×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

اليوم الوطني السعودي أحد أبرز التواريخ المميزة التي تحتفل بها المملكة السعودية وهو يوافق 23 من سبتمبر من كل عام، ذلك اليوم كانت المملكة قادرة على التوحيد ولم الشمل حتى اصبحت كيان لا يقهر بهوية مستقلة ومن ثم حدث التغيير الحقيقي، وبدأ الاحتفال بذلك اليوم بناءاً على المرسوم الملكي من قبل الملك عبد العزيز والذي أصدر في عام 1351ه على اثر ذلك تحولت الدولة من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية، تفاصيل أكثر عن هوية اليوم اهم الاحداث والفعاليات واسرار كثيرة لم تعلمها تجدها في السطور التالية.

ما هو اليوم الوطني السعودي؟ 

اليوم الوطني هو اليوم الذي قررت في المملكة السعودية المتمثلة في الملك عبد العزيز بتحويل مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها الى السعودية تحت راية واحدة وشعب واحد سعودي الهوية، أصدر القرار في عام 1351ه الموافق 23 سبتمبر لعام 1932م، لم يكن التوحيد فكرة وليدة في ذلك التاريخ بل سعى إليها الملك منذ عدة سنوات حيث كان قادر على استعادة جميع بلدان المملكة من أجل تلك اللحظة العظيمة، حيث في عام 1902م استطاع الملك عبد العزيز من استعادة الرياض ومن بعدها أهم مناطق السعودية وهى سدير والوشم وجنوب نجد وآخر ما تم استرداده من إرث أجداده العرب كانت الحجاز في عام 1925م واستطاع توحيد جازان من ثم قرر إنشاء اليوم الوطني بعد صراع دام 30 عام من أجل نيل توحيد بلاده.  

متى اليوم الوطني السعودي 1445؟ 

متى تحتفل المملكة العربية السعودية باليوم الوطني؟ قررت المملكة العربية السعودية بالالتزام بتاريخ اليوم الوطني الذي قرره الملك في عام 1932م وهو الموافق 23 من سبتمبر وهو اليوم الذي احتفلت به المملكة بعد توحيد ارجائها ولم شملها على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله وأصدر ذلك في بيان ملكي ما زال يذكر نصه إحياء لأمجاد الملك. 

هوية اليوم الوطني السعودي 2023

حرصت المملكة السعودية على صنع هية خاصة ومميزة لتكون هوية اليوم الوطني للمملكة، حيث أعرب المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ بصفته المسؤول عن مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه بالمملكة، أن الهوية الوطنية 93 التي تعلو ذلك اليوم المميز سوف تكون شعار اليوم الوطني السعودي 93 " نحلم ونحقق" وهو حقاً شعار مليء بالإيجابية والتفاؤل.

يذكر أن تلك الهوية قد رأيناها تتحقق في الفترة السابقة من حياة المملكة حيث عملت جاهدة على إطلاق العديد من المشاريع المميزة التي تعود بالايجابية على أهل وسكان المملكة، أما بالنسبة لوصف الشعار فهو جاء على نحو بسيط متمثلاً حروف ابداعية لجملة "نحلم ونحقق" تعانق السماء محتضنة حدود خريطة المملكة، الشعار يطغى عليه اللون الأخضر مما يشعرك بامكانية التحقيق والامان التي تسعى الدولة من أجلهم دوماً.

يذكر أن شعار اليوم الوطني السعودي أصبح يستخدم تلك الفترة من قبل الهيئات الحكومية وذلك من خلال التطبيقات الخاصة بهم على الانترنت ويمكنك متابعة أهم الأحداث التي تجري حالياً من خلال موقع اليوم الوطني السعودي.

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني في السعودية 

ذكرنا من قبل ان ذلك اليوم من أفضل الأيام التي تحب أن تتذكرها المملكة وهو يوم ملئ بالبهجة والمرح، فكيف تحفل المملكة السعودية بذلك اليوم؟

  • اقامة العديد من المهرجانات التي تعكي التراث السعودي وهى مهرجانات تقليدية فلكورية.

  • تقييم الرياض احتفال في اليوم الوطني السعودي يسمى الأضواء والأطياف يتمثل ذلك الاحتفال في عروض ذات أضواء 3D مبهرة وحفلات فنية متنوعة منها الموسيقية، هذا غير المعارض التي تقام على اثر ذلك الاحتفال والكثير من الأجواء التي تعكس التراث الوطني السعودي.

  • تقيم الدولة استعراضات بالطائرات الجوية وأنشطة بالمدارس والهيئات العامة.

  •  تخفيضات في مراكز التسوق وعروض خيالية.

  • مظاهر احتفال عامة متمثلة في اللعاب الليزر والألعاب النارية في الساحات والميادين.

ما هي الزينة الخاصة باليوم الوطني

تتميز السعودية بزينة تصنع خصيصاً من أجل الاحتفال بذلك اليوم تتمثل الزينة في اشرطة دون عليها شعارات مختلفة مثل " هي لنا دار" وشعار اليوم الوطني 93 ورسومات للاسرة السعودية التقليدية متمثلة في الرجل والمراة بالملابس العربية، يمكننا أن نجد زينة اليوم الوطني السعودي في الكثير من الجداريات التي تصنع في تلك الأيام وتوجد بمحطات الوقود والميادين العامة كما تصنع الشركات الكبيرة شعارات مختلفة على زجاجات المياة الغازية وغيرها.   

اقرأ ايضاً: افكار لليوم الوطني للمدارس

أبرز الأحداث في مثل ذلك اليوم في المملكة السعودية 

يعد اليوم السعودي الوطني يوماً مميزاً طبقاً للحدث الذي اقيم بشأنه ولكن يوجد ايضاً الكثير من الاحداث الاخرى التي حدثت في مثل ذلك اليوم اضيفت له ثقل و رونق وبريق خاص، هيا نتعرف عليها في نبذة مختصرة:

  • أطلقت أطول سارية علم في المملكة وذلك في عام 2014 تحديداً في مدينة جدة.

  • افتتحت جامعة الملك عبد الله وهي جامعة للعلوم والتقنية وكان ذلك في عام 2009 وكانت إحدى أهم المبادرات الثقافية والتعليمية التي حدثت في المملكة.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن اليوم الوطني السعودي والسبب وراء وضع تاريخ لذلك اليوم المميز الذي يجتمع عليه جميع أبناء السعودية، وأهم الأحداث التي مرت على المملكة في مثل ذلك اليوم  كما عرضنا لكم اهم الفعاليات المبهجة التي تنشرها السعودية في أرجاء الوطن العربي على اثر ذلك اليوم المميز ومعلومات لم تسمع عنها من قبل.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك التعرف على تفاصيل أكثر تخص ذلك اليوم المميز من خلال متابعة الاسئلة الشائعة والاجابات التي يبحث عنها الناس في السطور التالية:

متى اليوم الوطني السعودي 1445 بالهجري؟

يوافق اليوم الوطني في الشهور الهجرية الثامن من ربيع الأول لعام 1445

اجازة اليوم الوطني كم يوم؟

تصل إجازة اليوم الوطني في المملكة 3 أيام على أن تبدأ من 8 ربيع الأول إلى 10 من نفس الشهر.

ما  هو موقع اليوم الوطني السعودي؟ 

يمكنك متابعة كل ما يخص ذلك اليوم من خلال موقع الهيئة العامة للترفيه


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا