×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

جميع التخصصات الادبية و مستقبل التخصص في سوق العمل

جميع التخصصات الادبية و مستقبل التخصص في سوق العمل

تخصصات ادبيه هامة يمكنك دراستها والحصول على فرص مهنية مرموقة، ومن أهم التخصصات التي يمكنك دراستها والحلم بمستقبل باهر هي تخصصات العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والآداب؛ هذا غير التخصصات الإدارية المطلوبة بتزايد يوماً بعد يوم، في السطور التالية افضل تخصصات الادبي ومستقبل كل تخصص لعام 2030.

تخصصات ادبيه مطلوبة في 2030

نتعرف في البداية عن ما هي التخصصات الأدبية؟ هي التخصصات المتعلقة بحياة الإنسان على الأرض منذ البداية حتى يومنا هذا، تشمل الدراسة الأدبية تاريخ الشعوب، جغرافيا الطبيعة وتطوراتها وتأثيرها على الإنسان، الفلسفة والمنطق وآلية تفكير البشر استناداً إلى النظريات المختلفة، ويندرج تحتها تخصصات صممت من أجل مساعدة البشرية على سير الحياة، مثل التخصصات التي تتضمن حل المشكلات والأزمات؛ مثل الاقتصاد والسياسة والإدارة وسنتناول ماهي تخصصات الادبي في الجامعة كلاً على حدا.

أهم تخصصات ادبيه 2030 في الآداب والعلوم الإنسانية 

تضم كلية الآداب تخصصات تعد حجر الأساس لإنشاء الكليات الأدبية، وذلك لإنها دراسات منذ قديم الزمان واعتمد عليها تخصصات أخرى مستحدثة منها، ويمكن ذكر أهم تخصصات  سوق العمل في نقاط:

تخصص اللغويات:

يمكنك من خلال ذلك القسم أو التخصص دراسة أساس اللغات للبشرية وكيف تطورت إلى ما وصلت إلى ما عليه الأن، تدرس ايضاً في ذلك التخصص بنية اللغات الأساسية وجوانب اللغة المختلفة، يمكنك فيما بعد دراسة القواعد الأساسية التي قامت عليها اللغات والدلالات الصوتية، كما تتعرف على علم اللغة العصبي، تتخرج من ذلك التخصص لتعمل أخصائي تخاطب.

الدراسات الدينية ودراسة اللاهوت:

هل تبحث عن تخصصات ادبيه مفيدة على حياتك بشكل عام فدراسة العقائد من أهم الدراسات على الإطلاق، حيث يقدم لك ذلك التخصص شرح عميق للتراث الديني من نظرة فلسفية ومن يدرس ذلك التخصص يصبح باحث في أمور الدين، وتعتمد الدراسة على التفكير النقدي والتحليلي ويعتمد ذلك المجال على الكتابة المستقلة لما تتوصل إليه من خلال البحوث، ويدرس ذلك التخصص بأكثر من طريقة تختلف من جامعة إلى أخرى، حيث يمكنك في جامعة ما دراسة عقيدة واحدة أو أكثر.

علم الآثار:

واحداً من تخصصات ادبيه هامة يحلم محبي المغامرة بدراسته، فهو يعد تخصص الباحثين عن الشغف دوماً ومن يرغبون في معرفة الحقائق والبحث والتنقيب في كل ما هو عتيق، تتضمن دراسة الآثار الفنون المختلفة والطب والتنقيب وكل ما مرّت به الحقبة الزمنية الخاضعة للدراسة، تدرس من خلال التاريخ السياسة على مر الزمان وجغرافيا الشعوب وتأثيرها على سلوكهم، ونتعرف على ذلك من خلال الحفريات والشواهد الاثرية التي يتم التنقيب عنها، تعمل بعد التخرج كمرشد سياحي أو عالم اثار وباحث اثري.

تخصص الفن والتصميم:

تخصص الأكثر شمولاً حيث تتمكن من خلال ذلك التخصص دراسة التصميم الداخلي  والجرافيكي، تصميم الأزياء والموضة، الفن الموسيقي، النحت، تكنولوجيا الإبداع وغير ذلك من التخصصات التي يمكن العمل بها منفرداً، تتخرج لتعمل في تصميم الديكورات أو الأزياء وهي وظائف فنية راقية.

تخصص اللغة الإنجليزية وفروعها:

تخصص مطلوب بشدة في ظل العصر التكنولوجي الذي نعيشه والذي يتطلب منا معرفة قوية بلغة أساسية يتحدث بها معظم سكان العالم، يدرس الإنجليزي ضمن التخصصات الأدبية بشكل مختلف حيث تمنح لك تلك الدراسة كيفية الإطلاع على الأدب والشعر الإنجليزي وإبداء النقد وأسس التحليل الفني، وتتناول دراسة الأدب الإنجليزي فروع كثيرة مثل السياسة والتاريخ والثقافة متمثلة في مقاطع أدبية عتيقة؛ كتبت بواسطة أدباء عاصروا الظروف المختلفة في بيئتهم، وتعد دراسة اللغات بشكل عام من أفضل تخصصات الأدبي للبنات حيث يمكنها العمل في الترجمة أو التدريس.

التاريخ:

واحدة من تخصصات ادبيه تدرس عبر القرون، تتعرف من خلال ذلك التخصص على تاريخ الشعوب الحقيقي كيف بدأت البلاد وكيف تقسمت وأهم الأحداث التي مرت عليها، وعادة ما نتعلم من التاريخ أمور كثيرة أهمها كيفية المرور من المحن بأقل الخسائر وأسباب المحن لتفاديها، وتستطيع العمل كمدرس تاريخ أو القيام بدبلومة ارشاد سياحي وتصبح مرشد سياحي مشهور.

الفلسفة:

نشأت الفلسفة منذ عدة قرون معتمدة على التفكير البشري الناقد في كل ما يدور حول الإنسان، وخضوع جميع المواقف إلى التحليل العميق والخروج بنظريات يتم اختبار صحتها، يمكنك من خلال دراسة الفلسفة المناقشات المتعلقة بالكثير من الأمور منذ القرون الماضية وحتى عصرنا الحالي، ويعتبر واحداً من تخصصات ادبيه هامة للغاية يقوم بدراسته محبي التحليل والنقد.

تخصص الأنثروبولوجيا:

الأنثروبولوجيا علم يختص بدراسة البشرية منذ بداية الخلق، كيف عاشت البشرية وما التجارب التي عاشوها معتمداً على دراسة علم الآثار؛ كما أن الدراسة عادة ما تسترشد بعلم الاجتماع وغير ذلك من العلوم مثل الاقتصاد وذلك للقدرات على فهم طبيعة البشرية وتفسير سلوكيات الأفراد في كل مرحلة من حياة البشر.

أهم التخصصات الأدبية في العلوم الاجتماعية والإدارة

تخصصات ادبيه بدراستها تستطيع أن تكون ضمن إحدى الكوادر الإدارية في المؤسسات الكبرى؛ وهي من التخصصات الغير تقليدية والمطلوبة بشدة في مجال العمل، إليك أهمها:

التسويق Marketing: 

التسويق إحدى العمليات التي تقام عليها التجارة منذ قديم الزمان، وهو من افضل تخصصات الادبي حيث يتم دراسة المراحل التي تمر بها العملية التسويقية وتتعلم مهارات مختلفة في كل مرحلة، مثل اقناع العملاء بالعلامة التجارية وتعزيز ثقة العميل بالمنتج من خلال الإعلانات الهادفة والجودة المطلوبة، ويستخدم مجال التسويق حاليا كونه التسويق التقليدي أو E-marketing في جميع المجالات بلا استثناء وتعد دراسته كنز كبير.

المحاسبة والمالية:

هل ترغب دخول عالم المال والاعمال فدراسة المحاسبة المالية تعد بداية الطريق، حيث تعتمد معظم الشركات على عمليات تسجيل بيانات العملاء المالية وتفسيرها مستخدماً الإحصاء وتخصص علم الاقتصاد والتكنولوجيا، أي بدراسة تخصص المحاسبة تكون ملم بالكثير من التخصصات والمهارات التي تجعل منك محاسب محترف.

تخصص إدارة الأعمال:

تخصص إدارة الأعمال من افضل تخصصات الأدبي للبنات وهو تخصص ذات مستقبل باهر وكثيراً ما تجد وظيفة ذات شأن تتعلق بذلك التخصص، ويدور ذلك التخصص حول تنظيم الأعمال في المؤسسات الكبرى والعمل على زيادة الأرباح؛ وذلك طبقاً للدراسات الاقتصادية التي يخضع لها الدارس طوال المرحلة الدراسية.

تخصص دراسات الاتصال والإعلام:

الإعلام أصبح واحداً من تخصصات ادبيه هامة تُطلب في الكثير من القطاعات الوظيفية مثل العلاقات العامة والتسويق وغير ذلك، بدخولك ذلك التخصص تكون قادر على دراسة أساسيات الإعلام المرئي، الصحافة الإلكترونية، 

 

في السطور السابقة أجبنا على سؤال ماهي تخصصات الادبي ذات مستقبل وتحدثنا عن تخصصات ادبيه كثيرة لها مستقبل مشرق طبقاً للثورات العلمية والاقتصادية حول العالم، يمكنك اختيار من افضل تخصصات الادبي ما يناسب ميولك وطموحك، يجب عليك قبل اختيار تخصص ما تخيل الوظيفة التي سوف تعمل بها فهل ترغب في قضاء عمرك في ذلك العمل حقاً؟ هل تجد ما الشغف إليه دوماً وتمنحه العطاء؟ اختر تخصص بناءً على رغبتك انت الخاصة.

الأسئلة الشائعة حول تخصصات ادبيه 

يمكنك الحصول على معلومات هامة من خلال بعض الأسئلة المتداولة بين الناس والاستفادة من الإجابات التي سنمنحها لك، إليك أهم الأسئلة الشائعة:

هل يمكن دخول كلية تمريض من ادبي؟

يسمح لخربجين الثانوية العامة الشعبة الأدبية الدراسة في كلية التمريض إذا تجاوز مجموعهم العام 80%.

ما هي احسن كليه في ادبي؟

الاقتصاد والعلوم السياسية.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا