×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

تعلم كيفية اتخاذ القرارات الصعبة في الأوقات الحرجة

تعلم كيفية اتخاذ القرارات الصعبة في الأوقات الحرجة

اتخاذ القرارات أمر صعب عندما يتعلق بالامور الشخصية أو المهنية فهل تمتلك مهارات اتخاذ القرار؟ يمكنك أن تتعلم ما هي المهارات اللازمة التي تجعلك قادر على إتخاذ القرار والخطوات التي يمكنك السير عليها بشكل يضمن لك القرار الصائب؛ ذلك في حل المشكلات المهنية على وجه الخصوص وجميع ما يطرأ على حياتك بشكل عام، في السطور التالية أهم التفاصيل.

ما المقصود باتخاذ القرارات؟

أخذ القرار عملية عقلية تهدف إلى اختيار أمر من متعدد أو حسم بعض الأمور الهامة في وقت محدد من أجل تحديد مصير موضوع ما، يمكن أيضاً تعريف اتخاذ القرار على الصعيد المهني بالقدرة على حل المنازعات وتعديل القرارات الخاطئة في الحياة، ويمكن أن نعتمد في عملية اتخاذ القرار على عنصرين هامين، ألا وهم:

  1. الحدس: الحدس هو ما يعرف بالحاسة السادسة عند الكثير من الناس، ويعد الفطرة أو الغريزة التي يعتمد عليها الكثير في تقييم الأمور واتخاذ القرارات، والتي عادة ما تكون نابعة من خبرات وتجارب سابقة.

  2. المنطق: وهو العنصر الذي يتم الاعتماد من خلاله على الحقائق الموجودة بالفعل والأدلة والبراهين والارقام، ذلك من أجل تجنب إتخاذ القرارات الخاطئة في الحياة.

ملحوظة: يمكنك الاعتماد على العنصرين معاً عند العمل على اتخاذ القرارات الناجحة، لا تعتمد على عنصر واحد فتفقد المصداقية في اتخاذ القرار، حتى تقوم قراراتك على العنصر الإنساني والحقائق معاً.

 

مهارات اتخاذ القرارات

هل تعلم أن إتخاذ القرار أمر يتطلب العديد من المهارات التي يجب عليك التحلي بها، كما أن يوجد مهارات فطرية يمكنك ايضاً الإعتماد عليها وإذ لم تمتلكها يمكن اكتسابها بسهولة، ألا وهي:

  1. مهارة حل المشكلات: إذا كنت من الأشخاص القادرين على حل المشكلات بسهولة، إذن هذا يعني أنك صانع قرار ناجح وشخص حازم تستطيع قراءة التفاصيل بسهولة دون أن تتأثر بالعاطفة؛ مما يجعل الفرد يتحلى بالحيادية، أما إذا وجدت نفسك تفتقر لتلك المهارة يمكنك الإعتماد على كتاب اتخاذ القرار وحل المشكلات pdf.

  2. الإدارة والقيادة: مهارة القيادة تعلمك الكثير من الأشياء في الحياة من ضمنها اتخاذ القرارات، حيث أن الإنسان الذي يمتلك تلك المهارة يدرب على توجيه فريق عمل كامل بشكل متقن من خلال أخذ الكثير من القرارات الفورية الصائبة بشكل دوري، وبهذا يكون هو الموظف ذات الكارت الرابح دائماً خاصة وقت الازمات.

  3. الذكاء العاطفي: الذكاء العاطفي هو قدرة الشخص على فهم ذاته وإدراك مشاعره بشكل قوي؛ مما يجعله قادر على تقبل مشاعر الآخر من ثم التعامل معها وإدارتها، كما أنه عادة ما يكون قيادي ناجح وحريص على إتخاذ القرار الصائب وذلك لأنه يمتلك حدس قوي الذي يعد إحدى عنصري اتخاذ القرار.

  4. العمل الجماعي: مهارة العمل في فريق من إحدى المهارات الداعمة التي تجعلك تتحلى بمهارة اتخاذ القرارات، وذلك لأنك تكون قد اعتدت على التطلع على الكثير من وجهات النظر المختلفة والمناقشة بها والاتفاق مع الفريق على قرار جماعي واحد لاعتماده بالعمل، وهي مسؤولية كبيرة تؤهلك للقرارات الصائبة.

  5. الإبداعية: إذا كنت شخص مبدع يعني أنك تستطيع طرح عدد من الحلول في وقت وجيز، مما يعمل على إنقاذ الموقف خاصة في الاجتماعات المهنية الطارئة أو وقت الازمات.

  6. التنظيم: مهارة هامة حيث يمكنك تنظيم عناصر المشكلة وترتيب الأولويات في الحلول وإعطاء كل فرد في الفريق مهمة محددة، إذا كانت المشكلة مشتركة وبهذا يمكنك إتخاذ القرار بشكل أسرع وأبسط.

  7. سرعة التكيف: عادة عندما تحدث مشكلة ما أو حالة طارئة تتطلب منك اتخاذ القرارات الفورية، ما ينتج عن تلك القرارات تغير يجب أن تكون قابل به وتعلم كيف يمكنك التعامل مع مستجداته، فإذا كنت قادر على التكيف مع تغير الأوضاع فأنت مؤهل لإتخاذ القرار.

  8. الحسم: يجب أن تكون حاسم في اختيار القرار النهائي ولا تخضع للتأثيرات الخارجية وذلك في حالة تم التفكير بشكل دقيق.

  9. إدارة الوقت: إذا كنت ترغب أن تكون صاحب اتخاذ القرارات، عليك إدارة الوقت جيداً وذلك من خلال تحديد وقت زمني لإنهاء المشكلة وإعطاء القرار النهائي بها.

يمكنك الإطلاع على:

دورة اتخاذ القرارات وحل المشكلات

دورة مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات

 

ما هي خطوات اتخاذ القرار؟

 

يمكنك أن تمر بالكثير من الخطوات من أجل إتخاذ القرار الصحيح في النهاية؛ الذي يمكن تطبيقه على حياتك الشخصية أو العملية دون الشعور بالندم أو التسرع، إليك الخطوات تباعاً من أجل اتخاذ القرارات الناجحة:

  1. يمكنك العمل على تحديد المشكلة القائمة بذاتها أو الهدف الذي تسعى من أجله لإتخاذ القرار.

  2. يمكنك تجميع الحلول المتاحة وترتيبها بالأكثر تناسباً.

  3. بعد تجميع الحلول المتاحة يمكنك سرد مميزات وعيوب كل حل من الحلول.

  4. يمكنك الآن اختيار الحل الأنسب من متعدد بعد النظر إلى النتائج الخاصة به على المدى البعيد.

  5. وضع التصور النهائي للقرار المأخوذ والتفكير في أي تعديلات يمكنها أن تطوره للأفضل.

أنواع القرارات

هل تعلم أن هناك أنواع متعددة لاتخاذ القرارات ؟ فيختلف النوع طبقاً للظروف والمشكلات التي يؤخذ بها القرار وحجمه والكثير من العناصر المؤثرة، ويظهر ذلك بشدة في المؤسسات الكبرى ويتم استخدام كل نوع بناءً على المشكلة المطروحة، إليك أنواع إتخاذ القرار:

  • قرارات مبرمجة و قرارات غير مبرمجة: القرارات المبرمجة هي القرارات المعتاد عليها يومياً أما النوع الثاني فهي القرارات التي تعد طارئة، ومثال على قرار طارئ تغير خط سيرك من طريق العمل إلى مكان آخر نتيجة لسماع خبر مفاجئ.

  • قرار تكتيكي: القرار التكتيكي: اتخاذ القرارات من هذا النوع أمر هام ويعد مسؤولية الهيئات العليا في المؤسسات، وعادة ما يأخذ وقت طويل في التفكير وخطوات مرسومة وهو ذات مفعول طويل الأجل وتأثير قوي لذا يؤكل للأكثر حكمة.

  • قرارات تنظيمية: وهي القرارات التي يأخذها شخص مسؤول عن جماعة من الناس، بشأن تنظيم الأدوار وتوزيع المهام.

  • قرارات اساسية: وتتمثل في القرارات الكبيرة مثل شراء منزل.

يمكنك الإطلاع على:

دورة حل المشكلات وإتخاذ القرارات

الثقة بالنفس.. 9 خطوات لحل أزمة فقدان الذات

 

أهمية اتخاذ القرار

اتخاذ القرار أمر ضروري في حياتنا وعادة ما تكون الأشخاص القادرة على إتخاذ القرارات ذات قوة شخصية عالية، إليك أهمية اتخاذ القرارات في نقاط:

  • التعلم من الخطأ: عادة في بادئ الأمر يتعرض الشخص إلى الأخطاء ولا يكون قادر على اتخاذ القرار الصائب وهنا تكمن الأهمية فالقرارات الخاطئة حتماً تعلمك الكثير وتجعلك شخص أنضج.

  • تحمل المسؤولية: رحلة اتخاذ القرارات رحلة هامة وطويلة يجب أن يمر بها حتى الطفل الصغير، وذلك لإكتساب المهارات اللازمة في الحياة والتي لا تتعلمها سوى بالتجربة وتحمل تحمل مسؤولية قراراتك.

  • الحصول على المعلومات: أثناء البحث عن حلول للمشكلة ومن ثم أخذ القرار بها تصل إلى الكثير من المعلومات التي تعود عليك بالايجابية واكتساب المهارات.

نصائح عند إتخاذ القرار 

إذا كنت لا تمتلك مهارات إتخاذ القرار الكافية لجعلك قادر على إدارة حياتك؛ يمكنك تطوير العديد من المهارات الحياتية واكتسابها ايضاً،  فالأمر لا يعتمد فقط على المهارات الفطرية بل يمكنك اكتساب العديد من المهارات التي تجعلك قادر على اتخاذ القرارات، وذلك عن طريق النصائح التالية:

  1. جمع المعلومات اللازمة: كن حريص على الإلمام بكافة المعلومات المتعلقة بالقرار، وذلك عن طريق التحدث مع أطراف الحدث واللجوء إلى المستندات والأدلة الكافية.

  2. التخلي من العاطفة: التخلي من العاطفة هنا يقصد به عدم الانسياق خلف المشاعر وترك القضية الرئيسية أو التفكير أثناء لحظات الغضب أو الفرحة العارمة، وذلك لأن اتخاذ القرارات في ذلك الوقت تجلب الندم.

  3. الصبر: كن صبور ولا تتهور امنح لنفسك الوقت الكافي من أجل التفكير العميق وتحليل مجريات الأحداث بل والنتائج المحتملة، بعض القرارات في حياتنا لا تتطلب التهور حيث ستكون الأخطاء الناجمة كارثية، ولكن احذر التواخي في حل الأزمة وهذا يحتم عليك استخدام مهارة التنظيم وإدارة الوقت.

  4. النظرة المستقبلية: التحلى ببعد النظر  أمر ضروري عند اتخاذ القرارات، حيث يمكنك النظر إلى نتيجة القرار في المستقبل فيجب أن تكون متسع الأفق وقادر على تحمل مسؤولية قراراتك.

  5. المقارنة: هل لديك قدرة على استنتاج المميزات والعيوب في الحلول المقترحة عليك؟ يجب أن تنظر إلى العيوب قبل المميزات في الحل الذي ترغب في أخذه كنوع من إتخاذ القرار، فهل أنت حقاً تستطيع تقبل تلك العيوب؟

  6. التأمين: كما ذكرنا أن عادة ما  يعقب اتخاذ القرارات الهامة تغيرات؛ احذر أن تؤثر تلك التغيرات على أساسيات في حياتك، مثل دخلك المادي او التفريط في حق ما.

  7. لا تشعر بالندم على القرارات الخاطئة، عند إتخاذ قرار حديث لا تنظر إلى الخلف وتشعر بالندم على قراراتك السابقة الخاطئة بل انك حتماً تعلمت منها

 

تحدثنا في السطور السابقة عن اتخاذ القرارات؛ كأحد أهم الأهداف التي يرغب الكثير في تحقيقها، حيث يمكنك التحلي ببعض المهارات التي تم ذكرها في السابق للوصول إلى القرار الصائب الذي يمكنك من هدفك، وتتمثل الأهداف التي تسعى لها أصحاب القرارات في إدارة فريق أو تولي منصب مهم كما يمكنك تغير مصير حياتك وحياة عائلتك، وننصحك قراءة كتاب مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات pdf والحصول على معلومات هامة.

 

الأسئلة الشائعة حول اتخاذ القرارات

يمكنك الإطلاع على المزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع من خلال أهم الاسئلة الشائعة:

ما هي مشكلة اتخاذ القرار؟

عدم توفر قدر كافي من المعلومات.

ما هو الفرق بين اتخاذ القرار وحل المشكلات؟

حل المشكلات مهارة يمكن وصفها بقدرة الشخص على الوصول للحل المناسب فقط، أما اتخاذ القرار اختيار الحل الأنسب ما بين متعدد من الحلول.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا