×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي كتابة المحتوي كيف تصبح كاتب محتوي ناجح

ماهي كتابة المحتوي كيف تصبح كاتب محتوي ناجح

كتابة المحتوى بالانجليزي ( Content writing ) تستخدم بشكل يومي من خلال التدوين في منصات التواصل الاجتماعي، حيث تعد مواقع الويب، المدونات ، ومقاطع الفيديو، ورسائل البريد الإلكتروني جميعاً نوع من أنواع المحتوى لذلك علينا أن نتعرف على المحتوى وكيفية كتابته وأهميته من خلال هذا المقال.

ما هي كتابة المحتوى؟ 

عملية الكتابة هي إنتاج محتوى، في الغالب تكون أهداف المحتوى تسويقية،وتعد المحتوى التسويقي أحد أنواع المحتوى، وعلى الرغم من وجود أهداف عديدة للمحتوى إلا أن جميع أشكال وأنواع المحتوى تتطلب التخطيط والكتابة والتخطيط.

ما هي أهمية كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية إنشاء محتوى لاستخدامها لأهداف مختلفة،يمكن أن يكون المحتوى في صورته المكتوبة أو تحويله إلى شكل آخر لاحقاً مثل تحويله بشكل مرئي ومسموع مثل الفيديوهات أو البودكاست ويمكن أن نلخص أهمية إنشاء المحتوى الإعلاني في عدة نقاط هم

نشر الوعي بالعلامة 

أحد أهم الصعوبات التي تواجه المشاريع الناشئة هي عدم معرفة الجمهور بشكل جيد للعلامة، لذلك يساعد إعداد المحتوى الإعلاني في زيادة معرفة الجمهور بعلامة الماركة او الشركة من خلال المحتوى التسويقي الذي يجذب الجمهور للتجربة ذلك يساعد المحتوى في بناء الوعي بالعلامة.

كسب ثقة الجمهور

أحد أهم العوامل التي يجب أن يضعها الكاتب هي هدف كتابة المحتوى الإعلاني ، وكسب ثقة الجمهور هي أهم الأشياء التي تؤثر على علاقة المستهلكين بالشركة، كتابة محتوى إبداعي يوضع المعلومات الحقيقة في منتجاتك أو عن علامتك وأهدافها يؤثر في خلق ثقة واتخاذ قرار الشراء.

الحصول على العديد من العملاء المحتملين

المحتوى التسويقي الجذاب يهدف إلى الحصول على عملاء من خلال جذبهم بعرض المنتجات بأفكار إبداعية، وذلك يتم من خلال المنصات التسويقية ومجموعة من استراتيجيات الترويج،أي كان نوع القناة التسويقية التي تستخدمها للترويج عن منتجاتك أو استراتيجيات الترويج التي تتبناها، الا أن يلعب المحتوى دور مهم جداً لجذب الجمهور والتعلق بالعلامة ومن ثم اتخاذ قرار شراء منتجاتك أو خدماتك.

تحسين معدل التحويل 

 يتأثر معدل التحويل Conversion rate بالعمليات التسويقية، يؤثر المحتوى فكلما قدمت لهم محتوى جاذب وممتع، ساعدهم ذلك على اختيار المنتج أو الخدمة واتخاذ القرار بشكل سليم والعكس صحيح عند تقديم محتوى سيئ لا يتناسب مع الجمهور يؤدي إلى خسارة العملاء المحتملين.

وذلك يؤكد على أهمية كتابة المحتوى.

الوصول إلى مكانة متميزة في الصناعة

يسعى الكثير من أصحاب المشاريع في الوقت الحالي إلى التميز،والحصول على  مكانة خاصة في الصناعة بين بقية المنافسين. الأمر الذي لا يقتصر  فقط على جودة المنتجات أو الخدمات التي يبيعها المشروع، لكن يعتمد الأمر كذلك على كتابة المحتوى التسويقي المستخدم.

لذلك يلعب المحتوى دوراً مهم في تحديد مكانك في السوق أو في الصناعة فهناك العديد من الاستراتيجيات التي تستخدم في التسويق بالمحتوى تساعدك على تحقيق أهدافك في السوق.

لقراءة المزيد: تعلّم مهارات الكتابة الإبداعية وأصبح كاتباً مبدعاً

ما هي أنواع المحتوى المكتوب؟

هناك عدة أنواع من كتابة المحتوى سوف يتم شرحها بالتفصيل كالآتي

محتوى المواقع الإلكتروني

يعد المحتوى الخاص بالموقع أحد أشكال إنشاء المحتوى الهامة الخاص بالشركات حيث يعد محتوى الموقع هو محتوى تعريفي بالشركة والخدمات والمنتجات التي تقدمها، حيث يتضمن الموقع عدد من الصفحات التعريفية، تختلف هذه الصفحات من موقع إلى موقع ولكن تشترك جميع هذه الصفحات في عدة خصائص

  1. من نحن: التعريف بالمشروع وبرؤية وأهدافه و فريق العمل.

  2. ما هو المنتج/ الخدمة: عرض المنتجات والخدمات التي يقدمها الموقع، يمكن أن تشمل هذه الصفحات أيضاً معلومات عن الأسعار.

  3. نماذج الأعمال السابقة: إذا كانت الشركة تقدم خدمات معينة يجب تقديم وعرض جزء من نماذج الأعمال السابقة.

المقالات

هي أحد أشكال المحتوى التسويقي الفعالة في التسويق الإلكتروني، حيث تعتمد الكثير من المواقع على نشر مقالات تدور حول الصناعة التي تقدمها الشركة حيث هذه الطريقة تجذب العملاء وتمدهم بالمعلومات المفيدة، أي يمكن إنشاء مدونة أو موقع ونشر مقالات بهدف الترويج.

توجد أنواع معينة من المقالات مثل المقالات الخفيفة التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ، والاعتماد على مقالات الضيوف  Guest posts والمعروفة بأنها تساعدك في نشر موضوع والوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

الإعلانات والنصوص البيعية

الاعلانات والنصوص و التي تعرف باسم Copywriting ,وهي عبارة عن كتابة المحتوى الإعلاني سواء منصات التواصل الاجتماعي أو كتابة سكريبت إعلان تليفزيوني أو كتابة بريد إلكتروني بهدف البيع والترويج وذلك بهدف جعل العملاء يتخذون قرار فعلي للشراء أو أي هدف آخر مثل اشتراك في خدمة أو تحميل تطبيق معين.

النشرات البريدية

يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني فاعلية كبيرة في معدلات التحويل، إذا كنت تستهدف أصحاب المشاريع أي تعمل في سوق B2B، إذ يستخدم هؤلاء بريدهم الإلكتروني بصورة دورية، ويفضلون تلقي محتوى دائم في بريدهم الإلكتروني، فيكون اختيار هذا النوع من المحتوى الاختيار المناسب لك.

نصوص الفيديوهات والبودكاست

تعد الفيديوهات و البودكاست من أهم وأكثر الوسائل التي يستخدمها الجمهور للحصول على المعلومات بسبب أنها تعد بالنسبة للكثيرين ممتعة أكثر من القراءة العادية، وزاد انتشارها كتابة المحتوى للفيديو و البودكاست مع زيادة استخدام القنوات الإلكتروني والتحول الرقمي و الشئ المشترك بين هذين النوعين هما أن تتم كتابة محتوى على الورق  ثم إخراجه على هيئة فيديو أو بودكاست.

المحتوى التفاعلي

وهو أحد أهم أشكال كتابة المحتوى في التسويق الرقمي والذي يعتمد على تفاعل الجمهور مع منشورات الشركة، وذلك يتم من خلال محتوى تسويقي يتم نشره وأختيار أحد أساليب التفاعل وهم 

  • الألعاب

  • المسابقات 

  • الأسئلة 

  • استطلاعات الرأي

لتعلم المزيد: دورة فن الكتابة الابداعية - تقنيات الكتابة معتمد بشهادة 

ما هي مهام كتاب المحتوى؟

هناك عدد من المهام يقوم به الكاتب، وذلك ينطبق على عدد كبير من الصناعات لذلك سوف نعرض الآن المهام الرئيسية التي تصف مهام الكاتب.

  •  القدرة على التخطيط: وهي عملية يقوم بها الكاتب قبل البدء في كتابة المحتوى، وفيها يحدد الكاتب الاستراتيجيات التي سوف يستخدمها، والجمهور المستهدف والهدف من الكتابة.

  • القدرة على الكتابة: وهو الجزء الأبرز من عمل الكاتب وهي مهارات الكتابة التي تمكنه من إنشاء نصوص مختلفة بطريقة إبداعية واختيار الكلمات بعناية، وإتقان القواعد اللغوية.

  • تحرير النصوص: وهي من المهام الرئيسية للكاتب وهي مراعاة علامات الترقيم و القواعد اللغوية، والجودة والدقة في كتابة المعلومات، ووجهات النظر المختلفة تجاه المحتوى. 

  • المراجعة:  وهي عملية مهمة يتم فيها مراجعة المحتوى والتعديل عليه، والتدقيق في المعلومات، فهناك مقاييس معينة يتم مراعاتها في كل نوع محتوى.

لتعلم المزيد: دورة صناعه المحتوي الرقمي معتمد بشهادة

كتابة المحتوى هي أحد أهم المهارات على مر العصور وهي من وسائل الإعلام والتواصل مع الآخرين وتوصيل الأفكار والمعلومات وتختلف أشكال المحتوى على مر العصور مثل ( الشعر، الرواية، المقالات) في العصر الحديث الإعلانات والحملات التلفزيونية، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، محتوى مواقع الويب.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

ما هي أفضل طرق لتوليد أفكار جديدة وإبداعية للمحتوى؟

توليد أفكار جديدة وإبداعية للمحتوى هو تحدي مهم في مجال كتابة المحتوى. إليك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها للحصول على أفكار جديدة وملهمة:البحث والاستكشاف، الاستماع للجمهور، التحدث مع الزملاء، تحليل الاتجاهات.

هل كتابة المحتوى عمل مربح؟

نعم، كتابة المحتوى يمكن أن تكون عملاً مربحًا إذا تمتلك المهارات الصحيحة وتعمل بجدية. هنا بعض الطرق التي يمكنك من خلالها كسب المال من الكتابة : المواقع الإلكترونية، المدونات على مواقع التواصل الاجتماعي، العمل كمحرر.

ما هو كاتب محتوى؟

كاتب المحتوى (بالإنجليزية: Content Writer) هو شخص مختص في كتابة محتوى نصي على الإنترنت أو في وسائل الإعلام الرقمية. يكون دور كاتب المحتوى في إنشاء محتوى جذاب ومفيد للجمهور.

كيف يمكن تحديد جمهور الهدف لمحتوى معين؟

تحديد جمهور الهدف لمحتوى معين يتطلب القيام بخطوات محددة لضمان أن المحتوى سيصل إلى الأشخاص الذين سيستفيدون منه أو يكونون مهتمين به. إليك خمس خطوات لتحديد جمهور الهدف بفعالية: تحليل السوق، تحليل البيانات، الاستماع لرغبات الجمهور.

 


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا