×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

مهارات ادارية هامة لسوق العمل

مهارات ادارية هامة لسوق العمل

مهارات ادارية أمر مهم لمن يطمح للوصول إلى ترقية أو وظيفة معينة، ويدرك معظمكم أن وصولهم إلى منصب إداري يتطلب العديد من المهارات الإدارية التي تمكنهم من النجاح في هذه الوظيفية وأدائها بشكل جيد، ومع ذلك هناك مهارا قد تتوافر في بعض الموظفين ولكن لا تتوفر في غيرهم، ولكن إذا كنت تطمح لاكتساب هذه المهارات فأمامك طرق عديدة، أهمها الدورات التدريبية.

 مفهوم مهارات ادارية؟

تعرف المهارات الإدارية على أنها القدرة على إدارة و إتخاذ القرارات التجارية، والقدرة على القيادة والتوجيه قيادة المرؤوسين في الشركة وهي مجموعة من المهارات البشرية و المهارات التقنية، والمعرفة والثقافة، الخبرة الكافية في مجال الشركة والمهام المطلوبة، والقدرة الكافية لتحفيز الموظفين، والتفاعل معهم بشكل إيجابي، بالإضافة إلى المهارات المفاهيمية وتعني القدرة على توليد أفكار جديدة ومبتكرة وتنفيذها على أرض.

أنواع مهارات ادارية

هناك عدة أنواع من المهارات التي تمكن الشخص من إدارة فريق عمل داخل مؤسسة أو شركة معينة وذلك الأمر مهم جداً، يعتقد البعض أن التفوق في وظيفة معينة يؤهلك للعمل في وظيفة مدير، ولكن الأمر غير متعلق بهذا فقط، ولكن وضع مهارات إدارية في السيرة الذاتية توضيح ما المهارات التي تتقنها، الآن سوف نعرض الأنواع  وهي ملخص مهارات إدارية وهي كالآتي

المهارات التقنية 

وهي من أهم المهارات الإدارية الحديثة وتتكون هذه المهارات من القدرة والمعرفة عن استخدام التقنيات الحديثة من أجل تحقيق أهداف محددة، وتضمن تشغيل الآلات و البرام، استخدام أجهزة الحاسوب  والأجهزة الرقمية، وأدوات الإنتاج وقطع المعدات.

تسهم هذه المهارات في مساعدة المديرين زيادة الإنتاج، وتحقيق أعلى المبيعات، وتسويق المنتجات بشكل جيد، وإدارة الفريق وتحقيق التواصل بينهم.

مهارات التواصل

يجب على من يرغب في العمل كمدير تتوافر به مهارات التواصل الفعال، بما في ذلك المهارات الكتابية، الاستماعية، المحادثة، حيث تساعد هذه المهارات في التواصل الجيد مع مجموعة من الأشخاص داخل المجموعة باختلاف مناصبهم واختلاف شخصيتهم، لذلك يحتاج المدراء إلى هذه المهارات لإقامة علاقات ثقة بينهم وبين الموظفين، ذلك يزيد من كفاءة الفريق والإنتاجية بشكل عام.

المهارات العقلية

وهي أحد أهم مهارات ادارية يجب توافرها في أي مدير، وهي تشمل مهارات المعرفة، والقدرة على التفكير بطريقة مبدعة، وصياغة الأفكار، حيث يقدر المدير بمهاراته وضع خطة عمل و التنبؤ بالنتائج، وتحليل المشكلة وتشخيصها، وإيجاد حلول لأي مشاكل وعقبات.

مهارات التنظيم 

هي أحد أهم المهارات التي يجب أن تتوافر في المديرين حيث أن من المهام الأساسية للمدير هي تنظيم الأعمال، وذلك بالإضافة إلى المهام الكثيرة التي يقوم بها المدير لذلك تلعب دور مهم في وظيفته، من المهام أيضاً الخاصة حضور الاجتماعات والدورات التدريبية وإجراء التقييمات ، ومراجعة سياسات عمل الشركة.

تساهم أيضا هذه المهارات على تقليل التوتر، توفير الوقت، الالتزام بالمواعيد النهائية للمهام.

التفويض 

يستطيع المدير تخفيف الأعباء على الموظفين بتفويض الأعمال و تقسيمها بطريقة مناسبة بين فريق العمل، وتحليل وتحديد مهام الموظفين، لا يعتبر التفويض علامة ضعف للمدير ولكن  على العكس ذلك يساهم على مضاعفة حجم العمل، الذي يمكن إنجازه مع تطوير ثقة المدير.

حل المشاكل واتخاذ القرار

هناك فرق كبير بين صنع القرار واتخاذ القرار، اتخاذ القرار هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تعتمد على الأفكار المستمدة من عملية حل المشكلة، حيث أن عملية حل المشاكل هي عملية تحليلية تستخدم لتحليل الحلول الممكنة لموقف ما أما اتخاذ القرار هو جزء من حل المشكلات.

اتخاذ القرار هو الاختيارات التي يتم الاعتماد عليها للحكم وهو من أهم مهارات ادارية ، في اتخاذ القرار أمر مهم  بالنسبة للمدير و هو يعتبر فن ومهارة  يجب أن تتوافر في أي مدير، حيث يحتاج المدير إلى اتخاذ العديد من القرارات كجزء من عملية حل المشكلات، كما يحتاج المدير مهارات القائد لاتخاذ القرارات.

 المهارات الشخصية 

وهي مجموعة من المهارات تميز كل شخص عن الآخر، وتتمثل في المهارات و القدرات الشخصية والمواهب، والقدرة على التأثير في سلوكيات الآخرين، والتعاطف معهم، كما تتضمّن الثقة بالنّفس، وحبّ العمل، والحماس له.

لتعلم المزيد:

دورة اتخاذ القرارات وحل المشكلات معتمد بشهادة

دورة مهارات التواصل في العمل معتمد بشهادة

طرق تنمية المهارات

فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تنمية مهارات ادارية لأي شخص يرغب أن يصبح مدير مميز 

  • تطوير المهارة من خلال التعلم  أثناء العمل مع الفريق، وهي تعتبر وسيلة شائعة لتطوير المهارات الإدارية بسبب الاحتكاك المباشر بالعاملين والتعرف على تفاصيل العمل. 

  • التعلم من خلال الملاحظة عن طريق الرؤية، والتعلم من الخبرات التي يحصل عليها الفرد ويكتسبها أثناء العمل.

  • تطوير المهارات من خلال الحصول على فرصة للقيام بالمهام الخاصة، حيث يتم فيها منح حرية التصرف، واتخاذ القرارات، ومعالجة المشكلات. 

  • حضور المحاضرات، والمؤتمرات، والندوات المتعلقة بتطوير المهارات الإدارية التي يلقيها خبراء في هذا المجال. 

  • وضع خطة لتنفيذ المهام والدورات التي يمكن أن تزيد من مهارات ادارية لدى الفرد وهناك أيضا مهارات ادارية للموظف تمكنه من الترقي إلى مدير وقراءة الكتب مثل كتاب مهارات ادارية والذي يساعدك أيضا في تنمية المهارات.

لتعلم المزيد: دورة مهارات التواصل مع الاخرين معتمد بشهادة

في الختام دورات مهارات ادارية وحدها غير كافية على تطوير هذه المهارات، المهارات تتشكل من خلال فترات زمنية متباعدة منذ الصغر و الدراسة الجامعية حيث يوجد مادة دراسية  تسمى (مشروع مادة مهارات ادارية) وهي مادة توضح وتشرح هذه المهارات بالتفصيل.

تعد الخبرة أيضاً من أهم طرق التي تساهم في تعزيز المهارات بشكل عام وليس فقط المهارات الإدارية، تشكل الخبرة فوائد كثيرة حيث تجعلك ملم بجميع المشاكل التي تواجه الفريق، وكيفية اتخاذ القرارات، العمل الجماعي، تنظيم الوقت، التواصل الفعال، الذكاء الاجتماعي، فكل ما تقدمه الخبرة ليست قادرةأي من الدورات أن تقدم مثله وذلك بسبب التعايش الفعلي.

أكثر الأسئلة الشائعة 

ما هي المهارات الادارية؟

مهارات ادارية هي مجموعة من المهارات والقدرات التي يحتاجها الأشخاص في مواقع الإدارة والإشراف لضمان فعالية وكفاءة العمل في المؤسسات والمنظمات. تعتبر هذه المهارات أساسية للقادة والمديرين لأنها تمكنهم من تنظيم العمل وتحقيق الأهداف بنجاح. إليك بعض المهارات الإدارية الرئيسية:التخطيط والتنظيم، الاتصال، لاتخاذ القرارات.

ما هي الخبرة الادارية؟

الخبرة الإدارية هي المعرفة والمهارات والتجارب التي يكتسبها الفرد على مر الزمن في مجال الإدارة والقيادة. تتطور هذه الخبرة من خلال مشاركة الفرد في أنشطة إدارية وتنفيذ مهام ومشاريع تتعلق بالإدارة. يمكن أن تتضمن هذه الخبرة العمل في وظائف إدارية مختلفة، سواء كان ذلك في القطاع العام أو القطاع الخاص.

ما هي مهارات القيادة الإدارية؟

مهارات القيادة الإدارية هي مجموعة من المهارات التي يحتاجها القادة والمديرون لتحقيق النجاح في مجال الإدارة والقيادة. هذه المهارات تساعد القادة على توجيه الفرق والمنظمات نحو تحقيق الأهداف بفعالية وفعالية. إليك بعض مهارات القيادة الإدارية الرئيسية: توجيه الرؤية، تفوق الاتصال، القدرة على تحفيز الفرق، تطوير الفرق، تطوير الفرق، اتخاذ القرارات.

ما هي مهارات الموظف؟

مهارات الموظف هي المهارات والقدرات التي يحتاجها الأفراد لأداء وظائفهم بفعالية في محيط العمل. هذه المهارات تساعد الموظفين على تحقيق النجاح في أداء مهامهم والمساهمة في نجاح المنظمة. 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا