×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيفية كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

كيفية كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية Job Objective Statement، عبارة عن وصف لا يتعدى بضعة أسطر ولكنه ذات الأهمية الكبرى في السيرة المهنية، فإذا تعلم أن ذلك الوصف الصغير قادر على تحقيق امنيتك في القبول بإحدى الوظائف المرموقة، وذلك لأنه يختصر الكثير على أصحاب الأعمال ويفضح عن الكثير من مهاراتك وشخصيتك ومدى ملائمتك للعمل، في السطور التالية نتعرف على الصيغ الصحيحة لمختلف الوظائف.

ما هو الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

قيل على لسان إحدى خبراء كتابة السيرة الذاتية دكتورة ليز مغواير أن Job Objective Statement من أهم العناصر الواجب توافرها عند إنشاء CV، كما أنه يحتل مركزاً هاما أعلى السيرة الذاتية مما يتاح للجميع النظر عليه ويجذب النظر دون مجهود، وطبقلً لأهمية ذلك الجزء ومدى الدقة التي يجب أن يتحلى بها جعل معظم المتقدمين في حيرة، فما الذي يجب عليهم كتابته بالتحديد؟

خطوات كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية 

يمكنك اعتماد الدقة عند كتابة وصياغة الـ الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية Professional Summary، لتتمكن من الخروج بمقطع مكتوب يصيب الهدف، يجب اتباع الخطوات التالية بدقة:

  1. يمكنك العمل على تجهيز خريطة ذهنية وذلك بإحضار ورقة وقلم، عليك رسم دائرة في الوسط وكتابة اسمك بداخلها، ارسم حول الدائرة دوائر صغيرة اكتب بداخلها المهارات الوظيفية التي تمتلكها وخبراتك.
  2. أحضر ورقة آخرة وارسم دائرة بالمنتصف مع استبدال اسمك بأسم المعلن عن الوظيفة أو صاحب العمل، وارسم دوائر حول الدائرة الكبرى واذكر بداخلهم المهارات التي يجتاحها رب العمل.
  3. انت الآن تمتلك المهارات التي لديك ومهارات يحتاجها صاحب العمل يمكنك استنباط المهارات المشتركة، تلك المهارات هي التي يجب ذكرها في الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية.
  4. يمكنك طرح عدد من الأسئلة على نفسك أثناء كتابة مسودة الوصف الوضيفي، إلا وهي: سنوات الخبرة لديك؟ أماكن تمكنت من العمل بها في نفس المجال، مجالات متفرقة لها علاقة بذلك المجال، مهارات خاصة تميزك، جاوب على تلك الأسئلة واصنع محتوى احترافي مع دمج بالمهارات المشتركة سابقة الذكر.

نماذج الهدف الوظيفي في الCV

يوجد الكثير من نماذج الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية Professional Summary بشكل جاهز، يمكنك معنا الإطلاع على أهم النماذج ونقدم لك نماذج استثنائية ايضاً يمكنك الإطلاع عليها:

الهدف الوظيفي لغيرالعاملين

عادة ما يخشون الغير عاملين من كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية ولكنك يجب ألا تذكر تلك النقطة اطلاقاً، واجعل السيرة الخاصة بك تتمحور حول امكانياتك وما في إمكانك أن تقدمه للشركة، مع ذكر مهاراتك الشخصية من الجد والمثابرة.

وصف وظيفي للطلاب والخريجين الجدد

الكثير من الطلاب يبحثون عن وظيفة بدرجة مبتدئ وهنا لا يوجد الكثير من الخبرات أو المهام التي يمكن ذكرها، لذا يجب أن نركز في الهدف الوظيفي على المستوى العلمي أي آخر درجة علمية حصلت عليها، مع ذكر أهم التدريبات التي اجتزتها في ذلك المجال، كما يجب التركيز على السمات والمهارات الشخصية في ال CV التي يمكن أن تخدم مجال العمل.

أما بالنسبة لحديثي التخرج يمكنهم اتباع النموذج التالي:

" خريج جامعي لعام … حاصل على بكالوريوس/ ليسانس في تخصص… خبرة …سنة في …، أرغب أن أعمل في وظيفة …في شركتكم لتوظيف ما حصلت عليه من خبرات علمية وعملية متمثلة في …،…..،…. وذلك سعياً لتحقيق أهدافكم"

نموذج هدف وظيفي للعمل في المؤسسات العلمية

عادة ما يحب على المعلم أو المحاضر أن يتحلى بالكثير من الصفات التربوية، بالإضافة إلى المهارات العلمية والمهنية، لذا سيكون الهدف الوظيفي في مختلف نماذج السيرة الذاتية للعمل في المؤسسات التربوية كالآتي:

"معلم برتبة … خبرة لمدة …. سنة أعمل على تقديم المحتوى العلمي بشكل تفاعلي مبتكر، أستطيع أن أعمل على التحسين من نتائج الاختبارات، رغبت في التقديم لديكم والعمل معكم حيث وجدت الخبرة الحقيقية وشعرت بأن المؤسسة ستمكني من توظيف مهاراتي وتحقيق نتائج مرجوة مع الطلاب.

نموذج وظيفي للأعمال المالية:

قطاع المال والاعمال من أكبر القطاعات التي تحتوي على الكثير من الفرص الوظيفية، وحتى تحظى بوظيفة مرموقة يجب عليك الاهتمام بالهدف الوظيفي كما هو بالنموذج التالي:

"محاسب… خبرة …. حاصل على …. في المحاسبة ….، قد عملت من قبل في شركات مثل …،….، أسعى إلى العمل مع فريق لديه مهارات عالية وإلى مؤسسة تمكنني من توظيف خبراتي.

نموذج وظيفة في الأعمال المكتبية/ السكرتارية 

وظيفة الاستقبال من أكثر الوظائف المطلوبة ويوجد الكثير من الطلبات، لذا يجب أن يكون CV الخاص بك مميزاً وذلك من خلال كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشكل متقن، إليك مثال إحترافي:

" اهتم بتفاصيل الأشياء ولدي مهارة حل المشكلات، لقد عملت في مجال السكرتارية والأعمال المكتبية لمدة….سنة وشغلت منصب….في شركة….، يمكنني أن اقدم أفضل خدمة للعملاء وترك تأثير إيجابي وانطباع قوب لديهم عن المؤسسة.

نموذج لهدف التوظيف في CV باللغة الإنجليزية 

إذا كنت ترغب في إنشاء الCV الخاص بك باللغة الإنجليزية؛ نحن نتيح لك أهم امثلة على الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بالانجليزي، يمكنك استخدامه في مختلف أنواع الوظائف:

"To secure a ________ position in a ________ organization, where I can utilize my ________ skills and ________ knowledge to contribute to the company's _________. I am seeking a role that allows me to ________ and ________, while making a positive impact on _________. My goal is to ________ and ________ in order to ________."

نصائح لكتابة الهدف التوظيفي في السيرة الذاتية 

يمكنك كتابة الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية بشئ من الاحترافية وذلك باتباع بعض النقاط، إليك أهمها:

  1. ألا يزيد طوب الوصف الوظيفي عن 60 كلمة بما يعادل 5 سطور لا أكثر.
  2. استخدام أسلوب التشويق ولغة جاذبة.
  3. ابعد عن الكلمات التقليدية والوصف المنسوخ من الانترنت وعبر عن نفسك بابتكار.
  4. حاول أن توضح أن الغرض الأساسي من الوظيفة هو تلبية لنداء شغفك.
  5. ركز على ما يمكنك أن تقوم به وما يضيف للعمل، معتمداً على استخدام أهم المهارات الوظيفية التي يجب ذكرها أثناء الصياغة.
  6. الابتعاد عن المبالغة أو تكرار ذات المهارات. 
  7. لا تذكر سلبيات العمل وتجنب الحديث بالسوء عن أصحاب العمل السابقين.
  8. تجنب الحديث عن حياتك الشخصية أو ذكر بيانات عنها.

الأسئلة الشائعة حول الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية

يمكنك الحصول على معلومات أكثر متعلقة موضوعنا من خلال الأسئلة التالية:

ما هي مهارات وعناصر تقييم الموظفين؟

إمكانية التواصل الفعال والعمل ضمن فريق وحثهم على المنافسة الشريفة بالإضافة إلى حل المشكلات الصعبة الطارئة.

5 مهارات أساسية للنجاح في أي وظيفة؟

أهمها التخطيط والتنظيم، التحليل الجيد، التواصل الاجتماعي، الثقافة والمعرفة، المرونة والسياسة في العمل.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية كواحدة من أهم العناصر الواجب توافرها في CV، فإذا علمت الفترة الزمنية التي تقضى في قراءة سيرتك لا تتخطى الثوان، لذلك يحب أن تهتم بأول من يقع عليه أعين الhr وأصحاب الأعمال، كما وفرنا لكم عدد من النماذج التي يمكنك استغلالها والاعتماد عليها.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا