×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

استخدامات وفوائد الانفوجرافيك

استخدامات وفوائد الانفوجرافيك

الانفوجرافيك هو أحد أشكال التواصل المرئي الذي ساعد على تبسيط المعلومات وله تأثير بصري جذاب و يحظى بتفاعل كبير من قبل الأشخاص في التسويق ووسائل التواصل المختلفة حيث يساعد على تحويل المعلومات والبيانات إلى صور مرئية والهدف هو توصيل نقاط رئيسية بشكل أسهل وأكثر فعالية.

 بعد أن عرفنا ما هو الانفوجرافيك سوف نوضح أهم ما يميزه عن غيره من الصور التقليدية هو العنصر الجاذب وهو إضفاء بعض التصميمات والألوان والعبارات والأساليب المميزة لجذب انتباه القارئ ، على الرغم على أن عنصر الجذب مهم إلا أنه يجب أن يكون مترافقاً مع شرح واضح ودقيق وموضح للهدف، فلا يكون الانفوجراف وحده كافي

 

ما هي استخدامات الانفوجرافيك؟

أكدت العديد من الدراسات على أن 90% من المشترين يفضلون المحتوى المرئي أكثر من المحتوى المكتوب أو المحتوى التقليدي، لذلك يستخدم الانفوجراف بكثرة في المجالات والأوساط المختلفة من قبل فئات كثيرة من الأشخاص، حيث تعد أكثر الفئات المستخدمة له هي 

  • المواقع الإخبارية.

  • مجال التسويق( المسوقين).

  • المعلومات الطبية والدراسات اليت تقدم عبر المواقع الإلكترونية.

  • الوظائف التي تعتمد على البيانات تستخدم برنامج الانفوجرافيك.

  • جميع أعضاء العملية التعليمية من معلمين وطلاب.

  • مديرين مواقع التواصل الاجتماعي حيث يمكنهم الحصول على البيانات في هيئة رسومات بكل سهولة وترجمة المعلومات بشكل أسهل.

  • يستخدمه أيضاً الأشخاص الذين يمتلكون الكثير من المعلومات والإحصائيات .

للتعرف على المزيد: دورة أساسيات انفوجرافيك الثابت والمتحرك معتمد بشهادة

مميزات الانفوجرافيك وعيوبه  

الآن سوف نعرض المميزات التي سوف تحصل عليها والعقبات التي قد تواجهك عند تبني الانفوجراف في شركتك أو متجرك الخاص ، الانفوجراف هو أحد أدوات الاستعراض المرئية الحديثة لذلك سوف نعرض مجموعة من الإيجابيات التي تميزه و السلبيات أيضاً:

أولاً: مميزات الانفوجرافيك

  • سهلة الفهم والتذكر

يمكن للصور الانفوجرافيك توصيل فكرة في خلال ثوان معدودة مقارنة بالدقائق التي سوف يهدرها العميل في قراءة نص يوضح الفكرة ذاتها، تؤكد الدراسات أن الأشخاص عموماً يتذكرون 83% من التفاصيل التي يرونها بأعينهم ويذكرون حوالي 20% من التفاصيل التي يقرأونها.

  • لا يحتمل التأويل 

الكلمات يمكن تأويلها أو فهمها فهماً خطأ على النقيض الآخر أن الصور والأشكال الترسيمية تكون واضحة ومباشرة  وسهلة الفهم ولا تترك مجال للشك أو التأويل، بمعنى أخر إذا أردت إطلاق منتج أو خدمة جديدة للمرة الأولى في الأسواق فسوف تحتاج إلى توضيح الآلية أو طريقة عملها بشكل فالانفوجرافيك هو الاختيار الأفضل.

  • الجاذبية البصرية

تتمتع صور الانفوجراف بالكثير من القدرات التي تجذب المشاهدين أو الناظرين وهو من أكثر الأشياء المستخدمة في العمليات التسويقية .

  • قابلية المشاركة 

يمكن نشر الانفوجرافيك الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي، وبسبب مميزاته بالسهولة وسرعة الفهم سوف يلاقي الكثير من التفاعلات و المشاركات من قبل المتابعين، وهذا سوف يساعدك على أنتشار منتجك أو خدمتك بسرعة جداً حيث يعد وسيلة ترويجية ناجحة.

  • الحصول على زوار لموقعك 

يمكن من خلال الانفوجراف ارفاق رابط خاص بموقعك أو متجرك الإلكتروني ومحاولة مشاركته في وسائل التواصل الاجتماعي وبعدها سوف تحصل عبر مشاركة المتابعين لمنشورات الانفوجرافيك في روابط الباك لينك في موقعك وسوف تنجح في جذب عملاء جدد لزيارة واستخدام موقعك وذلك يعد أحد وسائل الترويج الناجحة.

للتعرف على المزيد: دورة انفوجرافيك تعليمي | تحميل قوالب بوربوينت معتمد بشهادة

ثانياً: عيوب الانفوجرافيك 

  • استهلاك الكثير من الوقت

يعد إعداد الانفوجراف وإنشاء المحتوى الخاص بيه والتصميم يتطلب الكثير من الوقت و الجهد لأنه يتطلب تركيز في إعداد البيانات بشكل دقيق وعلى الرغم من وجود أحدث الأدوات إلا إنه التي سهلت عمل التصميم إلا أن عملية صنع المحتوى التسويقي والتصاميم والأشكال في الانفوجراف تحتاج وقت طويل جداً، ويجب استغلاله في استراتيجيات تسويقية أكثر فعالية.

  • التكلفة الإضافية

الانفوجراف هو أحد استراتيجيات التسويق الاحترافية ولكن يحتاج إلى تخصيص ميزانية خاصة به لذلك يقع هذا عبأ كبيراً على المشاريع الصغيرة والمشاريع الناشئة نظراً إلى صغر حجم رأس المال الخاص بها، والشركات الصغيرة تحتاج إلى توظيف مصمم انفوجراف بشكل ضروري، لذلك يمكن لهذه الشركات توظيف موظف انفوجرافيك مستقل عبر أحد المواقع بدوام غير كامل لتقليل التكلفة الخاصة .

  • هامش واسع لعدم النجاح 

عليك قبل البدء في عمل الانفوجرافيك دراسته جيدا، على الرغم من أن هناك العديد من الانفوجراف الجذابة والجميلة ولكنها لم تنجح على الإنترنت، لذلك عليك إدراك أنه التصميم وحده غير كافي ولكن طريقة الترويج والنشر عليهم عامل نجاح كبير.

للتعرف على المزيد: دورة الانفوجرافيك المتحرك الموشن إنفوجرافيكس معتمد بشهادة

أنواع الانفوجرافيك 

  1. الانفوجرافيك الاحصائي (Statistical infographic)

إذا كان لديك الرغبة في عرض أحد الاحصائيات الخاصة بمنتجاتك أو خدماتك التجارية بطريقة مرئية مع تقديم بيانات عملية توضح مدى النجاح التي حققته شكرتك سكب ثقت العملاء بتلك الاحصائيات يجب عرضها بشكل مرئي .

يركز الانفوجراف الاحصائي على الأرقام التي توضح جودة منتجك أو خدمتك في السوق ومدى التطوير بالأدلة عن طريق عرض المعلومات في هيئة رسوم بيانية وصور وتصميمات التي تعرض هذه الأرقام بأسلوب مميز، الأمر الذي يوفر للعملاء قراءة البيانات بشكل مرئي دون الملل من القراءة

  1. الانفوجرافيك التعليمي (Informational infographic)

ما هو الانفوجرافيك التعليمي سؤال يطرحه الكثيرون هو النوع المفضل عندما يحتاج البعض إلى شرح  بعض المفاهيم الجديدة الخاصة بشركتهم أو منتجاتهم وتسليط الضوء على المعنى العام له وكيف يساهم هذه المفاهيم الجديدة في حل مشاكل العميل وتلبية طلباته.

ينقسم إلى عدة أقسام حيث أن كل قسم له عنوان يدور حول فكرة معينة في منتجك، ترقيم كل عنوان سوف تكون عملية منظمة سوف تساعدك على سهولة عملية التصفح.

  1. انفوجرافيك العمليات (Process infographic)

هذا النوع متخصص في عملية شرح خطوات استخدام المنتج لحل مشكلة معينة، كما يمكنك استثماره في تبسيط مراحل تبسيط المنتج لعملائك ، لمحاولة إنشاء علاقة بين العملاء والشركة وزرع ثقتهم في منتجات الشركة.

يمكنك من خلال الانفوجراف شرح عمليات الاستخدام بطريقة منظمة وسهلة تساعدك مكونات الانفوجرافيك حيث يمكنك وضع صور أو أشكال للتوضيح في كل خطوة، يمكنك تسلسل العمليات أفقياً أو رئسياً باستخدام بعض الأدوات مثل الأسهم التي توضح للقارئ الخطوة التالية.

للتعرف على المزيد: دورة الانفوجرافيك 2021 معتمد بشهادة

  1. انفوجرافيك المقارنات( Comparison infographic)

هذا النوع يستخدم عندما يكون هناك مقارنة بين منتجك ومنتجات أخرى خاصة بالشركات المنافسة أو المنتجات المنافسة، عند استخدام هذه الطريقة يتم عرض مميزات منتجك عن المنتجات التقليدية وهو شكل من الأشكال التفاعلية حيث يدفع العميل أو القارئ بالتفاعل مع البيانات و المقارنة ومحاولة التفكير وتقييم الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالمنتجات لكل من الطرفين والخروج بنتيجة سريعة من الاختيارات المطروحة ضمن الانفوجراف.

  1. انفوجرافيك القوائم( List infographic)

إذا كنت ترغب في عرض منتجاتك الخاصة في هيئة جداول في الاختيار الأفضل هو هذا النوع حيث يمكنك، تتميز القوائم في الانفوجراف بأن محتواها مباشر وواضح فتسهل على العميل الفهم والمقارنة وهي أحد أهم الطرق الفعالة في العرض.

في النهاية الانفوجرافيك له استخدامات عديدة خاصة في مجال التسويق حيث يعد أحد أهم استراتيجيات التسويق التي تساعد الشركات في الاتصال مع العملاء والترويج للمنتجات بشكل مختلف، حيث يساعد العملاء في قراءة المعلومات الخاصة بالشركة والتي تكون عبارة عن صور ورسوم بيانية وأشكال وجداول مما يسهل على القارئ جميع المعلومات وفهمها بسهولة واتخاذ قرارات خاصة بهذه المنتجات.

أكثر الأسئلة الشائعة 

ما معنى كلمة انفوجرافيك؟

كلمة "انفوجرافيك" هي مزيج من كلمتين: "معلومات" (Information) و "رسومات" (Graphics)، وهي تُستخدم للإشارة إلى تمثيل معلومات معقدة أو بيانات إحصائية بصورة بصرية وجذابة باستخدام الرسومات والصور. تهدف الانفوجرافيك إلى تبسيط المعلومات وجعلها أكثر فهمًا ووصولاً للجمهور عبر توظيف عناصر مرئية مثل الرسومات، الرسوم البيانية، الرموز، والنصوص بشكل متكامل.

ما هو الانفوجرافيك و ما هي أنواعه؟

الإنفوجرافيك (Infographic) هو وسيلة لتمثيل المعلومات والبيانات بصورة بصرية جذابة، باستخدام مجموعة متنوعة من العناصر البصرية مثل الرسومات، والرسوم البيانية.

هناك عدة أنواع من الإنفوجرافيك تعتمد على الغرض والطريقة التي تُستخدم فيها لنقل المعلومات، ومنها:الانفو جرافيك التعليمي، الإحصائي، التاريخي، الترويجي، الصحي ، الاجتماعي، التقني.

من اهم مميزات الانفوجرافيك؟

إليك بعض من أهم مميزات الإنفوجرافيك: سهولة الفهم، الجاذبية البصرية، تعزيز التفاعل، توفير المساحة، سهولة المشاركة، تعزيز الذاكرة، التواصل الفعال.

كيف يتم تصميم الانفوجرافيك؟

تصميم الإنفوجرافيك يشمل عدة خطوات ومراحل لضمان إنشاء إنفوجرافيك فعّال وجذاب. إليك عمومًا كيفية تصميم إنفوجرافيك:تحديد الهدف، جمع المعلومات، تنظيم المعلومات، تصميم الهيكل والتخطيط، اختيار الألوان والخطوط، تصميم العناصر البصرية، إضافة النصوص، إضافة تفاصيل تكميلية، ضبط الأبعاد، مراجعة واختبار، نشر ومشاركة، قياس الأداء

 





إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا