×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ماهي مهارات التفكير الابداعي

ماهي مهارات التفكير الابداعي

مهارات التفكير الابداعي مهارات يمكن تحفيزها إذا كنت ترغب في توليد أفكار خارج الصندوق دائماً، حيث تمنح صاحبها الكثير من الفرص على جميع الأصعدة تتمثل في إنتاج محتوى سخي جذاب في مجال التسويق، ولكن لم يتوقف الوضع عند المحتوى والتصاميم الابداعية، فعادة من يمتلك مقومات إبداعية يستطيع أن يخلق حلول فعالة للمشكلات من عدم، وتكون تلك المهارات منجاة صاحبها في كثير من الأحوال بل تمكنه من العمل في مجالات عدة مثل التعليم، خدمة العملاء، الفن والتصميم والتسويق والدعاية، تعرف على كيفية الحصول على تلك المهارات وتحفيزها لتكون إحدى المبدعين.

تعريف مهارات التفكير الابداعي 

ما هو التفكير الإبداعي؟ هو التفكير الخلاق الذي يعتمد على النظر إلى أبعاد الأمور بشكل مختلف، ويسمى الأشخاص الذين يتبعون ذلك النوع من التفكير بأنهم يستخدمون lateral thinking أي التفكير الجانبي وهو النظر إلى الأمور التي لم تأتي إلى أذهان الآخرين، ينتج عن ذلك مسافة اقصر وجهد أقل من أجل الوصول إلى الحل.

أبرز الأشخاص الذين استخدموا ذلك النوع من التفكير من التفكير هو المؤلف شيرلوك هولمز، وعادة ما تلجأ جميع الشركات والمؤسسات الكبرى على تعيين موظفين ذات مهارات إبداعية، من أجل أفكار تعزيز الإنتاجية وابتكار حلول لمواجهة التحديات.

تعرف مهارات التفكير الابداعي على أنها مواصفات فطرية ويوجد منها ما هو مكتسب يقدر صاحبها على استغلالها وتوظيفها عند الحاجة دون إهدار، أي تستخدم عند الحاجة إليها حتى لا يفقد الشخص رونق تلك المهارات، إلا وهي:

  1. التفكير التحليلي.
  2. مهارة حل المشكلات.
  3. الانفتاح. 
  4. حسن التواصل.
  5. التنظيم.

شرح أشهر مهارات التفكير الابداعي 

5 مكونات فعالة للتفكير الإبداعي؛ فإذا كنت ترغب أن تصبح مفكر مبدع يجب عليك فهم وتحليل تلك المهارات جيداً:

التفكير التحليلي:

كما ذكرنا يستخدم التفكير الإبداعي في جميع مجالات الحياة وللخوض في التفكير الخلاق عليك اولاً التعرف على مشتملات المشكلة أو الموضوع الرئيسي، وبعد الإطلاع الجيد على الموضوع قم بتحليلها من خلال اتباع نظام الخريطة الذهنية، حيث يتم تقسيم سبب المشكلة والأسباب المسببة له ونتيجة حدوث المشكلة وهذا كمثال، مثال آخر إذا كنت تستخدم التفكير الإبداعي في صنع تصميم تسويقي يمكنك تحليل هدف الإعلان ووضع تصورات للنتيجة ووضع خطة.

مهارة الانفتاح:

الانفتاح العقلي الحل الأمثل للوصول إلى الحل وهو من أبرز وأهم مهارات التفكير الابداعي، ومن خلال تلك المهارة يعتمد الشخص بشكل كلي على افتراضات وتصورات لم تخضع للاختبار من قبل؛ متلاشياً التفكير التقليدي الذي اتبعه أحدهم من قبل دون جدوى.

مهارة حل المشكلات:

مهارة أصبحت ضرورية بشكل حتمي حيث يبحث عنها أصحاب الأعمال عند تعيين الموظفين، وعادة ما يجب ذكرها من قبل المتقدم عند كتابة المهارات في السيرة الذاتية الخاصة به في قسم Soft skills، تعتمد تلك المهارة على الإنصات والمرونة والصبر وهي من مكوّنات التفكير الإبداعي الأساسية.

التنظيم الجيد:

هل يمكنك وصف ذاتك بأنك ذات تفكير مبدع وانت تفتقر إلى إحدى مهارات التفكير الابداعي وهو التنظيم الفكري، نعلم جيدا أن المبدعين عادة ما يكونوا فوضويون بعض الشئ، ولكن يمكنك الاعتماد على الفوضوية عند الحماس في اللحظات الأولى فقط ، من ثم اتبع التنظيم الذي يرشدك إلى إتمام الفكرة الإبداعية التي شرعت بها، وذلك ضروري خاصة إذا كان يتبعك فريق عمل.

التواصل الفعال: 

أزمة وعائق أمام الكثير من المبدعين ذات الفكر الابتكاري، حيث عادة لا يعرفون كيف يعبرون عن فكرتهم، لذلك عليك اولاً تنمية مهارة التواصل الفعال التي تحتاج إليها للتعبير عما يدور بذهنك، ويتمثل ذلك في حين طرح عليك مشكلة ما وترغب في وضع احتمالات وحلول لابد من إقناع الأطراف المعنية بتلك الحلول، وتستخدم مهارات التواصل الفعال ايضاً في بداية رحلة التفكير عند سماع المشكلة لأول مرة والاطلاع على محاورها، كما تحتاج إليه دوماً في تنمية باقي المهارات الحياتية من قبل المحيطين بك، أي يعد التواصل أهم مهارات التفكير الابداعي عن جدارة.

تعزيز المهارات الإبداعية 

يعتمد التفكير الابداعي على الكثير من المهارات سالفة الذكر البعض منا يمتلكها بالفطرة وآخرين يرغبون الحصول عليها لخضوع الكثير من الفرص لهم، إليك كيفية تعزيز مهارات الفكر الإبداعي:

  1. أخرج من دائرة الراحة: تعني هنا دائرة الراحة Comfort Zone، تطلع إلى كل ما هو جديد بالنسبة لك حيث يمكنك قراءة كتب على غير اهتماماتك لتحفيز ذهنك لاستقبال ما هو غير مألوف.
  2. مرن ذهنك: اكتب يومياً ما لا يقل عن 500 كلمة أمر بسيط ومحفز خلايا المخ على التفكير يمكنك الكتابة يدوياً أو من خلال مايكروسوفت اوفيس، أفرغ ما في ذهنك واكتب عن ما تريد دون قيود وذلك من أجل الحصول على صفاء ذهني يؤهلك للتفكير الإبداعي.
  3. مشاهدة افلام السينما: القصص المصورة من أكثر الأشياء التي تعمل على تنمية مهارات التفكير الابداعي، استهدف فيلم ذات موضوع عميق وانغمس في المشاهدة واقتراح حلول لبعض المشكلات التي تطرأ على الأحداث، مما يجعلك ذات عقل خصب دوماً.
  4. الموسيقي: الموسيقى غذاء الروح والعقل فإذا كان الهدوء ينمي التركيز فالموسيقى تحفز على الابداع، وهو السبب وراء إشعال الموسيقى في المقاهي أثناء لعب الدومينو مثلاً، اقترح عليك مقاطع موسيقية Ambient Noise وهى متوفرة اون لاين مجاناً من أكثر أنواع الموسيقى تحفيزاً.
  5. الاستعانة بالألوان الإيجابية: أثبتت بعض دراسات مركز NCBI في الولايات المتحدة الأمريكية؛ أن الألوان لها تأثير إيجابي وفعال في الإبداع والابتكار، حيث أن اللون الأزرق مثلاً أكثر الألوان التي تحفز مهارات التفكير الابداعي بالإضافة إلى الأخضر، وعادة ما تتوفر تلك الألوان في الطبيعة.
  6. العصف الذهني: العصف الذهني جلسة يتم فيها التفكير بشكل عميق من أجل إيجاد حلول أو أفكار حول موضوع ما؛ معتمداً على فكرك بشكل كلي، حيث يجب عليك الابتعاد تماماً عن التكنولوجيا والأجهزة واللجوء إلى ورقة وقلم فقط وأحد أصدقائك للقيام بالعصف الذهني معك، اختر موضوع وابدأ بتجميع أفكار حوله في مدة لا تتجاوز الساعتين.

اهم صفات المبدع

عادة ما يتميز المبدعين بصفات استثنائية تجعلهم أصحاب الفكر المبدع دوماً وهي صفات لا تقل أهمية عن مهارات التفكير الابداعي، من أهم تلك الصفات:

  1. مثقف: عادة ما يكون المبدع شخص مطلع ومثقف في عدد من المجالات مما يجعل ذهنه حاضر دوماً.
  2. الخيال الخصب: اهم صفات المبدع؛ وعادة ما يمتلك المبدعين خيال خصب أو تصور ذهني مرتفع، و يكون قادراَ على التفكير بسلاسة ويسمح للأفكار بالتدفق، وذكرنا من قبل كيفية تنمية وتعزيز خلايا المخ.
  3. طليق اللسان وفصيح: إذا كنت مبدع فإذن أنت تمتلك مهارة التلاعب بالالفاظ وإعطاء لفظ بألف معنى من أجل إيصال فكرتك، تعد الفصاحة ايضاً من مهارات التفكير الابداعي الفطرية، وتظهر في فكرة إعلان أو عنوان بسيط يجعل الجمهور يذهبون بذهنهم إلى شتى الاتجاهات مما يثبت فكرة الإعلان المبدئي لديهم ويبحثون عن إيجابيات عن ماهية الإعلان، مما يساهم في انتشاره. 
  4. الفضول:صفة من صفات المبدع وهي صفة فطرية، المبدع شخص فضولي ولكنه يمتلك فضولية صحية، حيث عادة ما يرغب في اكتشاف المجهول والبحث عن إثبات التخمينات الذهنية لديه.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن مهارات التفكير الابداعي وهي باقة من المهارات المميزة التي يجب أن تتحلى بها كنت ترغب في الاعتماد على الفكر الإبداعي في عملك أو حياتك أم لا فهي مهارات حياتية ضرورية للنظر للحياة بشكل مختلف، فإذا كنت لا تمتلك تلك المهارات عرضنا لك أهم الطرق التحفيزية لتلك المهارات بالإضافة إلى صفات المبدع فإذا كنت تمتلكها فانت مبدع حقيقي تحتاج فقط إلى تنمية.

الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

إذا كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول أهم مهارات التفكير الابداعي، يمكنك الاطلاع على الأسئلة التالية والإجابات:

ما هي اهمية التفكير الابداعي؟

يساعدك في الكثير من أمور حياتك فلا تكن شخص اعتمادي من الآن يمكنك اللجوء إلى تفكيرك المنفرد من اجل إنقاذ نفسك ومن حولك في الكثير من الازمات، أو القيام بأعمال مبتكرة تفيد البشرية.

ما الفرق بين التفكير الناقد و التفكير الابداعي؟

التفكير الابداعي تفكير خارج الصندوق لا يضيق به قيود أو قوانين، ولكن التفكير النقدي يعتمد على عدة عمليات أهمها للتحليل والتقييم ويستخدم بشكل محدد في أمور ما مثل حل المشكلات، ولكن الفكر الإبداعي أعم وأشمل.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا