×
الرئيسية إنشاء سيرة ذاتية دورات تدريبية الأختبارات
قناة منصة معارف علي التليجرام الاقوي عربيا .. اشترك الآن

فضل صيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة كبير لما حدث في تلك الأيام من معجزات جعلها ايام مباركة عند الله وبارك من صامها وقام بعمل الخير لوجه الله فهم 9 ايام ينتهوا بيوم عرفة فمن لا يحالفه صيام تلك الأيام فلينتظر يوم عرفه المجيد إعادة الله علينا باليمن والبركات، من خلال السطور التالية نعرف أجر صيام ذي الحجة بالأحاديث والايات القرآنية

اهمية وفضل صيام العشر من ذي الحجة

اصدرت دار الإفتاء بيان عبر الموقع الرسمي الخاص بها توضح به فضل صيام عشر ذي الحجة قبل حلول تلك الأيام المباركة، حيث ستبدأ اولى ايام ذي الحجة المبارك الموافق السابع من شهر يونيو لعام 2024، وجاء ذلك مصحوباً بآية من القرآن حيث جاء في القرآن الكريم آية تقسم بعظمة تلك الأيام " والفجر وليال عشر" واوضح المفسرين بأن الآية تشير إلى 10 آيام ذي الحجة، ذلك بالإضافة إلى الحديث للرسول (ص) رواه ابن عباس رضي الله عنه" ما من أيام العمل الصالح فيها إلى الله من هذه الايام" فسأل الرسول أحدهم (يعني أيام العشر ولا الجهاد في سبيل الله؟) قال رسول (ص) "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشئ" اخرج الحديث أبو داود وابن ماجه.

فضل صيام العشر من ذي الحجة ويوم عرفة

لقد قمنا بتقديم أهم ما يثبت فضل صيام العشر من ذي الحجه من القرآن والسنة النبوية، إليك الآن معلومات هامة عن بركة تلك الأيام كما قيل على لسان أكبر الأمة:

  1. يضاعف عمل المؤمن في تلك الأيام هذا غير أجر الصيام
  2. صيام اول 8 أيام من ذي الحجة سنة ويستحب صيامها
  3. صيام يوم عرفة سنة مستحبة أسوة حسنة بالرسول عليه الصلاة والسلام، حيث روي أبو قتادة عن الرسول (ص) انه قال " صيام يوم عرفة، احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" أخرجه مسلم، وهذا الحديث النبوي المقدس يوضح حكم صيام يوم عرفة وفضله، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة على أنه يكفر سنتين ويمحي الذنوب وهو سنة موجهة لغير الحجاج.
  4. فضل صيام العشر من ذي الحجة كبير ولكن ما حكم صيام اليوم العاشر؟ يحرم صيام اليوم العاشر فهو اول ايام عيد الاضحي المبارك وعادة يحرم صيام اول أيام العيد الفطر أو الاضحى وكذلك أيام التشريق وهي 3 أيام التي تلحق يوم النحر، طبقاً لحديث أبي سعد عن رسول الله (ص) "نهى رسول الله صيام يومين وهم يوم الفطر ويوم النحر" رواه كلاً من البخاري ومسلم، ذلك بالإضافة إلى حديث نبيشة الهذلي رضي الله عنه حيث قال، قال النبي صلي الله عليه وسلم " أيام التشريق أيام اكل وشرب وذكر الله" أخرجه مسلم

اقرأ ايضاً:

 فضل صيام الست البيض

اسعار وأماكن بيع ملابس الإحرام

اركان الحج وموجبات الإحرام

 

آداب العشر الأوائل من ذي الحجة

بعد تحدثنا عن فضل صيام العشر من ذي الحجة بأكثر من طريقة يمكننا ان تتعرف على آداب صيام تلك الأيام وروتين قضاءهم كما يجب:

  1. من رغب منكم الحصول على فضل صيام العشر من ذي الحجة ولمن يعزم داخله على الأضحية لا يمس شعره، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً"
  2. عدم إزالة أو قص الاظافر بأي طريقة خلال 10 إيام ذي الحجة
  3. البعد عن تقصير او حلق أو نتف الشعر وذلك على كافة سائر الجسد.

 

 

تحدثنا في السطور السابقة عن فضل صيام العشر من ذي الحجة بالتوضيح والتوكيد من خلال الآيات والأحاديث النبوية الشريفة المؤكدة، ذلك بالإضافة إلى ذكر أهم فوائد الصوم في تلك الأيام بشرح مفصل زيادة عن إعطاء أمثلة للأعمال المحب القيام بها في تلك الأيام العشر.

 

أهم الأسئلة الشائعة حول الموضوع 

اعرف المزيد من المعلومات حول ذلك الموضوع من خلال أهم الأسئلة المتداولة:

ما المستحبة فعله في العشر الاوائل من ذى الحجة؟

النية بالتوبة عن المعاصي

ما يستحب في العشر الاوائل؟

الصلاة في ميقاتها، الصوم، قراءة وتلاوة القرآن، القراءة في السيرة النبوية


إختبار تحليل الشخصية من منصة معارف - حلل شخصيتك الآن > >
تكملة القراءة
سيرتك الذاتية " CV " هي أول مستند وأول دليل على كفاءتك في العمل
وتقوم منصة معارف بمساعدتك لإنشاء سيرتك الذاتية بإحترافية

أفضل قنوات التليجرام لمختلف المجالات
قنوات تساعدك بكل سهولة على الوصول للمصادر التعليمية و الوظائف و النصائح المهنية و المنح الدراسية

اشترك الآن مجانا
اقرأ ايضا
×

يجب ان يكون لديك حساب داخل المنصة
حتى تستطيع المشاركة و التفاعل مع التعليقات

سجل الآن مجانا