×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

ما هي أنواع الخط العربي

ما هي أنواع الخط العربي

أنواع الخط العربي 6 أنواع انبثق منهم أنواع فرعية حتى وصلت الخطوط العربية إلى 70 خط؛ لكل خط سمات تميزه واستخدامات منفردة، يرجع السبب خلف ظهور هذا الكم من الخطوط العربية إلى انسيابية اللغة العربية وسهولة رسم حروفها، مما جعل بعض الخطوط تصير زخرفاً عمرانياً وبعضها الآخر اُختير ليكتب به الوثائق الرسمية في العصور العثمانية، فما هما تلك الخطوط وأسرار مخترعي كل نوع منها؟ في السطور التالية

ما هو تعريف الخط وأنواع الخط العربي؟

الخط العربي حضارة نشأت ونمت عبرت العصور فكل خط يحمل معالم وقواعد المكان الذي نشأ به ومن اسمه دلائل على استخداماته، ووصف ابن خلدون تعريف الخط العربي على أنه " صناعة شريفة من الصناعات البشرية وتعد المرتبة الثانية من الدلائل اللغويّة وقد ميزت كل شعب عن غيره من الشعوب".

عُرف فن الخط العربي ايضاً على أنه فن صياغة وتصميم الكتابة طبقاً لقواعد هندسية وتتناغم الحروف ما بين "الاستدارة، التشابك، المد، التزوية، التداخل والتركيب" وتندرج جميع أنواع الخطوط العربية من نوعين أساسيين ألا وهم الخط الحجازي والخط الكوفي".

أشهر أنواع الخط العربي 

يعد خط حِميَر أول الخطوط العربية والذي استخدم من قبل شعوب اليمن وهذا قبل ظهور الحروف الابجدية الكنعانية، من ثم ظهر الخط العربي أو خط القلم في مكة المكرمة، بدأ فيما بعد ظهور مدارس للخط العربي وأول مدرستين هما مدرسة الخط الكوفي والخط الحجازي وتعد الاخرى صاحبة الخط الاسهل على عكس الخط الكوفي الذي يعد الخطوط العربية الصعبة، حيث كان خط غير منقط إلى أن ابتكر أبو الأسود الدؤلي بتنقيط الحروف، وهذه نبذة قصيرة عن تطور الخط العربي، وسنعرض أهم الخطوط العربية بالتفصيل:

الخط الكوفي: 

أحد أهم وأقدم أنواع الخط العربي على الإطلاق تم استنباط الخط الكوفي من الخط النبطي؛ ويرجع تسميته إلى ذلك الاسم نسبة إلى مدينة الكوفة العراقية، ويتميز ذلك النوع بالاستقامة حتى كان يكتب بواسطة المسطرة نال شهرته في العصر العباسي واستخدم بغرض تزيين الحروف، وانبثق من الخط الكوفي 70 نوع من الخطوط الموجودة حالياً.

خط النسخ:

أسهل أنواع الخط العربي وهو خط القرآن الكريم، واختير ذلك الخط بالتحديد لكتابة القرآن الكريم نظراً لأن حجم الحروف كبيرة وواضحة، يطلق على الخط النسخ الخط العامي وهو الأكثر انتشاراً وشعبية في جميع الدول العربية ويستخدم في المطبوعات الورقية والمستندات الرقمية، ولكن ما أصل ذلك النوع من الخطوط العربية؟ قيل ان تم استنباطه من قبل الخطاط المحترف ابن مقلة وآخرين ينسبون ذلك الخط إلى عصور تسبق إبن مقلة، ولكن في جميع الحالات فذلك الخط تم اضافة له الكثير من التحسينات؛ بفضل ابن مقلة وزاد عليه ابن البوّاب ليصل إلينا كما هو الآن.

الخط الرقعة: 

الخط الرقعة خط العصر العثماني استخدم بكثرة في عهد السلطان سليمان القانوني، ويعد الرقعة من أسهل الخطوط العربية وعادة ما يبدأ متعلمي الخط العربي بالكتابة بالخط الرقعة، وإذا رغبت تعلم خط الرقعة أتقن كتابة حروف " النون، العين، الألف، الباء".

الخط الديواني:

خط عتيق وهو أكثر أنواع الخط العربي تميزاً حيث استخدم في العصر العثماني من أجل كتابة الوثائق والمستندات الرسمية، فإذا شرع السلطان في كتابة وثائق أو إعطاء فرمان في الدولة استعان بذلك النوع، وهو من اصعب الخطوط العربية حيث لا يمكنك الكتابة به بإتقان سوى بعد عدة ممارسات ولفترات طويلة حتى تكون تمكنت من رسم الانحناءات الكثيرة بالحروف وتطول تلك الانحناءات أو تقصر طبقاً لقواعد كتابة الخط الديواني، استنبط من الخط الديواني نوع آخر مشتق ويسمى الخط الديواني الجلي، وقد أسس ذلك النوع من قبل شهلا باشا وأكثر من اتقنه الفنان غزلان بك.

خط الثلث:

إذا بحثت عن أصل أنواع الخط العربي ستجد الثلث اصلهم وهو أصعب أنواع الخطوط العربية تعلماً وكتابة، يتميز الثلث بالمظهر المثالي حيث زينت به المساجد وكتبت به عناوين الصحف والكتب ويمكنك أن تجده أعلى القباب الإسلامية، يرجع تأسيس ذلك الخط إلى ابن مقلة وكان مقياس مهارة وبراعة الخطاط؛ فالخطاط البارع هو من يجيد كتابة خط الثلث، وسمي كذلك لأنه يكتب بثلث القصبة وهو ذات مقاييس متعددة لذلك هو من أصعب الخطوط ومقياس فعال.

الخط الفارسي:

الخط الفارسي أحد الخطوط الأصلية التي نشأت في بلاد فارس ويرجع إلى القرن إلى 17، وهو أكثر أنواع الخط العربي وضوحاً، أكثر ما يميزه الانحدار بإتجاه واحد، ويتميز ايضاً بالمرونة العالية انا تحكم بها الخطاط الماهر يظهر جماله وبراعته، يرجع سر ذلك الخط إلى "مير علي الهراوي التبريزي" وهو خطاط شهير، انبثق من الخط الفارسي خطوط أخرى مثل الخط الشكستة، خط فارسي مختزل، الخط النستعليق.

أنواع أخرى للخط العربي

يوجد أنواع أخرى من أنماط الخط العربي لا تقل أهمية أن أنواع الخط العربي سابقة الذكر، إليك أهم صفاتها ومميزاتها:

1- خط الإجازة

خط الإجازة أو خط التوقيع إحدى الخطوط العربية الشهيرة عرف في بغداد وزادت شهرته في عصر الخلافة العثمانية، سني بالإجازة وذلك لأنك استخدم بكثرة في الشهادات الدراسية كما سمي خط التوقيع حيث اعتمد من قبل أمراء الدولة في التوقيع على المستندات الرسمية، يرسم ذلك الخط بمزيج من خط الثلث وخط النسخ حيث أخذ من الثلث التنوع في رسم الحرف الواحد والمرونة التي جعلته مناسب في التركيب الخطي، كما أنه اتبع أساليب خط النسخ من حيث صغر أحجام الحروف التي جعلته يكتب في سطور متتالية بشكل جذاب وانيق.

2- الخط المغربي

الخط الأساسي لأهل المغرب العربي وبلاد الأندلس ويعرف بالخط الكوفي ويتميز بحروفه المستديرة، يرجع سبب ظهور ذلك النوع من أنواع الخط العربي نتيجة مجئ الأندلس إلى شمال إفريقيا؛ تزامناً مع تراجع قوة النفوذ الإسلامي في بلاد الأندلس مما سمح لهذا النوع من الانتشار، الخط المغربي والمأخوذ من الخط الأندلسي الذي لا يتبع قواعد محددة كما أنه يخضع بعض الشئ إلى سياسات الخط الكوفي ويظهر ذلك التأثر في حروف مثل الصاد، الضاد، الظاء، الكاف، الألف. 

3- الخط الحر

أحدث أنواع الخط العربي وهو خط لا يتبع سياسات محددة، وإنما هو مهارة في الأساس يبرع بها كل خطاط بشكل منفرد، يرسم الحرف في الخط الحر باشكال متنوعة اخذت من الخطوط الأخرى كما أنها حروف مرنة تسمح بالتعديلات عليها، بالرغم من عدم اتباع الخط الحر قواعد محددة ولكنه يلزم الزخرفة وحسن التنسيق.  

 

تحدثنا في السطور السابقة عن أنواع الخط العربي وتاريخ وأصل كل نوع على حدا واستخدامات أنواع الخطوط العربية المختلفة طبقاً لطريقة صياغتها؛ بالإضافة إلى السر وراء تسمية كل نوع، ذلك في ضوء ذكر الإرث الذي تحمله لنا اللغة العربية عبر العصور من خلال الأنماط المختلفة للخطوط والتي تبرز حضارة كل زمن.

 

الأسئلة الشائعة حول أنواع الخط العربي

هل مازلت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع؟ يمكنك الإطلاع على الأسئلة التالية:

ما هي أدوات الخط العربي؟

أقلام دولار، الأقلام الطومار، والقصبة  

من هو شيخ الخطاطين؟

يوسف ذنون.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا