×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هي الموارد البشرية مفهومها واهميتها وانواعها

ما هي الموارد البشرية مفهومها واهميتها وانواعها

ما هي الموارد البشرية؟ أو ما هو تخصص الموارد البشرية الموارد البشرية (Human resources) هي عملية التركيز على المهام الخاصة بالموظفين والعنصر البشري في الشركات، وهي إدارة خاصة بتقسيم المهام لمجموعة من الأنشطة وتشمل التدريب، تعيين الموظفين الجدد، توجيه الأفراد، توفير ومتابعة الاستحقاقات الخاصة بالموظفين، إدارة الموارد البشرية هي إدارة مهمة تعد جزء من أي  شركة أو مؤسسة تهتم بإدارة جميع الأمور الخاصة بالموظفين بداية من اختيارهم الوظيفة لتدريبهم، تنظيم عملية الأجور والمكافآت والاستقالات والاستحقاقات سنتعرف في هذه المقال عن تعريف الموارد البشرية ووظائفها.

ما هي الموارد البشرية؟وما هي وظائفها الرئيسية؟

 للإجابة عن ما هي الموارد البشرية يجب التعرف على وظيفة الموارد البشرية الرئيسية  لكي نتعرف على دورها في المنظمات وتتلخص هذه الوظائف في الآتي:

  • الاستفادة من الأفراد من خلال التطبيق الاستراتيجيات الفعالة.

  • منح المكافآت والتعويضات للموظفين ذات الكفاءة العالية في العمل من خلال تقييم الأداء للموظفين.

  • تطوير وتدريب الموظفين من خلال تقديم برامج تدريبية في المجالات المختلفة لمساعدة الفريق لمواكبة التطورات العالمية.

  • التشجيع والدعم على الإبداع والابتكار لتعزيز القدرات التنافسية وتشجيع الموظفين على أداء أفضل.

  • تطبيق تخطيط التي تساهم في تطوير الموظفين واتباع نهج جديد تصميم العمل.

  • الاعتماد على وسائل التكنولوجيا، من خلال دمجها في بيئة العمل للمساهمة في تطوير أداء الشركة ككل والتواصل الجيد بين الموظفين داخل بيئة العمل.

لتعلم المزيد: دورة دبلومة الموارد البشرية ـ تدريب وتطوير الموارد البشرية معتمد بشهادة

 

ما هي الموارد البشرية؟ وأهميتها

بعد أن تعرفنا على ما هي الموارد البشرية ووظائفها يجب أن نعرف أهميتها في الشركات والهيكل الوظيفي، ويمكن أن نقول أن دور الموارد البشرية هو بناء فريق عمل جيد قادر على رفع كفاءة الشركة ومواجهة التحديات والتطوير وتحسين أداء الشركة في للموارد البشرية أهداف هذه الأهداف يمكن تحويلها إلى أهمية، وأيضاً للإجابة على تساؤل ما هي الموارد البشرية وهي كالآتي 

  1. اختيار الموظفين ذات الكفاءة العالية

تعد من أهم وظائف الموارد البشرية هي اختيار الموظفين المناسبين للوظائف أو توزيع الموظفين على الوظائف بالشكل المثالي والذي يتوقف على بعض المعايير مثل المؤهل الدراسي، سنوات الخبرة، المهارات، الشهادات المهنية، اللغات، متخصص التوظيف هي وظيفة من وظائف الإدارة وليس الأخيرة هناك وظائف أخرى إدارية.

  1. تطوير مهارات الموظفين 

تلعب وظيفة تطوير وتدريب الموظفين دور مهم جداً في أداء الشركات، حيث أن هناك الكثير من الشركات خسرت الكثير من الأرباح بسبب عدم مواكبتها للتطور واستخدام االتكنولوجيا لذلك تلجأ الكثير من الشركات إلى تدريب الموظفين من خلال البرامج لتحسين أدائهم في كل القطاعات.

  1. توفير بيئة عمل إيجابية

إدارة الموارد البشرية عليها أيضاً توفير بيئة عمل إيجابية لدى الموظفين فيجب توجيه الموظفين ودعمهم بكل الطرق للنهوض من حالاتهم النفسية وكفاءتهم في العمل من خلال المكافآت وتوفير الاحتياجات داخل الشركات والمؤسسات.

  1. تقييم مستوى الموظفين 

تساعد إدارة الموارد البشرية في تقييم مستوى كل موظف وما يحتاج هذا الموظف من تطوير هل يريد خبرة فقط أم يريد برنامج تدريبي بالوظائف الأساسية أما فقط يريد اكتساب بعض المهارات مثل التواصل الفعال لذلك عند السؤال ما هي الموارد البشرية  هي جميع الوظائف الخاصة برفع كفاءة العنصر البشري داخل المؤسسة.

لتعلم المزيد: دورة موارد بشرية ورش عمل معتمد بشهادة

 

تخطيط الموارد البشرية

بعد أن ناقشنا وظائف الموارد البشرية وأهميتها وما هي الموارد البشرية سوف نشرح بعض الوظائف الخاصة بالموارد البشرية بالتفصيل، تخطيط الموارد البشرية Human resources planning وهي العملية التي تساعد في التأكد من توفير عدد معين من الموظفين في المكان المناسب في الوقت التي تكون الشركة بحاجة إلى موظفين، ووضع خطط مستقبلية والتأكد من الاستثمار المناسب للموارد البشرية والحرص بين التوازن حيث يعتمد تخطيط الموارد البشرية على نوعان من البيانات هما 

  1. البيانات الخارجية

هي عبارة عن البيانات التي لا ترتبط بالشركة بل ترتبط بالبيئة الخارجية المحيطة بها ومن أهم هذه البيانات

  • الأحوال الاقتصادية العامة: وهي المشاكل الاقتصادية الموجودة في البيئة المحيطة مثل التضخم والانكماش، حيث أن من الطبيعي أن يزيد إنتاج الشركة خلال فترة التوسع وذلك يؤدي إلى توظيف موظفين جدد داخل الشركة على عكس عند حدوث انكماش أو تضخم فذلك يؤدي إلى تقليل التكاليف وعدم توظيف موظفين جدد وأحياناً في أصعب الظروف تسعى الشركات إلى تقليل عدد الموظفين.

  • التطور التقني والتكنولوجي:  وهو مدى تأثير التطور التكنولوجي على نوعية وحجم الموظفين في المنشآت حيث ينتج عن الاعتماد على الآلات تقليل عدد الموظفين لحل الآلات محل العنصر البشري خاصة في الوظائف الخاصة بعمليات الإنتاج والتصنيع.

  • المنافسة: المنافسة بين الشركات من أهم الأشياء المؤثرة على سياسات التوظيف وقد تؤثر بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر.   

  1. البيانات الداخلية 

هي البيانات الخاصة بالشركة والتي توضح طبيعة المؤثرات الداخلية الخاصة بالشركة ومن أهمها

  • الخطط الخاصة بالشركة: وهي عبارة عن الأهداف التي تضعها إدارة الموارد البشرية ومتابعة هذه الأهداف، أو إذا كانت خطط الشركة زيادة الإنتاجية فبالتي تسعى أيضاً إلى زيادة عدد الموظفين والعكس صحيح.

  • تطورات الهيكل التنظيمي: هو اهتمام الموارد البشرية بطبيعة النشاطات المضافة، مما يساهم في دراسة تأثير التغيرات المترتبة على نوعية وعدد الموظفين الموجودين.

  • التنظيم داخل الشركة: وهو نوعية النظام المطبق في الشركة ، يعتمد على الاختيار بين المركزية واللامركزية والتخصصية وعدم التخصصية داخل الشركة.

لتعلم المزيد: دورة اكسل الموارد البشرية معتمد بشهادة

وظائف تخصص موارد بشرية للنساء و للرجال 

  1. مساعد موارد بشرية 

  2. أخصائي الرواتب.

  3. أخصائي نظم المعلومات.

  4. أخصائي التوظيف.

  5. مدير الموارد البشرية 

  6. مستشار الموارد.

في النهاية إذا كان التساؤل هو ما هي الموارد البشرية فهي عملية تنظيمية وتخطيطية خاصة بالعنصر البشري داخل جميع الشركات وفي جميع الصناعات وتعد العمود الفقري الذي يبنى عليه الإنتاج الخاص بالشركة، لذلك يجب الاهتمام بالوظائف الخاصة بها وتطوير هذه الإدارة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو المقصود بالموارد البشرية؟

الموارد البشرية تشير إلى المجموعة الشاملة من الأفراد العاملين في منظمة أو مؤسسة. هؤلاء الأفراد يُعتبرون أحد أهم أصول المنظمة، وهم العنصر البشري الذي يقوم بأداء الأنشطة والمهام اللازمة لتحقيق أهداف المنظمة. إدارة الموارد البشرية هي العملية التي تهتم بجميع جوانب توظيف وتطوير وإدارة وتحفيز الموظفين في المنظمة.

ما هو عمل موظف الموارد البشرية؟

موظف الموارد البشرية (HR) يقوم بأداء مجموعة متنوعة من المهام التي تتعلق بإدارة وتنظيم الموارد البشرية في منظمة أو مؤسسة. عمل موظف الموارد البشرية يتضمن العديد من الواجبات والمسؤوليات، ومنها:التوظيف والاختيار، تدريب وتطوير، إدارة الأداء، إدارة المكافآت والرواتب، إدارة العلاقات العملية.

ما هو الهدف من الموارد البشرية؟

الهدف الرئيسي لإدارة الموارد البشرية هو تحقيق أهداف المنظمة أو المؤسسة من خلال الاستفادة الأمثل من قوى العمل البشرية. يمكن تلخيص الأهداف الرئيسية للموارد البشرية على النحو التالي:

  • توظيف واختيار الموظفين المناسبين: يهدف الموارد البشرية إلى توظيف واختيار الأفراد الذين يتناسبون مع متطلبات المناصب الشاغرة والثقافة التنظيمية للمؤسسة. هذا يساهم في بناء فريق عمل مؤهل ومتحفز.

  • تطوير المهارات وزيادة الأداء: تعمل الموارد البشرية على تقديم برامج تدريب وتطوير للموظفين لزيادة مهاراتهم وكفاءتهم، مما يساهم في تحسين أدائهم وإنتاجيتهم.

من أمثله الموارد البشرية؟

الموارد البشرية تشمل جميع الأفراد الذين يعملون في منظمة أو مؤسسة معينة. إليك بعض الأمثلة على الموارد البشرية: الموظفين، الإدارة ، فريق التنظيم، العاملون على العقود.

 

 



 

 

 

 

 

 




إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا