×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي المحاسبة المالية ومااهميتها للشركات

ماهي المحاسبة المالية ومااهميتها للشركات

 

المحاسبة المالية بالانجليزي (Financial accountancy) هي أحد أهم أنواع المحاسبة وهي خاصة بتصنيف وتسجيل العمليات الحسابية، يجد الكثير من طلاب الكليات التجارية صعوبة في تعلم المحاسبة نظراً مدى صعوبتها، كما أنها تعد من المواد الأساسية في سنوات الدراسة الأولى في الدراسة الجامعية، في هذا المقال سوف نعرض أفكار ومعلومات حول المحاسبة.

تعريف المحاسبة المالية وأهدافها

المحاسبة المالية هي أول فروع علم المحاسبة وهي من أهم أساسيات علم المحاسبة و التي يتفرع منها جميع الفروع المحاسبية، حيث تهتم بإجراء التحليل والتسجيل والتبويب والتصنيف للمعاملات المالية التي تتم داخل الشركة في فترة زمنية معينة أو بين الشركة والمؤسسات الأخرى، وإعداد القوائم المالية .

التقارير المالية تهدف إلى توفير معلومات مالية عن نتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة وكذلك المركز المالي الخاص بالشركة وحماية أصول الشركة ومحاولة قياس الربح وتحديد الوحدات الاقتصادية.

لتعلم المزيد: دورة محاسب ماليه محترف معتمد بشهادة

أهداف المحاسبة المالية 

تسجيل المعاملات

تحتاج المنظمات في جميع التخصصات إلى طريقة لتوثيق المعاملات المالية الخاصة بالشركة،  المحاسبة مهمة لتسجيل هذه المعاملات وتنظيمها في عدة جداول مختلفة كل جدول له هدف معين مثل حساب اليومية وقائمة الدخل والميزانية.

وفاء الالتزامات القانونية

المحاسبة تساعد الشركات والمنظمات على تنظيم حقوقها والتزاماتها المالية، بدون قسم المحاسبة لم تعد الشركات قادرة على تحديد مستحقاتها و التزاماتها داخل وخارج الشركات، هذه القوائم المحاسبية توضح الخصومات، وضريبة المبيعات، وضريبة الاستقطاع، والرسوم، والمبالغ المستردة، كما أن يجب أن تلتزم  الشركة بدفع مستحقات الأطراف الأخرى.

المساعدة على الأداء

من أهم أهداف المحاسبة المالية للشركات تقدم المعلومات المالية نظرة عامة عن الأنشطة المالية في الشركة خلال فترات معينة ومن أهم هذه البيانات( التدفق المالي للشركة، الإيرادات ، المصروفات خلال فترة محددة)، وبالإضافة إلى معلومات حول الأداء المالي للشركة مثل (مقدار النقد والمخزون في نهاية السنة). تساهم هذه  المعلومات في تقييم أداء الشركة وتحديد موقع أعمال الشركة التي يمكن أن توجه قراراتهم الاستثمارية على سبيل المثال يجب على الشركة الاستثمار بشكل أكبر في الأعمال التجارية وتوزيع استثماراتهم أم لا.

التخطيط والتحكم

تساعد المحاسبة الشركات على التخطيط للموارد المالية وذلك من خلال تطوير الميزانيات والتنبؤات. حيث يوفر تحليل التباين آلية لرصد النفقات التي تتكبدها الشركات والمقارنة مع النفقات المدرجة في الميزانية، وذلك يساعد المنظمات على في تخطيط الموارد المالية مسبقاً 

المساهمة في  اتخاذ القرار

توفر المحاسبة المعلومات اللازمة والبيانات المالية من أجل اتخاذ القرارات الهامة المتعلقة بالعمليات التجارية و الاستثمارية للشركة، بالإضافة إلى اتخاذ قرارات خاصة بعمليات التخطيط المالي في الفترة قصيرة الأجل أو طويلة الأجل.

معالجة تغيرات الميزانية

وهي من أهم فوائد المحاسبة المالية حيث تساعد المحاسبة على بيان المركز المالي والميزانية الخاصة بالشركة وهي أحد أهدافها الرئيسية والتي تبين الوضع المالي للشركة والتدخل لمعالجة تغيرات الميزانية، ومحاولة اتخاذ بعض القرارات المالية.

التركيز على المعاملات التجارية الخارجية

تهتم بالمعاملات الخارجية التي تدخل فيها الشركة مع أطراف أخرى، مثل العملاء، والموردين وغيرهم، يتم إعداد الحسابات المالية لتحديد جميع الأعمال والتكاليف المتعلقة بها؛ والمصروفات، والأرباح، والخسائر وغيرها من الأمور الضرورية الهامة 

إدارة التدفقات النقدية

عملية إدارة التدفقات النقدية للشركة من الأهداف الأساسية للشركة وتشير إلى ضرورة تنبؤ الشركة بالسيولة وكيفية إداراتها وحلها واتخاذ قرارات لمواجهة المشكلات وبالتالي يتم إعداد قائمة تدفقات نقدية من خلال قسم المحاسبة يتم فيها استخدام معلومات مالية سابقة مستخرجة من السجلات والبيانات السابقة للشركة.

لتعلم المزيد:

دورة كليه تجاره - محاسبه ماليه معتمد بشهادة

دورة الفرقه الاولى محاسبه ماليه معتمد بشهادة

مبادئ وقواعد المحاسبة المالية

هناك عدة مبادئ وقواعد خاصة بالمحاسبة سوف يتم عرضهم الآن وهم كالآتي

مبدأ الانتظام 

يجب على المحاسب الالتزام بالقواعد المحاسبية دائماً وتنفيذها بشكل أساسي باعتبارها مبدأ أساسي من مبادئ المحاسبة.

مبدأ الاستحقاق 

يطلق عليه مبدأ الاستحقاق أو الإيراد ويقوم المبدأ على تقييد أي عملية في حال حدوثها دون الأنتظار لقبض الأموال النقدية مقابلها، بمعنى أوضح إذا تم بيع بضاعة بالأجل أو بالفيزا يتم تسجيل العملية كايرادات ويتم إستلام الأموال في وقت أخر.

مبدأ المطابقة 

وهي عملية مقابلة الإيرادات بالمصروفات، معرفة صافي الدخل لفترة محاسبية معينة الطريقة المعروفة هي مقارنة الإيرادات بالمصروفات، وهذه الطريقة تعد مبدأ أساسي من مبادئ المحاسبة المالية، والذي من خلال يمكنك أن تحسب مكسبك أو ارباحك.

مبدأ الحيطة والحذر

وهو الاحتياط من تسجيل إيرادات وهمية غير حقيقية، ممكن يسبب أرباح وهمية وترتبط عليه اتخاذ قرار خطأ كثيرة خاصة بالشركة.

مبدأ التكلفة التاريخية

هذا المبدأ من أهم مبادئ المحاسبة المالية والذي يتهم بالأصول، تتغير قيمة الأصول التي تشتريها خلال الوقت وأيضاً الخصوم مثل أسعار قطع الأرض تزيد بمرور الوقت مثلا ، وهنا يظهر مبدأ التكلفة التاريخية وينص المبدأ المحاسبي على تسجيل قيمة الأصول قيمة الخصوم بقيمة وقت الشراء أو وقت المعاملة وحساب هذه القيمة في القوائم المالية خلال السنوات التالية لوقت الشراء.

مبدأ ثبات الأساليب 

وهو معروف بـ مبدأ التجانس والاتساق ومن أسمه ينص على عدم تغيير الأساليب المحاسبية، وعند تغييرها يجب الإفصاح عن ذلك، يمكنك قراْة المحاسبة المالية كتاب Accounting All-in-One for Dummies.

مبدأ الموثوقية

وهو مبدأ يهدف إلى دقة المعلومات وصدقها، وعدم كتابة أي معلومة غير موثقة،وأهمية مراجعة المعلومات المحاسبية.

مبدأ الكيان الاقتصادي

المعروف بمبدأ الوحدات المحاسبية ويعتبر هذا المبدأ الكيان المستقل بمعنى لا يخلط بين إيرادات الشركة وإيرادات مديري الشركة وهو مبدأ يتم التعامل به مع كل الشركات قانونيأً

في نهاية القول يمكننا تعريف أن المحاسبة المالية هي أساس الشركات و المؤسسات ولا غنى عنها بل يجب تطويرها ودراستها و تعلمها، هناك العديد من الدورات التي تشرح المحاسبة المالية شرح كامل وتعلمها في وقت قصير مع بذل بعض المجهود من الدراسة و التركيز، وسوف تحصل على أفضل النتائج.

لتعلم المزيد: دورة محاسبة مالية الفرقة الاولي انجليزي معتمد بشهادة

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هو مفهوم المحاسبة المالية؟

هي عبارة عن مجموعة من العمليات والإجراءات التي تتعامل مع تسجيل وتحليل وتقديم المعلومات المالية للأفراد والشركات والمؤسسات بهدف اتخاذ قرارات مالية مستنيرة. يشمل مفهوم المحاسبة العديد من الجوانب والأنشطة التي تساهم في إدارة الأموال وفهم الوضع المالي للكيان الاقتصادي. وهنا بعض النقاط الرئيسية للمفهوم: تسجيل المعاملات المالية، تلخيص المعلومات، التحليل المالي، الإبلاغ المالي.

ما أنواع المحاسبة المالية؟

هناك عدة أنواع من المحاسبة  تتنوع حسب الاحتياجات والأهداف الخاصة بـ الكيان الاقتصادي. من بين الأنواع الرئيسية للمحاسبة المالية: المحاسبة الإدارية (الإدارية)، المحاسبة الضريبية، المحاسبة القانونية (القانونية)، محاسبة التكاليف، المحاسبة الشخصية.

كيف اتعلم المحاسبة؟

  • الدراسة الجامعية أو الدورات التعليمية: قد تبدأ بالتسجيل في برنامج دراسات جامعية في مجال المحاسبة، حيث ستتعلم المفاهيم الأساسية والمهارات الضرورية.

  • يمكنك أيضًا الانتساب إلى دورات تعليمية عبر الإنترنت أو في مؤسسات تعليمية محلية. هناك العديد من الدورات المجانية والمدفوعة التي تقدم محتوى ذو جودة عالية حول المحاسبة.

  • قراءة الكتب والمراجع :ابحث عن كتب ومواد مرجعية تغطي المفاهيم والمبادئ الأساسية للمحاسبة المالية.

هل قسم المحاسبة له مستقبل؟

نعم، قسم المحاسبة لديه مستقبل واعد ومهم. في مجال المحاسبة يلعب دورًا أساسيًا في الاقتصاد والأعمال، وهو يوفر الأدوات والمعلومات اللازمة لإدارة الأموال واتخاذ القرارات المالية الذكية. 

 



 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا