×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعرف علي اساسيات التصميم الداخلي وفن الديكور

تعرف علي اساسيات التصميم الداخلي وفن الديكور

التصميم الداخلي هو فن التخطيط والتصميم وتنظيم وتصميم المساحات التي يصنعها البشر مثل المنازل والمكاتب، يرتبط هذا المجال بالهندسة المعمارية ، لكن يعتبر التصميم الداخلي هندسة ديكور وهو خاص بالناحية الجمالية بناء المباني و المنازل .

يسعى تخصص التصميم الداخلي أو ما يسمى "interior design" إلى تصميم وتخطيط الفراغات والمساحات الداخلية كما يلعب دور رئيسي وجوهري في الحفاظ على المباني وسلامتها، تتألف التصميم من عدة  جوانب ،جوانب تقنية وجوانب تخطيطية مع الإضافة إلى الجوانب الفنية والتقنية، سوف نتعرف في هذا المقال على بعض الجوانب الخاصة بهذا التخصص التي لم توضحها مقالات عن التصميم الداخلي، أن مستقبل تخصص التصميم الداخلي مستقبل كبير ومهم.

متطلبات ومهارات العمل في التصميم الداخلي 

لا بد أن يمتلك المصمم الداخلي مؤهلات علمية، وبعض الصفات الشخصية ، ومهارات عملية وبالإضافة إلى بعض أسرار ، سوف نعرض بعض المهارات

  • المؤهلات العلمية

المؤهل العلمي الذي يحصل عليه المصمم الداخلي من كليات الفنون الجميلة والفنون التطبيقية والهندسة المعمارية، في الغالب هذه الكليات لا تتطلب الحصول على مجموع عالي ويمكن الالتحاق بها من الأقسام الأدبية والعلمية وغيرها من التخصصات، كما أن يمكن الحصول على الدورات التدريبية فقط التي تمكنك من العمل كمصمم داخلي وليس شرط الالتحاق بكليات علمية.

  • السمات الشخصية

يجب أن يتميز المصمم الداخلي ببعض السمات الشخصية والمهارات والمواهب 

  1. القدرة على الرسم الحر.

  2. تفضيل العمل المكتبي والعمل الميداني.

  3. الإلمام ببرامج الرسم على الكمبيوتر.

  4. موهبة اختيار الألوان وتنسيقها مع بعضها البعض.

  5. المعرفة العامة والشاملة عن المعادن والخامات.

  6. مهارات الابتكار والإبداع في التصميم الداخلي.

  7. النظرة الفنية والحس الزوقي.

بالإضافة إلى بعض المهارات الشخصية التي تميز الأفراد في العمل 

للاطلاع على المزيد: دورة أساسيات التصميم الداخلي معتمد بشهادة

  • مهارات القيادة.

  • مهارات الإقناع.

  • حب الفن بشكل عام.

  • حب الديكور والتصميم الداخلي.

  • مهارة القيام بالعديد من المهام في نفس الوقت.

  • الدقة في مواعيد العمل.

  • حب التعلم وتطوير المهارات

كل هذه الصفات تجعل المصمم مميز وموهوب في عمله.

للاطلاع على المزيد: دورة الديكور و التصميم الداخلي معتمد بشهادة

تخصصات التصميم 

ينتمي التصميم بشكل عام إلى الفنون التشكيلية، ويعتبر فن التصميم من أكثر الفنون انتشارا الآن، حيث يضم العديد من التخصصات الجامعية ، لكل نوع من أنواع التصميم أهدافه محددة وتحقيق وظيفة معينة ولهذا السبب يمكن فروع كثيرة للتصميم وهي تخصصات جامعية من أهمها

  • العمارة 

  • تصميم الأزياء

  • التصميم الداخلي 

  • الفنون والتصميم والموسيقى

  • الفنون البصرية 

  • تحريك وتصميم الرسومات المتحركة والوسائط المتعددة.

مواد تخصص تصميم الداخلي 

تشمل الخطة الدراسية الخاصة لهذا التخصص أساسيات الرسم، تخطيط المساحات، اختيار وشراء الخامات الخاصة والأدوات ، مبادئ الإضاءة، يوجد داخل التخصص متطلبات إجبارية ومتطلبات اختيارية  ومتطلبات أخرى خاصة بالتخصص .

المواد والمتطلبات التي سوف يتم عرضها هي مواد خاصة بالتصميم الداخلي متبنية من جامعات التصميم الداخلي في مصر متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية .

للاطلاع على المزيد: دورة الديكور و التصميم الداخلي | Interior Design معتمد بشهادة

يشمل هذا القسم مواد إجبارية على كل طلاب الجامعة بجميع تخصصاتهم وقد تكون المواد اجبارية أو اختيارية وقد تكون هذه المواد موجودة في بعض الكليات العلوم الإنسانية والاقتصاد والتكنولوجيا والعلوم السياسية وبعض الأمثلة التي توضح ذلك مساق مهارات التواصل والتربية الوطنية والمهارات الإدارية والصحة والحقوق والإسعافات الأولية والمساقات الأخرى المتعلقة بشتى المجالات مثل الخدمة الإجتماعية.

  • متطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية

يقوم هذا القسم بتقديم المواد التي تجمع بين طلاب الكلية كلهم، أي المواد المشتركة بين الأقسام الخاصة بالتصميم مثل مواد أساسيات التصميم، علم الجمال والتذوق الفني، تاريخ ونظريات الفن والعمارة، الرسم الحر، النظريات في السينما والتصميم والتصوير والرسم وفن التفكير الإبداعي الفن الجرافيكي والرسوم المتحركة.

  • متطلبات التخصص الإجبارية والاختيارية

يقدم هذا القسم لجميع المواد التي يدرسها طلبة تخصص التصميم الداخلي يكون منها المواد الإجبارية ومنها الاختيارية 

  1. أساسيات التصميم الداخلي interior design.

  2. تصميم الأثاث furniture design .

  3. التصميم بالحاسوب

  4. سوسيولوجية وسيكولوجية التصميم الداخلي.

  5. المواصفات والكميات والممارسة المهنية.

  6. أساليب الاظهار و الاخراج.

  7. تاريخ العمارة والتصميم.

  8. النسيج والمفروشات.

  9. تصميم الحدائق والأماكن العامة.

  10. المنظور والظلال.

  11. الزخرفة في التصميم الداخلي.

  12. تصميم الأثاث.

أنماط التصميم الداخلي

التصميم الداخلي أنواع متعددة ومتنوعة لتتناسب مع جميع احتياجات العملاء، إذ يمكن للمصمم اختيار أنواع كثيرة تتناسب مع احتياجات العميل، لكل نمط من أنماط التصميم الداخلي له نكهة فنية فريدة مما يجعله متميز ومختلف عن غيره، فيما يلي الأنماط والأنواع في التصميم الداخلي الأكثر إنتشاراً

  • النمط المعاصر: يختلف النمط المعاصر عن النمط الحديث، حيث النمط المعاصر يتطور باستمرار ويتميز بأنه هادئ وبسيط ومميز ولكن على الرغم أنه يركز على التفاصيل الزخرفية والعناصر المعمارية هو أسلوب عصري يشير إلى التصميمات الجديدة والمبتكرة واعتماداً على التقدم التكنولوجي.

  • النمط الحديث: يشير النمط الحديث إلى فترة زمنية أنتشر بها هذا النوع، وهو نوع يركز على الوظيفة لا الشكل، أنتشر هذا النوع في القرن العشرين، تتمثل خصائص هذا النوع في أنه يستخدم الألوان بكثرة والمساحات الواضحة.

  • النمط التقليدي: التصميم الداخلي التقليدي هو أحد أنماط التصميم الداخلي الأكثر شهرة وأنتشاراً في العالم حيث أنه يعد أسلوب كلاسيكي يتميز بالأصالة والفخامة في جميع تفاصيله، وهو أحد الأنماط التي كانت منتشرة في أوروبا في القرون الماضية.

  • النمط الانتقالي: هو واحد من أكثر الأنماط شيوعاً حيث يعد مزيج بين النمط الكلاسيكي والنمط المعاصر.

  • النمط البسيط: يتشابه كثيراً التصميم الداخلي البسيط مع النمط المعاصر حيث يتشابه النمطين في البساطة التي يمتازون بها.

  • النمط الاسكندنافي: يتميز هذا النوع بالألوان الدافئة والرقيقة والتي تكون في الغالب أبيض ورمادي والبيج، والأرضيات ذات الألوان الفاتحة والزخارف البسيطة والإضاءة البسيطة.

  • النمط البوهيمي : هذا النوع يعرف باسم البوهو وينتشر هذا النوع في هذه الآونة بسبب تميزه على الرغم من أنه يرجع إلى عام 1800م في فرنسا.

  • نمط المزرعة الحديثة: يتميز هذا النوع بالكثير من الخصائص والذي تدور فكرته حول الأجواء الريفية الدافئة وبسيطة الممزوجة بالمواد الصناعية. 

  • النمط الساحلي: يتميز هذا النوع من التصميم  بالهدوء والبساطة وكأنك تسترخي على الشاطئ، حيث يتم دمج العناصر الساحلية في المنزل.

  • نمط هوليودجلام : وهذا النوع يعود إلى العصر الذهبي في هوليوود في الثلاثينات .

في النهاية التصميم الداخلي هو أحد أهم وظائف في العصر الحالي نظراً لأهميته في إنشاء التصميمات في المنازل، والذي يميز الأمكان بالخصائص الفنية الجمالية.

 الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو مجال التصميم الداخلي؟

مجال التصميم الداخلي هو مجال يرتبط بتخطيط وتنسيق المساحات الداخلية للمباني والأماكن السكنية والتجارية والعامة بهدف إنشاء بيئة داخلية جميلة ووظيفية. يهدف التصميم الداخلي إلى تحسين استخدام المساحات الداخلية وجعلها مريحة وجاذبة للعيش أو العمل أو الترفيه.

ما هو مفهوم التصميم الداخلي؟

التصميم الداخلي هو عملية تخطيط وإعداد المساحات الداخلية للمباني والمنازل والأماكن السكنية والتجارية والعامة بهدف خلق بيئة داخلية جميلة ووظيفية. يتضمن التصميم الداخلي تنظيم وترتيب العناصر والمفروشات والألوان والإضاءة والمواد بطريقة تسهم في تحسين جودة المساحات الداخلية وجعلها ملائمة لاحتياجات السكان أو المستخدمين.

هل تخصص التصميم الداخلي له مستقبل؟

نعم، يُعتبر تخصص التصميم الداخلي له مستقبل واعد. تزايدت الطلبات على خدمات مصممي الديكور الداخلي بشكل مستمر في العقود الأخيرة، وهو ما يشير إلى وجود فرص مهنية واعدة في هذا المجال. 

هل التصميم الداخلي هو الديكور؟

الفرق بين التصميم الداخلي والديكور كبير، التصميم الداخلي ليس مجرد الديكور. على الرغم من أن كلاهما يتعامل بشكل أساسي مع تحسين المساحات الداخلية للمباني والأماكن، إلا أن هناك فارقًا كبيرًا بينهما في النطاق والأهداف والمهام، الديكور هو جزء من التصميم الداخلي ويركز أساسًا على تنسيق العناصر الجمالية داخل المساحة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 





إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا