×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

مهارات حياتية ستحول حياتك الي الافضل

مهارات حياتية ستحول حياتك الي الافضل

مهارات حياتية هي المهارات التي من شأنها تجعلك قادر على الحياة بشكل أفضل وكسر الحواجز والصعاب، حيث يمكنك نيل القبول في المجتمع الخاص بك والوظائف المرموقة وتحلى بالكثير من الفرص، كما أنه يوجد منها ما يؤهلك لحل المشكلات المستعصية واتخاذ القرارات الصعبة والطارئة، فما هي تلك المهارات التي يجب أن تتحلى بها؟

ما معنى مهارات حياتية

المهارات الحياتية هي مزيج من المهارات الشخصية الفطرية مثل الذكاء وقوة الملاحظة، ومهارات أخرى يتم اكتسابها من المجتمع المحيط بك وتتفاعل معه من خلالها، يمكنك أن تعرف أن تلك المهارات صحيحة وقوية لديك عندما تلاحظ تطور ملحوظ في شخصيتك وأنك قادر على مواجه الصعاب بفضلها، تلك المهارات تجعلك قادر على:

  1. اتخاذ القرارات. 
  2. المواجهة والتعبير عن الرأي.
  3. التعاطف مع قضايا المجتمع.
  4. الحصول على أصعب الفرص بذكاء.

مهارات حياتية أساسية 

هل ترغب في تحقيق الرغبات التي طالما حلمت بها ولكن عادة ما تجد عائق أمامك يحرمك من نيل الفرص؟ هي تعلم أن من ضمن تلك العوائق فقدانك بعض المهارات اللازمة، سوف نمنحك أهم المهارات الناعمة التي تفتح لك طرق الأحلام:

  1. إدارة الوقت: إحدى المهارات الهامة في الحياة حيث بمراعاة الوقت والتقويم تستطيع قيادة يومك بشكل فعال، تنظيم الوقت يمكنك من تقسيم مهام اليوم بشكل مثالي وإنجازها في الوقت المناسب. 
  2. الكتابة الإبداعية: نعم تعد الكتابة مهارة يمكنك الاعتماد عليها في كتابة خطاب عمل إحترافي يمنحك فرصة، كما أن من تعود على الكتابة بصيغة بلاغية جذابة يستطيع التعبير عن نفسه بسهولة.
  3. التحدث أمام الجمهور: هل تعلم أن من فنون الخطابة مهارة الإلقاء، ويعد التحدث العلني أهم مهارات حياتية يمكنك اكتسابها؛ وذلك بكسر حواجز الخوف، قليل من لديهم مهارة الحوار العلني وهو أمر مرتبط ارتباط وثيق بالثقة بالنفس، كما أن تلك المهارة تمنحك الكثير من الفرص ويمكنك تنمية مهارة الإلقاء عن طريق تمارين النفس ومحاربة الخجل وخوض التجربة.
  4. التواصل الفعال: التواصل أمر حتمي ينبغي عليك تعلم فنون التواصل مادمت تتعامل مع مجتمع، ويتنوع التواصل منه التواصل المباشر او عن طريق وسائل التواصل المختلفة ويجب تنمية تلك المهارة  بكل أشكالها من خلال الممارسة، مما يتيح لك التعرف على أشخاص جدد وتنمية مهارات أخرى من خلال ذلك.
  5. تحديد أولوياتك: إذا كنت تجد صعوبة في تحديد ما هي أولوياتك، انظر إلى ما لا يمكنك الاستغناء عنه في يومك وتخيل حياتك بدون ذلك الشئ واهتم بكل ما يتعلق به ليدوم، مثل شغلك منزلك واولادك، أو أصنع خريطة ذهنية تدرج بها كل ما يهمك تنازلياً وتخصص وقت أكبر للأهم ثم المهم.
  6. التركيز: هل تعلم أن التركيز واحداً من مهارات حياتية أساسية؟ تتكون مهارة التركيز من جزئين الأول يعتمد على التركيز اللحظي لإنجاز شيء ما في وقت محدد والشق الثاني هو التركيز على محور حياتك بشكل عام.
  7. مهارة حل المشكلات واتخاذ القرارات: تعد مهارة حياتية هامة عادة يمتلكها الحاصلين على دراسات في المنطق، ويمكنك اتباع خطوات حل المشكلات للوصول إلى نتيجة مرضية، وعادة ما تعتمد تلك المهارة على مهارة اتخاذ القرار الصائب في الوقت المناسب مع تحمل نتائجه، يمكنك الاعتماد على قراءة كتب المنطق أو ممارسة ألعاب تنشيط العقل للحصول على تلك المهارات.

اهم المهارات التكنولوجية

هل تعلم أن من أهم انواع المهارات الحياتية المهارات التكنولوجية، حيث لأن أصبح الإعتماد عليها شئ اساسي ولأنها تجعلك قادر على خوض معارك العولمة الحديثة؛ إليك أهم المهارات التي يحتاجها ذلك العصر وكيف يمكنك تنميتها:

البحث عبر المحركات:

الجميع يلجأ إلى محركات البحث يومياً من أجل أعمال دراسية او مهنية أو للتعرف على ما يدور حول العالم، ولكن إذا رغبت في الحصول على معلومات حقيقية يجب التعرف على كيفية إجراء بحوث من خلال محركات بحث معتمدة مثل جوجل سكولار.

مهارة التعامل مع برامج الاتصالات:

إذا كنت تعمل ضمن كادر وظيفي يجب عليك أن تتعلم كيفية إنشاء حلقة تواصل سريعة ومتطورة، ويعتمد ذلك على مهارة التعامل مع أدوات الاتصال الحديثة المتمثلة في Slack, Google Meet وغير ذلك.

الصيانة: 

هل تعلم أن عليك تعلم صيانة الأجهزة الحاسوبية أو المنزلية حتى وإذا كانت الأعطال بسيطة، يمكنك تعلم الصيانة من خلال دورات أون لاين وذلك لإنجاز الوقت واستكمال المهام سريعاً وهي واحدة من عدة مهارات حياتية تحتاج لها دوماً، ذلك بالإضافة إلى توفير قدر كبير من الميزانية الشهرية يُهدر في أعمال الصيانة.

التعامل مع تقنية الحوسبة السحابية:

تعتمد في حياتك بشكل عام على الحوسبة السحابية وأنت لا تعلم، حيث يتم تخزين معلوماتك المتوفرة على التطبيقات الإلكترونية في سحابة جوجل أو غيرها بشكل تلقائي، وتعتمد الشركات والمؤسسات بشكل رئيسي على أنواع مختلفة من الحوسبة السحابية مثل AWS و Azure لتخزين كم هائل من بيانات العملاء وحمايتها من الهجمات السيبرانية، يمكنك تعلم كيفية التعامل معها بالتجربة.

التعامل مع برامج إدارة المشاريع:

إذا كنت تعمل ضمن فريق عادة ما تحتاج إلى برامج إدارة المشاريع المتمثل في Jira، Trelli، حيث يمكن لكافة الفريق إبداء الآراء والأفكار على تلك البرامج، لذا يجب أن تمتلك مهارة التعامل مع تلك الأدوات بحرفية عالية.

اهم المهارات الذاتية

المهارات الذاتية نوع من المهارات التي يجب عليك تعلمها لذاتك ولتسهيل مجرى حياتك، وذكرت تلك المهارات في كتاب مهارات حياتية للكاتبة جوليا لافلين، إليك أهم تلك المهارات:

مهارة الطهي:

مهارة حياتية مهمة للغاية لجميع الأفراد فلن تعتمد بشكل أساسي على الطعام الجاهز وتناول مكونات لا تعلم عنها شيئاً، يمكنك اللجوء إلى كتب تعليم الطهي والقنوات المتخصصة.

التأهيل للطوارئ:

أصبح العالم معرض للكثير من المخاطر الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير وغير ذلك من انتشار الأوبئة المفاجئة، فهل أنت مستعد لذلك؟ لذا عليك تعلم التصدي للمخاطر وكيفية أخذ الاحتياطات الأولية.

مهارة الإسعافات الأولية:

واحدة من عدة مهارات حياتية ضروريَة للغاية، فالجميع يجب أن يتعلم كيفية إسعاف الحالات الطارئة في الطرق العامة أو داخل منزله، وأهم الإسعافات التي يجب عليك تعلمها إسعاف الغيبوبة والسكتة الدماغية والقلبية وضيق التنفس.

مهارة الإتيكيت:

نعم الإتيكيت من المهارات الأساسية التي يجب الاهتمام بها، ولم يقتصر الإتيكيت على العناية بالهيئة العامة أثناء تناول الطعام أو السير، يمتد الإتيكيت مراعاة الغير واحترام المشاعر واختلافات البشر وقدراتهم والكثير من الأمور التي أصبحت تؤخذ بعين المزاح؛ ولكنها تفسد معنى الإتيكيت الحقيقي.

مهارات رواد الأعمال 

من أهم انواع المهارات الحياتية مهارات الادارة الفعالة، وهي التي تمكنك من تولي أعلى المناصب بحنكة وذكاء وأقل جهد، إليك أهم تلك المهارات التي من الممكن أن تجعلك صاحب أعمال:

الاستثمار والادخار:

مهارة مطلوبة بشدة ضمن مهارات يجب أن يتحلى بها رواد الأعمال وتعد ضروريَة للغاية، حيث يجب عليك التعرف على كيفية الادخار والقيام به بقرار حاسم، ويعد الادخار هو الطريق والخطوة الأولى للاستثمار.

الذكاء العاطفي:

يتطلب منك التفاعل مع من حولك باستخدام الذكاء العاطفي وذلك عندما تكون قائد فريق أو تتعامل مع العملاء بشكل يومي، تستطيع من خلال عدة مهارات حياتية خاصة المهارات الاجتماعية الذي يعد الذكاء أهمهم؛ أن تفهم مشاعر المحيطين بك وتتفاعل معها، ويمكنك القيام باختبار الذكاء لتحديد مستواك وتنمية مهاراتك.

مهارة التفاوض:

الكثير من الناس لا يتقنون فن التفاوض مما يمنعهم عن ذلك الخجل، ويوظف التفاوض في الكثير من الأمور حيث يمكنك أن تتفاوض على منصب، ترقية أو تتفاوض مع مستثمر للقيام بشركة مهنية كبرى تدر لك الربح الوفير.

مهارة القيادة:

إحدى المهارات الإدارية الهامة، حيث يجب عليك أن تتعلم فنون إدارة الفريق إذا كنت تطمح في الحصول على منصب إداري، ويمكننا القول بأن تنمية مهارة القيادة يرتبط ارتباط قوي بتوافر مهارة الذكاء العاطفي؛ الذي يجب عليك أن تتفهم مشاعر الغير ونوع المعاملة التي يمكن أن يثمر عنها نتيجة مبهرة، كما تعتمد مهارة القيادة على إثارة الشغف لدى الموظف.

 

قدمنا لك من خلال بحث مهارات حياتية الذي تم تناوله في السطور السابقة، مجموعة من المهارات متنوعة تنقسم تلك المهارات إلى ذاتية، تكنولوجية، إدارية وغير ذلك من المهارات الضرورية التي يجب عليك التحلي بها من أجل حياة أفضل واكتساب فرص عظيمة، في ضوء ذلك تعرفنا على طرق تنمية المهارات الحياتية بأشكال مختلفة.

الأسئلة الشائعة حول مهارات حياتية 

يمكنك الإطلاع على أهم النماذج من الأسئلة التي تمكنك من الإلمام بالموضوع بشكل اكبر، إليك أهم الإجابات المختصرة:

ما المقصود بالمهارات الحياتية في التعليم؟

يقصد بها جميع المهارات التي تمكن الطالب من رحلة علمية سوية وناجحة، وتتمثل المهارات في التحصيل الدراسي والانتباه، التفاعل الإجتماعي، النمو اللغوي، التكيف.

ما هي اهم المهارات الحياتية للطفل؟

إذا رغبت أن تمنح طفلك مهارات حياتية منذ الصغر يمكنك أن تمنحه فرصة التعود على روتين يومي والاعتناء بالنفس، فهم أفضل المهارات الذاتية التي يمكن أن ينتفع بها كما يمكنك الاعتماد على كتب الأطفال في تنمية مهارات الطفل.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا