×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف تجيب علي سؤال تكلم عن نفسك في مقابلة العمل

كيف تجيب علي سؤال تكلم عن نفسك في مقابلة العمل

تكلم عن نفسك مقابلة عمل؛ مأزق حقيقي يقع به للكثير خاصة حديثي التخرج؛ فغالباً لا يعرفون كيف يمكنهم وصف ذاتهم وعرض مهاراتهم، ولكن لم يكن المغزى من الطلب هو فقط عرض المهارات بل أخذ صورة كاملة عن المتقدم للوظيفة من خلال بضعة جمل، في السطور التالية نماذج مثالية للإجابة عن سؤال "كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل".

تكلم عن نفسك مقابلة عمل "كيف وما أهميته ذلك"

عادة عند التقدم إلى وظيفة يتم إرسال سيرة ذاتية متضمنة مهارات وخبرات المتقدم، فما الذي يدفع المحاور أو موظف Hr إلى طلب عرف عن نفسك في المقابلة الشخصية بالرغم من وجود كل المعلومات الخاصة به؟ ولكن لم يكن الغرض فقط الإجابة على بعض الأسئلة المطروحة، ولكن بغرض إجراء حوار طويل معك يستشف منه المحاور مدى تناسبك للوظيفة ومهاراتك الشخصية وكيفية التواصل مع الآخرين، ولكن ليس عليك أن تأخذ تلك النقطة محل اختبار، بل يمكنك استغلالها لإقناع المسؤول بك من خلال أسلوب بلاغي قوي وعرض شيق لمهاراتك وشخصيتك.

تكلم عن نفسك مقابلة عمل في خطوات

بعدما تحدثنا عن أهمية التحدث عن النفس في المقابلة الشخصية وما الغرض منه، لكن كيف يمكنك الآن فعل ذلك بما يضمن لك الأداء المرتفع، عليك إتباع الخطوات التي تمكنك من صنع سيناريو تقديمي مثالي أمام مسؤول المقابلة الشخصية يجعلك أنت المختار بين المتقدمين، إلا وهي:

  1. ماذا تعمل الآن: ركز على حاضرك تحدث عن ما تقوم به الآن وماذا تعمل وما هي مهامك الوظيفية والتطورات التي أحدثتها في محل عملك، يمكنك بعد ذلك التحدث عن الخبرات السابقة التي حصلت عليها التي أهلتك لذلك والشهادات العلمية.
  2. كيف بدأت: من المهم للغاية التحدث عن البدايات ما السبب الذي قاد بك للدخول إلى ذلك المجال؟ يمكنك ذكر السبب ومشوار النجاح دون تفاصيل ألا إذا تم سؤالك، أذكر أثناء الحوار جزء من شخصيتك كان السبب أو الدافع وراء تعلم ذلك المجال.
  3. تذكر مهارات الوظيفة في الوصف الوظيفي: عند ذكر مهاراتك يجب أن تكون ضمن المهارات المطلوبة في الوصف الوظيفي من صاحب العمل، فإذا رغبت أن تجتاز مرحلة "تكلم عن نفسك مقابلة عمل" ببساطة يجب القيام بذلك، فإذا كانت الوظيفة مرتبطة بالتواصل الفعال يجب ذكر من ضمن الحديث أنت تجيد مهارات التواصل في العمل؛ ولكن ذلك بشكل غير مباشر.
  4. ابرز رؤيتك وخطتك للشركة: يجب أن تشعر صاحب العمل أنك قادر على إحداث تغيير جوهري في الشركة، وأن هذا هو كل ما يشغلك مع نقد بعض الأشياء البسيطة بعد بحثك عن الشركة من خلال مختلف الوسائل، ولو تكن الدعاية الخاصة بالشركة وقم بنقد شئ بسيط مع وضع تصور أفضل مما يشعره أنك واحداً منهم بالفعل.
  5. اهتم بلغة الجسد Body language: لم يهتم المحاور فقط بالجمل والمعلومات بل يصل اهتمامه إلى كشف شخصية من أمامه من خلال لغة الجسد، لذا اهتم أن تتكلم عن نفسك مقابلة عمل بلغة جسدك، على أن تكون أكثر شخصية وثقة بالنفس وذلك من خلال مراعاة النظر في هدوء إلى عين المتكلم مع رفع الرأس.
  6. الإيجاز: بالرغم من تعدد الخطوات والمعلومات التي يجب ذكرها ولكن يحب أن يكون ذلك في إيجاز تام، ولن يتم ذلك سوى بالتدريب والتعود.

أهم نماذج التحدث عن النفس في المقابلة الشخصية

هل تجد صعوبة في اجتياز مرحلة "تكلم عن نفسك مقابلة عمل" فهل يجلب الحديث عن نفسك التوتر أمام الناس؟ يمكنك اتباع بعض النماذج الجاهزة التي يمكنك السير عليها عند إجراء المقابلة الشخصية:

  1. تخرجت من كلية…. في عام …. وكانت دراسة مجال … بناء على رغبتي الشخصية وذلك لشغفي وحبي ل….،…..، بعد التخرج حصلت على وظيفة….في …. وقد أحدثت إنجازات عديدة في فترة زمنية قدرها…..، حيث عملت على تطوير….و إنشاء…. وزاد معدل أرباح الشركة إلى….بفضل ذلك.
  2. انا…. أعمل في شركة…منذ عام… حيث اشغل وظيفة….، أقوم من خلال منصبي ب….و….مما إتاح لي بالقيام بانجازات كثيرة مثل….و…. وذلك اعتماداً على خبراتي السابقة في….و….. والشهادات التي حصلت عليها من …..و……
  3. انا….تخرجت من كلية …لقد عملت جاهداً على تطوير مهاراتي من خلال خوض الكثير من التدريبات المهنية في مجال…، لقد اكتسبت أثر ذلك الكثير من المهارات والآن أود أن أوظفها بشكل جيد وافيد بها المؤسسة، حيث احد٣ت انجازا ً كبيراً في مجال عملي السابق حيث قمت ب…..و….. وحصلت أثر ذلك على …..، واسعى دائما لتطوير نفسي من خلال القيام ب…..

عرف عن نفسك في المقابلة الشخصية "للخريجين الجدد"

إذا كنت خريج جديد وليس لديك قدر عالي من الخبرات والمهارات ولا تمتلك سوى شهادتك الجامعية، يمكنك إتباع النصائح التالية من أجل مقابلة عمل ناجحة، إلا وهي:

  1. لقد ذكرت عند انشاء السيرة الذاتية أنك حديث التخرج،  أي أن المدير المتقدم له يعلم جيداً أن ليس لديك خبرات كافية؛ فلماذا يسألك ذلك السؤال؟ إذن عندما يطلب منك "تكلم عن نفسك مقابلة عمل" يرغب في الإطلاع على شخصيتك من خلال جمل بسيطة.
  2. تحدث عن رحلتك التعليمية ومدى تفوقك الدراسي والتدريبات التي أديتها، بالإضافة إلى الأعمال التطوعية التي شاركت بها وما المهارات التي حصلت عليها من خلالها.
  3. أبرز أهم مهاراتك الشخصية أثناء الحوار على أن تكون في خدمة المهام الوظيفية المطلوبة في الوصف الوظيفي.
  4. الوضوح والاختصار: مهما إعطاء المسؤول الذي أمامك وقت للشرح بالتفاصيل عن حياتك المهنية أو خبراتك، لن يأخذك الوقت وتطيل بل اعتمد الإيجاز المفيد.

نموذج للتحدث عن النفس في الانترفيو للخريجين الجدد:

"خريج كلية …حاصل على بكالوريوس/ ليسانس… أمتلك مهارات … أستطيع توظيفها في العمل في مجال… لديكم، أهم ما يميزني سرعة التعلم والتكيف مع المتغيرات واسعى أن اتعلم مهارات وخبرات جديدة.

تكلم عن نفسك بالانجليزي مقابلة عمل

هل طُلب منك من قبل التحدث عن نفسك باللغة الإنجليزية في إحدى المقابلات الشخصية؟ هل شعرت أنك في مأزق من أمرك ولا تعرف ما الذي يجب عليك من أجل أن تتكلم عن نفسك مقابلة عمل ناجحة، نحن نقدم لك خطوات ونماذج يمكنك إتباعها:

  1. إذا كنت تمتلك قدر ضعيف من اللغة الأجنبية أفصح عن ذلك في كتابة السيرة المهنية الخاصة بك.
  2. يمكنك التدريب جيداً على اهم أسئلة الانترفيو التي يمكنك التعرض لها، والبحث عن اجوبتها وحفظها جيداً بفهم.
  3. الاستعانة بالbody languages امر ضروري للغاية هنا، حيث يقلل من توترك ويصل معنى الكلمات البسيطة بعمق إلى المستعمين، وأهم أنواع لغة الجسد لغة العيون.
  4. الإنصات: إذا كان المتحدث يتكلم معه في مقابلة العمل باللغة الإنجليزية ولا تفهم ما يقوله، يمكنك طلب الإعادة فلا يوجد حرج في ذلك عوضاً عن الإجابة بشكل غير صحيح، فإذا أردت انترفيو ناجح تكلم عن نفسك بالانجليزي باختصار مقابلة عمل موفقة ومحققة.
  5. مشاهدة مقابلات العمل باللغة الإنجليزية في فيديوهات اليوتيوب أو على المنصات المتخصصة، لتعرف كيف يمكن أن تتكلم عن نفسك مقابلة عمل احترافية"

نموذج "تكلم عن نفسك بالانجليزي مقابلة عمل"

"My name is…., and I am a recent graduate with a degree in…... Throughout my academic journey, I have developed a strong passion for …. and ….. I am excited to apply my knowledge and skills in a professional setting, particularly in the field of ….. With a track record of ….. during my internships, I am confident in my ability to contribute to … Company and drive impactful results. I am eager to further expand my expertise and make a meaningful impact in the fast-paced world of ….."

 

تحدثنا في السطور السابقة عن تكلم عن نفسك مقابلة عمل وهذا يعد عنصر هام في المقابلة الوظيفية؛ حيث بجد الكثير مأزق في الحديث عن نفسهم بالرغم من امتلاكهم الكثير من المهارات والخبرات ولكن كيف يمكنهم بدء الحديث؟ ذكرنا في ضوء ذلك الكثير من النماذج باللغة الإنجليزية والعربية لتكون مرجع لك لمقابلة عمل ناجحة.

الأسئلة الشائعة حول تكلم عن نفسك مقابلة عمل

هل مازلت ترغب في الإطلاع على مزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع، أمامك أهم الأسئلة المتداولة والإجابات التي تبحث عنها:

كيف تنهي المقابلة الشخصية؟

يمكنك في النهاية أن تبدو في إصغاء تام، كما عليك أن تسأل بعض الأسئلة البسيطة التي توضح مدى اهتمامك بالعمل وجديتك.

ما هي الأسئلة المتوقعة في مقابلة عمل؟

ما الذي ترى أنك قادر على تقديمه، وكيف ترى نفسك بعد عدة سنوات، وكلامها أسئلة توضح مدى الطموح لديكم.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا