×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

اهم 5 معلومات عن الحاسوب عليك معرفتها

اهم 5 معلومات عن الحاسوب عليك معرفتها

معلومات عن الحاسوب يجب معرفتها، يعرف الحاسوب (Computer) هو أحد أهم الأجهزة الإلكترونية يبرمج الحاسوب البيانات المدخلة إليه من قبل المستخدم وإجراء العمليات الحسابية المنطقية عليه، يملك جهاز الحاسوب القدرة الفائقة على تخزين البيانات ومعالجتها واسترجاعها حيث أنه يجمع بين البرمجة (software ) والمعدات (hardware)،حيث يمكن من خلال جهاز الحاسوب معالجة أنواع مختلفة من الحسابات، سوف نوضح في هذا المقال معلومات عن الكمبيوتر للمبتدئين.

معلومات عن الحاسوب وأصل كلمة حاسوب 

كلمة الحاسوب ترجع إلى كلمة حساب، وذلك يرجع للتعريف الأول للحاسوب حيث عرف بأنه الآلة حساب فائقة السرعة حيث اختصر عمل الحاسوب قديماً على حل العمليات الحسابية الكبيرة بالإضافة إلى قدرته على حل المسائل الحسابية المعقدة قبل أن تتطور مهام الحاسوب لتشمل أنواع أخرى من العمليات مثل حفظ ونقل البيانات والمعلومات المختلفة.

معلومات عن الحاسوب اهمها تاريخ الحاسوب 

من خلال البحث عن معلومات عن الكمبيوتر ومكوناته  وتاريخه تبين لنا العديد من المعلومات حول الموضوع الآن سوف يتم توضيح تاريخ الحاسوب ،ظهر الحاسوب في القرن العشرين وزاد استخدامه بشكل كبير في القرن الحادي والعشرين ، الكثيرون يعتقدون أن اختراع الحاسوب هو بيل غيتس ولكن اتضح لنا أثناء البحث عن معلومات عن الحاسوب أن اختراع الحاسب الآلي يعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي في ألمانيا على يد كونراد تسوزه، حيث كان المشهور الحاسوب في هذا الوقت ب (Z) أول حرف من أسم تسوزه أسست الشركة في برلين وهي أول شركة كمبيوتر في العالم وفي عام 1945م سقطت قنبلة على المصنع، ولكن تنتشر المعلومات وتؤكد الكثير من المصادر على أن يعود أول جهاز كمبيوتر تم اختراعه عام 1944م على يد المهندس تومي فلاورز وكان يسمى ( حاسوب كولوسس) وذلك كان لمساعدة الحلفاء على فك رموز الرسائل المشفرة.

لتعلم المزيد: دورة اساسيات الحاسوب معتمد بشهادة

اهم معلومات عن الحاسوب ومكوناتة

من خلال البحث على معلومات عن الحاسوب تبين لنا أن العديد يريد أن يعرف ما هي مكونات الحاسوب أو الكمبيوتر ، سوف نضع الآن المكونات الخاصة بالكمبيوتر حيث تنقسم المكونات إلى مكونات برمجية ومكونات عادية 

المكونات البرمجية 

تعرف البرمجيات بأنها المكون الأساسي للكمبيوتر وأجهزة الحاسوب والتي تتكون من مجموعة أوامر ومعلومات بلغة الحاسوب  معينة تقدر الأجهزة قرأتها وهي لغة البرمجة وتنقسم هذه البرمجة إلى ثلاثة أنواع وهي كالآتي

  • برمجيات تطبيقية: والتي تعني (Application software) وهذا النوع من البرمجة يعني التعامل المباشر مع مستخدم الجهاز، حيث يقوم بتنفيذ أوامر أو مهام ذات فائدة بالنسبة للمستخدم ومن الأمثلة على ذلك برامج معالجة النصوص في أجهزة الحاسوب و متصفحات الويب، برامج تعديل الصور، الألعاب، الآلة الحاسبة.

  • برمجيات النظام:  (system software) وهي مجموعة من البرمجيات التي يتم تصميمها لتشكل قاعدة لغيرها من البرمجيات الأخرى، حيث أنها صممت بحيث توفر خدمات لهذه البرامج، أمثلة على ذلك نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز  مثل نظام تشغيل ويندوز ونظام تشغيل ماك.

لتعلم المزيد: دورة نظام التشغيل UNIX| Operating System Fundamentals معتمد بشهادة

المكونات المادية 

وهي الأجهزة المادية والمعدات التي يتكون منها جهاز الحاسوب.

  • اللوحة الأم: وهي اللوحة الرئيسية في جهاز الحاسوب، وتحتوي هذه اللوحة على العديد من المكونات الموجودة عليها، مثل وحدة المعالجة المركزية والذاكرة وغيرها من المكونات.

  • وحدة المعالجة المركزية: وهي تعرف بالمعالج وتعمل هذه الوحدة على تنفيذ الأوامر في جهاز الحاسوب.

  • ذاكرة الوصول العشوائي: وهي عبارة عن ذاكرة تقوم بتخزين البيانات والتي يتم استخدامها بشكل مؤقت وتنتهي مكوناتها عند إطفاء الجهاز 

  • القرص الصلب: وهو المكان الرئيسي لحفظ العديد من البيانات والمعلومات المستخدمة.

  • مزود الطاقة: وهي عبارة عن جهاز بداخل الحاسوب، والدور الأساسي له تحويل الكهرباء التي يتم إمدادها بالجهاز  عن طريق المقبس إلى الطاقة التي يحتاجها الجهاز. 

  • أجزاء أخرى من الحاسب: يحتوي جهاز الحاسوب العديد من الأجزاء الأخرى  مثل الشاشة، ولوحة المفاتيح، والفأرة ، والأقراص الضوئية، وكرت الفيديو .

كل هذه المعلومات يمكن أن تكون معلومات عن الحاسوب للاطفال مفيدة جداً للتعرف على تاريخ التطور التكنولوجي وكيف كان العالم من قبل 

لتعلم المزيد : دورة ورش عمل اساسيات الحاسوب 

فوائد الحاسب الالي 

الحاسوب ( الكمبيوتر)  له فوائد كثيرة في مجالات عديدة في الأعمال والعديد من الوظائف، التعليم، حيث أن أصبح العالم كله يستخدم الحاسوب في العمل و في التعليم في المجالات من أهم المجالات التي يستخدم فيها الحاسوب هي  التعليم 

فوائد الحاسوب في التعليم 

أهم معلومات عن الحاسوب يمكن أن تعرفها هي فوائده الكثيرة في التعليم وهي كالآتي 

  1. توفير الراحة للطلاب والعاملين في قطاع التعليم حيث يساعد الطلاب في تحرير النصوص، إنشاء الجداول، إعداد عروض، و يساعد المدرسين على عرض الدروس وتصحيح الامتحانات واستخدام وسائل تعليمية للفهم والابداع.

  2. تحسين أداء الطلبة بسبب استخدام وسائل التي تساعد الطلبة على الفهم وتسهيل طرق التعلم .

  3. تمكين الطلاب من الوصول إلى المعلومات بسبب الاتصال بالإنترنت حيث أن يوفر الإنترنت العديد من المعلومات حول الكثير من المعلومات وكانت أهمية الحاسوب قبل اختراع الهواتف الذكية كبيرة جداً حيث كان الوسيلة الوحيدة للاتصال بالإنترنت.

  4. توفير برامج للاتصال مع المدرسين عن بعد مثل برنامج Zoom .

في النهاية هناك معلومات عن الحاسوب كثيرة جداً ولكن من أهمها أن للحاسوب له فوائد كثيرة لذلك أصبح استخدامه أساسي في حياتنا اليومية وتم تطوير البرمجيات والأجهزة الإلكترونية وانتشار استخدامها أو استخدام أساسي خاصة بعد التحول الرقمي الكبير استخدامها بشكل أساسي في حياتنا اليومية، أصبح وسائل التواصل الإجتماعية تستخدم بشكل أساسي في حياتنا وذلك يزيد من تطور و أهمية الحاسب الآلي، ويساعد في تطور الأجهزة الإلكترونية مثل التابلت والايباد واللاب توب، وهناك معلومات عن الحاسوب أخرى تهتم نشأته وتاريخه وتطوراته  وتكوينه كما وضحنا بالتفصيل في المقال  بالتفصيل.

لتعلم المزيد: دورة اساسيات الكمبيوتر

أهم استخدامات الحاسوب 

  • استخدام الحاسوب في التواصل : يعتبر جهاز الحاسوب من أهم الوسائل الإلكترونية حيث أنه من أول الوسائل الرقمية التي بدأ العالم استخدامها.

  • استخدام الحاسوب في الأعمال: من أهم المعلومات عن الحاسوب و التي تعد معروفة بشكل واضح هو استخدامه في جميع الشركات والأعمال نظراً الاحتفاظ بالمعلومات وتخزينه لعدد كبير من البيانات من خلال البرامج المختلفة.

  • استخدام الحاسوب في التعليم: أصبحت أجهزة الحاسوب تستخدم بشكل أساسي في المدارس والجامعات من قبل الطلاب و المعلمين.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو الحاسوب وفوائده؟

الحاسوب (أو الكمبيوتر) هو جهاز إلكتروني يتميز بالقدرة على تنفيذ مجموعة متنوعة من العمليات والمهام الحسابية والمعلوماتية. يتألف الحاسوب عادة من وحدة معالجة مركزية (CPU) وذاكرة وحدة التخزين (مثل القرص الصلب أو الذاكرة الوصول العشوائي) ووحدات إدخال وإخراج للتفاعل مع المستخدم.

فوائد الحاسوب تشمل:معالجة البيانات، تخزين المعلومات، التواصل، البحث والتعلم، الترفيه، التحكم والتحليل والإبداع والتطوير.

بشكل عام، الحاسوب أصبح جزءًا حيويًا من حياة البشر في العصر الحديث، ويستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات لتحسين الكفاءة وتسهيل الأعمال وتوسيع آفاق الاتصال والتعلم.

متى تم اختراع أول حاسوب في العالم؟

  • جهاز أتانسوف (Atanasoff-Berry Computer) بواسطة جون أتانسوف وكليفورد بيري (John Atanasoff and Clifford Berry): في عام 1937، قام جون أتانسوف وكليفورد بيري بتطوير جهاز أتانسوف الذي يعتبر بعض الناس أول حاسوب إلكتروني رقمي في العالم. هذا الجهاز كان يستخدم لحل مجموعة محدودة من المعادلات.

ما هي فوائد الحاسوب للطالب؟

  • البحث والموارد العلمية

  • معالجة النصوص والعروض التقديمية

  • تعلم البرمجة وتطوير المهارات التقنية

  • التعلم عن بعد:

  • تنظيم الوقت والمهام

من هو مخترع الحاسوب وفي اي عام؟

تشارلز باباج (Charles Babbage): يُعتبر تشارلز باباج أحد أوائل من قاموا بتصميم آلة حاسبة آلية في القرن التاسع عشر. قام باباج بتصميم الآلة التحليلية (Analytical Engine) في النصف الأول من القرن التاسع عشر، وهي تعتبر أحد أوائل محاولات إنشاء جهاز حسابي ميكانيكي معدني.

 

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا