×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

كيف تحدد أهدافك في الحياة

كيف تحدد أهدافك في الحياة

كيف تحدد أهدافك في الحياة ؟ كثير منا يعيش ولم يعلم ما هو هدفه الحقيقي فالهدف هو ما يقودنا إليه الشغف أم يجب أن يكون فكرة مدروسة وقرار مبني على أسس منهجية، فالهدف هو طموح يتناسب مع قدراتنا وامكانياتنا العملية والمهارات الشخصية؛ والكثير من العناصر يجب أن تتوافر به ليكون هدف صحي واجب التحقيق، في السطور التالية نتعرف على ما هي الأهداف وكيف يمكنك تحديد اهداف الحياة ومراحل تحقيقها.

كيف تحدد أهدافك في الحياة في 7 خطوات 

هل تعلم أن جميعنا لم نمتلك صورة حقيقة حول اهداف الحياة الذي نرغب في تحقيقها! وعادة ما نمتلك مفاهيم مبهمة، فمثلاً الكثير هدفهم الأول أن يكونوا سعداء ولكن لا يعلموا ما سيجعلهم سعداء بل ينظرون على أهداف غيرهم ويرغبون في تحقيقها ولم يصلوا إلى السعادة؛ فيبدأوا في رحلة بحث أخرى حتى تنتهي الحياة، لذلك وضعنا لك خطوات تحديد الأهداف واتخاذ القرار الحقيقي:

  1. ترتيب الأولويات: اكتب الآن ما هو المهم في حياتك بشكل عام أشخاص أو أشياء من الأهم ثم المهم، حتى تنتهي من جميع الأمور التي تراها هامة في حياتك حتى ولو كانت صغيرة.
  2. تحديد الهوايات والقدرات: اكتب عن نفسك بشكل عام ما تحب في الحياة ورغباتك في الصغر وهل مازلت ترغب بتحقيق هدف منهم إلى الآن؟ ذلك بالاستعانة بتمارين اليقظة الذهنية.
  3. العصف الذهني: استخدام وسيلة العصف الذهني، فما الذي يمكنك القيام به ولم تقم به من قبل؟ ممارسة الرياضة، تعلم الموسيقى، الفنون المختلفة؟
  4. تذكر مهاراتك المحدودة: إذا كنت ترغب في كيف تحدد أهدافك في الحياة؛ حدث نفسك عن أشياء تمتلكها ولكن بقدر غير كافي مثل اللغات، واسأل نفسك هل يمكنك تعلم اللغات بشكل أفضل وهل سيعود ذلك عليك بشكل إيجابي؟ التحدث أمام العامة مثلاً أو اللقاءات الاجتماعية كلها أشياء تأتي في ذهننا بشكل تلقائي وعادة ما نشعر أننا نرغب في تحسينها.
  5. وضع نموذج ذهني للمستقبل: تخيل مستقبلك بشكل كامل بكل تفاصيله هذا شئ ضروري للغاية في معرفة هدفك لاحقاً، تخيل الميعاد الذي ترغب في الاستيقاظ به، أي بلد ستعيش؟ وسط عائلتك أم أعذب مستقل؟ تفاصيل كثيرة تخيلها واكتبها بصدق.
  6. اختيار اهداف الحياة: بعد المرور بالـ 5 نقاط السابقة أنت الآن عرفت كيف تحدد أهدافك في الحياة، أنت تملك الآن كم هائل من الأفكار وهذا أمر جيد، اختر أكثر فكرة جاءت إلى ذهنك وسيطرت على تفكيرك.
  7. اختبر أهدافك: أخضع هدفك لتساؤلات، فإذا كنت ترغب أن تتعلم الرسم أو تصبح رسام عليك أن تسأل نفسك أي نوع من الرسم ترغب؟ ستختار فنون تشكيلية مثلا، لماذا؟ تخيل نفسك فنان تشكيلي فهل ترغب العمل كفنان رسام تبيع لوحاتك؟ أم أستاذ جامعي يعلم الفن؟ تعمق في الهدف وتفاصيله، إذ لم تجيب على الأسئلة السابقة فهذا ليس الهدف المناسب.

كيفية تحديد الاهداف العملية في حياتك المهنية 

كيف تحدد أهدافك في الحياة العملية؟ الاهداف المهنيه هي الأهداف التي ترتبط بمجال عملك أو ورحلة تطورك الوظيفي، فإذا رغبت تحديد أهدافك المهنية عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. تابع أهداف المؤسسة التي تعمل بها بجدية واربط أهدافك المهنية بها، فإذا كانت المؤسسة ترغب في الحصول على دخل مادي يتخطى مليون جنيه مثلاً، فعادة ما سيكون هدفك الأول هو بناء شبكة عملاء كبيرة، من ثم أن تصبح مدير المشاريع وهو سيكون من الاهداف العملية الكبرى لك.
  2. رتب أولويات المؤسسة في كل مرحلة، وذلك من خلال المتابعة المباشرة مع مديرك، فقد تكون تعمل على هدف ما والمؤسسة حولت نظرتها إلى تحقيق هدف آخر أهم منه في تلك المرحلة.
  3. مراقبة مقاييس نجاح أهداف المؤسسة، فإذا كنت تعمل في المبيعات هناك قنوات بيع رقمي يتم من خلالها تحقيق المبيعات، فإذا كنت لا تمتلك المعيار المناسب لمعرفة مدى نسبة البيع من خلال تلك القنوات لن تصل إلى الهدف؛ وهو زيادة نسبة المبيعات.
  4. الانفتاح والمرونة: قد يواجهك عقبات صعوبة تحقيق بعض المشاريع والتي من الممكن أن تكون هدفك المثالي؛ لكنها ستعود بالسلب على مصلحة المؤسسة فقد تحتاج للتخلي عنها واستبدالها دون الشعور بالعجز، وذلك من خطوات تحقيق الاهداف المهنيه.

للاطلاع على:

كيف تساعد الخريطة الذهنية على تنظيم الأفكار 

تعلم مهارة التفكير الايجابي

 

كيف تحدد أهدافك في الحياة طبقاً لقاعدة "Smart" للأهداف الذكية

تعرق قاعدة سمارت SMART لتحقيق الأهداف الذكية ب5 عناصر هامة تشير لهم كلمة SMART وهم ( Specific, Measurable, Attainable, Relevant, Time bound)، إليك شرح كل عنصر بالتفصيل:

  1. هدف محدد Specific: اجعل اهداف الحياة واضحة من البداية أبعد عن الغموض مع ذاتك لتجنب التيه.
  2. قابلة للقياس Measurable: القابلية للقياس في الأهداف أي أن تضع محطات متعددة من أجل الوصول إلى الهدف بحيث تقيس من خلالها مدى تقدمك. 
  3. هدف قابل للتحقيق Attainable: لا تضع أهداف مستحيلة وتظل تسعى لها ولم تصل لشئ وتسأل كيف تحدد أهدافك في الحياة وتحقهها!، هذا يشعر الكثير بخيبة الأمل وفقدان الشغف، فإذا كان وزنك 150 كيلو جرام لن تحدد هدف وصولك إلى 70 كيلو جرام في 3 أشهر فقط فهذا أمر صعب بل حدد وقت وطريقة مناسبة، وفي ذات الوقت لا تعمل على تبسيط الهدف بشكل مبالغ به.
  4. أهداف ذات صلة بالحاضر: اعمل دوماً على تحديد أهداف ذات ارتباط بحياتك الآن، ضع هدف وصولي في مجال عملك أو مستواك الدراسي حتى لا تهدر الوقت والجهد في طريق ليس ذات صلة تماماً.
  5. هدف مرتبط بتوقيت نهائي Time Bound: وضع خط نهائي لهدفك وعد تنازلي يجعلك دائماً في موضع شغف تجاه إنجاز المهام وسماع صوت صفارة الوصول.

كيفية وضع خطة لتحقيق الهدف

لقد قمنا باكتشاف أنفسنا من جديد بالبحث حول أهم اهداف الحياة لدينا وخضوعها لدراسة بسيطة، وها قد حصلنا على هدف أو أكثر جاهزين للتحقيق، فما هي خطة تحقيق الهدف التي تأتي بعد الإجابة على سؤال كيف تحدد أهدافك في الحياة:

  1. ابدأ في استبعاد الأهداف الأقل أهمية بالنسبة لك محتفظاً ب3 أهداف فقط على الأكثر.
  2. تحديد الأهداف وربطها معاً بعامل مشترك لسهولة تحقيقها، أي إذا كنت تحلم تعلم اللغة الإنجليزية وممارسة الرياضة يمكنك سماع الأغاني الإنجليزية لتقوية مهارة الاستماع اللغوي أثناء ممارسة الرياضة، وهذا من فن إدارة الذات.
  3. قرر مدى قدرتك في الالتزام تجاه هدفك، و لسهولة إتمام ذلك ضع جدول زمني للأهداف الفرعية التي تؤدي إلى الهدف الأساسي، فلن تعرف كيف تحدد أهدافك في الحياة وتنفذها دون تبسيطها، والأهداف الفرعية يمكن أن تتمثل في ادخار المال، توفير وقت لتعلم كلمات من لغة أجنبية جديدة، السير لمسافة نصف ساعة يومياً، شرب كوب من الماء، جميع ما سبق أهداف صغيرة للغاية ولكنها ستصل بك إلى الهدف الأساسي مثل الحصول على وزن مثالي أو استكمال مرحلة دراسية وغير ذلك.
  4. وضع توقيت نهائي لتحقيق الهدف.
  5. وضع تصور لكافة العقبات التي يمكن أن تواجهك، مع وضع حلول مبدئية لكل عقبة.
  6. لا تترك لنفسك ثغرة الملل خاصة في حالة اخترت هدف طويل المدة، حيث يأتي بعض الأشخاص إلى منتصف الطريق ويشعرون بالتيه، لذلك يجب أن تخضع جدول الأهداف الفرعية إلى الاختبارات بشكل أسبوعي، فكلما رأيت تقدماً كلما زاد شغف الوصول.

 

تحدثنا في السطور السابقة عن كيف تحدد أهدافك في الحياة وهو سؤال هام الكثير يرغب في معرفة إجابة وافية عليه، فكم منا يعيش دون معرفة هدف حقيقي وإذا عثر على الهدف لم يعلم كيف يحققه بطريقة مثالية؛ وهذا ما تتناوله السطور السابقة.

 

الأسئلة الشائعة حول كيف الموضوع 

هناك بعض الأسئلة التي يتداولها الناس عبر محركات البحث يمكنك الإطلاع على بعضها والاستفادة من أهم الإجابات عليها:

لماذا افشل في تحقيق اهدافي؟

يفشلون بعض الأشخاص ما لا يعرفون كيف تحدد أهدافك في الحياة في تحقيق الأهداف حتى لو كانت بسيطة، لأنهم ينظرون على ما يرغبون في تحقيقه دون النظر على الخطوات التي يجب عليهم إتباعها.

من اين تأتي الاهداف؟

يجب عليك أن تدعم عقلك دائماً بالتفكير الإيجابي المحفز والبحث داخل نفسك عن أمور سلبية يجب تغيرها وجعلها نصب اعينكم وهي من الأهداف التي يجب تحقيقها.


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا