لزيادة انتباهه وهو ما يعرف بـ الشادو تيتشر shadow teacher لجذب انتباهه.

 

كنا في جولة حول إحدى المشكلات التي تواجه الطفل في بداية حياته وقد يعتقد البعض بالكثير من الخرافات حولها وقد يجد الأهل مأزق في التعامل، وهي مشكلة صعوبات التعلم التي تنطوي بداخلها على الكثير من الأنواع التي يجهلها الكثيرون، نتمنى أن نكون قد افدناكم واصبحتم مع أولادكم على طريق العلاج.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع

بعض المعلومات التي يمكنك الحصول عليها من خلال الأسئلة التالية والإجابات المختصرة:

هل لصعوبات التعلّم علاقة بالذكاء؟

يمتلك تلك الأطفال درجة عالية من الذكاء تقدر ب 90 على اختبار ويكسلر للذكاء.

 ما مدى انتشار عجز التعلم؟

يمكن أن نجد تلك المشكلة بنسبة بين 1 الى 30% من طلبة المدارس.

ما هو الفرق بين صعوبات وبطء التعلم؟

طفل الصعوبات لديه بعض المشكلات التي تعوقه على إتمام المهام فقط ولكنه شخص طبيعي ليس لديه إعاقة عقلية، ولكن بطئ التعلم لديه الكثير من المشكلات مثل التكيف مع المجتمع بدرجة كبيرة.

هل صعوبات التعلم من ذوي الاحتياجات الخاصة؟

تم تصنيف صعوبات التعلّم عالمياً على إنها إحدى أنواع الإعاقة الذهنية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا