×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

علاج فرط الحركة عند الاطفال بشكل نهائي

علاج فرط الحركة عند الاطفال بشكل نهائي

علاج فرط الحركة عند الاطفال من أكثر ما يبحث عنه امهات الاطفال المصابين ب"Attention Deficit hyperactivity Disorder" وهو اضطراب يصيب الطفل في مرحلة مبكرة ويستمر معه حتى مرحلة البلوغ، وترجع أسباب فرط الحركة عند الأطفال إلى عوامل جينية، يصاحب ذلك الاضطراب الكثير من التأثيرات السلبية على صحة الطفل الاجتماعية ومن الممكن أن يشمل التأثير نواحي أكثر من ذلك مثل التأخر الدراسي وإعاقة التطور المعرفي، معنا تعرف أحدث أساليب العلاج في السطور التالية.

ما هو علاج فرط الحركة عند الاطفال ؟

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention Deficit hyperactivity Disorder  نوع من الاضطرابات اشتهر منذ عدة سنوات بين الأطفال بكثرة وأصبح مصدر قلق للكثير من أولياء الأمور، في ظل هذا بحث العلماء حول أفضل سبل تشخيص ذلك الاضطراب ومن ثم وجدوا عدد من الحلول الفعالة المتمثلة في العلاجات المختلفة، اليك اولاً التشخيص ثم أنواع وطرق العلاج المكتشفة:

تشخيص فرط الحركة عند الاطفال

يتم تشخيص طفل فرط الحركة بناءاً على عدة عوامل مشتركة وأن تكون أعراض فرط الحركة ظاهرة بشكل واضح ويمكن ذكرها في نقاط محددة، ألا وهي:

  • أن يجد الطفل صعوبة في الجلوس لفترات طويلة في مكان واحد.

  • التحدث المبالغ به والثرثرة.

  • الركض والحركة الدائمة دون هدف أو سبب واضح وهو من أهم أعراض فرط الحركة عند الأطفال.

  • يجد طفل فرط الحركة صعوبة في المشاركة في الأنشطة الجماعية وإذا شارك تحدث فوضى عارمة.

  • الشعور بالملل سريعاً.

  • عدم التركيز وهو أعراض فرط الحركة عند الأطفال عمر 3 سنوات أي سن الحضانة.

  • الخضوع إلى اختبار فرط الحركة تحت اشراب مختص.

أنواع علاج فرط الحركة عند الاطفال 

اكتشف العلماء والمتخصصين الكثير من أنواع العلاج التي يمكن ممارستها على طفل Adhd وهي:

  •  علاج دوائي.

  • علاج سلوكي معرفي.

  • العلاج الغذائي

  • العلاج بالتعلم. 

اقرأ ايضاً: مرض adhd أهم الاسباب وكيفية الوقاية

 

علاج فرط الحركة عند الاطفال السلوكي 

يعد العلاج السلوكي المعرفي Behavioral therapy احدى انواع علاج فرط الحركة عند الاطفال وهو العلاج الأشهر الذي يلجأ له الأهالي بعد تشخيص أولادهم بالاضطراب، وتكون تفاصيل ذلك العلاج:

  • يدرب الطفل في تمارين ذلك العلاج على زيادة التركيز من خلال عدد من الأنشطة التي يقوم بها تحت إشراف من متخصصين، وتكون تلك الانشطة مصحوبة بتعليمات ومكافآت تحفيزية وعادة ما تكون انشطة بسيطة ولكنها تتطلب تركيز مناسب لعمره، مثل " تجميع الصور المتشابهة، القيام بتصنيف الأشياء، كتابة بعض العبارات بشكل تكراري، في ظل اتباع ذلك العلاج يفضل إبعاد أي نوع من المؤثرات البصرية والصوتية عن الطفل مثل التلفاز.

اقرأ ايضاً: اعراض التوحد عند الاطفال التشخيص والعلاج

علاج فرط الحركة بالتعلم    

يلجأ الأطباء حالياً إلى علاج اطفال فرط الحركة ومن يعانون من مرض adhd بالتعليم وذلك في حالة من لديهم عدم قدرةعلى التحصيل الدراسي كأحد الأعراض البارزة، ويمكن أن يعالج الطفل بالتركيز في التعلم وذلك عن طريق التركيز على الطفل أثناء اليوم الدراسي بالجلوس في المقاعد الأمامية وإحضار مدرس مساعد "shadow teacher" وإعطاء كم أقل من الحصيلة الدراسية والمتابعة التامة أثناء الامتحانات حتى لا يسهو، مع الوقت يعالج الطفل بشكل تلقائي كلما اجتاز المراحل الدراسية، وذلك من يعانون من أعراض طفيفة من الاضطراب. 

اقرأ ايضاً: متلازمة اسبرجر المضاعفات والعلاج     

العلاج الغذائي لمرض adhd

هل يمكن حقاً أن يكون علاج فرط الحركة عند الاطفال فقط بتجنب بعض الاغذية الغير مناسبة لهم أو تناول أطعمة أخرى ذات الأكثر أهمية؟ نعم، حيث يمكنك تجنب اعطاء الطفل الاغذية التي تحتوي على المواد الحافظة، والالوان الصناعية، حيث أن أجسامهم لديها حساسية عالية من تلك الأغذية ويمكن أن تزيد من نسبة توترهم ومعها يزداد فرط الحركة وعدم التركيز.

اقرأ ايضاً: اعراض التوحد عند الرضع وأحدث أساليب العلاج     

العلاج الدوائي لفرط الحركة وتشتت الانتباه

أثبت العلاج الدوائي فعالية كبيرة في علاج تشتت الانتباه وهذا نتيجة تجارب أمهات فرط الحركة حيث حوالي 90% من الذين خضعوا إلى علاج فرط الحركة عند الاطفال بالأدوية تم شفاؤهم بالكامل، ومن خلال موضوعنا نطمئن جميع الأهالي الذين مازالوا لديهم مخاوف حول اعطاء اطفالهم العلاج الدوائي بسبب الشائعات المتداولة بينهم حول الأعراض الجانبية للعلاج التي تتمثل في إخماد الطفل مما يجعله غير قادر على ممارسة الأنشطة الطبيعية، أنها فقط إشاعات لكن الأدوية ماهي إلا محفزات للناقلات العصبية بالتالي زيادة معدل الانتباه والتركيز.

مميزات العلاج الدوائي لمرض adhd:

  • علاج نهائي لفرط الحركة يستطيع تهدئة الطفل والتقليل من معدل التوتر والحركة الغير هادفة.

  • العمل على زيادة استيعاب الطفل وتركيزه.

  • يعمل علاج فرط الحركة عند الاطفال الدوائي على العمل على خفض الحدة والاندفاعية لدى طفل adhd حيث تمكنه تلك الأدوية من أخذ وقت في التفكير الإيجابي.

  • التخفيف من أعراض الاكتئاب التي تصيب طفل فرط الحركة.

يمكنك الإطلاع على: دورة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ADHD

مدة علاج اضطراب فرط الحركة عند الأطفال

يمكن ان يستمر علاج فرط الحركة عند الاطفال إلى أسابيع وشهور وفي بعض الحالات أعوام هذا يتوقف على حالة الطفل وكم الأعراض التي يعاني منها، ولكن إذا تحدثنا عن العلاج الدوائي فعادة ما يبدأ بأخذ جرعات منخفضة وتزداد الجرعة تدريجياً ويستمر إلى سنوات في الأغلب حتى يكتمل نمو الجهاز العصبي للطفل بشكل طبيعي، على أن يتوقف العلاج كل عامين لفترة ليعاود الطفل عليه مرة أخرى، أما بالنسبة للعلاج المعرفي يمكن أن يستمر لعدة شهور فقط ويتحسن الطفل ويحدد الطبيب المختص المدة المناسبة وكذلك العلاج بالتعلم. 

يمكنك الإطلاع ايضاً: دورة أبرز التساؤلات عن اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه

العلاج السلوكي لفرط الحركة وتشتت الانتباه عند البالغين

هل تعلم ان هناك من اكتشفوا اصابتهم بتشتت الانتباه وفرط الحركة adhd عند سن البلوغ أو عند الكبر؟ ذلك نتيجة للانزلاق في الكثير من المشكلات الاجتماعية والتسبب في اخطاء جثيمة في حياتهم الشخصية، لذلك نطرح لك على هامش الموضوع أحد أهم أساليب العلاج للكبار:

اللجوء إلى الاستشارات الأسرية والزوجية:

 تساعد تلك الاستشارات الفرد والمحيطين به على تجاوز ما يصدر منه من مشكلات أو مواقف محرجة نتيجة الاضطراب، كما يمكن للمصاب أن يتعلم من المختصين كيفية التعامل مع نفسه وقت الغضب والعمل على الارتقاء بمهارات التواصل الاجتماعي وحل الخلافات.

 

الأسئلة الشائعة حول علاج فرط الحركة عند الاطفال

يمكنك الاطلاع على بعض الاسئلة الشائعة بين الناس ذات صلة وطيدة بموضوعنا للحصول على معلومات أكثر:

كيف أعرف أن طفلي يعاني من فرط الحركة؟

يمكنك الاطلاع على اعراض فرط الحركة عند الاطفال التي تتمثل في الحركة دون هدف وعدم الانتباه أو التركيز والتأخر في التحصيل الدراسي.

متى ينتهي مرض فرط الحركة عند الاطفال؟

يتساءل جميع الأهالي متى يزول فرط الحركة وعادة من يعانون من فرط الحركة في الطفولة دون علاج سوف يستمر معهم طوال العمر ولكن بأعراض مختلفة عن الطفولة. 

متى يتم اكتشاف فرط الحركة؟

عادة ما يتم اكتشاف الاضطراب لدى الاطفال في عمر 6:12 عام تقريباً واحياناً ما قبل ذلك.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن علاج فرط الحركة عند الاطفال بعدما توصل العلماء والمختصين لعدد من العلاجات الفعالة التي يمكن أن يخضع لها طفلك وتؤثر عليه بالايجابي في وقت مناسب، لذا جمعنا لك أهم أنواع العلاجات وتفاصيل حول كل نوع وذلك بعدما ذكرنا كيف تتم مرحلة التشخيص.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا