×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية استخدام مايكروسوفت فورمز

كيفية استخدام مايكروسوفت فورمز

مايكروسوفت فورمز Microsoft Forms هو واحد من مايكروسوفت 365 "مايكروسوفت فورمز 365 ، يستخدم البرنامج في إنشاء النماذج التي يتم استخدامها في استطلاعات الرأي والاستبيانات وجمع بيانات العملاء، حيث يحتوي البرنامج على مجموعة أدوات تعرض النتائج على شكل صور، ورسومات بيانية، ومخططات مما يساعد على قراءة النتائج .

مزايا وعيوب مايكروسوفت فورمز 

الآن سوف نعرض اليكم المزايا والعيوب الخاصة ببرنامج مايكروسوفت فورمز

مزايا مايكروسوفت فورمز 

يمكن تلخيص مزايا مايكروسوفت فورمز في عدة نقاط

  • جمع البيانات وتحليلها بسهولة.

  • سهولة تخصيص النماذج ، عن طريق القوالب المتاحة في المكتبة الخاصة بالبرنامج وتحميل التصميم الشخصي .

  • سهولة مشاركة النموذج مع الآخرين.

  • يمكن ارسال الرابط عبر منصات التواصل الاجتماعي.

  • دعم النماذج بلغات متعددة، حيث يمكن للمستخدم تغيير اللغة من خلال الإعدادات.

  • يمكن مشاركة الرباط من خلال البريد الإلكتروني.

  • تصدير النماذج الناتجة عن النماذج بسرعة وبسهولة إلى برنامج الأكسيل والذي يستخدم لتحليل وتفسير المعلومات بطرق جيدة.

  • يمكن استخدام مايكروسوفت فورم امتحانات وذلك يسهل على المعلمين جمع النتائج بسهولة.

للاطلاع على المزيد: تعليم مايكروسوفت اكسس إنشاء النماذج forms الدرس 6

عيوب مايكروسوفت فورمز

بالرغم من توافر العديد من المميزات في البرنامج إلا أنه يوجد به بعض العيوب

  • النماذج تعمل فقط عند الإتصال بالإنترنت.

  • اختيارات نسخ النماذج محدودة أي لا يمكن للمستخدم عند نسخ النموذج نسخ جميع البيانات أو المعلومات أو الإجابات.

  • اختيارات التخصيص محدودة مقارنة ببرنامج جوجل فورم، حيث توفر برنامج جوجل فورم قوالب جاهزة للاستخدام يتيح البرنامج فقط تخصيص السمات والألوان.

كيفية إنشاء نموذج جديد بواسطة مايكروسوفت فورمز

إذا كان لديك رغبة في استخدام مايكروسوفت فورمز أو إنشاء نموذج فورمز يجب عليك القيام ببعض الخطوات التي تمكنك من طريقة استخدام البرنامج

  • أولاَ يجب عليك تسجيل دخولك في برنامج مايكروسوفت أوفيس الخاص بك أوفيس 365، فورمز تسجيل دخول.

  • الدخول على الصفحة الرئيسية ثم الضغط على  أيقونة برنامج مايكروسوفت فورمز والتي تظهر على هيئة أيقونة مربعة بداخلها حرف F بعد ذلك سوف تذهب إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالبرنامج، بعد ذلك سوف تظهر لك النماذج التي تم إنشاؤها من قبل وبعض التي تم مشاركتها معك.

  • إذا كنت ترغب في إنشاء نموذج جديد أضغط على نموذج جديد( New form)، والموجود في أعلى الصفحة الرئيسية ثم إنشاء اختبار فورمز.

  • أختر أسم للنموذج الذي تريد إنشاءه والوصف الخاص به في الخانات المخصصة ، لتوضيح الهدف الأساسي من النموذج والذي ترغب في مشاركته مع الآخرين.

  • بعد ذلك قم بكتابة محتوى النموذج ، حيث يمكنك الاختيار ما بين إذا كنت تريد السماح لهم بالاجابة من خلال إضافة نصوص أو الاختيار ما بين عدة اختيارات أنت الذي تحددها ويمكنك تحديد تاريخ، يمكنك أيضاً تحديد السؤال يمكن تجاوزه أم لا.

  • بعد الانتهاء من إضافة أسئلة يمكنك الاطلاع كيف سوف يبدو النموذج من خلال الضغط على خيار المعاينة Preview من الشريط العلوي.

  • يمكنك أيضاً ضبط إعدادات النموذج من خلال الضغط على setting من الأشياء التي يمكن إعدادها في النموذج مثل تقييد المستخدمين في الاجابة على الفورم لمرة واحدة فقط، وضع تاريخ محدد للبدء والانتهاء النموذج، أو تفعيل الاشعارات عند استقبال رد جديد، يمكنك إنشاء فورمز عربي أو انجلش.

  • بعد ذلك يمكنك القيام بمشاركة النموذج مع الآخرين.

للاطلاع على المزيد: دورة مايكروسوفت أكسيس للمبتدئين معتمد بشهادة

تتبع نتائج مايكروسوفت فورمز 

بعد إنشاء النموذج وهو أمر غير صعب ابداً، تتبع نتائج النموذج، على سبيل المثال إذا كنت تنشئ نموذج لعمل بحث على مجموعة من طلبة الجامعة لمعرفة آرائهم حول الخدمات التي تقدمها الجامعة ، يمكنك رؤية جميع الردود مراجعة الرسم البياني والذي يعرض الإجابات المقدمة، كما يمكنك مراجعة متوسط الدرجات والنتائج الفردية.

يسمح لك مايكروسوفت فورمز بفتح النتائج على برنامج الأكسيل فقط انقر على الخيار في التطبيق سوف يسمح هذا إلى نقل جميع الردود في جدول بيانات.

للاطلاع على المزيد: شرح كيفية إنشاء نماذج Forms قابلة للتعبئة باستخدام Microsoft Word | [معتمد]

حالات استخدام نماذج مايكروسوفت فورمز

  • مشاركة مؤشرات الأداء الرئيسية: إذا كنت مثلا ترغب في تتبع نتائج المبيعات الخاصة بمشروعك، يمكنك إضافة البرنامج كعلامة تبويب في فريق المبيعات، لذلك يتعين على تيم المبيعات ملئ الفورم في نهاية كل أسبوع، نتيجة لذلك يمكنك تتبع مستوى الامتثال بين خطة المبيعات والحالات المغلقة

  • ملاحظات الموظفين : يعد جمع آراء وملاحظات الموظفين أمر مهم لأي مؤسسة أو شركة مما يتيح لك الاستجابة لأي تغيرات ، يجب إنشاء هذه النموذج للموظفين لمعرفة الآراء حول التغيرات.

  • اختبارات الموظفين  أو الطلاب: يمكنك  إذا كنت ترغب في اختبار الموظفين لمحاولة معرفة مستواهم وتدريبهم وإعطائهم برامج تدريبية تناسب احتياجاتهم، يساعد أيضاً البرنامج المدرسين في إعداد اختبارات للطلاب وسهولة ودقة جمع البيانات الخاصة بهم 

في النهاية يعد برنامج مايكروسوفت فورمز Microsoft Forms مهم جداً في حياتنا الآن ، حيث يساعد البرنامج على جمع البيانات بدقة وبسهولة يساعد الباحثين والمدرسين والمديرين أي له استخدامات في فئات كثيرة سوف تستفيد من خدماته وتعد مميزاته أكثر بكثير من عيوبه ، متاح أستخدامه لأي شخص إذا يمكنك تجربة البرنامج للحصول على بيانات دقيقة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

كيف اعمل نموذج فورمز؟

تسجيل الدخول إلى حساب Microsoft، الوصول إلى Microsoft Forms، إنشاء نموذج جديد، إضافة أسئلة ومحتوى، تخصيص النموذج، تكوين إعدادات النموذج، مشاركة النموذج، مراقبة الاستجابات.

ما هو برنامج مايكروسوفت فورم؟

برنامج Microsoft Forms هو تطبيق من شركة مايكروسوفت يستخدم لإنشاء استبيانات واستطلاعات الرأي عبر الإنترنت بسهولة. يمكن للمستخدمين إنشاء نماذج واستبيانات مخصصة باستخدام هذا البرنامج ومشاركتها مع الآخرين عبر الإنترنت. الاستخدامات الشائعة لبرنامج Microsoft Form

ما مميزات مايكروسوفت؟

مايكروسوفت هي إحدى أكبر شركات التكنولوجيا في العالم وتقدم مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات. إليك بعض المميزات والجوانب البارزة لشركة مايكروسوفت:نظام التشغيل Windows، Microsoft Office، Azure Cloud Services.

من انواع الاسئله في نموذج الفورمز؟

يوفر Microsoft Forms مجموعة متنوعة من أنواع الأسئلة التي يمكنك إضافتها إلى نموذجك. إليك بعض أنواع الأسئلة الشائعة التي يمكنك استخدامها في نموذج Forms:النص (Text)، الاختيار المتعدد (Multiple Choice)، الاختيار الفردي (Single Choice

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا