×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهو التعلم عن بعد وكيف تربح منه

ماهو التعلم عن بعد ؟ وكيف تربح منه

التعلم عن بعد إحدى طرق التعليم الحديثة التي أحدثت طفرة في الآونة الأخيرة، بدأ ظهور فكرة التعلم اون لاين في وقت جائحة كوفيد-19، ولكنها لم تكن فكرة وليدة اللحظة بل كان بداية ظهورها منذ القدم تحديداً قرب منتصف القرن ال19 على يد السير إسحاق بيتمان، التعليم أون لاين أصبح متاح الآن في الكثير من الجامعات العالمية ويتضمن مزايا غير محدودة، معاً نتعرف على هدف التعليم الاون لاين وأهم مميزاته وكيف يمكنك الربح منه كمحاضر محترف.

ماهو التعلم عن بعد

لم يصل إلى الآن تعريف ضمني لذلك النوع الحديث من طرق التعلم، فهو أحد أنواع التعليم الإلكتروني ويطلق على التعلم الذي يتم من خلال المواقع والمنصات الإلكترونية ويعتبر ايضاً من أشكال التعليم الذاتي، حيث لا يتطلب من الدارس الالتزام بوقت محدد أو فترة زمنية للتعلم فهو من يقرر كيفما شاء، وعادة ما يلجأ إلى ذلك النوع من التعلم الطلاب المتفوقين القادرين على الاعتماد على ذاتهم علمياً، ويعد التعليم الريموتلي ذات فوائد كثيرة المحاضر وللدارس أهمها المرونة في الوقت وانعدام التكلفة المادية.

طرق و أنواع التعليم عن بعد:

يوجد نوعين من التعلم الاون لاين يعتمد عليهم المحاضر لتدريس المادة العلمية بشكل مرئي، وهم التعليم المتزامن Synchronous والتعليم الغير متزامن Asynchronous:

  1. التعليم المتزامن: أحد أنواع التعلم عن بعد التي تستخدم في أشهر الجامعات الاون لاين المعتمدة حول العالم، ويتم التدريس بشكل مباشر بين الطلاب والمحاضر، وهنا يلتزم الطالب بوقت محدد لحضور المحاضرة في الفصل الافتراضي، ويتمثل ذلك النوع في المؤتمرات الاون لاين، ويعد ذلك النوع ضمن خطة التعليم المدمج حيث يعتمد عليه في الشرح عن بعد بالإضافة إلى الجزء الحضوري. 
  2. التعليم الغير متزامن: ذلك النوع يتمتع بقدر عالي من المرونة حيث يتمكن الطلاب من إستلام القدر الذي يجب عليهم دراسته والتحكم به كيفما يريدوا طوال الأسبوع، مع الحرص على تقديم تقرير دراسي بما تم في نهاية الأسبوع 

كيفية الربح من التعلم عن بعد

عادة ما نتحدث عن التعلم اون لاين للدارسين ونقدم لهم في ضوء ذلك أبرز المنصات والجامعات التي تقدم لهم Remote Learning؛ حتى يتمكنوا من خلالها إتمام الدراسة أون لاين دون مشقة وصرف الكثير من المال و بامتيازات عالية، ولكننا في تلك المرة نتحدث عن التعلم الريموتلي من نظرة أخرى من جهة المحاضرين، وفي النقاط التالية نستعرض لكم كيفية الربح من الإنترنت من خلال مجالات التعلم عن بعد المختلفة:

  1. كورسات والدورات التعليمية: تقدم المحاضرات عبر منصات التعلم الذاتي المختلفة، ويمكنك القيام بذلك من خلال تخصصك العلمي، حيث تمنحك الكثير من المنصات حق التسجيل وتقديم دورات مدفوعة.
  2. التدريس المباشر: إذا كنت معلم وتجيد شرح الدروس التعليمية يمكنك صنع فصول افتراضية وتقديم الدروس من خلالها وكسب المزيد من المال، وذلك من خلال تطبيق Google Meet, Zoom.
  3. التسجيل في برامج الشراكة: برامج الشراكة برامج تتاح من قبل منصات التعليم الإلكتروني وتعمل بموجب اتفاق، أي يمكنك التدريس في كافة مجالات التعلم عن بعد وكسب المال، من خلال الحصول على عمولة مقابل الطلاب المسجلين من خلالك كمحاضر.
  4. تقديم الاستشارات: يمكنك الاعتماد على تخصصك المهني واتاحة صفحة خاصة بك على الانترنت، يمكنك أن تقدم من خلالها استشارات للأشخاص مثل الاستشارات الطبية والقانونية، حيث منصات للاستشارات الطبية بشكل خاص.
  5. توفير مصادر علمية: هل تعلم أن توفير مصادر علمية متخصصة يتيح لك الربح السريع، يمكنك تجهيز مادة علمية ثرية وطرحها على الموقع الشهير امازون او وEtsy.

أشهر مجالات التعليم أون لاين 

يمكنك من خلال الانترنت تعلم وتدريس ما تشاء من مجالات التعلم عن بعد ولكن يوجد بعض المجالات الأكثر طلباً، فما هي:

  1. التسويق والعلاقات العامة: يمكنك تقديم دورات كاملة في Marketing بمختلف أنواعه وفروعه وهو مجال مفتوح الكثير من العاملين في مختلف المجالات يرغبون في تعلم التسويق بشكل احترافي، مما يضمن نجاح دوراتك التعليمية.
  2. تكنولوجيا المعلومات Information Technology: من المجالات المستحدثة والتي يبحث الكثير عن كيفية تعلمها وهى من التخصصات التي يتم العمل بها في الكثير من المجالات، مما يضمن لك كمحاضر نجاح مسارك التعليمي بجداره، نسبة مع إرتفاع تكلفة الدراسة الأكاديمية في ذلك المجال فتعد الدراسة عن بعد الحل الأمثل.
  3. الصحافة والاتصالات: يتضمن ذلك المجال تعلم كتابة المحتوى وهي إحدى مجالات التعلم عن بعد الهامة في الوقت الحالي، فإذا كنت ضمن ذلك المجال يمكنك عرض مهاراتك في صورة دورات لتعلم المحتوى وكيفية الصياغة ونقل الخبر.
  4. ادارة الاعمال: مجال ثري يبحث الكثير عن دراسته ولكنهم عادة ما بدون أن دراسته مكلفة للغاية، فيمكنك تقديم سلسلة من الدورات التعليمية في المال والأعمال وهو أكثر المجالات ذات وظائف مرموقة حالياً.

أهم منصات العمل في التعليم عن بعد

بعدما تعرفنا عن ماهو التعلم عن بعد يمكننا التعرف على كيف يمكننا أن نكون ضمن تلك المنظومة التعليمية، يوجد الكثير من المنصات الإلكترونية التي تمنح مسارات تعليمية معتمدة، والتي يمكنك من خلالها أن تكون محاضر عن بعد مع من الصلاحيات التي تجعلك تربح المال وتكسب جمهور كبير، ومن أهم تلك المنصات:

منصة تيتشابل التعليمية:

إحدى المنصات التعليمية الغنية عن التعريف، يمكنك من خلالها تقديم محتوى علمي مميز واربح الكثير من المال المتزايد، وأكثر ما يميز تلك المنصة إمكانية رفع قدر من الدروس وتخزينها في الوقت الذي تريده والمنصة تتيحها بنظام يضمن التزام الطالب، كما يمكنك متابعة حضور الطلاب أثناء مسيرة التعلم عن بعد وتقييمهم ومعرفة آراء الطلاب بك بشكل مباشر، يمكنك التواصل مع المنصة عبر البريد الإلكتروني

منصة رواق التعليمية:

تمكنك رواق من أن تكون أحد أعضائها من خلال طرح دورات مرئية وتمارين حول تلك الدورات والتفاعل مع الطلاب، لكن إذا رغبت في الانضمام يمكنك دفع رسوم تقدر ب 15% من الربح ويتم تحويلها للمنصة عبر حوالات بنكية.

موقع ثينكيفيك:

يمكنك من خلال تلك المنصة أن تكون محاضر عن بعد مشهور وتربح ما لا يقل عن 100 ألف دولار سنوياً، حيث يمكنك تقديم دورات في مجالات التعلم عن بعد المختلفة دون قيود بشرط الخبرة، المنصة لا تتطلب منك رسوم مطلقاً وهذه أفضل المميزات يمكنك بيع الدورات التي تنشئها بشكل كامل للطلاب كما يمكنك إنشاء مواقع إلكترونية كاملة من خلال العديد من الأدوات التي تتيحها المنصة بشكل مجاني، سجل الآن بالاسم والبريد الإلكتروني فقط 

منصة يوديمي:

أهم المنصات التي تقدم محتوى أكاديمي معتمد بشهادة، حيث يمكنك التقديم كمحاضر والحصول على صلاحية تقديم محتوى دون قيود، المنصة تعمل باللغة الإنجليزية بشكل كامل وتوفر لك واجهة سهلة الاستخدام يمكنك من خلال أدوات المنصة إنشاء صور خاصة بالدورة التعليمية وتعتمد الدورة من المنصة من ثم تتاح للطلاب بمقابل مادي وعائد مربح، ويتم ذلك عن طريق رابط الإحالة الذي يمنح للمحاضر ويشترك الطالب من خلاله وحينها يربح المحاضر 97% من سعر الدورة، أما عن طريق المنصة والتصفح التلقائي أو الاعلانات ويربح المحاضر 37% فقط من سعر الدورة.

منصة إدراك:

إذا كنت متخصص في إحدى التخصصات العلمية ولديك مهارات التدريس اون لاين؛ يمكنك الاشتراك في واحدة من أهم المنصات العربية للدورات التعليمية، ولكنك ما هي كيفية التعلم عن بعد من خلال تلك المنصة؟ في حين رغبت في ذلك عليك التقديم من خلال قسم المقترحات والإلتزام بالمعايير التي تضعها المنصة إلا وهي:

  1. تقديم وصف دقيق عن ماهية الدورة.
  2. أهم ما يتعلمه الدارس من الدورة.
  3. ما تحتويه الدورة.
  4. الخطة الدراسية كاملة. 
  5. اسم وبيانات المحاضر.

أهم ما يميز إدراك أنها منصة سهلة الاستخدام ذات واجهه مميزة بعرفها الجميع وموثوق منها، ما يؤخذ عليها فقط عدم ضمان الربح الكافي لك لكنها تمنحك شهرة واسعة.

موقع كورسيرا:

إحدى منصات التعلم عن بعد الشهيرة يمكنك من خلالها طرح محتواك بل تطوير مهاراتك كمحاضر ايضاً، ما عليك القيام به من لوجودك في تلك المنصة تسجيل محتواك بجودة عالية ومضمون عالي الجودة وتنزيله من خلال موقع المعلمون الخاص بالمنصة، يؤخذ على تلك المنصة عدم تحديد سعر قاطع للمحاضرين ولكنها منصة شهيرة بها ملايين الطلاب وهذا ما يضمن لك الربح.

معوقات التعليم عن بعد

هل يوجد معوقات لمسيرة التعلم عن بعد رغم التطور الملحوظ الذي وصل إليه في الفترة الأخيرة؟ يوجد بعض المعوقات والتي يتم العمل عليها:

  1. بعض المنصات التعليمية تقدم الدورات بتكلفة عالية مما يجعل الطلاب غير راغبين في الانضمام. 
  2. تنكر بعض المجتمعات ذلك النوع من التعلم ويروه غير معترف به.
  3. البعض يرى أنه بالفعل حصل على خبرات في الكثير من مجالات التعلم عن بعد من خلال المنصات الإلكترونية، ولكن لن تعترف وزارات التعليم العالي بالشهادات الممنوحة لهم.
  4. تحدثنا في السطور السابقة عن التعلم عن بعد كإحدى أنواع التعليم الحديث في العصر الحالي في ظل التكنولوجيا التي يشهدها العالم، ويمكنك استغلال ذلك النوع من التعلم في كسب خبرات عديدة في مجالات مختلفة مجاناً أو بمقابل مادي بسيط، كما يمكنك أن تكون واحد من ضمن محاضرين التعلم الاون لاين بالاسترشاد بما ذكر سابقاً.

الأسئلة الشائعة التعلم عن بعد 

يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع من خلال بعض الأسئلة المتداولة وأهم الإجابات الصحيحة:

ما أهم جامعات الدراسة عن بعد؟

أهم الجامعات التي تتيح نظام التعلم اون لاين، جامعة هونج كونج، جامعة بوسطن، جامعة الفلبين.

ما هي سلبيات التعلم الريموتلي؟

يمكننا ذكر أهم السلبيات والتي تتمحور في انعدام حلقة التواصل بين الطلاب والمحاضرين واختصار دور المعلم على توفير المعلومة، وغياب دوره التربوي.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا