×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

علاج الخوف عند الاطفال في جميع المراحل العمرية

علاج الخوف عند الاطفال

علاج الخوف عند الاطفال امر يبحث خلفه الكثير من الأمهات الذين يعانون مع أطفالهم من التعرض لنوبات من الخوف المتكررة، البعض يعتقد أن تلك الحالة مجرد وقت وتذهب ولكن الخوف لدى الأطفال يحتاج سيكولوجية وطريقة خاصة في التعامل معهم خاصة أثناء النوبة، معنا في السطور التالية نتعرف أكثر حول كيفية العلاج وايضاً الوقاية 

علاج الخوف عند الاطفال الرضع

عادة ما يعاني الطفل الرضيع من حالة ذعر وخوف تنتابه في الليل او في اوقات اليوم المختلفة وتحتار الأم في كيفية التعامل معه والتهدئة من روعه، إليك أهم أساليب التعامل و علاج الخوف عند الأطفال بعمر السنتين بين يديك في نقاط:

  • الحفاظ على الروتين اليومي الخاص بالطفل.

  • يجب ان تكون الام في حالة هادئة حتى ولو ثار الطفل وذلك لتستطيع إخراجه من تلك الحالة.

  • تجنب دمج الرضيع في العلاقات الاجتماعية الكبيرة أو الغير مألوفة بالنسبة له، لان ذلك حتماً سوف يشعره بالذعر.

  • تواصل مع رضيعك عن طريق اللمس برفق والنظرات الدافئة كما يمكنك اجراء حوار معه بسيط فهو يفهمك جيداً حتى وإن لم يظهر عليه ذلك.

  • الحرص على احتضان الطفل أثناء البكاء أو الصراخ من اهم انواع علاج الخوف عند الاطفال الرضع واحياناً يكون البكاء اثناء النوم لدى الأطفال الرضع يمر بأكثر من مرحلة حيث يبدأ بمرحلة البكاء التي لا تحتاج منك سوى مرور باطن يدك على ظهره برفق دون إيقاظه حتى يطمئن ويدخل في المرحلة التالية وهي النوم بعمق.

  •  إذا استمرت حالة البكاء بشكل مبالغ ومستمر دون سبب واضح مع محاولات تهدئة الطفل يمكنك اللجوء وقتها إلى الطبيب.

علاج الخوف عند الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

يتعرض الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لأزمات الخوف المتكررة ولكن هل تلك المخاوف حقيقية أم هي مجرد نوبات يتعرض لها الطفل دون سبب واضح، في النقاط التالية تتعرف على علاج الخوف عند الأطفال عمر ٥ سنوات:

  • يبدأ العلاج اولا بالتعرف على تلك المخاوف وازالة الحدود الفاصلة بين الطفل والأبوين التي عادة ما تكون عائق لعدم بوح الطفل بما يشعر به من خوف، كما يمكنك مساعدة الطفل وامداده بالتعبير اللازم ومساعدته أثناء الحوار.

  • السؤال عن سبب الخوف ومن أين نشأ تجاه ذلك الشيء الذي يخيفه.

  • لا تستهزأ بمخاوف الطفل أو يرى في وجهك علامات السخرية.

  • يمكنك هنا البدء معه في رحلة علاج الخوف عند الاطفال التي تتمثل في تعرض الطفل إلى مخاوفه ولكن بشكل تدريجي مع المساندة والدعم النفسي ولا تجعله يواجه المخاوف وحده.

  • إذا الطفل يخاف مثلا من الكلاب يمكنك مشاهدة صور الكلاب مع الطفل ثم اللعب مع جرو صغير حتى يتعرف على مصدر لخوف ولكن بشكل بسيط حتى يستطيع العقل تقبل المواجهة. 

 

علاج مشكلة خوف الأطفال من المدرسة

نسبة كبيرة من الأطفال يشعرون برهبة كبيرة كل صباح بسبب الذهاب إلى المدرسة وقد يعاني الأبوين من الإقناع والإلحاح على الطفل بشكل يومي، فهل فعلاً الطفل يشعر بالخوف والذعر من الذهاب إلى المدرسة أم  مجرد كسل وعدم رغبة في الالتزام، معاً نتعرف على الحقيقة:

  • يشعر الطفل حقاً برهبة من المدرسة و القيود والروتين ويجب ان يشعر الابوين به، كما يجب اتباع العلاج السلوكي المعرفي، بإشراف المتخصصين والأطباء النفسيين وفي حالة كان الوضع صعب لدى الطفل يمكن اتباع العلاج بالأدوية.

  • من أهم طرق علاج الخوف عند الاطفال لا يجب على الأبوين الخضوع إلى رغبة الطفل ولكن لا يمكن العند معه او استخدام القسوة أو العنف، ولكن يمكنك ترغيبه في الذهاب بالإقناع أو عرض المكافآت البسيطة.

  • احرص على مراقبة الطفل أثناء الذهاب إلى المدرسة للتعرف على أسباب خوفه، فهل يتعرض للمخاوف في الطريق.

  • يمكنك مرافقة الطفل إلى بضعة ساعات أثناء اليوم الدراسي حتى ينسجم مع الأطفال ويعتاد على اليوم الدراسي من ثم الانسحاب رويداً مع إعلامه بذلك مع تقليص عدد الساعات في كل مرة، وهو من طرق علاج الخوف عند الأطفال عمر 7 سنوات في سن الدراسة.

يمكنك الإطلاع على: دورة علاج الخوف، نوبات الذعر، نوبات الفزع

 

علاج الخوف عند الأطفال في سن 10

عادة ما تتغير مخاوف الأطفال بتغيير أعمارهم وتتغير الأعراض ايضاً وكذلك طريقة العلاج، الخوف نعمة كبيرة أوجدها الله في البشرية حيث تم تأليف كتاب يدعى نعمة الخوف لأنه المؤشر الطبيعي لحماية الفرد من الأذى، ولكن ما الحل إذا كان الطفل يعاني من خوف مرضي يعوق حياته:

  • التشجيع: هو الطريق الأمثل ويأتي هنا التشجيع على التعبير عن مشاعر الخوف دون سخرية أو قلق مع التحاور حول كيفية اجتياز ذلك الشعور.

  • التقبل: يجب على الطفل أن يشعر بأن من حوله متقبلين خوفه سيكون داعم له للتخطي.

  • تبسيط الأمر مع التحلي بالمصداقية: عادة الأطفال ما يخافون من فكرة الفقد الاقارب أو الحيوانات الأليفة فإذا كان طفلك يخشى ذلك يمكنك أن تعلمه أن جميع الأرواح تمون ولكن علينا أن نستمتع بالآن ونعيش دون مخاوف.

  • التحلي بالوضوح: عادة ما يخاف الأطفال من تغيير الأوضاع أو الرحيل من منزلهم او مدرستهم، لذا يمكنك ان تعلم الطفل حول كل شئ قبل الانتقال إلى المرحلة القادمة.

  • تجاهل الخوف: عدم التركيز على الخوف أحد أنواع علاج الخوف عند الاطفال الأكثر فعالية الذي يمكنك اتباعه، يمكنك احتضان مشاعر الطفل واحتوائه ولكن لا تركز على الخوف.

  • طلب المشورة: يمكنك طلب المشورة من المتخصصين في حالة إذا دخل الطفل في حالة من الخوف العارمة، وهي من أهم علاجات الخوف عند الأطفال في سن 12 إذا استمرت الحالة لهذا السن.

يمكنك الإطلاع على:

صعوبات التعلم الاسباب والعلاج

مرض adhd أهم الاسباب وكيفية الوقاية

 

نصائح الطفل لتجنب الخوف عند التعامل مع الغرباء

يمكنك اتباع بعض النصائح والإرشادات الهامة عندما يواجه الطفل نوع من الخوف يتعلق بالتعامل مع الناس الغرباء:

  • التعرف على الأشخاص الغرباء التي ترغب العائلة في مقربة الطفل منهم في المنزل.

  •  إذا رغبت أن الطفل يتعرف على الغرباء ويشعرهم بودهم يمكنك إعطاء الشخص الغريب لعبة صغيرة حتى يعطيها للطفل.

  •  إذا شعر الطفل بالذعر من الغرباء لا يتم تجاهل ما يشعر به.

  • تجهيز الطفل نفسياًَ قبل التعامل مع الغرباء.

يمكنك الإطلاع على: 

علاج فرط الحركة عند الاطفال بشكل نهائي

اعراض التوحد عند الرضع وأحدث أساليب العلاج

 

تحدثنا في السطور السابقة عن علاج الخوف عند الاطفال وهو أحد أهم الأشياء التي يبحث عنها الأبوين لحماية أولادهم من نوبات الذعر الذي تصيبهم في أوقات مختلفة، حيث تناولنا من خلال ذلك الموضوع طرح أهم أنواع العلاجات في الأعمار المختلفة.

الأسئلة الشائعة حول علاج الخوف عند الاطفال

يمكنك الحصول على المزيد من المعلومات حول الموضوع من خلال الأسئلة التالية:

متى يكون خوف الطفل غير طبيعي؟

عندما يكون الخوف مستمر بشكل مبالغ فيه

ما هو علاج الخوف بالقران الكريم؟

يمكنك علاج الخوف بالقرآن الكريم بسورة يس


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا