×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

اهم انواع محركات البحث

اهم انواع محركات البحث

محركات البحث هى المنصات التي يستطيع من خلالها المستخدمون البحث والوصول إلى المعلومات التي يرغبون بها على المواقع الإلكترونية المختلفة، تتنوع أنواع المحركات حيث يوجد محرك للمعلومات العامة وآخر للابحاث الأكاديمية والبعض الآخر للصور والفيديوهات، وعادة ما تكون المحركات المتخصصة هي المفضلة للباحثين والعلماء، في السطور التالية نتحدث بالتفصيل عن أهم المحركات وكيفية آلية العمل.

ما هي محركات البحث

تم تعريف محركات البحث على أنها المنصات التي يستطيع من خلالها المستخدم الوصول إلى ما يبحث عنه وعادة ما تظهر نتائج البحث في عدة صور مختلفة، حيث يمكنك أن تحصل على المعلومة التي ترغب بها على هيئة مقال أو صور او فيديوهات، ولكن هل يوجد أنواع للحركات البحث من حيث آلية العمل؟

أنواع آلية عمل محركات البحث 

تعمل المحركات الإلكترونية بطرق مختلفة حيث تم تصنيف آلية العمل إلى فئات عديدة، إليك أبرز 3 وهم وإذا رغبت في الاطلاع على المزيد يمكنك القراءة عن أنواع محركات البحث PDF:

  • محركات بحث يقوم عملها على الزحف Crawling: وهو محرك البحث الذي يقوم بالزحف نحو صفحات مواقع الويب لجمع البيانات وفهرستها وعرضها حين البحث عنها من قبل المستخدمين.
  • محركات بحث هجينة: نوع من محركات البحث يقوم على الزحف بالإضافة إلى الفهرسة اليدوية من أجل ظهور الموقع في نتائج البحث.
  • محركات بحث ادله المواقع: وهو نوع من محركات بحث كانت موجودة قديماً مثل ياهو، حيث كانت تعمل عن طريق إرسال صاحب الموقع وصف مختصر عن موقعه إلى الدليل الخاص بالمحرك حيث يقوم المحرك بفحص الموقع ثم يتم ادراجه أو رفضه.

 

أشهر محركات البحث

 

يوجد على شبكة الإنترنت الكثير من محركات البحث العامة والمتخصصة، سوف نستعرض لكم أهم محركات بحث نالت شهرة وكانت الأكثر استخدامًا:

جوجل Google

محرك البحث الأقدم والأكثر استخداماً على الإطلاق انشأ ذلك المحرك عام 1998 وقد استطاع أن يمتلك 70% من مستخدمي الإنترنت حول العالم ويقدر مستخدمينه حوالي مليار شخص شهرياً، وذلك لأنه محرك بحث متطور ويظهر العديد من نتائج البحث المتنوعة أي صور وفيديوهات ومقالات واخبار وغير ذلك كما أنه مجاناً تماماً.

محرك بحث Bing

ثاني أشهر وأهم محركات البحث العالمية وهو من إنتاج مايكروسوفت وهي الشركة الغنية عن التعريف وقد أنتجت محرك ياهو من قبل، صدر بينج أول مرة عام 2009 وهو محرك شامل مثل جوجل ينتج نتائج بحث متنوعة بل يمتلك مميزات إضافية عن جوجل، وهي نقاط تسمى Bing Rewards يمكنك الحصول عليها إذا تم استخدام البرنامج بشكل يومي، حيث يمكنك الحصول على جوائز ومبالغ نقدية عند الوصول إلى حد ما من النقاط، يذكر ايضاً أنه محرك بحث جديد ينافس جوجل عن جدارة.

محرك ASK

يأخذ محرك ASK الترتيب الثالث عالمياً وهو محرك قديم أصدر عام 1996 أكثر ما يميزه أنه دقيق للغاية يمكنك من الوصول لما تبحث عنه بشكل متطابق، كما يوجد قسم خاص للبحث عن المشاهير إذا كنت تهتم بأخبار النجوم العالميين وكذلك قسم خاص للمنتجات التي تباع اون لاين.

موقع ياهو Yahoo

أصدر محرك بحث ياهو عام 2005 وبالرغم أنه يقيم فقط على الرسائل المباشرة بين الناس ولكنه نال شعبية عريقة، ذلك طبقاً لتصميمه الفريد والمميز وسهولة الاستخدام والمجانية كما أنه يمتلك سعة تخزين تصل إلى 100 جيجا بايت

يمكنك الإطلاع على:

 دورة تحسين محركات البحث المستوى المتقدم

أفضل كورس و دورة تدريبية في تعليم مقدمة عن محركات البحث

محركات بحث علمية 

هل ترغب في الاعتماد على محركات البحث الأكاديمية؛ تظهر لك نتائج بحث معتمدة على أبحاث علمية أو متخصصة في الموضوع الذي تبحث عنه؟ إذن عليك تحميل محركات بحث أكاديمية، إليك أهمها:

موقع مايكروسوفت أكاديمي:

موقع متخصص للباحثين وهو محرك بحث منافس لجوجل سكولار، يستطيع الموقع تقديم كافة المعلومات التي تبحث عنها إذا كانت مدرجة ضمن أبحاث علمية معتمدة، كما يمكنك البحث عالمياً في أكثر من 220 من مصادر البحث. 

موقع جوجل سكولار Google Scholar:

أفضل محركات البحث العلمي والأكثر شهرة واعتماداً حيث أنه يضم أبحاث في مختلف المجالات العلمية والتخصصات، يمكنك الوصول إلى عدد لا حصر له من البحوث العلمية بمجرد البحث اسم الباحث أو مقطع من البحث المراد وهو موقع مجاني تماماً.

يمكنك الإطلاع على: 

دورة سيو تحسين محركات البحث كامل خطوة بخطوة

دورة تهيئة المواقع لمحركات البحث

أفضل محركات بحث في العالم

يوجد الكثير من مواقع بحث غير جوجل حازت على شهرة كبيرة في أنحاء العالم، إليك محركات بحث لم تسمع عنها من قبل:

  • موقع ياندكس yandex.ru: محرك بحث روسي صدر بواسطة شركة ياندكس وهو حاصل على 60% من نسب البحث الروسية. 
  • بايدو Baidu: محرك بحث شعبي يستخدم باللغة الصينية ويحصل على بلايين من المستخدمين شهرياً.
  • محرك دك دك غو DuckDuckGo: وهو محرك يعتمد على محركات البحث الأخرى لإيجاد المعلومات المعروضة للمستخدم، فهو ليس لديه قاعدة بيانات خاصة به لذلك لا ينال شهرة عالمية، ولكن من أهم مميزاته أنه واجهته خالية من الإعلانات المزعجة وانه سهل الاستخدام ويذكر ايضاً أنه محرك بحث غير مراقب.
  • موقع Ecosia: محرك بحث فريد من نوعه يشبه بينج إلى حد ما ولكن الإختلاف يكمن في الهدف الذي انشأ من أجله، حيث توجه إيرادات المحرك بالكامل إلى عملية التشجير أي زراعة الأشجار في العالم كله لحماية البيئة.
  • محرك بحث Giphy: محرك بحث متخصص يقوم ذلك المحرك على نتائج البحث المتمثلة في صور Gif، أي يمكنك البحث عن أي موضوع ترغب في الحصول على صور GIF خاصة به، وهو موقع مميز لمحبين ذلك النوع من الصور.

يمكنك الإطلاع على:

سيو seo اسرار وادوات تحسين محركات البحث

تحدثنا في السطور السابقة عن محركات البحث الأشهر والأكثر استخداماً وميزة كل محرك بحث وفيما يتم استخدامه، كما ذكرنا أهم أنواع آلية عمل المحركات بشرح مختصر.

 

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

يمكنك الحصول على معلومات أكثر حول محركات البحث من خلال أسئلة المستخدمين الأشهر، إليك أهم الأسئلة وإجابات تهمك:

من محركات البحث التي تستخدم في التعليم؟

يعد محرك Academic Info من افضل محركات البحث العلمي وموقع Archival Research Catalogue.

ما هو محرك البحث في الصين؟

يعد بايدو محرك البحث الرئيسي في الصين وصدر عام 2000 م.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا