×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

افضل المهارات في السيرة الذاتية | 30 مهارة اساسية

افضل المهارات في السيرة الذاتية | 30 مهارة اساسية

المهارات في السيرة الذاتية أكثر ما يجعلك مميز أمام أصحاب الأعمال؛ وتتنوع المهارات لتتضمن المهارات الحاسوبية والابداعية والشخصية وغير ذلك، فإذا رغبت أن تكون مميزاً يجب عليك إبراز تلك المهارات بما يتناسب مع الوظيفة المتقدم لها، معاً نتعرف على اهم مهارات Cv الواجب توافرها وكيف يمكن إبرازها.

ماذا تعني المهارات في السيرة الذاتية؟

المهارات الوظيفية هي ما يتمتع به الشخص من قدرات في مختلف الجوانب الشخصية والفكرية والإبداعية؛ ويمكنها أن تؤثر بشكل إيجابي على وتيرة العمل، فمن خلال إبراز تلك المهارات بشكل صحيح يكتشف صاحب العمل المتقدم الأكثر ملائمة للوظيفة، فعليك عند كتابة مهارات بالسي في التدقيق في كتابة المهارات التي لها علاقة وطيدة بالوظيفة بالإضافة إلى إضافة الخبرات في السيرة الذاتية مما يجعلك في مظهر مرموق، وسوف نتناول ذلك لاحقاً مع ذكر اسلوب كتابة ال Cv الاحترافي. 

كيف تكتب المهارات في Cv

عادة ما تكون السيرة الذاتية هي الصورة الأولى التي تعكس مهاراتك وخبراتك أمام أصحاب الأعمال، لذلك يجب عند إنشاء Cv أن يحتوي على المختصر المفيد من أبرز المهارات لديك، ولكن كيف تكتب المهارات في السيرة الذاتية ؟ إليك أهم نصائح كتابة الCv للمهارات:

  1. اولاً عليك إلا تضع مهارات عامة يتم كتابتها في أي Cv خاص بك، بل اختيار من المهارات ما يتماشى مع الوظيفة المتقدم لها.
  2. عليك تصنيف المهارات الذاتية إلى مهارات شخصية، مهارات تقنية مهارات لغوية وغير ذلك على أن يحتوي كل تصنيف على نقاط وشرح بسيط يوضح قدراتك.
  3. ترتيب المهارات في Cv، حيث يمكنك وضع المهارات اللغوية التقنية المتعلقة بالوظيفة في البداية، ثم المهارات الشخصية التي تعد الأكثر شيوعاً والمهارات التي يمكن تصنيفها كهوايات في النهاية.

أهم المهارات في السيرة الذاتية "مهارات إدارية"

هل تعلم أن المهارات الإدارية أهم ما يجب ذكره ضمن مهارات ال cv الخاص بك وذلك لأنها أكثر الأنواع عاكسه لشخصيتك في عملك، وتتمحور مهارات الادارة في التنظيم والتخطيط والقدرة على إتخاذ القرار يمكننا شرح كل مهارة بشئ من التوضيح للتمكن من صناعة سيرة مهنية قوية:

  1. التخطيط: استراتيجية التخطيط إحدى مهارات السيرة المهنية التي يجب توافرها في ال Cv الخاص بك، وتوضح تلك المهارة قدرة الموظف على قيادة الفريق.
  2. الإدارة: الإدارة والتنظيم إحدى المهارات في السيرة الذاتية؛ التي توضح قدرة المتقدم على تأدية المهام المطلوبة منه بشكل منظم، وكذلك تقسيم المهام على طاقم العمل بشكل يناسب كل موظف.
  3. التواصل الفعال: إحدى المهارات الوظيفيه الواجب توافرها، وذلك لأن عادة ما يبحث صاحب العمل عن موظف لديه بلاغة وقدرة على توطيد العلاقات بين فريق العمل وحثهم على المنافسة الشريفة
  4. إدارة التغيرات: مهارة صعبة ولا توجد عند الكثير من الناس لذلك إذا كنت تتحلى بها يجب ذكرها كإحدى أهم المهارات في السيرة الذاتية، وتوضح قدرة الفرد على التغيير للأفضل والتكيف السريع نع المتغيرات.
  5. اتخاذ القرار: مهارة مهمة يجب ذكرها بشيء من التوضيح، فليست المهارة هنا في اتخاذ القرار، بل اتخاذه في الوقت المناسب مع القدرة على تحمل النتائج.

المهارات الفنية في السيرة الذاتية

 هل تعلم ما هي أهم الخبرات في السيرة الذاتية في عصرنا الحالي؟ المهارات التقنية والمهارات الحاسوبية وهي خبرات الفرد المتعلقة بالتكنولوجيا الحديثة، وتتمثل في:

  1. التصميم: إحدى أهم المهارات في السيرة الذاتية وهي مهارة مطلوبة بشكل كبير في الكثير من المجالات مثل التسويق والإعلان وغير ذلك.
  2. البرمجة: أهم المهارات الفنية التي يجب ذكرها فإذا كنت متقدم للعمل كمبرمج يمكنك ذكر أهم لغات البرمجة التي كنت تعمل بها في خبرات السيرة الذاتية الفنية، وأهم الأعمال مثل تطوير المواقع أو إنشاء وتصميم الألعاب الإلكترونية. 
  3. مهارة تحليل البيانات: تلك المهارة في السي في توضح خبرتك في التعامل مع قواعد البيانات بشتى أنواعها مثل MySQL- Oracle.
  4. حماية أمن الشبكات: واحدة من أهم الخبرات التقنية في السيرة المهنية حيث توضح إمكانية المتقدم على تأمين الشبكات والمعلومات وحماية الأنظمة من المخاطر ويمكنك دعم تلك المهارة بالشهادات المعتمدة.

أهم المهارات الحاسوبية في السيرة الوظيفة 

هل ترغب في ذكر أهم الخبرات في السيرة الذاتية التي تخص الحاسب الآلي والتعامل مع البرمجيات المكتبية بشكل بارز، يمكنك متابعة النقاط التالية:

  1. مهارة تشغيل نظام الحاسوب: أحد أهم المهارات في السيرة الذاتية التي يجب ذكرها ضمن خبرات Cv الخاص بك، حيث تتنوع أنظمة الحواسيب منها ويندوز الغني عن التعريف أو MacOS ويجب أن تكون ملماً بمختلف الأنواع.
  2. مهارة البرمجيات المكتبية: إحدى الخبرات في السيرة الذاتية التي يجب ذكرها حتى وإن كنت تعتقد امها تقليدية، فإذا كنت تعرف كيف تتعامل مع " Outlook، Excel، Google Docs، Word" يحب ذكر ذلك لأنهم برامج هامة يحتاج إليهم كل الأعمال.
  3. صناعة العروض التقديمية: من المهارات الوظيفيه التي تجعلك قادر على التعبير عن وجه نظرك؛ ومناقشة إحدى الأفكار بشكل واضح.
  4. مهارة استخدام برمجيات التواصل: تعد برمجيات التواصل المتمثلة في برامج مثل أسلاك Slack أو سكايب، من أهم المهارات في السيرة الذاتية تحديداً المهارات الحاسوبية، حيث تستطيع التعامل مع العملاء أو الزملاء فيما يخص العمل من خلالها.
  5. تمثيل البيانات Data visualization: واحدة من مهارات السي في الهامة خاصة إذا كنت تعمل في مجال يتطلب التعامل مع كم هائل من البيانات وعرضها في قوائم والعمل على تحليلها، ومن أهم البرامج التي يمكنك التعامل معها الاكسيل.

أهم المهارات الشخصية في السيرة المهنية  

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية مهمة للغاية، حيث يمكنك من خلالها إبراز شخصيتك وكيف يمكنك التكيف والتعامل مع الوظيفة المتقدم لها، إليك امثلة على المهارات الشخصية التي يجب عليك التعرف عليها:

  1. التفكير الناقد Critical Thinking: يمكنك ذكر ذلك كأحد أهم الخبرات في السيرة الذاتية والتي توضح مدى قدرتك على استنباط أفكار مستحدثة والتحليل البناء للأمور.
  2. المرونة: عادة ما يبحث صاحب العمل على الموظف الذي يتمتع بقدر عالي من Flexibility، وذلك لأن المرونة من أهم المهارات في السيرة الذاتية لأنها توضح قدرة الموظف على التكيف مع الأمور والتأقلم مع التغيرات.
  3. مهارة التواصل Communication Skills : التواصل الفعال ميزة هامة لدى الموظفين المتقدمين على وظيفة بها تعامل مع فريق عمل أو جمهور، ويقصد هنا بالتواصل الشفهي و التواصل عبر الايميل او الرسائل النصية ويدخل في ذلك حسن البلاغة.
  4. الذكاء العاطفي Emotional Intelligence: يجب أن اكتب عن نفسك مهارات تجعلك مميز بين المتقدمين، ويعد الذكاء العاطفي من أهم المهارات الشخصية في السيرة الذاتية، وينم عن فهم مشاعر من حولك وكيفية التعامل معها مما يسهل على الموظف الكثير من الأمور عند التعامل مع العملاء أو الكادر الوظيفي.
  5. المسؤولة: تعد ال responsibility أهم امثلة على المهارات الشخصية الواجب ذكرها في السيرة المهنية، حيث توحي لصاحب العمل أنك سوف تعمل بجهد نابع منك وليس خوفاً من متابعة المديرين.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أهم المهارات في السيرة الذاتية، وذلك لإعطاء إجابة كاملة لمن يسألون ماذا اكتب في خانة المهارات في السيره الذاتيه، فقد استفضنا في الحديث عن ذلك بذكر أهم أنواع المهارات وما يتضمنه كل نوع من مهارات لها تأثير إيجابي على أصحاب الأعمال.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك أن تتعرف على المزيد من المهارات في السيرة الذاتية من خلال الأسئلة التالية وبعض الإجابات الهامة:

ما هي مهارات التوظيف الاساسية؟

المهارات الأساسية هي مهارة القيادة، إدارة الوقت، التنظيم، التواصل وهي التي يجب أن تتوفر عند التقديم لكافة الأعمال.

ما هي اهم المهارات؟

يمكن أن نذكر أن أهم المهارات هي القدرة على حل المشكلات، التفكير الناقد ويمكن اعتبارها مهارات السيرة الذاتية لحديثي التخرج الأساسية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا