×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات

ما المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات

المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات في تطور مستمر نظراً للتطور التكنولوجي الذي يشهده العصر، حيث أصبحت جميع المؤسسات والشركات تحتاج بشكل حتمي إلى Data analyst، وذلك للقيام بالعمل على تحليل البيانات المعقدة وتفسيرها إلى معلومات تمكنهم من التطوير، في السطور التالية أهم ما يجعل مستقبلك الوظيفي مشرق في ذلك المجال.

ما هو المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات ؟

هل تحليل البيانات له مستقبل؟ يعمل محلل البيانات في كيان IOT وهو فضاء إنترنت الأشياء، أي أحد القطاعات التنموية بشكل متصاعد في العصر الحالي مما ينبأ بمستقبل واعد، ولكن ذلك في حال كان الموظف يعتمد على مهارات تنافسية تقنية تحليلية عالية، وتتمثل تلك المهارات في الإلمام بلغات البرمجة وأهم أدوات البيانات، بالإضافة إلى العمل على تصميم نماذج تحليلية عالية الدقة، فإذا كنت تمتلك إحدى المهارات والمعرفة سابقة الذكر يمكنك ضمان مستقبل واعد مع تخصص Data analysis، وستكون أساس اتخاذ القرارات في الشركات المؤسسات الكبرى.

مؤهلات ومهارات محلل بيانات

بعد الإطلاع بشكل مبسط على مستقبل محلل البيانات فكيف يمكنك أن تصبح محلل البيانات محترف؟ محلل البيانات هو شخص قادر على التعامل مع لغات البرمجة واهمها لغة الاستعلام الهيكلية SQL، والكثير من المعرفة العلمية والمهارات والمتطلبات التي يمكنك التعرف عليها من خلال النقاط التالية إذا كنت ترغب في الحصول على حظ المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات:

  1. إذا كنت ترغب العمل في وظيفة محلل البيانات؛ يجب الحصول على مؤهل عالي في تلك التخصصات " علم الحاسوب، التجارة و الإحصاء، الرياضيات، الاقتصاد".
  2. الحرفية العالية في التعامل مع برامج ميكروسوفت أوفيس على رأسهم برنامج الاكسيل، ويمكنك تعلم برنامج الاكسيل من الصفر للاحتراف من خلال الدورات التدريبية. 
  3. تتطلب وظيفة محلل البيانات تعلم لغة SQl وهي لغة أساسية لإنشاء واستيراد البيانات من قاعدة البيانات، يمكنك تعلم SQL اون لاين بسهولة وتضمن لذاتك المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات المحترف.
  4. القدرة على تحليل البيانات من خلال Google، وتتمثل تلك المهارة في القدرة على تحليل الأداء لمواقع الويب وصفحات السوشيال ميديا والإعلانات، مثل بيانات زوار الموقع وموقعهم الجغرافي وأعمارهم وما يبحثون عنه، من أجل خدمة الموقع في توفير تطلعاتهم.
  5. القدرة على بناء التقارير وتقديم التوصيات نتيجة لتحليل البيانات، بالإضافة إلى إقامة العروض التقديمية والرسومات التوضيحية.
  6. معرفة قوية بلغة بايثون.
  7. التعامل مع أدوات تحليل المنصات مثل Google Analytics و Chartbeat و Tableau و Adobe Site Catalyst.
  8. دراسة Customer Behavior وإمكانية التعامل مع العملاء بمرونة، وهي من أهم مواصفات محلل البيانات الناجح. 
  9. القيام ب النمذجة الإحصائية.
  10. القدرة على تمثيل البيانات من خلال Data Studio، Domo، Google.

مهام محلل البيانات

إذا كنت مستوفي للشروط والمتطلبات التي تؤهلك لتكون محلل بيانات جيد، يمكنك ضمان المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات، ولكن قبل دخول ذلك المجال عليك التعرف على المهام التي ستطلب منك تفصيلياَ:

  1. العمل على تنظيم البيانات داخل إطار محدد وإضافة ما تحتاجه من تعديلات بالإضافة إلى تطويرها وتحديثها بشكل مستمر لمواكبة التغيرات.
  2. يعمل Data analyst على تنظيم أدوار من يقومون باستخدام البيانات.
  3. تقديم تقرير تحتوي على تقييمات بشأن جودة البيانات المخزنة.
  4. يعتمد عمل المحلل على إدخال القواعد المتعلقة بالبيانات واخراجها.
  5. معالجة البيانات الخاصة والسرية باتباع معايير محددة من قبل.
  6. العمل على تنظيم مصادر البيانات. 
  7. القيام باختبارات جودة أنظمة البيانات والبرمجيات
  8. إصلاح أي عطل فني قد يطرأ على المنظمة.
  9. تقديم التوصيات والدعم الفني للأفراد.
  10. تتطلب وظيفة محلل البيانات التخطيط لتفادي ومواجهة المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها المؤسسة، وذلك عن طريق وضع استراتيجيات محكمة ومن يكون قادر على ذلك باحترافية يتملك المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات.
  11. العمل على إيجاد أكثر من بديل لأعطال البرمجيات.
  12. إعطاء تنبؤات بالمخاطر التقنية التي يمكن أن تطرأ على البرمجيات أثناء التنقيب عن بعض البيانات، والقيام بالاحتياطات اللازمة.

أسباب التنبؤ بالمستقبل الوظيفي المشرق لمحلل البيانات 

تحليل البيانات أصبح كارت رابح في الكثير من المجالات إذ لم يكن أغلبها حيث يتم استخدامه في التسويق، الطب، التجارة وغير ذلك من المجالات الهامة، إليك أسباب نجاح ذلك المجال في السنوات القادمة بشكل سريع:

  1. تبين المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات عند ملاحظة ازدياد الطلب على محللي البيانات بشكل كبير.
  2. أثبتت الإحصائيات ودراسة أقيمت وهي دراسة Dresner أن تحليل البيانات الضخمة كان له الحظ الأوفر في عمليات التأمين.
  3. تعتمد الصناعات في غالبية القطاعات على تحليل البيانات وكلما زادت الصناعات حول العالم زادت الحاجة إلى Data analysis.
  4. ارتفعت نسبة الأجور بشكل كبير، حيث ارتفعت رواتبهم في استراليا لعام 2015 بنسبة 4% عن ذي قبل، مما يثبت المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات.
  5. تم تصنيف تحليل البيانات في المرتبة رقم 1 ضمن وظائف جميع المؤسسات.
  6. يتفرع من تخصص تحليل البيانات الكثير من التخصصات والمسميات الفرعية ستجد منهم في جميع المؤسسات وهم، مهندس تحليل البيانات، محلل المبيعات، مختص التحليل والقياس، محلل الأعمال، محلل استراتيجيات الشركة.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات والأسباب التي جعلت ذلك المجال الأكثر طلبا في الآونة الاخيرة، في ضوء ذلك عرضنا لك أهم المتطلبات والمهارات التي يجب الحصول عليها إذا كنت ترغب تكن صاحب الحظ الأوفر في ذلك المجال.

 

الأسئلة الشائعة حول المستقبل الوظيفي لمحلل البيانات

بإمكانك الحصول على مزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع من خلال الإطلاع على أهم الأسئلة التي يبحث عنها المهتمين بالمجال والإجابات المختصرة:

كم راتب محلل البيانات في مصر؟

يمكن أن يصل راتب Data analyst المحترف في مصر إلى 100 ألف جنيها مصرياً.

ما الوظائف الرئيسية لتحليل البيانات؟

جمع وتخزين ومعالجة وتنظيف البيانات بالإضافة إلى تحليلها.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا