×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

أهم مهام الموارد البشرية ودورها في تنمية الشركات

أهم مهام الموارد البشرية ودورها في تنمية الشركات

مهام الموارد البشرية بالانجليزي (Human resources tasks) هي مهام ضرورية لتلبية احتياجات الشركة من الكفاءات البشرية، تعريف الموارد البشرية ووظائفها هي قسم إداري يختص بجميع المهام الخاصة بالعنصر البشري داخل الشركات والمؤسسات، لذلك يعد من أهم الأربع إدارات داخل الشركات وهم (إدارة الإنتاج، إدارة المالية، إدارة التسويق، إدارة الموارد البشرية).

ما هي مهام الموارد البشرية؟ 

هي مجموعة من الوظائف الضرورية لتلبية احتياجات العمل، من خلال إدارة أكثر موارد المؤسسة قيمة والمتمثلة في الموظفين والعاملين بالشركة.

وتتمثل المهام الأساسية  هذا القسم في الآتي 

  • التوظيف واختيارهم.

  • المساعدة في علاج مشكلات الأداء.

  • تحديد الرواتب الخاصة بالعاملين.

  • الامتثال لقانون العمل.

لا يمكن ابداً الاستغناء عن هذه المهام في أي شركة أو مؤسسة حيث أنها تلبي احتياجات الشركة الأساسية من الموظفين.

لقراءة المزيد: ما هي الموارد البشرية مفهومها واهميتها وانواعها

مهام الموارد البشرية الرئيسية؟

سوف نعرض الآن المهام الرئيسية لإدارة الموارد البشرية ونوضح الهدف من كل مهمة على حدة وهم كالآتي 

التوظيف

وهي أحد أهم المهام والتي يتم من خلالها تعيين الموظفين الأكفاء في الوظائف الشاغرة، وفي هذا المهمة يتم قياس العاملين بها ب عدد الموظفين الذين عينوا في الشركة ومدى كفائتهم لهذه الوظيفة.

يشكل المسؤولين عن التوظيف في الشركة أهمية كبيرة حيث أنهم مسؤولين عن تطوير مهارات القوى العاملة، واجراء المقابلات مع المتقدمين، واختيارهم، والتنسيق مع مسؤولي التدريب.

الصحة والسلامة

تعد من أهم مهام الموارد البشرية وبموجب القوانين يتعين على أصحاب العمل توفير بيئة آمنة للموظفين، وأحد أهم المهام هي توفير التدريب في مجال السلامة، وذلك لتقليل حوادث العمل، وتقديم التعويضات للموظفين  في حال وقوع أي حادث.

علاقات الموظفين

يتولى مسؤولي الموارد البشرية دور هام في تعزيز العلاقات بين الموظفين و العمل على بيئة عمل مريحة تسمح للموظفين بالتطور المهني وأداء الأعمال بشكل جيد، وذلك يؤدي إلى رفع كفاءة الأعمال و تعزيز العلاقات بين الموظفين وصاحب العمل وذلك يتم معرفته من خلال قياس مدى الرضا الوظيفي ومشاركة الموظفين وحل مشكلات العمل.

الرواتب والحوافز

إعداد وتنظيم الرواتب من أهم مهام الموارد البشرية، وهي مسؤولية كبيرة جداً كأحد مهام مسؤول الموارد البشرية، في الشركات الكبيرة قسم المرتبات يعد قسم مستقل، ولكن في الشركات الصغيرة ليس له قسم مستقل.

من أهم مهام هذا القسم ( مزايا الرعاية الصحية، تغطية الخدمات الصحية مع شركات التأمين، وتنسيق الجهود مع مدير صندوق مدخرات التقاعد).

ضمان الامتثال لقوانين العمل

هو واحد من مهام الموارد البشرية في الشركات وتتمثل في امتثال لقانون العمل فبدون ذلك تكون الشركة مخالفة للقوانين، ويمكن أن تتعرض للشكاوي من الموظفين بسبب ممارسات التوظيف الغير عادلة أو ظروف العمل الغير آمنة وعدم الرضا بشكل عام عن ظروف العمل.

يجب على أصحاب الأعمال و الشركات وخاصة الشركات الصغيرة والناشئة الاهتمام بتنفيذ القوانين العمل التي تنص عليها الدولة، وذلك يؤثر بشكل مباشر على الإنتاجية الخاصة بالموظفين.

التدريب والتطوير

يجب على الشركات توفير فرص التدريب والأدوات اللازمة للموظفين مثل توفير التدريب الشامل للموظفين الجدد،  من أهم مهام متدرب الموارد البشرية الإلمام الجيد بكل المهام الخاصة بهذه الوظيفة.

توفر أيضاً إدارة الموارد البشرية بعض الدورات التدريبية الخاصة بالقيادة والتي تساعد في إعداد المشرفين والمديرين، مثل الوصف الوظيفي لمساعد مدير الموارد البشرية  هو Assistant Director of Human Resources، بعد حصوله على الدورات واجتياز الدورات يصبح مدير للإدارة.

كما أيضا توفر دورات تدريبية لتنمية مهارات الموظفين وتعليمهم كل ما هو جديد، وذلك يزيد من إنتاجية الموظفين ويوفر لهم فرص للترقي داخل الشركة.

في الغالب تضع إدارة الموارد البشرية هذه المهمة من أولويات الشركة وخاصة للموظفين الجدد.

وضع خطط استراتيجية لتحسين الأداء

في الغالب تقوم إدارة الموارد البشرية بوضع مخطط للموظفين المتعثرين على تطوير عملهم والوصول إلى المستوى الذي يتوافق مع متطلبات الشركة، وضع الخطط يعد من أهم مهام الموارد البشرية، حيث أن هذه الخطط التي يتم أعدادها تحقق جزء كبير من خطط الشركة لأداء الأعمال وتحقيق  الأهداف الأساسية التي تضعها الشركة من البداية.

حفظ السجلات

حفظ السجلات والأرشيف وهي عبارة عن سجلات خاصة بالنفقات والإيرادات و المشتريات والمعاملات التجارية ، وغيرها من سجلات الشركة.

في النهاية  مهام الموارد البشرية كثير جداً ومهمة للغاية، لا يمكن على أي شركة مهما كان صناعتها التخلي عن قسم إدارة الموارد البشرية، حيث يعد من أهم الأقسام الإدارية في جميع الشركات وواجب على مديرين هذه الإدارة البحث والعمل دائما لتحسين الأداء، أي أن الإدارة جميع اختصاصاتها تدور حول العنصر البشري وذلك يحدد وضع الشركة من خلال توفير فرص عمل وتدريب الموظفين وتوفير بيئة عمل مناسبة

لتعلم المزيد: دورة الموارد البشرية معتمد بشهادة

دورة إدارة الموارد البشرية من الألف للياء معتمد بشهادة

 أهمية وظائف إدارة الموارد البشرية

تتمثل أهمية إدارة الموارد البشرية في الآتي

  1. اختيار الكفاءات من الموظفين.

  2. تطوير مهارات الموظفين.

  3. محاولة توفير بيئة عمل إيجابية.

  4. التقييم الدائم لمستوى الموظفين.



أكثر الأسئلة الشائعة   

ما هي مهام موظف الموارد البشرية؟

مهام الموارد البشرية الموظف هو شخص يعمل في قسم الموارد البشرية في منظمة أو شركة، وله مجموعة متنوعة من المهام والمسؤوليات التي تتعلق بإدارة وتنظيم الموارد البشرية في المنظمة. وتشمل بعض مهامه الأساسية ما يلي:التوظيف واختيار الموظفين، التدريب والتطوير.

ما هي أقسام الاتش ار؟

إدارة الموارد البشرية (HR) عادةً تتكون من عدة أقسام أو وحدات مختلفة، تعمل بالتعاون لتنفيذ مهام متعددة تتعلق بإدارة الموارد البشرية في المنظمة. وفيما يلي بعض الأقسام الشائعة التي يمكن العثور عليها في إدارة الموارد البشرية:قسم التوظيف والاختيار، قسم التدريب والتطوير، قسم إدارة أداء الموظفين.

كيف تكون اتش ار ناجح؟

لتكون إدارة الموارد البشرية (HR) ناجحة في منظمتك، يجب أن تتبع مجموعة من الإجراءات والممارسات الفعّالة. إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في تحقيق نجاح إدارة الموارد البشرية:فهم استراتيجية المنظمة، توظيف الموظفين المناسبين، استخدام التكنولوجيا.

ما هي شروط الموارد البشرية؟

شروط موارد البشرية تعتمد على الدور الدقيق والمسؤوليات المطلوبة للوظيفة في إدارة الموارد البشرية. ومع ذلك، هناك بعض الشروط الشائعة التي يمكن أن تكون مطلوبة لموظفي الموارد البشرية بشكل عام. وتشمل هذه الشروط:التعليم، المهارات الشخصية، معرفة التكنولوجيا،الخبرة.

 

 

 

 

 

 

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا