×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افكار لليوم الوطني للمدارس

افكار لليوم الوطني للمدارس

افكار لليوم الوطني للمدارس هي مجموعة من الأفكار تساعد الطلاب على الاحتفال باليوم الوطني في المملكة العربية السعودية، اليوم الوطني  هو يوم يعرف باليوم الوطني لتوحيد المملكة في 23 سبتمبر، يحتفل الشعب السعودي في هذا اليوم في كل مكان ( الشوارع، والأماكن العامة، المدارس، الشركات ، المنازل).

يبحث الكثير عن افكار لليوم الوطني للدرس على وجه التحديد، لمساعدة الأطفال وتشجيعهم على الاحتفال بهذا اليوم، في هذا المقال سوف نعرض مجموعة افكار لليوم الوطني للاطفال.

أفضل افكار لليوم الوطني للمدارس

من أهم الأشياء التي يتعلمها الأطفال في الصغر هو حب الوطن والاهتمام بالمناسبات التي تخص الوطن والاحتفال بها، لذلك تقوم المدارس في المملكة العربية السعودية بتشجيع الأطفال على الاحتفال بهذا اليوم والبحث عن افكار جديدة للاحتفال بهذا اليوم كل عام .

  • رفع علم المملكة

مع بداية الاحتفال باليوم الوطني يكون برفع علم المملكة وغناء النشيد الوطني مما يرفع الروح الحماسية ، وأيضاً يخلق مشاعر الانتماء والوحدة بين الطلاب في المدارس، يتم توزيع أعلام صغيرة الحجم على كل الطلاب لخلق ذكريات مميزة في هذا اليوم.

  • ارتداء ملابس باللون الاخضر(لون العلم السعودي)

بدلاً من الذهاب بملابس المدرسة التقليدية، يمكن للأطفال ارتداء ملابس بلوم العلم الوطني السعودي وذلك يعبر عن مدى حبهم للوطن وانتمائه له، يمكن أيضاً مشاركة المدرسين والمديرين في المدارس على ارتداء اللون الأخضر تشجيعاً للأطفال، حيث يعد المدرسين القدوة المباشرة للأطفال  في المدارس.

  • غناء النشيد الوطني 

أحد أهم افكار لليوم الوطني للمدارس حيث يحب الأطفال الغناء وترديد الأناشيد وذلك يسبب لهم الشعور بالسعادة ودافع كبير للاحتفال وحب هذا اليوم ، كما يساعد على روح الجماعة بسبب الغناء في صوت واحد مما يجعلهم يشعرون بالوحدة.

  • إحياء حفل لليوم الوطني

 واحدة من أهم افكار لليو الوطني لمدارس، حيث يجب على إدارات المدارس التحضير لحفلة تدور حول فكرة اليوم الوطني ، وهذه الفكرة تعد من أهم أفكار لليوم الوطني حيث يتم في الحفلة تزين المدارس بألوان العلم السعودي، تزين المدارس بزينة يدوية يقوم بإعدادها الطلاب، تحدث مع الطلاب عن تاريخ الدولة والإنجازات الخاصة بهذا اليوم وكم يمثل أهمية كبيرة بالنسبة للمواطنين.

  • إجراء العروض المسرحية

من أجمل الأفكار الخاصة الاحتفالات المدرسية هي تقديم عروض مسرحية من إعداد وتمثيل الطلاب بمساعدة المدرسين في المجالات الفنية، وتوضيح الأحداث التاريخية من خلال هذه العروض  الأمر الذي يجعل الطلاب يعرفون أكثر عن تاريخ بلادهم بطريقة فنية ممتعة وتشجيعهم على تحسين مهاراتهم الفنية.

  • ابتكار المسابقات 

يمكن ابتكار عدة مسابقات لتشجيع الطلاب على المشاركة في فعاليات اليوم الوطني ، هناك الكثير من الأطفال يفضلون المسابقات في الحفلات لأنها من أكثر افكار لليوم الوطني للمدارس أنتشاراً، لذلك سوف نعرض 3 أشكال من المسابقات مختلفة

  1. الأسئلة والألغاز: في هذا الشكل من المسابقات يتم تشجيع الطلاب على التفكير والبحث عن المعلومات والإجابات الصحيحة، يمكن تقسيم الطلاب إلى فرق ومجموعات، وطرح أسئلة عن التاريخ ومعلومات عن اليوم الوطني لتشجيع الطلاب على تعلم التاريخ ومعرفة تفاصيله.

  2. مسابقة الأزياء الوطنية: تشجيع الطلاب على ارتداء ملابس تعبر تاريخ الوطن، إعداد مسابقة أفضل زي في الحفلة مثل الملابس التراثية، الملابس العسكرية.

  3. مسابقة الرسم:  الرسم من أكثر الهوايات والمواهب بين الطلاب فهذا النوع من المسابقات يشجع الطلاب الذين لديهم حب وشغف لفن الرسم، تتم عن طريق رسم لوحات يبرز التراث الخاص بوطنهم وإبراز ألوان العلم في هذه اللوحات، وجوائز للطلاب الذين يرسمون أفضل لوحة.

  • تنظيم الألعاب

من أهم افكار لليوم الوطني للمدارس، الطلاب بشكل عام يحبون اللعب بشكل أساسي بجانب المواهب الأخرى ، تنظيم ألعاب تراثية أثناء الاحتفال باليوم الوطني هي من أهم طرق تشجيع الطلاب وخلق روح المنافسة ، وإحياء التراث بطريقة سهلة وممتعة.

  • خدمة المجتمع 

هذا اليوم يشجع الطلاب على الانتماء إلى وطنهم، من أهم الأشياء التي يمكن أن يعبر بها أي إنسان عن وطنه هي خدمة المجتمع من خلال تنظيم حملات مدرسة لمساعدة المجتمع المحلي خلال اليوم الوطني من أهم أشكال خدمة المجتمع ( التنظيف، الإصلاح، المساعدات المالية، التطوع في المؤسسات المحلية، التطوع في تنظيم الحفلات، كل هذه الأشياء تزيد من شعور الطلاب إلى أوطانهم وتشجعهم على مساعدة المجتمع للنهوض به.

للاطلاع على المزيد: 10 معلومات عن اليوم الوطني السعودي

افكار لليوم الوطني للمدارس والجامعات والشركات 

هناك أفكار إبداعية لليوم الوطني سواء في المدارس أو في الجامعات أو حتى في الشركات والشوارع، تتشابه الأفكار بين المدراس والجامعات ولكن تختلف بشكل بسيط بسبب فارق الأعمار بين  المدارس والجامعات يجعل أشكال الاحتفال تختلف بنسبة كبيرة 

أفكار للاحتفال باليوم الوطني في الجامعات 

اليوم الوطني السعودي هو احتفال خاص بجميع فئات المجتمع لا يقتصر على فئة معينة مثل بعض الاحتفالات الأخرى، طلاب الجامعة يعدو أهم فئة تحتفل بهذا اليوم نظراً للحماس والحرية لهذا العمر لذلك تختلف أفكار الاحتفال عن طلاب المدارس بشكل كبير، تشجع إدارات الجامعات وعمدائها على احتفال الشباب بهذا اليوم داخل الجامعة تحديدا، لذلك سوف نعرض بعض الأفكار الخاص بهذا الاحتفال والتي تتشابه مع افكار لليوم الوطني للمدارس

  • تنظيم مسيرات وطنية داخل الجامعة، ويتم خلال هذه المسيرة رفع الأعلام الخاصة الوطن وغناء الأناشيد الوطنية الشهيرة.

  • إعداد برامج ترفيهية للاحتفال بيوم العيد الوطني السعودي داخل الجامعات من خلال طلاب الجامعة أي هم من يقومون بالتنسيق وتجهيزات الحفلة الخاصة بهم تضمن هذه البرامج عدد من الأنشطة مثل ( الفقرات التمثيلية، الفقرات الشعرية، الرقص الشعبي، فقرات خاصة بالألعاب) كل هذا يجعل الاحتفال ممتع ومميز.

  • تنظيم الندوات  التي تساعد الطلاب على التعرف على تاريخ وطنهم وتشجيعهم على معرفة أهم الأحداث الخاصة بالوطن وتحديداً الأحداث الخاصة بالعيد الوطني السعودي، ذلك يعزز من هوية الطلاب الجامعيين ويزيد من انتمائهم لأوطانهم .

  • توحيد الزي من خلال لبس ملابس متشابهة في الألوان خاصة اللون الأخضر الذي يمثل العلم السعودي.

  • عرض الأفلام الوثائقية وهي أحد أهم الطرق لنقل المعلومات التاريخية في العالم والتي تستخدم بكثرة لأنها ممتعة وبسيطة ويمكن إعدادها من قبل الطلاب وذلك سوف يشجعهم أكثر ع المشاركة في فاعليات اليوم.

  • رفع الأعلام وهذه العادة الأساسية في الاحتفال في جميع الفئات المجتمع حيث تتشابه مع افكار لليوم الوطني للمدارس، حيث يمثل ذلك الإنتماء للوطن.

  • توزيعات اليوم الوطني حيث يقوم الطلاب بتوزيع هدايا على المارة في الجامعة أو بالشارع.

  • تزين الحرم الجامعي بألوان العلم السعودي.

أفكار لليوم الوطني للموظفين

يقوم أيضا الموظفين بتنفيذ بعض افكار لليوم الوطني للمدارس مع بعض الاختلافات البسيطة

  • رفع العلم السعودي وذلك أهم أفكار لليوم الوطني للمدارس والجامعات ولكل فئات المجتمع حيث تعبر عن انتمائهم.

  • لبس ملابس تراثية خلال اليوم.

  • تزيين المكاتب وأماكن العمل.

  • عرض الأفلام الوطنية.

  • التخطيط لزيارات ميدانية.

  • عمل مسيرات في الشوارع.

  • توزيع الهدايا و الجوائز.

  • ممارسة الألعاب الشعبية.

  • زيارة الأماكن الوطنية والتراثية.

  • تحضير الأطعمة التقليدية.

  • غرس أشجار في حديقة مكان العمل.

  • مسابقات وطنية.

في النهاية هناك العديد من افكار لليوم الوطني للمدارس و الجامعات و الشركات أيضاً، تعد مرحلة المدرسة هي مرحلة غرس انتماء الوطن في قلوب الطلاب، لذلك تركز المقال بشكل أكبر على ذلك الأمر، وإبداء أفكار خاصة بالمدارس بشكل أكبر.

أكثر الأسئلة الشائعة 

كيف يمكن للمدرسة المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني بطرق مبتكرة ومميزة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمدرسة المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني بطرق مبتكرة ومميزة. إليك بعض الأفكار:تنظيم مسابقات وفعاليات ثقافية، معرض فني وثقافي، زينة المدرسة، مشروع تطوعي،أسبوع ثقافي.

كيف يمكن للمدرسة تشجيع الوعي بالتراث والثقافة الوطنية بين الطلاب في هذا اليوم؟

يمكن للمدرسة تشجيع الوعي بالتراث والثقافة الوطنية بين الطلاب في اليوم الوطني من خلال مجموعة من الأنشطة :ورش العمل والدروس التعليمية،عروض وعروض تقديمية،زينة الفصول الدراسية،عروض فنية وموسيقية.

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا